ماهو الفرق بين القبيلة والعشيرة والحمولة ؟؟؟؟
----------------------
يعتقد الكثير من الناس بعدم وجود فرق ما بين القبيلة و العشيرة والحمولة
وانهما مسميات لشيء واحد مع ان الفارق بينهما كبير جدا ونتيجة لهذا الخلط
بينهم تحصل اشكالات كثيرة فيما يخص النسب بين ابناء الحمولة الواحدة
ولتوضيح الفكرة يجب تفسير معنى كل منهما ::::/::::
اولا ***&القَبِيلَةُ :::/::: الجماعةُ من الناس تنتسب إِلى أَبٍ أو جد
واحد وهي كيان اجتماعي اقتصادي سياسي يضم عائلات تجمع بينها روابط القربى
وتخضع لرئيس واحد **& وقد عرف نظام القبيلة عند بعض الشعوب قديما ،
وبخاصة بين البدو **&
ثانيا ***& معنى العشيرة :::":: في المعجم اللغوي تعني كلمة العشيرة --
ال بيت الرجل وتشمل ابناؤه واخوانه واعمامه واباؤه واجداده اي الاصول
والفروع فقط لاغير ***&
عشيرة الرجل::::/::::
-----------------
بنو أبيه الأقربون ، أو قبيلته ، أهله (* وانذر عشيرتك الاقربين *) حيث
دل نص الآية على أن الله تعالى أمر رسوله في المرحلة الأولى أن يدعو بني
هاشم فقط !
المعجم::: عربي عامة **&
ثالثا ***& معنى الحمولة ::":: هي في الاساس فرع من عشيرة كبيرة تنضم
اليه مجموعة من العائلات من عشائر اخرى تربطهم مصالح مشتركة وقد ينشأ بينهم
مصاهرة ويكونون وحدة واحدة تسمى بالحمولة
ولا يوجد بينهم اي صلة قربى وتحمل هذه الحمولة مسمى العشيرة الاكبر
والاقوى فيصبح ابن العشيرة الاساس اسم عشيرته هو نفس اسم حمولته والعائلات
الاخرى تبقى محتفظة باسماء عشائرها الاصلية اضافة الى حملها اسم الحمولة
***&
كيف تنشأ النزاعات بين ابناء الحمولة الواحدة :::/:::/
-------------------
مع مرور الزمن يصبح لدى الاجيال اللاحقة من العائلات المنتمية للحمولة تحت
مسمى العشيرة الاكبر انطباعا كاذبا بانه احد ابناء العشيرة وليس الحمولة
اما لجهله بالفرق بين العشيرة والحمولة , او لاعتقاده ان اسم العشيرة قد
اصبح حقا مكتسبا له ويتصرف على هذا الاساس ويبدأ بمنافسة ابن العشيرة
الاصلي ويجعل نفسه ندا له ويربط نسبه العمودي بنسب العشيرة التي انضم اليها
,ومن هنا تبدأ النزاعات ولا تنتهي خاصة اذا كان المنتمي لا يخاف الله او
لا يعرف حرمة ما يقوم به ( ***لعن الله الداخل فينا من غير نسب والخارج
منا بغير سبب *** حديث صحيح ) فهو من دون ان يدري يحول نفسه الى كافر ويكون
مصيره الخلود في النار هو واهله الذين اتبعوه على ضلال والعياذ بالله
****&
ان موضوع النسب من اخطر المواضيع التي يتعامل معها كثير من الناس ببساطة
شديدة وباستهتار واحيانا من باب الشقاوة والشطارة وانه نسب نفسه الى عائلة
محترمة وقوية تشد من ازره و لا يدري المسكين انه يقود نفسه واهله الى نار
جهنم لتكون مأواهم وبئس المصير ولن تقبل منه صلاة ولا عبادة ***&
اقول وقولي هذا نصيحة لوجه الله تعالى ابحثوا في نسبكم لتعرفوا مدى صحته
فأذا تبين لكم انكم تنتسبون الى غير ابائكم كواقع حال لكونكم ارتبطتم
بعشيرة غريبة بصفة تحالف او مايعرف في العراق ( جرش ) فعودوا الى اصولكم
الحقيقية فورا ودون تأخير رأفة بأنفسكم وأهليكم ان كنتم تخافون الله وترجون
لقائه ,اما ان كنتم ممن ينطبق عليه قوله تعالى (ان الذين كفروا سواء عليهم
أأنذرتهم ام لم تنذرهم لا يؤمنون) فليس لي الا ان اقول لا حول ولا قوة الا
بالله """"
ان أقوال العلماء في علم النسب تؤكد على عدة أمور :::/::::
-------------------
1/ اهتمام علماء الشريعة بالأنساب والعناية بها في ترتيب الأحكام الشرعية عليها**&
2/ الإعلام بخطورة الطعن أو التشكيك في الأنساب وما يترتب عليه من عقوبات شرعية **&
3/ الدعوة إلى التأكد في نفي الأنساب وعدم التساهل في ذلك**&
4/ أن الباحث في علم الأنساب بحاجة ماسة إلى فهم الأحكام الشرعية المتعلقة بهذا العلم**&
5/ أن الحكم بنفي النسب أشد خطورة من إثباته فيما يترتب عليه من أحكام الشريعة **&
وختاما نقول :::/:::
-----------
يتبين من الأدلة الشرعية و أقوال العلماء أن العقوبة المترتبة على نفي نسب
أسرة أو إنسان عن القبيلة أو العشيرة مختلف فيها بين الفقهاء بين عقوبة حد
القذف أو التعزير فيما دون الحد **& وأن الراجح عند جمهور العلماء أن
عقوبته هي التعزير*&
لذا فإن الأمانة العلمية تقتضي من الباحث في الأنساب أن يكون عارفاً
بالأحكام الشرعية المتعلقة بعلم النسب وأن يكون دقيقا في كتابته عن الأنساب
بمالا يدع مجالاً للتشكيك أو التعريض **&
------------------------
المصادر /
1-جماهير القبائل، وحِذف من نسب قريش، لمؤرج السدوسي «ت 195هـ»
2-نسب معد الكبير، لابن السائب الكلبي، ت «204هـ»، وابنه هشام «ت 213هـ»** صاحب كتاب أنساب حمير وملوكها
3-الطبقات الكبرى، لابن سعد «231هـ»
4-جمهرة أنساب العرب، لابن حزم «ت 456هـ»
5-والإكليل لأبي محمد الهمداني
6-تحفة الأزهار وزلال الأنهار في نسب أبناء الأئمة الأطهار، النسابة ضامن بن شدقم، وغيرهم
منقول
**************************************************