فيصل الكناني عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 21 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/09/2008 عدد المساهمات : 12754 نقاط : 24490 تاريخ الميلاد : 07/04/1960 العمر : 64 الموقع : العراق العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز الجنسية : عراقية المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها الاوسمة :
| موضوع: من روائع الشاعر | مظفر النواب | الخميس 19 يناير - 19:16 | |
| |
|
| الشاعر مظفر النواب
نبذة عن حياة الشاعر مظفر النواب
مظفر النواب شاعر عربي واسع الشهرة ، عرفته عواصم الوطن العربي شاعراً مشرداً يشهر أصابعه بالاتهام السياسي ، لمراحل مختلفة من تاريخنا الحديث...
وقد جاءت اتهاماته عميقة انه يصدر عن رؤية تتجذر معطياتها في أعماق تاريخ المعارضة السياسية العربية ، وتمتد أغصانها في فضاء الروح حتى المطلق.
هو مظفر بن عبدالمجيد النواب ، والنواب تسمية مهنية ، وقد تكون جاءت من النيابة ، أي النائب عن الحاكم ، إذ كانت عائلته في الماضي تحكم إحدى الولايات الهندية.
فهذه العائلة العريقة ، بالأساس ، من شبه الجزيرة العربية ، ثم استقرت في بغداد ، لأنها كانت من سلالة الإمام الورع موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام ، الذي مات غيلة بالسم في عصر الخليفة هارون الرشيد ، فهاجرت العائلة ومن يلوذ بها الى الهند باتجاه المقاطعات الشمالية: بنجاب-لكناو-كشمير. ونتيجة لسمعتهم العلمية وشرف نسبهم ، أصبحوا حكاماً لتلك الولايات في مرحلة من المراحل.
وبعد استيلاء الإنكليز على الهند ، أبدت العائلة روح المقاومة والمعارضة المباشرة للاحتلال البريطاني للهند ، فاستاء الحاكم الإنكليزي من موقف العائلة المعارض والمعادي للاحتلال والهيمنة البريطانية ، وبعد قمع الثورة الهندية-الوطنية عرض الإنكليز على وجهاء هذه العائلة النفي السياسي على ان يختاروا الدولة التي تروق لهم ، فاختاروا العراق ، موطنهم القديم ، حيث تغفو أمجاد العائلة على حلم الحقيقة ونشوة الماضي الشريف والعتبات المقدسة.. فارتحلوا الى العراق ومعهم ثرواتهم الكبيرة من ذهب ومجوهرات وتحف فنية نفيسة.
ولد مظفر النواب في بغداد-جانب الكرخ في عام 1934 من أسرة ثرية أرستقراطية تتذوق الفنون والموسيقى وتحتفي بالأدب. وفي أثناء دراسته في الصف الثالث الابتدائي اكتشف أستاذه موهبته الفطرية في نظم الشعر وسلامته العروضية ، وفي المرحلة الإعدادية أصبح ينشر ما تجود به قريحته في المجلات الحائطية التي تحرر في المدرسة والمنزل كنشاط ثقافي من قبل طلاب المدرسة.
تابع دراسته في كلية الآداب ببغداد في ظروف اقتصادية صعبة ، حيث تعرض والده الثري الى هزة مالية عنيفة أفقدته ثروته ، وسلبت منه قصره الأنيق الذي كان يموج بندوات ثقافية ، وتقاد في ردهاته الاحتفالات بالمناسبات الدينية والحفلات الفنية على مدار العام.
بعد عام 1958 ، أي بعد انهيار النظام الملكي في العراق ، تم تعيينه مفتشاً فنياً بوزارة التربية في بغداد ، فأتاحت له هذه الوظيفة الجديدة تشجيع ودعم الموهوبين من موسيقيين وفنانين تشكيليين ، لئلا تموت موهبتهم في دهاليز الأروقة الرسمية والدوام الشكلي المقيت.
في عام 1963 اضطر لمغادرة العراق ، بعد اشتداد التنافس الدامي بين القوميين والشيوعيين الذين تعرضوا الى الملاحقة والمراقبة الشديدة ، من قبل النظام الحاكم ، فكان هروبه الى إيران عن طريق البصرة ، إلا ان المخابرات الإيرانية في تلك الأيام (السافاك) ألقت القبض عليه وهو في طريقه الى روسيا ، حيث أخضع للتحقيق البوليسي وللتعذيب الجسدي والنفسي ، لإرغامه على الاعتراف بجريمة لم يرتكبها.
في 28/12/1963 سلمته السلطات الإيرانية الى الأمن السياسي العراقي ، فحكمت عليه المحكمة العسكرية هناك بالإعدام ، إلا ان المساعي الحميدة التي بذلها أهله وأقاربه أدت الى تخفيف الحكم القضائي الى السجن المؤبد.
وفي سجنه الصحراوي واسمه (نقرة السلمان) القريب من الحدود السعودية-العراقية ، أمضى وراء القضبان مدة من الزمن ثم نقل الى سجن (الحلة) الواقع جنوب بغداد.
في هذا السجن الرهيب الموحش قام مظفر النواب ومجموعة من السجناء السياسيين بحفر نفق من الزنزانة المظلمة ، يؤدي الى خارج أسوار السجن ، فأحدث هروبه مع رفاقه ضجة مدوية في أرجاء العراق والدول العربية المجاورة.
وبعد هروبه المثير من السجن توارى عن الأنظار في بغداد ، وظل مختفياً فيها ستة أشهر ، ثم توجه الى الجنوب (الأهواز) ، وعاش مع الفلاحين والبسطاء حوالي سنة. وفي عام 1969 صدر عفو عن المعارضين فرجع الى سلك التعليم مرة ثانية.
عادت أغنية الشيطان مرة ثانية.. حيث حدثت اعتقالات جديدة في العراق ، فتعرض مظفر النواب الى الاعتقال مرة ثانية ، إلا ان تدخل علي صالح السعدي أدى الى إطلاق سراحه. اللون الرمادي
دمشق عدت بلا حزني ولا فرحي يقودني شبح مضنى إلى شبح ضيعت منك طريقا كنت أعرفه سكران مغمضة عيني من الطفح أصابخ الليل مصلوبا على جسد لم أدر أي خفايا حسنة قدحي أسى حرير شآميّ يداعبه إبريق خمر عراقيّ شج نضج دفعت روحي على روحي فباعدني نهدان عن جنة في موسم لقح أذكى فضائحه لثما فيطردني شدا إليه غريرا غير مفتضح تستقري الغيب كفي في تحسّسه كريزه فوق ماء ريّق مرح يا لانحدار بطيء أخمص رخص ولارتفاع سريع طافح طمح ماذا لقيت من الدنيا وأعجبه؟!" نهد عليّ ونهد كان في سرح هذا يطعنني حتى أموت له وذاك يمسح خدي بالهوى السمح كأن زهرة لوز في تفتحها تمجّ في قبضتي بالعنبر النفح دمشق عدت وقلبي كله قرح وأين كان غريب ذي قرح هذي الحقيبة عادت وحدها وطني ورحلة العمر عادت وحدها قدحي أصابح الليل مطلوبا على أمل أن لا أموت غريبا ميتة الشبح يا جنة مر فيها اللّه ذات ضحى لعل فعيا نواسي على قدح فحار زيتونها ما بين خضرته وخضرة الليل والكاسات والملح لقد سكرت من الدنيا ويوقظني ما كان من عنب فيها ومن بلح تهرّي خلفي كلاب الحيّ ناهشة أطراف ثوبي على عظم من المنح ضحكت منها ومني فهي يقتلها سعارها وأنا يغتالني فرحي التوقيع مظفر النواب
غادر بغداد الى بيروت في البداية ، ومن ثم الى دمشق ، وراح ينتقل بين العواصم العربية والأوروبية ، واستقر به المقام أخيراً في دمشق.
كرس مظفر النواب حياته لتجربته الشعرية وتعميقها ، والتصدي للأحداث السياسية التي تلامس وجدانه الذاتي وضميره الوطني
[size=16]السلخ الدولي وباب الأبجدية
ولكن كلها خلل ذئاب كلما سمت جريحا بينها أجل أطالت من مخالبها وصارت فيه تقتتل بمد أبه كذلك كيف دعوى يسلم الحمل وكيف يقال أن الحكم للأغماد ينتقل سفاهات...وأسفهها ضمير تحته عجل يفلسف ثم ينقض ثم لا عقم ولا حمل مزالق في مزالق يرتشي فيها وما زلل مختصر العبارة أنه عهر تركب فوقه دجل طباق أو جناس...أو مراحل كلها حيل فإن لم تقدحوا نارا فكيف يراكم الأمل فإن قدحت فكونوا لبها فتظل تشتعل ففي ليل كهذا الضوضاء ...والجمل وما نظروا هذا الحضيض وهذه العلل قضيتنا وأن عجنوا..وأن صعدوا..وإن نزلوا لها شرح يسيط واحد..حق لم الهبل؟ لماذا ألف تنظير ويكثر حولها الجدل قضيتنا لنا وطن كما للناس في أوطانهم نزل وأحباب..وأنهار..وأجداد... وكنا فيه أطفال...وصبيانا وبعض صار يكتهل وهذا كل هذا الآن محتل ومعتقل قضيتنا سنرجع أو سنفني..مثلما نفنى ونقصف مثلما قصفوا..ونقتل مثلما قتلوا فإرهاب بعنففوق ما الإرهاب ثوري يمينا هكذا العمل أقول ويمنع الخجل بشج العين يكتحل وكيف عروسكم حصص وحصتكم بها نغل أعولتم على جمل بمكة تسلمون ويسلم الجمل غفا جرح فأرقه بماذا قد غفا كهل وأنب قلبه ما كان عشق فيه يكتمل وكاد لما تصبى وإلتقت في روحه السبل تطيب بريقه القبل وأطيبهن تتصل ولكن في قرارته هموم ما لها مقل كما قطط ولائد في عماها والعمى كلل تذكر أهله فطوى فكابر دمعه الخضل وكاد يجوب لولا تمسك الآمال والحيل وعاتب صامتا لو كان يحكي إنما املل فما أحبه يوما بأحباب ولا سألوا وما مسحوا له دمعا كما الأحباب بل عزلوا ونقل قلبه لكنهم كانوا هم الأول فلم يعدل بنخلة أهله الدنيا فنخلة أهله الأزل وماؤهم الذي يروي وماء آخر بلل وحبره الذي نصف الهوى في قلبه وحل يخط عدوه من وطنه له شبرا فينتقل طباق.. أو أجناس...أو مراحل كلها حيل قضيتنا وأن نفخوا الكلى وشرارهم جبل وصاغوا من قرارات وأن طحنوا...وأن نخلوا لها درب مضيء واحد رب فا هبل...ولا لات..ولا عزى...ولا لف ولا جدل قضيتنا لنا أرض قد اغتصبت وكنا عزلا لا نعرف السوق البرجوازية في الدنيا ولا ما تصنع الأموال والحيل وطالبنا فكان قرار تقسيم وطالبنا فصرنا لاجئين وخيمة جرباء تنتقل كم اغتصبت عروس من مخيمنا وكم جعلنا عرينا كم خجلنا ثم طالبن فأصبح كل شبر مساخا أما الآن لا طلبا ولكن تحكم السكين..تختزل لعنتم أطبقوا الفكين إطباقا على لوز الملوك وأرسلوا السكين تختجل يمينا إنه درب إلى "حيفا" غدا يصل تعافى جرحه من طهره وبدى سيندمل ولكن نشأة فطرته حتى كاد يشتعل فغص بدمعه مضضا وكابر حيث يحتمل وعلل نفسه وتعلة فيما انتهى محل فما شيء كعشق ينتهي لا يرتجى أمل أعدله فينخذل...وأخله فيعتدل تغلب طبعه عن ثابت فيه وينتقل فبعض عاشق يصحو وبعض عاشق ثمل وكاد لولا كاد لا دبر ولا قبل وأمسكه هوى لبلاده ما بعده غزل عراقي هواه وميزة فينا الهوى خبل يدب العشق فينا في المهود وتبدأ الرسل ورغم تشردي لا يعتريني بنخلة خجل بلادي ما بها وسط وأهلي ما بهم بخل لقد أرضعت حب القدس وائتلفت منابرها بقلبي قبل أن تبكي التي قد أرضعتني وهي تحكي كيف ينتزع التراب الرب من قبضات من رحلوا وتغتصب الذوائب ثم ترمى فوق من قتلوا وكيف مشت مجنزرة على طفل ...وكيف مسيرها مهل وكيف تداخلت شرفاتها بعموده الفقري في حقد... وصار اللحم في الشرفات ينتقل فلم يسمع له صوت وفي خديه ما زالت ظلال المهد والقبل وجاءت أمه تمشي بكفيها على ما تترك الشرفات من لخم تنزي حوله القبل تعثر صوت أمي واعترى كلماتها اشلل وقلت لي قضيتنا...وغصت بالدموع فقلت يا أمي :قضيتنا الدمار أو التراب الرب لا وسط ولا نحل قبيل ذهابكم للسلخ الدولي وفدا أرسلوا السكين وفدا أنها أمل سيسمع صوتها وتشق دربا للرجوع وينتهي الخطب بذلت الروح حتى قيل يا مولاي يبتذل وقد صار الفراق هوا جديدا وهو متصل فما أدري سلوت أم ابتدأت تشابه العزل وإن من الهوى ما ليس عشق إنما سبل وشاغلتني كحجلة ببيت في العراق فلائم فيها الفم العذري إغفاء شديد الوصل بين الحاجبين تمائم مكتوبة للنهد نصف شراسة في الحلمتين أطالة في الخصر ما طال الهوى خصر وحزن توأمين وطقس ليس يعتدل ورغم تشردي لا يعتريني بدجلة خجل فلست أرى ليومي إنما ما بمحض الأمل فما جوعي مذلي أو وعيد كالها طفل وأشهر كل ظفر في كياني حينما النهاز يرتجل وقد يفتي بنفيي من هنا فأظل أفنيهم وأرحل أغيط بكل نهاز وجندي...وهم شلل قضيتنا سلام بالسلاح... فثم سلم حفرة وسلامنا جبل وأن العنف باب الأبجدية في زمان عهره دول قبيل ذهابكم للسلخ الدولي وفدا أرسلوا السكين وفدا ينتهي الخلل التوقيع مظفر النواب [/size] [size=16]الريل وحمد مرّينه بيكم حمد , واحنه ابقطار الليل واسمعنه , دك اكهوه ... وشمينة ريحة هيل يا ريل ... صيح ابقهر ... صيحة عشك , يا ريل هودر هواهم , ولك , حدر السنابل كطه يا بو محابس شذر , يلشاد خزامات يا ريل بللّه .. ابتغنج من تجزي بام شامات ولا تمشي .. مشية هجر ... كلبي.. بعد ما مات وهودر هواهم ولك حدر السنابل كطه جيزي المحطة.. بحزن .. وونين .. يفراكين ما ونسونه ,ابعشكهم... عيب تتونسين يا ريل جيّم حزن... اهل الهوى امجيمين وهودر هواهم ولك حدر الستابل كطه يا ريل كلعوا دغش... والعشق جذابي دك بيّه كل العمر... ما بطفه عطابي تتوالف ويه الدرب وترابك .. ترابي وهودر هواهم ولك.. حدر السنابل كطه آنه ارد الوك الحمد .. ما لوكن لغيره يجفّلني برد الصبح .. وتلجلج الليره يا ريل باول زغرته... لعبته طفيره وهودر هواهم ولك .. حدر السنابل كطه جن حمد.... فضة عرس جن حمد نركيله مدكك بي الشذر ومشلّه اشليله يا ريل.... ثكل يبويه.. وخل أناغي بحزن منغه... ويحن الكطه كضبة دفو , يا نهد لملمك ... برد الصبح ويرجنك فراكين الهوه ... يا سرح يا ريل.... لا.. لا تفزّزهن تهيج الجرح خليهن يهودرن.. حدر الحراير كطه جن كذلتك... والشمس... والهوة... هلهوله شلايل برسيم... والبرسيم إله سوله واذري ذهب يا مشط يلخلك...اشطوله ! بطول الشعر ... والهوى البارد.... ينيم الكطه تو العيون امتلن .... ضحجات ... وسواليف ونهودي ز مّن... والطيور الزغيره... تزيف يا ريل ... سيّس هوانه وما إله مجاذيف وهودر هواهم ولك... حدر السنابل كطه التوقيع مظفر النواب[/size]
أر ... بي ...جي ...سفن
بماء العنبر والشالات الوردية والحزن ورقرقة الجسد الصيفي تشابك بالرشاشات تسلل بين مدرعتين رقيقا كالزيت ولا أسمع غير الموت ولا أسمع غير تنفسه الخافت والحزن ينوح على شجر الموز وزقزقتي عصفورين حزينين بحفرة كعبيه الرائعتين الواثقتين القارئتين أغاني الدرب ولا أعرف من أي قرى عامل من صيفين تخرج لا أعرف من أي قرى عامل من صيفين تخرج لا أعرف إلا أحرفه الأولى أر..بي .. جي أيلول الممطر كان لعينه تألق حقل اللوز منذ نهارين كآبة حقل الألغام لقد أومض حين اخترقته الرشاشات سمعنا متململ حرفا والحرف الآخر لم نسمعه رأيناه وكان الليطاني مراياه دون صورته والآن إذا اشتقنا أول من يصل الليطاني يراه وقبل الليطاني يقبل قطرة دم تتدحرج من أرنون رأت رجلا يحمل آر. بي . جي النهر هو في الظل كمين في مخزننا الناري في الحبق الممطر في ذاكرة الليل رقيقا كالزيت وبدلف بين مدرعتين كأن بدايات الآيات المكية لا أعرفه..وكأني قبل ولادته أعرفه أفطرت له وسهرت له وتقدم مجموعته عبر الليطاني فقدناه وتبعنا رائحة الجرأة والدم وجدناه حاولنا نأخذ باروده لم نتمكن هو والبارود في السهل دفناه أو هو يدفننا نحن الأموات هو الحي وحرب التحرير سجاياه والآن إذا اشتقنا من سيواصلها في كل كمين في حقل اللوز يراه الاسم الكامل : آر . بي . جي.سفن [size=12][size=16]التوقيع مظفر النواب[/size][/size]
أيها القبطان
اسقنيها وافضحي في الظلاما بلغت نشوتها الخمرة في خديك نثر الورد في كأس الندامى وروت مبسم ورد نزع التاج وألقاه بأرواح السكارى بمعان نزعت ألفاظها وقف العشق على كفيه مجنونا من النشوة والعود ارتخت أوتاره واللحن قاما وانتضائي ضائع اللّب بعيني من السكر دم العصفور والحفن إنكسارات خزانى جسدي مرتعش بالطّل أنضوه كأني افعوان ّ ترك الثوب ألسمومي على صكه نهديك ضراما متعب أبصم إن أحسستني جسمي فإني لست ألقاه وإن قد أشعل الليل أنينا وسقاما ربما يقوى على حملي إلى بيت تعودت على فقدانه ألقاه في عيني وأغفو كأن النوم ناما ********** رسموا بحرا من الحبر وحطوا مركبا فيه ويا غافل ! يا أنت لك اللّه ركبنا!!! فوجدنا نفسنا في ورق الرسم بلا صوت! ومشطوبين بالأحمر!!!! والقبطان مشروخا إلى كعبيه بالذل أدفعوني ومضى يفتك بالنسوة في قمرته العليا اهتما بالجماهير وبالفخذ اعتصاما! ليس بالمركب والبحر ثقوب إنما أنت هو الثقب ولن يمنحك البحر احتراما تدعي المركب !؟ هيهات!!!! ومن أين ولم تبحر؟ وتاريخك وحلّ ودم النوتية الأمجاد في عنقك أصبحت على البحر إماما!!!!!!!؟ أسقينها لم يزل للبحر في رأسي , دويّ والمدى لعبة أطفال بكفي وتقي أشربها راحتاها فستغفره اللّه لنا والعود يلتف كمن يحتضر الروح ضراما أسقينها وفدى خفيك من يشرب خمرا وهو لا يعرف للخمر مقاما أيها الشارب إن لم تك شفافا رقيقا كزجاج الكأس لا تدخل طقوس السكر والكينونة الكبرى فسوء الخمر يؤذي بينما يقتل سوء الخلق فاشربها كريما دمثا تطمع أنّ النار تستثني الكراما قارب الأيام ته بيّ وتهني .... فأنا أسمع تيها غامض البعد.... وزرّ البحر من خلفي , وضيّعني أماما .... ابتعد عن أيّ شاطئ أيها النذر الشبابيّ بمقدار نوايا الشمع تعط البحر بقشيشا من الماء أضافيا وطعما ... وغماما ... أنت ..أنت المركب النشوان ألواحا ومجدافا ..وروحا وتتهادى في نئيج الموج والطير وصمت المطلق السينيّ يا سينيّ!!يا سينيّ يا سرا من الأسرار حققت الزمان الضدّ غصنا فارغا بالورد ممشوقا غلاما.. كاشفا عن فخذيك الجبروت أفادت من الرّز وصمت الفيروز باديّ وكل امرأة تسندها تسمع صوت الغرانيق وجيش الزنوج تنضم.... وتعطيك الزمام ************** أين وعد الذين استضعفوا ري الأرض والركض إلى السلخ يوميا!؟ أنا أصرخ يا ربّ! فلتفت للناس ما هذي القيادات المنافيخ فراغا تشتكي من سوء هضم داخل المخ وتجتر نياما أنا سكران بمن تخلقهم من نطفة اللوز ونطق الكسل الصيفي سكران بمن.... يا ربّ يا تدري بمن! يا ربّ يا تدري بمن! قابض راحتي على جمرة كأسي بهدوء ورضا أمنح دنياي على علتها أقمار زرقاء ونارا وخياما لم أزل أرجع للكتّاب والخاتمة والقرآن , طفلا دائما ألقاك في شارعنا الفرعي تؤويني من الصيف العراقي بثوبيك وتتلو صبر أيوب على وجهي ولكني مهووس غراما: ببيوت أذن اللّه بأن يذكر فيها وكثيرا هيمنتي ألم نشرح "...." والضحى"....." يا أخت هارون ولا أمّك قد كانت بغيا"" زكريا"" وسليمان بن خاطر " كان صديقا نبيا" وإماما قبل القبر " أكياد" فهذا الهرم الطفل احتوى أسرار مصر كلّها وأقانيم خلود الروح والطوفان والطود أما كان كليم اللّه في رابية الطود وناداه: سليمان بن خاطر طهّر البيت من الأرجاس وانزل أرض مصر حذر الأحزاب في دوامة السلطة والنصفية العاهر بلغها بأن الّه لا يرضى إلا بالبوار يد السلام يا صراخ الكوة السوداء ي حيى نبي اللّه! سالومي" تؤدي رقصة الموت" وألقت آخر الأشياء للستر على استقلال مصر والمزامير صوت النقر من بيت رئيس الجيش ضلّ ركعة الموت فإن الرأس مطلوب ولم تصح الجماهير تماما أسقينها... لا يزال الليل يشتدّ وأشتد ولا يبدو على الأفق ذليلّ ربما كلّت من الخيبة عيني وأضافت ظلمات أو يزوغ الأفق أمعانا بشيء إنما أبصر من عين الذين استضعفوا إن أطبقت كل المقادير جهما نأى سكران بمن تخلقهم من نطفة طاهرة مثل مياه الصبح في الحدّ قناديل من السمك وفي العين شرود الظبي في الصحراء أنا أنا سكران بمن يا رب يا تدري بمن لا مني الحبّ على الحبّ فأغويت الملام أمسك الصحب السكارى ليل ردني سقط الزرّ عليهم قمرا وتدلي سلما خيط إلى حصته من قدحي صار يلتف بروجا أيّ كون بين كأسي ويدي!!! ربّ! لا تغضب , فإني "استضعفوا" يأخذ الترتيل بالآية لبّي فإذا ما بسملت شاحنهّ بالحزن والبارود سجّلت على حاشية القرآن اسما شاحنات للذين استضعفوا أهدافها شتى فيا حضرة كتّاب التقارير, تشيطنت ولم أذكر نظاما رافعا فردة سياطيّ كالهاتف , كي أشتمهم يا أخوات أل!!.... قطع الخطّ ولم أكمل مراسيم احترامي ربما بالغردة الأخرى أرادوا الاحترام ************** أسقينها ودعي سبابتي الحمقاء تستفتح بالنهد ولا أدري الختام إنني صبّ أسمّي كلّ ما سلب لبي حمرة إن كان حسنا[size=16][size=21][size=16]الأساطيل
...إيه الأساطيل لا ترهبوها قفوا لو عراة كما لو خلقتم وسدوا المنافذ في وجهها والقرى والسواحل والأرصفة انسفوا ما استطعتم إليه الوصول من الأجنبي المجازف واستبشروا العاصفة مرحبا أيها العاصفة.. مرحبا...مرحبا...مرحبا أيها العاصفة مرحبا أيها العاصفة... ارقوا أطقم القمع من خلفكم فالأساطيل والقمع شيء يكمل شيئا كما يتنامى الكساد على عملة تالفة بالدبابيس والصمغ هذي الدمى الوطنية واقفة قربا النار منها لا تخدعوا إنها تتغير لا يتغير منها سوى الأغلفة مرحبا ...مرحبا أيها العاصفة أيها الشعب احش المنافذ بالنار أشعل مياه الخليج تسلح... وعلم صغارك نقل العتاد كما ينطقون إذا جاشت العاطفة لا تخف...لا تخف... نصبوا حاملات الصواريخ نصبوا جوعك ضع قبضتك على الساحل العربي وصدرك والبندقية والشفة الناشفة رب هذا الخليج.. جماهيره لا الحكومات... لا الراجعون إلى الخلف لا الأطلسي ولا الآخرون وان ضحوا فلسفة لا تخف... لا تخف...إننا أمة لو جهنم صبت على رأسها -واقفة محنى الدهر قامتها أبدا إنما تنحني لتعين المقادير إن سقطت أن تقوم تتم مهماتها الهادفة يا حفاة العرب...يا حفاة العجم... ادفعوا الهدي البشري المسلح ضحكوا على عنق السفن الأجنبية الووا مدافعها في ادعاءاتها الزائفة حشدوا النفط فالنفط يعرف كيف يقاتل حين تطول الحروب وقد يتقن الضربة الخاطفة يا جنود العرب .... يا جنود العجم.... أيها الجند ليس هنا ساحة الحرب بل ساحة الالتحام لدك الطغاة وتصفية لدك بقايا عروش توسخ في نفسها خائفة أيها الجند بوصلة لا تشير الى القدس مشبوهة حطموها على قحف أصحابها اعتمدوا القلب فالقلب يرف مهما الرياح الدنيئة سيئة جارفة هل أرى ...كل هذا السلاح لقد داس متجها نحو يافا بنيرانه الجارفة جاء يوم الجماهير ما أخطأت إنها لمقاديرها زاحفة ليس واعدا على ذمة الدهر غير الجماهير والعبقريات والعاصفة مرحبا أيها العاصفة مرحبا ...سيقوم من الجرح أكثر عافية وطني بجراحاته النازفة دفنوه عميقا فقام التراب به إذ تململ فالقوتان هي القوة الخائفة صرت شوقا مخيفا من لكثرة ما اشتقت يا وطني أن أحط على كل باب خدودي وألثمها أيها الدم العربي لماذا هزمت وواجبك العسكري فلسطين أنت أجب أيها الدم يا سيد المعرفة أيها اليأس... يا مثقلا بغرائزي سم على شفتي امتقع أيها الزبد الأرجواني الثقيل على شفة الملحدين بكل القبائل زد وارتفع رفرفي راية الحدس ردي الشجاعة للدهر تستيقظ الفلتات وتعطي نبأتها القاصمة اجمعي أمة الحزن واستأمنيها المفاتيح دهرا فدهرا فمهما بدت للوراء تسير بها النكبات هي الأمة القادمة شفتاي امتداد لجرح بها كلما صاح صحت فأمي هي النخلة الحالمة وأمي هي الأنهر الحالمة وأمي التي علمتني على الصبر آنئذ علمتني على الطلقة الحاسمة وطني البدوي ... نساؤك منهوبة ويباهي رجالك نصرا بأعضائهم فرحين فما زالت العاصمة تب قوم زعاماتهم أرنب عصبي جبان وعزمهم خصية نائمة اسكتوا...فالحكومات في أستها نائمة لا..لا..فحكومتنا دون كل الحكومات فزت من النوم شاهرة سيفها وعلى صدرها ما تشاء من الأوسمة طعنتنا وبشهد الإله مثل البقية مستلزمة إياس.. يا سيد الموقف اعصف ودمر اقبل حزن يديك اتقد... طهر الشعب من لعنة الجبر شمر.. وذوب مقاديرنا الشاحمة تمرد.. تمرد..فهذي الشراذم ملعونة الأبوين على عهرها شدت الأحزمة من جلالته بالحجاز يزج بكل أذان إله إلى خير الأنظمة شهوة نحرت باتجاه أميركة سبعا وسبعين في لحظة وتضأ مجرمها بالدماء وصلى إلى قبلة مثله مجرمة يا جهيمان حدق فما يملكون فرائضهم نفذت.. نفذت..زرعتهم قرحا ونفذت نفذت بعيدا فأصلابهم عاقرة فإذا طوفوا كان وجهك أو سجدوا فالدماء التي غسلوها تسد خياشيمهم ومنا خيرهم وقلوبهم الآثمة لم يناصرك هذا اليسار الغبي كان اليمين أشد ذكاء فأشعل أجهزة الروث بينما اليسار يقلب في حيرة معجمه كيف يحتاج دم بهذا الوضوح إلى معجم طبقي لكي يفهمه أي تفوه بيسار كهذا أينكر حتى دمه ويا ناصر بن سعيد إذا كنت حيا بسجن وإن كنت حيا بقبر فأنت هنا بيننا ثورة عارمة أيها الناس هذي سفينة حزني وقد غرق النصف منها قتالا بما غرقت عائمة وشراعي البهي شموخي تطرفت وعيا وأدرج في كل يوم كأن لي في قتلهم قائمة لا أخاف وكيف يخاف جمهور بطلقته كاتمة؟ قدمي في الحكومات في البدء والنصف والخاتمة حاكم وحمت أمه عملة أجنبية في يومه فأتى طبقها وانقلاب بكل الحبوب التي تمنع الحمل يزداد حملا وسلطنة ربعها لحية وثلاثة أرباعها مظلمة ومشايخ ملء الخليج مراحل بعد الفراغ وأموالهم ذهب إنما أقزمة والجماهير قد حولت وزنها ضجة والبلاد إذا سمنت وارمة وقد تشرق الشمس من حزننا غاربة ينطبق الجوع منذ ولادتنا ويشب بنا الموت والأتربة وأجانب مهما نقاتل والحاكمين الخصايا هم العرب العاربة حاكم طوله وكرامته دون هذا حذائي ويضرب طولا بعرض هو الصفر مهما تك الآلة الضاربة بصدق الانفجار بنيرانه اللاهبة أيها الجمع صه لا تصفق لأنظمة غائبة ما لها تتثاءب هذي الجماهير تهتف وهي منومة زلزلي..واكفهري... واكفهري... اكفهري يا أجمل من أمة غاضبة امسحيهم فهم حاكمين بغايا بأفواههم والشريف الشريف شهامته سالبة اركليهم فأقدارهم يركلون وأقدارنا القوة الضاربة... [size=12][size=12][size=16]التوقيع مظفر النواب[/size][/size][/size][/size] أو قراح الماء في كف كريم أو حزاما ناسفا أو بيت شعر أو مدام [/size][size=12][size=16]التوقيع مظفر النواب[/size][/size][/size]
|
| |
|
رحيق عضومتقدم
رقم العضوية : 21 الجنس : تاريخ التسجيل : 08/08/2010 عدد المساهمات : 4128 نقاط : 6491
| موضوع: رد: من روائع الشاعر | مظفر النواب | الجمعة 20 يناير - 13:18 | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ ..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
دائما متميز في الانتقاءسلمت على روعه طرحكنترقب المزيد من جديدك الرائعدمت ودام لنا روعه مواضيعكلكـ خالص احترامي
************************************************** | |
|
مصدق عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 77 الجنس : تاريخ التسجيل : 23/07/2009 عدد المساهمات : 3596 نقاط : 5473 العمل/الترفيه : لكل امرء من جهره ما تعودا المزاج : صبرت لها حتى تجلت سمائها==واني صبور ان الم بي الخطب الاوسمة :
| موضوع: رد: من روائع الشاعر | مظفر النواب | الثلاثاء 14 أبريل - 21:32 | |
| شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز **************************************************
| |
|