أستاذ الغه العربيه قال للتلميذ
قف ياولدي وأعرب :عشق المغترب لتراب ألوطن
وقف ألطالب وقال
غشق:فعل صادق مبني على أمل يحدوه أيمان واثق بلعوده ألحتميه
ألمغترب فاعل عاجز عن أي خطوه في تحقيق ألأمل وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يبديها
نراب:مفعول به مغصوب وعلامة غصبه انهار الدم وأشلاء ألضحايا والقتلى
ألوطن: مضاف الى تراب مجروره بما ذكرة من اعراب تراب سابقا
تفجأ ألطالب وأبتسم ألمعلم لأدراكه مايريد أن يوصله ألطالب للتلاميذ
فأراد أن يسمع من ألطالب ألكثير..فقال يا ولدي مالك غيرة فنون ألنحو وقانون ألغه ؟ أليك محاوله أخرى
::أعرب صحت ألأمه من غفلتها
قال ألطالب :صحت:فعل ماضي ولا على أمل أن يعود
. والتاء :تاء ألتأنيث في أمه لا تكاد ترى فيها ألرجال
ألأمه :فاعل هذا طويل ألسبات حتى أن الناضر أليه : يشك بأنه لا يزال على قيد ألحيات
: من:حرف جر لغفله حجبت سحبها شعاع ألصحو غفلتها
:اسم:عجز حرف جر ألأمه عن أن يجر غيره
:والهاء:ضمير ميت متصل بلأمه ألتي هانت عليها ألغفله :مبني على ألمذله التي ليس لها من دون ألله كاشفة
فدمعت عين المعلم وقال متأثرا
مالك ياولدي نسيت ألغه وحرفت معاني ألتبيان؟
قال :ألطالب لا ياأستاذي ...لم أنسى لاكنها أمتي
نسيت عز ألأيمان وصمتت بأسم ألأسلام وعاهدت بلأستسلام دفنت رأسها في قبر ألغرب
معذرتاا أستاذي:فسؤالك حرك أشجاني وألهب مني وجداني
معذرتاا أستاذي قسؤالك نارتبعث أحزاني تهد كياني وتحطم صمتي مع رغبتي في حفض لساني
عفواا أستاذي نطق فؤادي قبل لساني
**************************************************