فيصل الكناني عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 21 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/09/2008 عدد المساهمات : 12754 نقاط : 24490 تاريخ الميلاد : 07/04/1960 العمر : 64 الموقع : العراق العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز الجنسية : عراقية المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها الاوسمة :
| موضوع: ماوية من اعذب مياه العرب الثلاثاء 8 مايو - 22:03 | |
| ماوية من اعذب مياه العرب
بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قال ابو منصور الازهري : موا: الْأَصْمَعِي: الماويّة: المِرآة، كأَنها نُسِبت إِلَى المَاء. وَقَالَ اللّيث: الماوِيّة: البِلَّور. ويُقال: ثَلَاث ماويّات. وَلَو تُكلِّف مِنْهُ فِعْل، لقيل: مُمْوَاة. قلت: ماويّة، كَانَت فِي الأَصْل (مائية) ، فقُلبت المدّة واواً فقِيل: ماويّة. وَرَأَيْت فِي الْبَادِيَة على جادّة البَصْرة مَنْهلة بَين حَفَر أبي مُوسَى ويَنْسوعةَ، يُقَال لَهَا: ماويّة. وماويّة: من أَسمَاء النِّساء؛ وأنْشد ابْن الْأَعرَابِي: ماويَّ يَا ربّتما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَمِ أَرَادَ: ماوّية، فرَخَّم. -- قال القاضي وكيع : اخبرني الثوري عن الاصمعي قال : انما سميت ماويه لصفاء مائها والماويه المرآة قال طرفه : وعينان كالماويتين اسكنتنا *** بكهفي حجاجي صخرة قلت مورد قال التوزي وذكر ابوعبيده انها سميت ماويه بماويه بنت النعمان بن المنذر وذلك لانها كانت تبدو اليها قال ايو العباس وقول الاصمعي احب إلىّ اخبرني ابن ابي سعد عن النوفلي عن ابيه قال : كان من وراء الحفر منازل للعرب قديمة في بطن فلج مياهها عذبة وزعمت العرب انهم لم يشربوا قط اعذب من ماء ماوية غاباً في شقاء وكان الحجاج لما سار في طريق البصرة منصرفا من الحج امر بالمياه فوزنت فيما بين البصرة ومكة فلم يجد اخف من ماء ماوية -- قال صاحب كتاب الاشتقاق : فأَمَّا مَاوِيَّة فزعموا أنَّها المِرْآة، كأنَّها منسوبةٌ إلى الماء لضوئها. وأصل الهمزة في الماء من الواو، لأنَّك تقول أمواهٌ قال الراجز: وبلدةٍ قالصةٍ أمواؤها وماويّة: منزِلٌ بين مكّة والبَصرة، كانت ملوكُ الحِيرة تتبدَّى إليه فتنزِلُه. -- قال ابن ابي حاتم : الطنب خبراء بماوية وماوية ماء لبنى العنبر ببطن فلج " -- قال ياقوت الحموي / ماوِيّةُ: قال الأصمعي: الماويّة المرآة كأنها نسبت إلى الماء، وقال الليث: الماويّة البلّور، ويقال ثلاث ماويات لقيل ممواة، وهي في الأصل مائيّة فقلبت المدّة واوا فقيل ماويّة، قال الأزهري: ورأيت في البادية على جادّة البصرة إلى مكة منهلة بين حفر أبي موسى وينسوعة يقال لها ماوية، وكان ملوك الحيرة يتبدّون إلى ماوية فينزلونها، وقد ذكرتها الشعراء، وقال السكوني: ماويّة من أعذب مياه العرب على طريق البصرة من النّباج بعد العشيرة بينهما عند التواء الوادي الرّقمتان، وقال محمد بن أبي عبيدة المهلبي: البئر التي بالماوية وهي بئر عادية لا يقل ماؤها ولو وردها جميع أهل الأرض، وإياها عنى أبو النجم العجلي حيث قال: من نحت عاد في الزمان الأوّل وفي كتاب الخالع: ماوية ماءة لبني العنبر ببطن فلج، وقد أنشد ابن الأعرابي: تبيت الثلاث السود وهي مناخة ... على نفس من ماء ماويّة العذب النّفس: الماء الرواء. -- قال البكري الاندلسي / ماويّة بكسر الواو، وتشديد الياء بعدها. ويقال أيضا: ماويه، بفتح الواو، وإسكان الياء، وكسر الهاء التى لا تندرج تاء، وهو ماء ببطن فلج، على ست مراحل من البصرة.وقال أبو حاتم: نسب هذا المنزل إلى ماويّة بنت مر، أخت تميم بن مر. وماويّة: اسم المرآة، سمّيت به المرأة ، قال ابن مقبل: هاجوا الرحيل وقالوا إنّ شربكم ... ماء الزّنانير من ماويّة النّزع وانظره فى رسم الطّنب. قال ابن حبيب: ما شربت قطّ ماء أعذب من ماء ماويّة. قال: وكان ينقل منها الماء لمحمّد بن سليمان، إلى البصرة. -- قال صفي الدين البغدادي / (ماويّة) محلّة بين حفر أبى موسى وينسوعة. وماؤه من أعذب مياه العرب، على طريق البصرة من النباج، بعد العشيرة، بينهما عند التواء الوادى الرقمتان. وقيل: البئر التى بها بئر عادية، لا يقلّ ماؤها، ولو وردها جميع أهل الأرض. -- قال ابن خرداذبة / الطريق من البصرة الى مكّة من البصرة الى المنجشانية، ثم الى الحفير، ثم الى الرّحيل، ثم الى الشّجى، ثم الى الخرجاء، ثم الى الحفر، ثم الى ماويّة --- قال ابو عبد الله المقدسي : واما طريق البصرة فتأخذ من البصرة الى الحفير 18 ميلا ثم الى الرّحيل 28 ميلا ثم الى الشّجى 27 ميلا ثم الى حفر ابى موسى 26 ثم الى ماويّة 32 ميلا ثم الى ذات العشر 29 ميلا ثم الى الينسوعة 23 ميلا ثم الى السّمينة 29 ثم الى القريتين 22 ثم الى النّباج 23، فهذه طرق العراق الى مكّة وهذه التسع محجّات في الطول ------- قال الشيخ حمد الجاسر : ماويه لايزال موقعها معروفا واثار العمران بارزه فيه شاهدت ذلك حين زرت الموقع في اول شهر جمادى الاولى سنه 1398 فرايت اثار بركه مدورة واسعة وبئرا معطله قريبه من البركة وحولها اثارعمران مما يوجد عادة في منازل الحج , وفي الشمال الغربي من تلك الاثار على مسافه كيل واحد روضتان عمرت الجنوبيه منها وتدعى ام العواقيل وهي هجرة ماهوله وتقع ماويه بعد بلده الحفر للمتجه اغربا بمسافه 65 كيلا فيما بين الحقر وذات العشر ( ام عشر ) كما حدد المتقدمون الموقع ولا شك ان الروضتين هما روضتا ماويه فالمسافة التي حددها صاحب المناسك بين الحفر وماويه وهي 32 ميلا تقارب المسافة بين الموضعين ( 65 كيلا ) ثم اننا انا والاخوه الذين معي لم نشاهد مبين ذات العشر وماويه ما ينطبق عليه وصف منزل ماويه سوى هذا الموضع الذي لا يزال يعرف الان بهذا الاسم وبقاءه معروفا من اوضح الادله على انه هو بعينه ----------- قال الاستاذ صالح السرور / الموقع : خبراوان ( مفرد خبراء ) من سدر تقعان في مجرى وادي الباطن شمال غرب مدينه الملك خالد العسكرية وجنوب بلدة الذيبية يطلق على الشمالية منها في الوقت الحاضر ماوية ماوية وتسمى الجنوبية المحاذية للاسفلت المتجه للمدينة العسكرية من جهه الغرب ام عواقيل وبينهما مسافة تقارب الكيلومترين فقط . وذكر في الابيات التي كتبت في ماويه بيتلم يذكر عند المؤلفين وهو قول عمر بن لجأ التيمي : وجامَعَ اللؤمَ يربوعاً وحالفَها ... ما دامَ أسفلَ من ماويّةَ الحَفَرُ ن ق ************************************************** | |
|
ورود عضومتقدم
رقم العضوية : 19 الجنس : تاريخ التسجيل : 13/09/2009 عدد المساهمات : 4891 نقاط : 7907
| موضوع: رد: ماوية من اعذب مياه العرب الجمعة 18 مايو - 10:57 | |
|
كالعادة إبداع رائع
وطرح يستحق المتابعة
شكراً لك
بانتظار الجديد القادم دمت بكل خير
************************************************** | |
|
زكي عضومتقدم
علم الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 06/07/2010 عدد المساهمات : 5670 نقاط : 9147 الموقع : العراق الجنسية : عراقية
| موضوع: رد: ماوية من اعذب مياه العرب الجمعة 22 مايو - 23:00 | |
| شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز ************************************************** | |
|
سومري عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 16 الجنس : تاريخ التسجيل : 12/09/2009 عدد المساهمات : 4956 نقاط : 7566 الجنسية : عراقية
| موضوع: رد: ماوية من اعذب مياه العرب الخميس 29 أبريل - 13:06 | |
| بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا
************************************************** | |
|