منتديات العرب عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العرب عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 اشهر 10 طيور لا تطير بالصور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هنادي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

رقم العضوية : 17
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 2280
نقاط : 3910
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: اشهر 10 طيور لا تطير بالصور   الأحد 29 مايو 2016, 5:19 pm

اشهر 10 طيور لا تطير بالصور

هناك العديد من الطيور تطير في جميع أنحاء العالم , وهناك طيور لا تطير على الرغم من امتلاكها اجنحة مثل باقي انواع الطيور ولكن لا يستطيعون الطيران بها , الاجنحة هي واحدة من خصائص الطيور التي تميزها عن غيرها من الحيوانات الأخرى . ولكن هذه الاجنحة لا تستخدم في الطيور في كل الطيور، ففي الواقع هناك ما يقرب من 40 نوعا من الطيور التي لا تستطيع الطيران .
ويعتقد ان هذه الطيور قد فقدت قدرتها على الطيران وذلك عن طريق تطورها حيث كانوا يقيمون في المناطق التي لا توجد فيها حيوانات مفترسة واستطاعو ان يبقوا علي قيد الحياة فعدم وجود الحيوانات المفترسة او عدم وجود الاشجار تعني ان هذه الطيور لا تحتاج الى الطيران ومع مرور الوقت سوف تفقد قدرتها علي الطيران تماما .
بعض الأنواع من الطيورالتي لا تطير ثقيلة جدا ، واجنحتها صغيرة جدا . والطيور لا تستطيع الطيران بسبب بيئتها ايضا لان الطيران يتطلب الكثير من الطاقة ، لذلك إذا لم يكن هناك حاجة للطيران ، فهي لن تفعل ذلك .
تم العثور على معظم الطيور التي لا تطير في استراليا ونيوزيلندا كما تم العثور علي بعض الطيور الاخري في اجزاء من افريقيا وامريكا الجنوبية . هناك ما يقرب من 40 نوعا من الطيور التي لا تطير في العالم، ومن اشهرهم

1- طائر الكيوي :

طائر الكيوي هو رمز وطني خاص بنيوزيلندا. هناك خمسة انواع من طائر الكيوي 3 منهم غير محصنين ومعرضين للخطر وواحد مهدد بالانقراض بسبب ادخال الحيوانات المفترسة الي المستوطنة الخاصة بهم ، ايضا طائر الكيوي كان معرض للخطركثيرا من قبل بسبب ازالة الغابات ولكن مع الوقت تم البدء في انشاء المحميات والحدائق الوطنية التي عملت علي حماية طائر الكيوي , اما عن مواصفات طائر الكيوي فهو طائر يتميز بارجل قوية قادرة علي محاربة اي تهديد يقترب منه , وعلى الرغم من ان طائر الكيوي هو اصغرمن طيور النعام في الحجم الا انه ينافس بيضة النعامة حيث انه يضع بيضة كبيرة جدا بالنسبة الي حجمه , بيضة طائر الكيوي هي الاكبر نسبيا بين الطيور الموجودة في العالم

2- طائر الكاكابو :

طائر الكاكابو هو الطائر الوحيد في نيوزيلندا الغير القادرعلى الطيران في العالم ، يسمي ببغاء الكاكابو , هو من الببغاوات الليلية ، كما انه من اكبر الببغاوات حجما , نيوزلندا مشهورة كثيرا بطائر الكاكابو حيث نجده موجود في الفلكلور الخاص بهم . طائر الكاكابو طائر حساس للغاية حيث يحتاج للمراقبة من علي قرب فهو يحتاج الي مصادر غذائية معينة لكي يتكاثر بشكل صحيح .

3- طائر البطريق الملك :

طائر البطريق موجود في هذه القائمة ، ليس بسبب حجمه فقط , طائر البطريق يسبح في المحيط ويهاجر مئات الاميال على الارض طوال العام بين المناطق للتعشيش او للبحث عن الطعام . وهي طيور وفية تعيش مع زوج واحد كل عام ، وبعد أن تضع بيضها ، تعطي الام الصغير لوالده لكي يضعه بين قدميه .
يعيش طيور البطريق في القطب الجنوبي . لا توجد أشجار هناك ، ولا توجد هناك ايضا اي حيوانات مفترسة وبدلا من ذلك اصبح طيور البطريق تتكيف مع السباحة في البحار حيث يوجد الغذاء . ثم اصبحت اجنحتها اكثر مثل الزعانف للسباحة ، واصبحوا اكثر بدانة للحفاظ على حرارة جسمهم التي تشعرهم بالدفئ .

4- طائر النعام :

طائر النعام من الطيور الكبيرة التي لا يمكنها الطيران , كما ان طائر النعام هو الطائر الوحيد الذي له إصبعان في كل قدم . ويتغذى علي النباتات واحيانا يأكل الزواحف والحشرات للحفاظ علي هيئته الضخمة وهو ايضا يأكل الكثير من الرمال لكى يساعده على هضم الطعام .
قد تم تربية طائر النعام بشكل متزايد لاسباب تجارية فبالطبع يستفاد من ريشه ولحومه وجلوده مثل العديد من الطيور الاخري الاصغر حجما ، لدي طائر النعام ارجل قوية جدا فتعتبر اسلحة هائلة فيمكنه ان يركل اي معتدي ركله امامية قوية سواء كان انسان او حيوان , اما عن المواطنين الافارقة فيعتبرون طائر النعام مصدرا قيما وجزءا من تقاليدهم .
النعام اصبح يتكييف مع الجري السريع بدلا من الطيران . ولكن يوجد ايضا الكثير من الطيور تطير تنتمي إلى مجموعة تعرف باسم ratites وهي موجودة في جنوبي استراليا وغينيا الجديدة , يعيش طائر النعام فيالمراعي حيث يوجد القليل من الاشجار .

5- طائر التقلق :

هناك حوالي 20 نوعا من طيور التقلق التي لا تطير اليوم ، ومعظمها تطورت لهذه الصفة بسبب موطنهم في الجزر التي تفتقر إلى الحيوانات المفترسة , تقتصر حياة طائر التقلق على جزيرة صغيرة واحدة ، و هو اصغر الطيور التي لا تطيرالتي على قيد الحياة حتي اليوم، يتغذي طائر تقلق علي مجموعة واسعة من اللافقاريات بما في ذلك ديدان الارض ومجموعة متنوعة من الحشرات وكذلك التوت والبذور .

6- طائر كاسوري الجنوبي :

سمي ايضا طائر شبنم الجنوبي , يوجد 3 انواع من طائر الكاسوري , يتميز طائر كاسوري الجنوبي بعنق سوداء مزرقة اللون طويلة والرأس محمر، طائر كاسوري الجنوبي مخلوق خجول جدا ويتجنب الاتصال المباشر مع البشر ولكنها تهاجم اي شئ يُشعرهم بالتهديد فهناك العديد من البلاغات التي تفيد بهجمات يفعلها طائر كاسوراي الجنوبي وذلك نتيجة اصرار البشر علي اطعامهم , اما عن طعام طائر الكاسوري فهو يتغذى بشكل كامل تقريبا على الفاكهة .

7- طائر ايمو

ينتمي طائر الايمو الي سلالة النعاميات ويعتبر ثاني اكبر طائر من بعد النعام الافريقي , الموطن الاصلي له استراليا , هناك بعض من هذه الطيور يتم تربيتها وهذه الظاهرة قابلت الكثير الترحيب والنجاح في استراليا , استراليا تعد الوطن المناسب لعيش طائر الايمو فيها حيث يوجد بها الكثير من الاراضي والصخور التي يعتبرها هذا الطائر مناخا ملائما له , عند مهاجمة اي عدو لطائر الايمو فانه يدافع عن نفسه عن طريق ركله في الوجه او تمزيقه ، وبالطبع نجد ان طائر الايمو الصغير اكثر عرضة للهجوم , من منتجات طائر الإيمو اللحوم الحمراء الغنية في القيمة الغذائية حيث إنها تصنف من افضل اللحوم على الإطلاق والدهون الغنية بالأميغا والمختصة في تخفيف آلام المفاصل والفوائد الكثيرة الموجودة في هذا الكائن .

8- طائر ريا الامريكي :

يعتبر طائر ريا الكبير اكبر الطيور في القارة الامريكية ، وقد اشتق اسم "ريا" من الكلمة اليونانية التي تعني "مجنح". يمكنك ان ترى اجنحة عملاقة حينما يرفع جناحيه . تنتشر طيور ريا في امريكا الجنوبية وغابات الارجنتين والبرازيل ، وطائر ريا الكبير هو اكبر من جميع الطيور في امريكا الجنوبية ويرتبط إلى فصيلة النعامات. هذا الطائر يتميز بارجله القوية لتجاوز المتاعب. وعلى الرغم من اجنحتها الكبيرة لكنها عديمة الفائدة للطيران، وانها تستخدم لتحقيق التوازن وتغيير الاتجاه فقط .
يحب طائر الريا الكبير تعدد الزوجات، حيث الذكور لديهم العديد من الإناث . تضع الانثي بيضها واحدة كل يوم لمدة اسبوع او عشرة أيام في عش ارضي من تصميم الذكر . تضع بيضها في هذا العش مايقارب 50 بيضة او اكثر. بعدها يحتضن الاب البيض لمدة 6 اسابيع حتي يفقس , فهذه بمثابة حراسة لصغارهم خلال هذه الفترة .

9- طائر الغاق :

المعروف ايضا باسم طائر غالاباغوس وذلك لاستيطانها في جزر غالاباغوس وسوف تجد ان طائر الغاق الذي فقد القدرة على الطيران ان اجنحته تختلف من واحد الي اخر تبعا للحجم فهناك اجنحة قصيرة واجنحة عادية ولكنها في كل الاحوال لا يمكن ان تطير حتى لو حاولوا. , طائر الغاق لديه اعناق طويلة وسيقان قصيرة , طائر الغاق يتغذى على الاخطبوط ، ثعابين واسماك البحر التي تعيش في القاع , يتعرض طائر الغاق الي التهديد من البشر , والحيوانات المفترسة والكوارث البيئية مثل التلوث النفطي .

10- طائر الغطاس :


يختلف طائر الغطاس الامريكي عن الطيور المائية الاخري مثل البط والبجع , هذا الطائر هو غواص حقيقي يستخدم جناحيه لدفع نفسه تحت الماء من اجل الحصول علي طعامة علي عكس طيور اخري , فهو قادر علي السباحة في الماء اكثر من ان يمشي علي الارض , هناك سبعة انواع وجدت في أمريكا الشمالية , يتكاثر في المياه العذبة والبحيرات والمستنقعات في كل القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية .








الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضو مميز
عضو مميز
avatar

رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 2905
نقاط : 4517

مُساهمةموضوع: رد: اشهر 10 طيور لا تطير بالصور   الثلاثاء 31 مايو 2016, 11:37 am

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومري
عضو مميز
عضو مميز
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 3912
نقاط : 5837
الجنسية : عراقية

مُساهمةموضوع: رد: اشهر 10 طيور لا تطير بالصور   السبت 11 يونيو 2016, 10:27 am

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هنادي
عضو مميز
عضو مميز
avatar

رقم العضوية : 17
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 2280
نقاط : 3910
الاوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: اشهر 10 طيور لا تطير بالصور   الجمعة 02 يونيو 2017, 8:45 am

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
الله يعطيكـِ العافيه يارب







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اشهر 10 طيور لا تطير بالصور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب عرب :: منتدى الجغرافيه وعالم الحيوان والطيور :: قسم عالم الحيوان-
انتقل الى:  

المواضيع الأخيرة
» رسالة إلى حبيبنا الملعون !!
الجمعة 07 ديسمبر 2018, 1:02 pm من طرف ناصرناصر

» من انا ..؟؟!
الجمعة 07 ديسمبر 2018, 12:44 pm من طرف ناصرناصر

» و اخيرا جاء الخميس..
الجمعة 30 نوفمبر 2018, 2:13 pm من طرف ناصرناصر

» اهلا باستاذ mahfoud1977
الخميس 29 نوفمبر 2018, 9:54 pm من طرف انوار

» 5 حالات لا تستعمل فيها زيت الزيتون!
الخميس 29 نوفمبر 2018, 7:31 pm من طرف mahfoud1977

» العلماء يحذرون النساء من حبوب منع الحمل
الخميس 29 نوفمبر 2018, 7:24 pm من طرف mahfoud1977

» فوائد البرقوق الأسود
الخميس 29 نوفمبر 2018, 7:19 pm من طرف mahfoud1977

» ترحيب بالاستاذ ناصر ناصر
الأربعاء 28 نوفمبر 2018, 11:23 pm من طرف العراقي

» قبل ان اراك كنت قديسا..
الثلاثاء 27 نوفمبر 2018, 9:41 am من طرف ناصرناصر

» مساجلات ابوذية الاعضاء
الجمعة 23 نوفمبر 2018, 9:14 pm من طرف فيصل الكناني

المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
من اقوال الامام علي عليه السلام
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
بالصور حكم ومواعظ
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
عشائر قبيلة كنانة في العراق و الأحواز العربية
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
المواضيع الأكثر نشاطاً
مساجلات ابوذية الاعضاء
من اي فئة من الجماجم انت
مجرد فكر..المحاكمه الثقافيه
عبير تعود الى المنتدى بعد غياب طويل رحبوا بها أجمل ترحيب
بوح الصور عن عالم المرأة والرجل ..َ
100 ابو ذية روعة انتظر محوراتكم معي من خلالها
اللحظة المسكونة بالالم
معلومة على الماشى
لكم حق تكملت المسرحية
الكلمة...أبلغ من السيف