منتديات العرب عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العرب عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية    س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العراقي
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 4098
نقاط : 7105
الاوسمة :




مُساهمةموضوع: نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة   الثلاثاء 23 مايو 2017, 4:04 pm

نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة

أحياناً يسأل شخص آخر سؤالاً يقصد منه إحراجه فيجيب الثاني إجابة تقطع الأول وتسكته وتلقمه الحجر ومن تلك القصص : قيل لــ / مالك بن دينار : لو تزوجت . فقال : لو أستطيع لطلقت نفسي .

قال / الحجاج لــ / عنبسة بن سعيد : يا عنبسة بلغني أنك تشبه إبليس في قبح وجهك قال : وما ينكر الأمير أن يكون سيد الإنس يشبه سيد الجن ؟ !!

أتى رجل من الخوارج / الحسن البصري فقال له : ما تقول في الخوارج ؟ قال : هم أصحاب دنيا، قال : ومن أين قلت، وأحدهم يمشي في الرمح حتى ينكسر فيه ويخرج من أهله وولده ؟ قال / الحسن : حدثني عن السلطان أيمنعك من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة والحج والعمرة ؟ قال : لا، قال : فأراه إنما منعك الدنيا فقاتلته عليها .

قيل لــ / جعفر بن محمد رحمهما الله : ما بال الناس يكلبون أيام الغلاء ويزيد جوعهم على العادة في الرخص ؟ قال : لأنهم بنو الأرض، فإذا قحطت أقحطوا، وإذا أخصبت أخصبوا .

قال رجلٌ لــ / عبد الله بن أبي داود : متى كان الله عزّ وجلّ ؟ قال : ومتى لم يكن ؟ !!

قيل لــ / عائشة رضي الله عنها وأرضاها : إن قوماً يشتمون أصحاب رسول الله صلّى الله عليه وآله . فقالت : دعوهم، أبعدهم الله، فإنّ الله لما قطع عنهم العمل أحبّ أن لا يقطع عنهم الأجر .

دخل / حاجب بن زرارة على كسرى / أنوشيروان، فأستأذن عليه، فقال للحاجب : سله من هو ؟ فقال : رجل من العرب . فلما مثل بين يديه، قال له أنوشيروان : من أنت ؟ قال : سيد العرب . قال : أليس زعمتَ أنك أحدهم ؟ فقال : إني كنت كذلك، ولكن لما أكرمني الملك بمكالمته صرت سيدهم . فأمر بحشو فمه دراً .

سئل بعض الجند عن نسبه فقال : أنا ابن أخت فلان . فسمع ذلك أعرابي، فقال : الناس ينتسبون طولاً، وهذا الفتى ينتسب عرضاً !!

إجابات مسكتة لأدعياء النسب : قال رجل مطعون النسب لــ / أبي عبيدة لما عمل كتاب المثالب : سببت العرب جميعاً . قال : وما يضرك ؟ أنت خارج من ذلك .

قال رجل دعي النسب لــ / أبي عبيدة : أحب أن تخرج لي أيام عشيرتي فقال / أبو عبيدة : مثلك مثل رجل قال لآخر : اقرأ لي من : " قل هو الله أحد " عشرين آية . قال : لا، ولكنك تبغض العرب . قال : وما عليك من ذاك ؟

هاجى / عبد الرحمن بن حسان بن ثابت / عبد الرحمن بن الحكم بن العاص وتقاذفا فكتب / معاوية إلى / مروان أن يؤدبهما، فضرب / عبد الرحمن بن حسان ثمانين، وضرب أخاه عشرين فقيل لــ / عبد الرحمن قد أمكنك الله في / مروان ما تريد فأشد بذكره وارفعه إلى / معاوية فقال : إذاً والله لا أفعل، وقد حدني كما يحد الرجل الحر، وجعل أخاه كنصف عبد !! فأوجعه بهذا القول .

سئل / الشعبي : هل يجوز أكل لحم الذباب ؟ فقال : إن اشتهيته، فكله .

قال بنو تميم لــ / سلامة بن جندل : مجدنا بشعرك . قال : افعلوا حتى أقول .

كان لــ / أبي الأسود الدؤلي جيران يؤذونه ويرمون عليه الحجارة ليلاً، فقالوا له في الصباح : إنما يرجمك الله . فيقول : كذبتم لو رجمني الله لأصابني، وأنتم ترجمونني ولا يصيبني . ثم باع داره فقيل له : بعت الدار ؟ فقال : بل بعت جاري . فذهبت مثلاً .

حضر / شريح القاضي مجلساً فيه وزير عباسي قد غاص في الركايا وفي الطنافس . فحدِّث بحديث عن الرسول عليه الصلاة والسلام، فقال الوزير : ( مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي آبَائِنَا الْأَوَّلِينَ ) [ المؤمنون : 24 ] فقال له شريك ـ وكان سريع البديهة ـ : من أين تسمع بهذا وأنت تأكل الخبيص وتجلس على الطنافس، وتغنيك الجواري ؟ !!

قال رجل لــ / علي بن أبي طالب رضي الله عنه : لماذا اتفقت الأمة على أبي بكر وعمر واختلفت عليك ؟ قال : لأن رعيتهم أنا وأمثالي، ورعيتي أنت وأمثالك !!

سأل رجل من أهل العراق / عبد الله بن عمر رضي الله عنه أو استفتاه بجواز قتل الذباب للمحرم بالحج فأجاب . قتلتم / الحسين بن علي واّل بيت رسول الله بكربلاء وتستفتي بقتل ذبابة .

قال رجل لــ / الحجاج إن ثقيف من ثمود فرد عليه بقوله تعالى : ( وثمود فما أبقى ) وقال الحجاج : يزعم أهل العراق أني من بقية ثمود ونِعمَ والله البقية بقية ثمود !! ما نجا مع صالح إلا المؤمنون !!

جاء رجل إلى / عبد الله بن مبارك، ويشكو إليه ولده، فقال له : هل دعوت عليه ؟ قال : نعم . فقال : أنت أفسدته .

سأل رجل / يحي بن معاذ الأنصاري قال الرجل : يا يحيى أخبرني عن الله ؟ فقال : هو إله واحد . فقال الرجل : كيف هو ؟ قال : ملك قادر . فقال الرجل : فأين هو ؟ قال : هو بالمرصاد . فقال الرجل : ما سألت عن هذا !! قال يحيى : ما كان غير هذا .

سأل أحد الحكماء ـ متهكماً ـ : أعندك دواء للراحة الدائمة . فأجابه على البديهة : الزم التقوى فالتقي وقت الراحة له طاعة، ووقت الطاعة له راحة .

ويقال : أن أحد الحكام أراد أن يتهكم على أحد العلماء في مجلسه فقال / سائلا إياه : لماذا خلق الله الذباب ؟ فأجابه قائلا : ليذل به أنوف الطغاة .

وقيل : أن / معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه جاءه / عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه وهو طاعن بالسن وأعمى فقال له : أنتم معشر بني / هاشم إذا كبرتم أخذ الله أبصاركم فرد على السليقة وقال : أما أنتم معشر بني / أمية فيأخذ بصائكم .

قال / الأبشيهي : رأيت فى طريق مكة أعرابية ما رأيت أحسن منها وجها فقعدت أنظر إليها وأتعجب من جمالها فجاء شيخ قصير فأخذ بردائها وسار بها ومضى فلقيتها مرة أخرى فقلت لها : من هذا الشيخ ؟ - قالت : زوجي قلت : كيف يرضى مثلك بمثله ؟ فأنشدت تقول :-
أيا عجباُ للخود يجري وشاحهاتزف إلى شيخ ٍ بأقبـح تمثـال ِ
دعـانـي إلـيـهِ أنــه ذو قـرابــة ٍِيعز علينا من بني العم والخال

وخرج / سليمان بن عبد الملك ومعه / يزيد بن المهلب في بعض جبابين الشام فإذا امرأة جالسة على قبر ٍٍ تبكي قال / سليمان : فرفعت البرقع عن وجهها فحكت شمساٍ عن متون غمامة فوقفنا متحييرين ننظر إليها فقال لها / يزيد : يا أمة الله هل لك ِ في أمير المؤمنين بعلا ؟ فنظرت إلينا ثم أنشأت تقول :-
فإن تسألاني عن هواي فإنـهيجـول بهـذا القـبـر يــا فتـيـان ِ
وإني لأستحييـه والتـرب بيننـاكما كنت أستحييه وهو يراني

ومن ذكاء / الحجاج بن يوسف الثقفي أن كان عنده في مجلسه أحد العلماء فسأله / الحجاج يرديد أن يختبره قائلا : ما رأيك فيّ فقال : إشهد إنك عادل قاسط فقام / الحجاج على الفور فقتله فقالوا لما فعلت هذا قال : إنه أخذ كلمة عادل من : ثم الذين كفروا بربهم يعدلون الآية وقوله : قاسط يقصد بها : وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا الآية .

" سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم / عمرو بن الأهثم عن / الزبرقان فقال : إنه من أكابر سادات بني تميم وشعرائهم وخطبائهم في الجاهلية والإسلام فقام / الزبرقان وقال : والله يا رسول الله لقد علم عني خيرا مما وصف ولكن حسدني فقام / عمرو بن الأهثم وقال : أنا أحسدك فوالله يا رسول الله إنه للئيم الخال حديث المال أحمق الوالد مضيع في العشيرة فقيل له : يا / عمرو أتمدحه وتذمه في وقت واحد فقال / عمرو بن الأهثم : والله يا رسول الله لقد صدقت في الأولى وما كذبت في الثانية ولكني رجل إذا رضيت قلت : أحسن ما علمت وإذا غضبت قلت : أقبح ما وجدت فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن من البيان لسحرا ". صحيح / البخاري .

سأل رجل / العباس رضي الله عنه : أأنت أكبر أم رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فأجاب / العباس : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أكبر وأنا وُلدت قبله .

وقال رجل لــ / أبي بكر الصديق رضي الله عنه : " والله لأشتمنك شتما يدخل معك قبرك " قال : " معك يدخل والله لا معي ".

قال / عمر بن الخطاب رضي الله عنه لــ / حذيفة بن اليمان رضي الله عنه : كيف أصبحت يا / حذيفة ؟ فقال / حذيفة : أصبحت أحب الفتنة وأكره الحق وأصلي بغير وضوء ولي في الأرض ماليس لله في السماء فغضب / عمر ودخل عليه / علي رضي الله عنه وقال له : على وجهك أثر الغضب يا أمير المؤمنين فقص عليه ما أغضبه من / حذيفة فقال / علي : لقد صدق / حذيفة أما حبه للفتنة فهو يعني المال والبنين لأن الله تعالى يقول : ( إنما أموالكم وأولادكم فتنة ) سورة التغابن وأما أنه يكره الحق فهو يكره الموت وأما صلاته بغير وضوء فيعني بها صلاته على النبي صلى الله عليه وسلم وأما ماله في الأرض ما ليس لله في السماء فهو يعني أن له زوجة وولدا وليس لله زوجة ولا ولد فقال / عمر : والله لقد أقنعتني وأرحتني وأذهبت عني ما أجد على / حذيفة .

سأل رجل / عليا رضي الله عنه وهو يعدو على بغلة له في ساحة الحرب : حبذا لو اتخذ أمير المؤمنين الخيل مطية له فإنها أقرب إلى النجدة وأوسع في الخطوة فقال أمير المؤمنين : يا رجل أنا لا أفر ممن كرّ ولا أكرّ على من فرّ فالبغلة تكفيني .

قال / أبو عبيدة : تخاصم / أبو الأسود الدؤلي وامراته في ولد لهما وكلاهما يدعي بحقه فيه وتحاكما إلى / زياد والي البصرة فقال / زياد : ما خطبكما ؟ قالت المرأة : خصمان اختصما في ولدهما فقال / زياد : فلتُدل المرأة أولا بحجتها قالت المرأة : أصلح الله الأمير هذا ابني كان بطني وعاءه وحجري فناءه وثديي سقاءه أكلؤه إذا نام وأحفظه إذا قام فلم أزل كذلك سبعة أعوام ؟ فحين أمّلت نفعه ورجوت رفعه حاول غصبه من قهرا فقال الأمير : وأنت يا أبا / الأسود ما هي حجتك وما هو جوابك المقنع أمام هذا المنطق ؟ فقال أبو / الأسود : أصلحك الله أيها الأمير فأنا حملته قبل أن تحمله ووضعته قبل أن تضعه فقالت المرأة : لقد صدق أيها الأمير ولكن حمله خِفا وحملته ثِقلا ووضعه شهوة ووضعته كرها فقال / زياد : والله وازنت بين الحجتين وقارنت الدليل بالدليل فما وجدت لك عليها من سبيل .
ِ
لما جيء بــ / سعيد بن جبير بن هشام بين يدي / الحجاج سأله الحجاج : ما اسمك ؟ فقال / سعيد بن جبير : أنا سعيد بن جبير بن هشام الأسدي قال / الحجاج : بل أنت شقي بن كسير فقال / سعيد بن جبير : بل كانت أمي أعلم باسمي منك قال / الحجاج : شقيت أمك وشقيت أنت فقال / سعيد بن جبير : الغيب يعلمه غيرك قال / الحجاج : والله لأبدلنك بالدنيا نارا تلظى فقال / سعيد بن جبير : والله لو علمت أن ذلك بيدك لاتخذتك إلها قال / الحجاج : فما قولك في / محمد ؟ فقال / سعيد بن جبير : نبي الرحمة وإمام الهدى قال / الحجاج : فماذا تقول في / علي أهو في الجنة أم هو في النار ؟ فقال / سعيد بن جبير : لو دخلتها وعرفت من فيها عرفت أهلها قال / الحجاج : فما قولك في الخلفاء الراشدين فقال / سعيد : لست عليهم بوكيل قال / الحجاج : فأيهم أرضى للخالق فقال / سعيد : علم ذلك عند الذي يعلم سرهم ونجواهم فقال / الحجاج : أحب أن تصدقني فقال / سعيد : إن لم أحبك لم أكذبك قال / الحجاج : اختر لك يا / سعيد قتلة فقال / سعيد : اختر لنفسك فوالله لا تقتلني قتله إلا قتلك الله مثلها يوم القيامة قال / الحجاج : أتريد أن أعفو عنك فقال / سعيد : إن كان العفو فمن الله وأما أنت فلا براءة لك ولا عذر .

جلس / أبو جعفر المنصور فتساقط عليه الذباب وكان كلما طارده ألح عليه حتى ضجر فدخل عليه أبو الحسن / مقاتل بن سليمان وله شهرة واسعة في التفسير فقال له / أبو جعفر المنصور : يا أبا الحسن أتعلم لماذا خلق الله تعالى الذباب ؟ فقال / أبو الحسن : نعم يا أمير المؤمنين ليذل الله عز وجل به الجبابرة فسكت .

زار الخليفة / المعتصم خاقان في مرضه فبدا للخليفة أن يمتحن بديهة ولده / الفتح ويختبر ذكاءه وتأثير سنه على عقله فقال له : يا / فتح داري أحسن أم دار أبيك ؟ فأجاب / الفتح : ما دام أمير المؤمنين في دار أبي فهي أحسن فقال / الخليفة : نعم الجواب الحاضر جوابك يا / فتح .

قال / الصولي قال / العتبي : رأيتُ امرأةً أعجبتني صورتها فقلتُ : ألك بعل ؟ قالت : لا . قلتُ : أفترغبين في التزويج ؟ قالت : نعم ولكن لي خصلةٌ لا أظنك ترضاها . قلتُ : وما هي ؟ قالت : بياض برأسي . قال : فثنيتُ عنان فرسي وسرتُ قليلاً فنادتني " أقسمت عليك لتقفن " ثم أتتْ إلى موضعٍ خالٍ فكشفت عن شعر كأنه العناقيد السوناي فقالت : والله ما بلغتُ العشرين ولكنني عرَفتُك أنَا نكره منك ما تكره منا . قال : فخجلت وسرتُ وأنا أقول :-
فجعلتُ أطلـبُ وصلهـا بتملٌـقٍوالشيبُ يغمزها بأن لا تفعلي

وقد مرّ الأصمعي – أبو سعيد / عبدالملك بن قريب – على حيّ من أحياء العرب، فوجد بنتا صغيرة، قد بلغت خمس سنين أو ستا، وهي تقول : استغفر الله لذنبي كلَّه، فقال : يا فتاة مِمَّ تستغفرين ولم يجر عليك قلم ؟ فقالت :-
أستغفر الله لذنبي كلَّـهقتلتُ إنسانـا بغيـر حلِـه
مثلُ غزال ناعم في دَلِهانتصف الليل ولـم أصُلِـه

فقال لها : ما أفصحكِ !!. قالت : شيخ فاني، وتخالط الغواني !!. قال : إنما أتعجب من فصاحتكِ . فقالت : هل ترك القرآن لأحد فصاحة ؟. فقال : نبهيني على أية فصيحة منه . فقالت : اقرأ آية القصص : ( وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه، فإذا خفت عليه، فألقيه في اليم، ولا تخافي ولا تحزني، إنا رادَّوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين ) فقد جمعت الآية أمرين وهما أرضعيه وألقيه، ونهيين وهما لا تخافي ولا تحزني، وخبرين تضمنا بشارتين وهما إنا رادَّوه إليكِ وجاعلوه من المرسلين ( أما قولها : قتلت إنسانا بغير حله، أرادت أنها قتلت نفسها بعدم فعل الطاعات حيث انتصف الليل ولم تقم بين يدي الله تعالى وفي المحاورة دلالة على عناية المسلمين صغارا وكبارا بحفظ كتاب الله عز وجل ) هذا والله سبحانه وتعالى أعلا وأعلم وأجل وأحكم وهو يحفظكم ويرعاكم منقول بتصرف يسير للفائدة المرجوة من ورائه والله من وراء القصد مع خالص التحية وأطيب الأمنيات وأنتم سالمون وغانمون والسلام .

م ن




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة الرافدين
مشرف منتدى الاسره
مشرف منتدى الاسره
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 31
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
السمك
التِنِّين
عدد المساهمات : 3990
نقاط : 6057
تاريخ الميلاد : 04/03/1988
العمر : 30
الموقع : ارض الله الواسعة
العمل/الترفيه : الحمد لله
الجنسية : عراقية
المزاج : عادي
اعلام خاصة :
الاوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة   الأربعاء 31 مايو 2017, 5:47 pm

بارك الله فيك  علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
مشرف الثقافه العامه والتاريخ
avatar

علم الدولة :
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 4098
نقاط : 7105
الاوسمة :




مُساهمةموضوع: رد: نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة   الثلاثاء 27 يونيو 2017, 11:14 am

شكرا لك اختي اسعدني مرورك واعجابك
بالموضوع زادني سعادة




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج رائعة من قصص الأجوبة المسكتة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب عرب :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الادب و الكلمات المعبرة والحكم غير مصورة ومصورة-
انتقل الى:  

المواضيع الأكثر نشاطاً
مساجلات ابوذية الاعضاء
من اي فئة من الجماجم انت
مجرد فكر..المحاكمه الثقافيه
عبير تعود الى المنتدى بعد غياب طويل رحبوا بها أجمل ترحيب
بوح الصور عن عالم المرأة والرجل ..َ
100 ابو ذية روعة انتظر محوراتكم معي من خلالها
اللحظة المسكونة بالالم
معلومة على الماشى
لكم حق تكملت المسرحية
الكلمة...أبلغ من السيف
المواضيع الأكثر شعبية
اجمل نساء العالم
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
بالصور حكم ومواعظ
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
عشائر قبيلة كنانة في العراق و الأحواز العربية
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
من اقوال الامام علي عليه السلام
أفضل 10 فاتحي مواضيع
فيصل الكناني
 
عطا المصراوية
 
انوار
 
العراقي
 
زكي
 
ورود
 
حمامة الرافدين
 
بنت العراق
 
حمورابي
 
لؤلؤه
 
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
فيصل الكناني - 9716
 
انوار - 4703
 
نورا - 4353
 
زكي - 4348
 
العراقي - 4098
 
حمامة الرافدين - 3990
 
ورود - 3929
 
سومري - 3912
 
مصدق - 3907
 
بنت العراق - 3766