الأمـــــــــــــــــــــ ـثـــــــــــــــــال :
المية تكـدّب الغطاس (ربما معناها غير واضح بعض ما . معناها انه لو ادّعى او زعم احد الناس انه شاطر او بارع في امر ما "و نحن لا نعلم اذا كان هو صادق ام لا" فلا يثبت كلامه الا الفعل الحقيقي . فمثلا احدهم ادعى انه يستطيع الغطس على عمق كذا ، سنقول له ، ارنا ذلك إذاً ! فسنرى هل سيغطس فعلا ام ان الميّة "مياه البحر" ستكذّبه ام ستصدقه . المعنى واضح الان)
باب النجار مخلّع (من المعلوم ان النجار شغلته هي تصليح الابواب و صنع الكراسي و الاخشاب ..إلخ ، فما بالك باب بيت النجار نفسه مكسور و مخلّع !؟ . معناها واضح)
اقول : طور .... يقول : احلبوه (تُقال عند الاصرار على الشئ بلا تفهّم و لا تعقّل ... و معنى الجملة أن : الطور لا يُحلَب ..و إنما البقرة هي التي تحلب ...فعندما يُصر احدهم على شئ يقول : احلبوا الطور ، فنقول له : ان الطور لا يحلب ...فيصرّ هو على حلبه فيقول : لا بل احلبوه . بهذا المعنى)
في الوش مرايا و في القفا سلاية (تُقال للرجل الذي عندما يقابلك او يكون بمحضرك يقول عنك افضل و احلى الكلام كالمرايا "المرآة" ...و عند غيابك و ليس امامك يغتابك و يطعن في عرضك بأبشع الكلام و المعاني مثل السلاية "و السلاية أي شوك السمك" . و المعنى واضح الان)
هي الحدّاية ترمي كتاكيت؟! (ربما لا يعرف الغير مصريين ما هي الحداية ، الحداية طائر جارح شبيه بالصقر او النسر ، اجنحته طويلة و لونه اسود ، عادة ما يسطو على بيوت اهل مصر فيأخذ كتاكيت الدجاج إن وجد و يطير بها . و معنى المثل واضح في اعتقادي لا يحتاج لشرح)
الباب يفوّت جمل (يُقال عندما يُطرَد أحدهم من المكان ...و كأنه يقول له : اطلع من هنا ، الباب واسع ، ده يفوت جمل بحاله. هكذا بهذا المعنى)
جات الحزينة تفرح ملاقتلهاش مطرح (و تقال للذي يذهب لمعرفة خبر ما او الى مكان ما او ما شابه ذلك ، و هو يظن ان به سعده و فرحه ، فيفاجئ انه هم و حزن عليه . فمثلا رجل امرأته حامل و هو و امرأته في غاية السعادة ، فيفاجئ الاب ان الجنين مات ..هكذا بهذا المعنى ، او كما نقول بمصر ايضا : ظنّه طلع فـ ـشومة)
النمل طلع لـُـه سنان (يقال للضعيف الذي تقوّى و تغير . مثلا عندما يكون رجل مهان و مستعبد عند رجل سائد عليه و حاكمه بالغلظة و ليس على الرجل المستضعف الا السمع و الطاعة ...و عندما يتفوه بكلمة مثلا ضد هذا المتغطرس او يثور عليه او غير ذلك ، نقول له : و الله و طلع للنمل سنان)
هُوّ اللمون يتعصر بعد العصر؟! (يتعصر هنا بمعنى : يُباع . و معناها : هل اللمون يُباع بعد ان يُعصَر؟! . و تُقال على الشئ الذي فات اوانه)
الغايب جايب حِجـِتـُه معاه (معناها واضح . فانت ترى المدرسين او الطلبة او العامل او الطفل ، لو تأخر عن المجئ يوم او تأخر عن العمل او مثل ذلك ، من المؤكد ان الاب او مدير المدرسة او صاحب المعمل او عموما رب المكان سيسأل المتأخر عن سبب تأخيره فهي خطيئة كبيرة ...فلا يمكن للمتأخر ان لا يبرر تأخره ، عادة ستجده يذكر حجته او سبب تأخره . بهذا المعنى)
صوابعك مش زي بعضها (كلنا يعرف هذا المثل و معناه واضح)
قالولوا يا فرعون إيش فرعنك؟ قال لهم ملقتش حد يردّني (يردّني ، اي : واحد يواجهني عن فعلاتي او يمنعني او يثور ضدي . و معناها واضح الان و هو ان المتغطرس او المخطئ يتمادى في فعلاته ما دام لا احد يقف في طريقه او يمنعه ...و ها نحن رأينا كيف ان اهل مصر لم يقفوا في وجه مبارك طيلة 30 سنة ، و وقت ما وقفوا في طريقه يوم 25يناير سقط كالريشة !)
القرد في عين أمه غزال (معناها واضح . فالأم لا يمكن ان ترى ابنها في صورة مثلما يراه غيرها ، فهي ترى ابنها هذا افضل انسان بالدنيا . و هذا معلوم و معروف لدينا جميعا)
ظـِـل راجل و لا ظـِـل حيطة
كـُـنـّـا في جـَـرّة و طلعنا لبرّة (و تقال عندما يكون المرء في مأزق او مشكلة ثم تخلص منها)
العِرق يمِد لسابِع جـِـد
على اد لحافك مد رجليك (و معناه لا تفعل ما ليس في مقدورك فعله)
الشايب لما يدّلع زي الباب المخلّع
من برة هالله هالله و من جوة يعلم الله (تقال للمكان العجيب او الشئ الذي يثير الانتباه بغرابة . فمثلا عندما ارى قصر الشيخ الفلاني او ارى القصر الجمهوري الرئاسي لرئيس مصر من الخارج اقول : من برة هالله هالله و من جوة يعلم الله . اي : إذا كان من برة بهذا الشكل و الحجم و الابهة فما بالك من الذي بداخل القصر نفسه ؟!!)
قالوا للحرامي احلف قال جالك الفرج
القرعة تتباهى بشعر بنت اختها (معناها ان المرأة القرعة "اي التي ليس لها شعر" تتباهى بشعر احد اقربائها . و معناها ان هناك البعض من الناس"اعزكم الله" لا يملك منصب معين كبير او ليس لديه شئ ثمين معين ، و في نفس الوقت احد اقربائه يمتلك ذلك ، فيتباهى الرجل بما يملك قريبه و ليس فيما يملكه لانه لا يملكه اصلا . فمثلا رجل حصّل بمجموع الثانوية 63% و اشتغل في محل سمك! و قريبه جاب 93% و اشتغل طبيب و صار من اشهر اطباء الدولة و مرتبه عال و صار مليونير ، فعندما يسأله احدهم يحكي له عن قريبه هذا ! و يداري مكانته المنحطة عن الناس ! ههههه)
قلبي على ولدي انفطر و قلب ولدي عليا حجر
لا يلدغ المؤمن من جحر مرتين
اللي على راسه بطحة بيحسس عليها
دوام الحال من المحال
بعد ما شاب ودّوه الكـُـتـّـاب (و الكتاب : هي مثل دار تعليم العلوم و تحفيظ القرآن الآن...كانت موجودة سابقا و اختفت مع ظهور المدارس حديثاً)
يا مأمن الرجال يا مأمّن المية في الغربال
الفاضي يعمل قاضي (تُقال للرجل الخالي من الشغل او الشئ المهم ...فلا يشغله إلا التفاهات ، فيفتي بما لا يعلم و يقضي بين الناس)
الحلو حلو لو قام من النوم و الوحش وحش لو غسل وشه كل يوم
ايد واحدة متسقفش (اي : يد واحدة لا تستطيع التسقيف ، يجب ان تجتمع اليدان . و معناها واضح لا تحتاج لشرح)
ياما تحت السواهي دواهي
انت تريد و هو يريد و الله يفعل ما يريد
المتعوس متعوس و لو ركّبوا على راسه فانوس
الحركة بركة
طباخ السم بيدوقه
دبور زنّ على خراب عشه
تضرب القدرة على فمها تطلع البنت لامها
حجة البليد مسح التختة (معناها ان الفاشل او البليد دوما يحتج عند سؤاله عن فعله خطأ معينة ارتكبها بأي شئ . معناها مثلا عندما يكون المُعلم او المدرس يشرح للاولاد ، فيكون ولد منهم منشغل فيسأله عن سبب انشغاله عن الدرس فيقول له : كنت امسح التختة "التختة اي المقعد و كانوا يجلسون عليها سابقا و هي شبه كورة كبيرة من القماش مملوؤة بالقطن ، شبيهة بالمقعد الذي يوضع على بعض انواع الكراسي" . اعتذر انني لم استطع ان ابين اكثر ، لكن ارجو ان يكون المعنى وصل)
عمر الشقي بقى
(التكرار يعلم الشطار) و (التكرار يعلم الحـ.مار) و معناهما مختلف تماما عن بعض فأحيانا الشاطر عند مثلا مذاكرته و اتماما الدرس ، لا يظن انه من مرة واحدة انه قد انهى فهم الدرس ، لا بل يظل يقرأه مرة و اثنين و ثلاثة حتى يفهمه تماما بكل جزئية فيه ......و اما "التكرار يعلم الحمـ.ـار" فمعناها مختلف ، فالانسان الغـ.ـبـ.ـي الحمـ.ـار عندما يُعرض عليه شئ معين واضح و مفهوم يمكن لاي شخص ان يفهمه او يحفظة ، هذا الانسان لا يفهمه من اول مرة! فيحتاج لاكثر من مرة لكي يفهم و يعرف . بهذا المعنى و هي مأخوذة من ان الح.مار عند الفلاحين لا يمكن ان يحفظ المكان الذي يريد الرجل المرواح له إلا بتكرار تعليم الحـ.مار المكان ، فلو قلت لانسان على مكان معين سيحفظه من اول مرة لكن الح.مار فلا ، سيحتاج لتكرار كثير ليحفظ المكان حتى انه ربما يذهب اليه بنفسه! . المعنى واضح على ما اظن)
ما يقع الا الشاطر
العين بصيرة و اليد قصيرة
المال السايب يعلم السرقة
اذا كان حبيبك عسل ما تلحسوش كله (معناها عدم التثقيل على انسان غالي عليا . مثلا لما رجل يزور احدهم بدعوى منه ، و وجده في غاية الكرم و يحضر الكثير من الاكل و الشرب و الجلسات المريحة و الحلوة و الوناسة ..إلخ فمن الواجب علي ان لا اثقل عليه و لا اضايقه بجلوسي الطويل عنده ، فمن الادب و الذوق بل و الواجب ان لا اطيل عنده . بهذا المعنى)
الكفن ما لوش جيوب (كناية . و معناها ان في الدنيا الانسان يشيل معاه ما يريد في جيوبه ، اما في الاخرة و عند موته و يلبس لبس الموت "الكفن" لن يوجد له جيوب لكي يشيل معه ما يريد من الدنيا ، و لن ينفعه إلا عمله في الاخرة)
مافيش حلاوة من غير نار
صاحب بالين كداب و صاحب تلاتة منافق (اي ان الانسان لا يستطيع ان يشغل باله بفعل شيئين في وقت واحد ..فإن ادعى ذلك فهو كذاب)
انت زي الاطرش في الزفة
كدة نطلع من المولد بلا حمص ؟!!
ايش تعمل المشطى في الوش العكر؟!
لسانك حصانك ان صنته صانك و ان هنته هانك
نام و ارتاح يأتيك النجاح (يُقال استهزاءا بالكسلة)
منقول
**************************************************