منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ليوناردو دافتشى (1) ..

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عطا المصراوية
عضومتقدم



علم الدولة : ليوناردو دافتشى (1) .. Egypt10
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 16/05/2009
عدد المساهمات : 2530
نقاط : 7889
الموقع : مصر ام الدنيا --اسكندريه
المزاج : معتدل

ليوناردو دافتشى (1) .. Empty
مُساهمةموضوع: ليوناردو دافتشى (1) ..   ليوناردو دافتشى (1) .. Emptyالسبت 21 أبريل - 7:59

ليوناردو دافتشى (1) .. S1111
يوناردو دافنشي
العظيم الذي كان مهندساً ورجل علم وأبحاث
في الذرة والطبيعة والنبات والحيوان.

من مفكراته الشخصية نستدل على آرائه
العظيمة
واكتشافاته المذهلة الرائدة؛ ومن مفكراته أيضاً نعرف
أنه كان يكرس
معظم وقته وجهده وعرقه للأبحاث
والعلوم والاختراعات. ولكن، رغم كل ذلك، لم
يبقَ لنا نحن من عطاءاته بعد قرون إلا روائعه
الفنية ولوحاته الخالدة:
"الموناليزا"، و"العشاء
الأخير"، و"عذراء الصخور"، التي كان يرسمها
على
هامش اهتماماته العلمية، أو في تعبير آخر في "اللحظات المسروقة

يعد النموذج لناس ذلك العصر الذين وصفوا
بأنهم
عمالقة في قوة التفكير والعاطفة والطبع والشمولية
والمعرفة، فقد كان
هذا الرجل رساما وفيلسوفا ونحاتا ومعماريا وموسيقيا، وبرع في علم
الرياضيات والهندسة، والبصريات، والجيولوجيا، والفلك، وعلم الحيوان
والميكانيك، وعلم التشريح انه ( رجل استيقظ
ذات ليلة مبكرا جدا حين كان
الجميع يغطون
في نوم عميق) هكذا كتب عنه أحد مؤرخيه بعد
عدة قرون من وفاته،
انه الفنان الحكيم الذي
أطال التحديق الى أعماق عصره وقاد مرحلة
طويلة من
مراحل عصر النهضة ليتخطى الزمن
ويسبق حاضره.

المعروف عن ليوناردو ودافنشى انه كرس كل
عبقريته للفن.. وهو عالم ومكتشف ومهندس
بالرغم من
كونه في بداية حياته كان رياضيا
من النوع الفج وقد وصفه مربيه واستاذه في
معهد” سمث سوينان “ ـ سيليفيو. أ. برويني ـ
((كان اقوى في مجال الملاحظة من
المجال النظري)).

نشأتـــــــــــــــه
ولد ليوناردو
دا فنشي في بلدة فنشي عام 1452 ثم
انتقل مع عائلته عام 1469 إلى فلورنسا
لتحصيل
العلم والمعرفة، فدرس الأدب والرياضيات والموسيقى والتصوير واللغة
اللاتينية، وقد لاحظ والده سرعة تعلمه
الفائقة فأدخله محترف الفنان
فيروكيو. وهناك
تعرف على الفنان ساندرو بوتشيللي وبيرو
دجينو، واكتسب الأسس
النظرية الكافية لبلورة
اهتمامه في تآلف الفن والعلم وكيفية تهيئة العلم
بالوسائل التقنية المتطورة،واستفاد من فلسفة أفلاطون التي كان
أكاديميو
فلورنسا من أنصارها.

وقد شهدت سنوات دراسته "ما بين 1466 ـ
1476" ظهورمجموعة كاملة من الرسامين البارزين: بياتر ديللا فرنشيسكا ـ
بوتشيللي ـ مونتاني وغيرهم. وقد أبدى
دا فينشي اهتماماً كبيراً بالعلوم
الطبيعية في فلورنسا
بتأثير من كونها مركزاً كبيراً لصناعة النسيج وساعدت
تجاربه وملاحظاته الشخصية على بلورة اهتماماته العلمية،تنبغي الإشارة إلى
أنه قرأ كثيراً وتردد على
مكتبات فلورنسا واستعار الكتب من أصدقائه فتعرف
علي مؤلفات أرسطو وكليوميديس
وبطليموس واسترابون وارخميدس واقليدس
وفيروفيوس وبليتوس، وعلى علماء الشرق منهم ثابت بن قرة.
وتوجه في الثلاثين
من عمره إلى ميلانو حيث تعرف إلى بوتشيللي ورسم صور كتابه
"حول تناسب الله"
في عام 1496.

والفترة الواقعة بين عامي (1500 ـ 1513) قضاها بين فلورنسا
وميلان.
وفي تلك الفترة رسم لوحته الشهيرة «موناليزا

وأما الفترة الكائنة بين( 1513 ـ 1519 )فقد قضاها
في روما اولاً، ثم فرنسا ثانياً، وفيها مات.
عاش دافنشى
حياة عائلية غير مستقرة، وعايش ظروفاَ سياسية واجتماعية مضطربة
ساهمت في
تشتت أبحاثه وتوزعها بين العديد من المدن الإيطالية. تنقل بين فلورنسا
وروما وميلانو والبندقية ولومبارديا وانتهت حياته في
فرنسا بعد احتلال
الجيوش الأجنبية لإيطاليا. لذلك
نجد أن إرثه الفني الضخم موزع في مختلف
متاحف
العالم.
شخصيتــــــــــــه
الكثير من الكتاب اهتمو بشخصيته لكونه فنان بالدرجة
الأولى
ويتمتع بالذوق الرفيع والإحساس العالي ، فقيل :
كان جمال هيئته يتحدي أي
إطراء‏، ففي أقل حركة يكمن جمال متناه‏,‏ وتسمح له موهبته الكاملة والقوية
بحل جميع الصعوبات التي تتراءي إلي ذهنه‏.‏ واتحدت قوته البدنية
ذات
الاعتبار مع مهاراته وأضفت عليه دائما حماسة
روحه‏,‏ نبلا ملكيا‏.‏ وامتدت
شهرته‏,‏ بحيث نال تقديرا
عاليا‏,‏ حتى أنه عرف مجدا أثناء حياته قد يكون
أكثر
مما بعد مماته‏.‏
لكن ليوناردو دافنشى
لم يترك لوحات كثيرة لنلمس جمال وجهه بأنفسنا‏ .وأشهر تلك اللوحات‏,‏ ذلك
البورترية الذي رسمه بالطبشور الأحمر في الفترة من‏1510‏ إلي ‏1512,‏
والبعض يحدده عام ‏1513‏ عندما فقد الكثير من شعر
رأسه واشتعلت البقية
الباقية منه شيبا بعدما أصابته الشيخوخة‏,‏ وهاجمت التجاعيد وجهه‏,‏ لذا
لجأت مجلة ليكسبريس الفرنسية إلي فكرة مبتكرة للفت الأنظار
وإضفاء بعض
الجاذبية عليه‏,‏ في محاولة لاستعادة فتنته
التي سمعنا عنها‏..‏ فاتخذت
غلافها ذلك البورتريه الشهير
وتم التركيز علي عينيه‏,‏ وتم استبدال منظر
عينيه
الذابلتين بعينين خضراوين بالغتي الصفاء.....
قال مرة وهو يخاطب كل من ينظر الى أحد أعماله
بكلمات شجاعة
ومتغطرسة ( اذا وجدت لذة ما في
عملي الذي تراه، فما عليك الا ان تتسلح
بالانتباه،
ذلك ان الاصرار الذي واصلت به عملي واكتشفت
لما سوف تجده هنا،
لا يملكه الا القلة من الناس
اذن انظروا ايها الناس الى العجائب التي يمكن
اكتشافها في الطبيعة بمثل هذه الجهود).
لقد عمل ليوناردو
لحساب العديد من الأسر الحاكمة في فلورنسا وفينيسيا ( البندقية )
وفرنسا
وميلانو، وقيل
انه وصل الى تركيا وقام بعدة أعمال معمارية، لقد يئس ليوناردو
في سنواته الاخيرة، وكان يشعر بالكآبة
واقتراب ساعة الموت، وكان يعلم انه
لا يستطيع ان
ينهى ما بدأه، والاهم أنه لم يستطع أن يحقق الكثير
من خططه
وأفكاره التي شغلت عقله وقتا طويلاً، لقد كان رجلاً هاوياً وعبقرياً متعدد
الجوانب، متعطشاً لمعرفة كل شيء، لقد كان نابغة اعترف به معاصروه
وأحفادهم
وكانت لوحاته غامضة وساحرة كشخصيته التي مثلت
عقل عالم رومانسي.ويري ليوناردو
أن الرسم لا يجب أن يكتفي بنقل الحقيقة‏
بل أن يذهب وراء المظاهر ليكشف
عن روابط تدعم الانسجام في العالم‏.‏ وأهم لوحة لحركة الإضاءة تحمل اسم
العذراء عند الصخور‏,‏ وأهم لوحة تحمل حركة الروح هي السيدة مع حيوان
القاقم‏,‏ وقد نجح ليوناردو
في تغيير نظرة مجتمعه للفن‏..‏ لذا اعتبره كبار الفنانين التشكيليين
أعظمهم‏,‏ مثل ديلاكروا وآنجر‏,‏ وحملت عدة معاهد
في العالم اسمه‏,‏ مثل
الذي نجده في القاهرة وباريس‏
وكعادة الغربيين عندما يجدون شخصا يتمتع
بمواهب
فائقة‏,‏ ولا ينقصه شيء‏,‏ يبحثون عن ثغرة يهاجمونه
منها‏,‏ وأسهلها
اتهامه بالشذوذ الجنسي‏,‏ فنجد وصفا
له بميوله المثلية‏,‏ لكننا لا نجد
دلائل حقيقية علي ذلك ‏.‏
وهو ليس موهوبا فقط في المجال الإبداعي ‏,‏ بل
علي المستوي الشخصي أيضا‏,‏ فيصفونه بأنه رجل بسيط
ونباتي ويستخدم يده
اليسري‏,‏ وهي من علامات العبقرية‏.
ومن الملاحظ وبشكل جدير بالذكر أن ليوناردوا كان رجلاً حريصاً
وغامضاً جداً فمعظم مخطوطاته وابتكاراته
وتصمياته كان
يقوم وبشكل مقصود بترك ثغرات
أو بوضع اجزاء خاطئة تصميمياً تبين حرصه
الشديد على سرية أعماله، وهذا ما يمكن شمله
في لوحاته المحيرة والمبهمة
.وكان فنانا غريب
الأطوار ينبش العديد من الجثث ليدرس البنية
التشريحية عند
الإنسان، ويحتفظ بمذكرات يكتبها
بطريقة غامضة يعاكس فيها اتجاه الكتابة.
وكان
يؤمن بأنه يمتلك علماً كيميائياً يحول الرصاص
إلى ذهب، وكان يعتقد أنه
قادر على غش الرب
من خلال صنع إكسير يؤخر الموت.ومن الطريف أن دافنشى
قام بتحرير ( 13) ألف
مخطوط‏,‏ ولم يصلنا سوي ( ‏7‏ ) آلاف مخطوط
فقط‏!‏ وآلت إلي تلميذه فرانشيسكو ميلزي‏,‏ وغالبيتها
متعلقة بالفن التشكيلي‏,‏
ومن بعده ورثها ابنه
عام‏1570,‏ وعندما سارع بفتح المخزن ليكتشف
الكنز‏....؟! ‏ وجد أن الحصيلة غير مشجعة‏,‏
فالمخطوطات غير متساوية
الأحجام ومن الصعب
قراءتها‏,‏ لأن ليوناردو اعتاد كتابة اللاتينية
من اليمين إلي اليسار‏!‏ لذا علي القاريء وضعها
أمام المرآة حتي يتمكن من الفهم‏!!‏ من ناحية
أخري لم يكن ليوتاردو يهتم بتنسيق الصفحة
فظهرت بشكل عشوائي‏ ، فما رأيكم بهذا الإنسان الغريب.........؟!!!
كتب في مفكرته حينما شعر بقرب وفاته " حينما
كنت اظن بأنني كنت اتعلم كيف اعيش لم اكن في
الواقع اتعلم الا كيف اموت ".
إهتماماتـــــــــــــه و أعمالــــــــــــــه
إن تعددية اهتمامات دافنشى
العلمية والفنية، جعلت
عبقريته الفذة تتصف بالتكامل الإبداعي، وأدت
في
الوقت نفسه إلى توزع قدراته واهتماماته
وتجلت في تركه إرثاً فنياً ضخماً من
الرسوم
والتخطيطات والجداريات والنصب المنحوتة
واللوحات التاريخية
والدينية غير المنتهية. فقد كان
دا فنشي يبدأ العمل في عمل فني ما ويتوقف
عن
إنجازه النهائي لانشغاله بأبحاثه العلمية أو النظرية أو اختباراته
التطبيعية في علم الميكانيكا والجيولوجيا
وعلم النبات والطير..... وكان ليوناردو هو
الذي أبدع أول نظرية تقليدية عن نقل المياه
في النباتات عندما قال إن
القطاع العرضي
للجذع لابد أن يساوي مجموع القطاعات
العرضية للأفرع. ويعرف
عن دافنشى أيضا أنه
طرق باب العلوم الفيزيقية.
ففي المجال الفني فشأنه يختلف عن العلوم ، ذلك
أنه ابتدع
العديد من الأعمال في النحت وهندسة البناء
وترك لنا ما يقارب أربعة آلاف
رسم تمثل مجموعة
على الآجر ، وقد اشتهرت أعماله الهندسية والفنية
في
إيطاليا وفرنسا.
وبالنسبة لـــ الموسيقــى‏,‏ فقد اشتهرليوناردو بعزفه علي القيثارة‏,‏ التي ارتبطت
بأبوللو وأورفينوس في الأساطير الإغريقية‏,‏ وبالنبي داود عليه السلام في
الكتاب المقدس‏.‏
أما في مجال الرسم والتصوير بوجه خاص فهنالك
الحصيلة الكبرى
المتميزة و تكاد ابتكاراته وتطلعاته
وأفكاره لا تعد ولا تحصي ، والروائع
التي أنجز
ها جاءت دقيقة متقنة ، والمؤثرات فيها ذات تفنن بليغ
عميق ،
بحيث أنه يستحيل على أصحاب المدارس
الحديثة فهم اتجاهاتها ومراميها البعيدة
، حتى لو
جردت من المنظور الشامل لعصر النهضة
لقد تمكن "فازاري" من
توضيح هذا الجانب من
عبقرية ليوناردو
، إذ أكد أن صاحبنا بما كان
يحمل من مواضيع ، وأساليب في التركيب
قد
تجاوز حدود التقليد ، وتخطي المدارس
الإيطالية في عصره إلى حد بعيد ,وقد
وضع في
مذكراته وفي كتابه "كتاب التصوير" مجمل آرائه
ونظرياته حول تأثير
الطبيعة على فن التصوير
وعلاقة الضوء والظل.
وكتب ليوناردو
في هذا الصدد: "يجب أن ترسم المناظر الطبيعية بحيث تكون الأشجار
مضاءة إلى
النصف
ومظللة إلى النصف. ولكن من الأفضل رسمها
عندما تغطي السحب الشمس،
لأن الأشجار
تكون مضاءة بنور السماء الشامل وظل الأرض
الشامل. وكلما كان
جزء من أجزائها أقرب من وسط الشجرة، كان هذا الجزء داكناً".
ويرى دا فنشي أن مهمة الرسام الأساسية تصوير
السطح المستوي
بحيث يجعل الجسم بارزاً
ومختلفاً عن السطح، بمقدرته على توزيع الضوء
والظل
من الفاتح والقاتم
أما في تخطيطاته التشريحية فإن من الصعب أن
تجد الحدود الفاصلة بين بحوثه الفنية ومسيرته
العلمية فيها. لقد كان ليوناردو
يعتقد بأن الفنان
الجيد يجب أن يكون ملما بكل شيء، ولهذا
نراه يخطط في كل
مكان وكل شيء وفي كل
الأوقات، حتى أصبح التخطيط لديه حاجة
ضرورية كالأكل
والشرب. وهو ينصح الفنانين
الشباب قائلا:
"بعد ما تدرس المنظور بشكل علمي وعميق، وتعرف بواسطته
الموقع الصحيح لكل المرئيات، حينئذ أحمل
معك دفترا للتخطيطات السريعة لكي
تسجل انطباعاتك
عن الناس والطبيعة، وأنت تقضي أوقاتك خارج البيت، فلاحظ
الناس والمحيط، وخططهم وهم في حالة التحدث والجدال والضحك
وحتى العراك،
فالصور الفنية التي
تشاهدها تتجمع لديك بالتدريج، بحيث تعجز ذاكرة
أي فنان
عن جمعها بدون الطريقة المذكورة، فيصبح
لديك بعد فترة أرشيفا غنياً يكون لك
خير مساعد
وأستاذ ".
لقد اهتم ليوناردو
بـــ الحصان اهتماماً كبيراً ومميزًا
عن غيره من فناني عصر النهضة، لما
لهذا الحيوان
الجميل من دور تأريخي وأثر عميق في حياة عصر
النهضة، ولقد كتب
العديد من الشروحات والتعليقات
حول تشريح الحصان ومكانة هذا الحيوان
النبيل
على انه جهاز عضوي حي، يحوى ما وراء جلده
عوالم مجهولة ومتعددة. وقد
رسم عشرات التخطيطات
للشكل الخارجي لهذا الحيوان ومن جوانب متعددة
وخاصة
الارداف والصدر، والأقدام الأمامية والخلفية
كما رصد حركات هذا الجسم
بإيقاعات الخطوط
المتكررة الدقيقة، لتمثل القراءة الاولى للعين
البشرية،
بمخيلتها وصلابتها وتوازنها وتناسبها
محكومة بمهارات مقتدرة سعى الفنان
لتقديم فكرته
عن كيفية توازن هذا الحيوان، وخلق التفتح في
معرفته والتسيد
عليه، ومثلت هذه المجموعة من
التخطيطات الدراسات الاولى الأولية للوحته
التي
انجزها فيما بعد عن معركة (دانجارى) الشهيرة
التي وقعت ما بين
الفلورنسيين والميلانيين
اما القسم الثاني من تخطيطاته عن الحصان فقد
ارتبط مباشرة
بالنسيج الداخلي للعضلات ذات
الخطوط المستقيمة والمنحنية والمتركبة الواحدة
على الاخرى بصناعة فنية تتيح تحليل الشكل الحقيقي
لتركيب كتلة الجسم
تحليلا يحوى على مزيدا من
الفهم في تبلور الفراغات والامتلاءات المسطحة
والمعقدة الاجزاء والمغلقة على نفسها داخل حدود
الجسم، حيث يمثل الجلد
بالنسبة له الحاجز ما
بينها وبين الرؤية الانسانية.
لقد عالج ليوناردوهذه النواحي التشريحية
لعضلات هذا الحيوان وكأنها مشكلة تقتضي
حلا يؤدى
الى معرفة جديدة تدعم العمل الفني
وترسى له تقاليد حرفية مهنية تساعد
الرؤية
الحية الخاصة بالعين والعقل لذلك الشكل الحقيقي
لهذا الحيوان تحليلا
يحوى مزيدا من الفهم العلمي.
وكان يحلم من خلال دراساته هذه بإنجاز تمثال
ضخم للحصان ينصب وسط مدينة ميلانو، وقد
عمل في هذا المشروع سنوات طويلة
يقال انها
امتدت الى اكثر من 15 سنة، على ضوء طلب
من دوق ميلانو (لودفيكو
سفورتسا) الذي يطلق
عليه لقب (الاسمر) الا انه لم يتمكن من إنهاء التمثال
لانشغاله في تحصينات المدينة ضد اعدائها
واختراعاته المستمرة للآلات
الحربية الجديدة كالمدافع
وقنابل البارود، وعوداته المستمرة الى إمارة
فلورنسا لتنفيذ العديد من الخدمات العلمية والفنية
لعائلة( آل مديشى )
الحاكمة التي اشتهرت برعايتها
للفنون، وقد حاول تغطيته بمادة البرونز، الا
انه
لم يستطع اتمام هذه العملية المعقدة بسبب الحصار
الذي فرضته القوات
الفرنسية الغازية على المدينة
مهددة بالدخول بين لحظة وأخرى. وتذكر
المصادر التاريخية، بان التمثال الطيني كان من الروعة
التي جعلت الغزاة
الفرنسيون الذين دخلوا ميلانو
للاستيلاء عليها بعد ان دحروا جيشها في
العاش
ر من (سبتمبر) من عام 1499 ان يصبوا نار
حقدهم على التمثال الطيني
الفخم ليدمروه لعدم
تعاون ليوناردومعهم. وكان ليوناردو قد وضعه
في الساحة الكبيرة التي تقابل قلعة الدوق
( لودفيكو سفورتسا ) التي لاتزال قائمة حاليا
وسط ميلانو.
إن إلقاء نظرة على تخطيطات ليوناردو، تمنحنا
استنتاجا يدل
على العالم الواسع والعميق، فإنه
درس الحياة والطبيعة بمعناها الكبير
بواسطة
تخطيطاته، فقد كان ليوناردو
يخطط للموضوع
المراد رسمه مجموعة من التخطيطات التمهيدية
ومن ثم يبدأ
برسم أجزائه مستعينا في بعض
الأحيان بالموديل. لقد كان ليوناردو، على
النقيض
من رفائيل وفرابارتو ولوميو وأندريا ديل سارتو
لايلجأ الى الموديل
بسرعة، بل يستعين بذاكرته
إلى أقصى الحدود الممكنة، ويحاول استلهام
الحركات
والوضعيات المطلوبة بمراقبة الموديل
مباشرة، وكما قلنا بالرسم عن الموديل
في بعض
الأحيان. لقد كان ليوناردو يغير من التكوينات
الفنية للوحاته عشرات المرات، ويبحث عن
شكلها المتكامل بروح المثابرة العظيمة غير
شاعر بالضجر والملل.
إن تخطيطات ليوناردو
تمثل وحدها عالما
متنوعا وغنيا منتهى الغنى بمضامينها الإنسانية
وأشكالها
الرائعة ومعالجاتها المدهشة، إنها أفكار
وملاحظات وتحليلات الفنان والعالم
والباحث العظيم
عن أسرار الناس والطبيعة. لقد منح ليوناردو آفاقا واسعة وأبعادا كبيرة
لمفهوم فن التخطيط، بشكل لم يسبق
له مثيل في تاريخ هذا الفن الذي رفعه إلى
مصاف الفنون الخالدة
الموناليزا ( الجيوكندا )
مرت عشرات الأعوام على ظهور لوحة
"الموناليزا" لـ"ليوناردو
دافنشي" التي بهرت
وأثارت حيرة العالم؛ حيث أصبحت المرأة التي
تصورها
اللوحة مثار جدل وإعجاب العالم
وأصبحت ابتسامتها سرا غامضا يسعى العلماء
إلى تفسيره
لم يجذب فنان في العالم "في العصور السابقة
واليوم" البشرية، ولم يشغلها كما جذب ليوناردو
دا فنشي في بورتريه "الجيوكندا" أو "الموناليزا"
في متحف اللوفر ـ باريس.
فهذه اللوحة شغلت
مؤرخي الفن ونقاده على مدار حوالي قرنين من
الزمن، لفك سر
بسمتها وسحر نظرتها التي تتوجه
للرائي من كل الجهات، فكيفما نظرت إليه ومن
أي زاوية كانت يخامرك إحساس بأنها ترنو إليك
بلطف ونبل وسكينة داخلية، لم
يعرف فن البورتريه
العالمي مثيلاً لها منذ نشأته على يد الفراعنه
وسحر
جاذبية طقوسهم. وقد ظهرت مئات الدراسات والأبحاث وتقارير المختبرات
العلمية الحديثة التي
تحاول فك طلسم هذا السحر ومعرفة أسلوب ليوناردو والطريقة التي اتبعها
في رسم الجيوكندا كما تحافظ
على جاذبيتها السرية منذ خمسة قرون.
كما أن اللوحة تخالف العرف الذي كانت عليه
اللوحات في ذلك
الوقت فلم تكن اللوحة موقعة
ولا مؤرخة، كما لم تحمل أي معلومات عن
موضوعها
أو الشخص الذي تصوره كباقي
اللوحات مما دفع بالكثير من العلماء والفنانين
إلى وضع عشرات النظريات بشأن أصل اللوحة وموضوعها.
من هي تلك الشخصية.....؟
لقرون عديدة عرفت لوحة موناليزا باسم
"جيوكاندا" نسبة للكشف الذي أعلن عنه بعض
المتخصصين أن اللوحة لامرأة من عائلة
"جيوكوندو".
واقترح البعض أن تكون اللوحة لامرأة شهيرة
في المجتمع
الإيطالي آنذاك مثل "إيزابيلا ديستي
" أو "سيليا جاليراني" . وذهب آخرون إلى
أن
تكون الصورة لإحدى فتيات الليل أو لوالدة
"دافينشي".
وأشارت إحدى النظريات الغريبة إلى أن اللوحة
قد تكون صورة
ساخرة رسمها "دافينشي
" لنفسه نظرا لاحتمال تقارب ملامح المرأة في
اللوحة
وملامح "دافينشي" نفسه....!
إلا أن صحيفة ديلي تلجراف البريطانية ذكرت أن
مدرساً
إيطالياً يدعى " جيسيب بالانتي"
اكتشف مؤخرا أن لوحة الموناليزا الشهيرة
كانت
لزوجة أحد أصدقاء والد "دافنشي" وأما لخمسة
أطفال، اثنتان منهم أصبحتا
راهبتين فيما بعد.
أو أنها زوجة قاضي قضاة في مدينة فلورنسا
بايطاليا ويسمى" فرانسيسكو بارتو لوميو ديل
جيوكندا " الذي زار ليوناردو
وطلب منه ان
يرسم صورة لزوجته محاولا مواساتها وتعزيتها
بوفاة ابنتها
الصغيرة. وقد تردد الفنان أولا
لكنه عدل عن رأيه حينما رآها.. اذ كانت
في
الرابعة والعشرين من العمر.. ذات جمال
اعتيادي لا رشاقة لها، سوى ابتسامتها
الآسرة..
لقد انبهر ـ دافنشى كثيرا بابتسامتها لذا اهتم
بها اهتماما خاصا ولغرض تثبيتها على شفتي
الموناليزا “ خلق جوا خاصا في مرسمه اذ احضر
الموسيقيين وجعلهم يعزفون قطعا
موسيقية من
وضعه كما احضر مغنيين ومهرجين ليؤدوا
ادوارهم حينما تكون ـ
الموناليزا ـ في الوضع
المناسب مدة سنة كاملة وبعدها كان”دافنشى “
مستعدا للبدء في العمل.
لقد وقفت ـ الموناليزا ـ امام”دافنشى
“ سنة كاملة
وبدأ يرسم مستعينا بخياله تسع سنوات اخرى
حتى تمت اللوحة
ويذكر أن ‏دافينشي تأثر جدا
باللوحة واصطحبها معه في جميع اسفاره وعمل
عليها بدقة وشغف ‏ ‏لفترات طويلة قبل ان تصبح
على درجة عالية من الجودة
التي ارادها لها.
وقد أمضى المدرس الإيطالي 25 عاما وهو يجري
أبحاثا بشأن
هوية المرأة صاحبة الابتسامة الغامضة
واكتشف "بالانتي" بعد البحث العميق
الذي أجراه
في سجلات مدينة فلورنسا أن والد "ليوناردو
دافينشي" سير "بييرو
دافينشي" الذي كان يعمل
موثقا عاما في دائرة العدل كان على علاقة
وثيقة
بسير "فرانشيسكو ديل جيوكوندو" تاجر
الحرير
ويقول "بالانتي" إن "كل الدلائل تشير إلى أن
والد "ليوناردو" وزوج "موناليزا" كانا على
علاقة قوية قبل أن ترسم اللوحة.
وتقول الصحيفة إن "ليزا جيرارديني" أو
(موناليزا) كانت تبلغ
من العمر 24 عاما
وقت رسم اللوحة. وربما رسمها " ليوناردو"
بناء على طلب
من والده لتكون هدية لأصدقائه
وهو أمر اعتاد "ليوناردو" عليه.
وكتب احد مؤرخي الفن الايطالي ان ابتسامة
الموناليزا تجعلها تبدو في آن واحد لطيفة ومتمردة

وهذه احدى لوحات الفنان المبدع ليوناردو دافنشي

ليوناردو دافتشى (1) .. 137640b


ليوناردو دافتشى (1) .. 55130
ها هى الموناليزا ذات الابتسامة الأسطورية
ليوناردو دافتشى (1) .. 55131

هذه هى المرأة ذات الأبتسامة العجيبة المرأة التى احتار العالم فيهاليوناردو دافتشى (1) .. 55132

ليوناردو دافتشى (1) .. Images?q=tbn:ANd9GcQEbkVHt2S8L5DoVrRpNRf5c2YCWwxROL-_FROrPFgYUbzK08yIwg-Z9Q

**************************************************
ليوناردو دافتشى (1) .. 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضومتقدم
سيف العرب


رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 3159
نقاط : 5051

ليوناردو دافتشى (1) .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافتشى (1) ..   ليوناردو دافتشى (1) .. Emptyالسبت 5 مايو - 11:43



[center]موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم
[/center]

**************************************************
ليوناردو دافتشى (1) .. 3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : ليوناردو دافتشى (1) .. 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

ليوناردو دافتشى (1) .. Empty
مُساهمةموضوع: رد: ليوناردو دافتشى (1) ..   ليوناردو دافتشى (1) .. Emptyالجمعة 22 مايو - 22:50

ابداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك

**************************************************


ليوناردو دافتشى (1) .. 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ليوناردو دافتشى (1) ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ليوناردو دافتشى(2)
» كيف رسم ليوناردو دا فنشي الموناليزا
» من اشهر واهم حكم ليوناردو دافنشي
» لوحات الرسام العبقري ليوناردو دافنشي
»  لوحات الرسام العبقري ليوناردو دافنشي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الفن-
انتقل الى: