حكم عقلك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كرم الله الانسان وميزة بالعقل وخلافة الانسان في الارض لم تكن إلا بالعقل ولذا لم يكلف إلا العقلاء الراشدين ،
وبهذه الميزه يفضل الانسان على سائر المخلوقات فالعقل نور من الله تعالى للانسان ينير بؤ طريقه ويهديه سبل الرشاد إذا أحسن إستخدامه ، وهو أسمى قدرات الإنسان في التمييز بين الأفعال والأقول من حيث صلاحها وفسادها ونفعها وضرها حقيقية ، وهو ومن خصائصة الإدراك من فهم وتصور والتفكير التي لا تحدها المدركات الحسية والتأمل في خلق الله ومخلوقاته ، وجعل له قدرات لا نهائية وطاقات جبارة لا يضاهيها شئ ، ومن خلاله يكون الوازع بما يحث على الحسن وينهى عن القبيح وايضا الحكمة بوضع الامور في محلها كما له ميزة الرشد فهي النضج بلا نقص ولا إختلال ، فقد أعلى الله تعالى منزله العقل وجعله السبيل الوصول الى الحق والاداة التى تفرق بين الحق والباطل ,وان الذين عطلوا عقولهم هم الذين ضلوا وأضلوا . وهذا العقل المعجز لم يخلقة الله هباءً وإنما ليكون حجة على الانسان وابتلاء له لينظر فيما سيفعل .
فهنا دعوة لنا جميعا بأن نحكم عقولنا ونستغل براعتها وإبداعها وإعجازها فالعقل هو القيمة الحقيقية للإنسان ودعامة المؤمن عقله
حكم عقلك
وكن القدوة الحسنة لأهل بيتك وأسرتك وكذلك أصحابك فالقدوة بالمبادرة بما هو جيد ونافع وحسن .
حكم عقلك
إذا إحتواك الغضب فالتهور في مواقف الغضب يجلب ما لا تحمد عقباه ويؤدي إلى إتلاف كل ما تم بناءه وإنجازه وبطريقة لا يمكن إعادته إلى سابق عهده وإن عاد لم يكن كما ينبغي وبعد جهد جهيد ووقت طويل ممكن إستغلال تلك الاوقات والطاقات في مواصلة الإنجاز وتحقيق الطموحات والأهداف لا ترميم أو إعادة بناء ما تم إتجازه.
حكم عقلك
إذا دعتك وسولت لك نفسك لإرتكاب خطأ أو معصية أو التعدي على حقوق وممتلكات الغير وظلمهم فهم بشر مثلك لا يرضون ما لا ترضاه لنفسك فإن لم تكرمهم وتحسن إليهم في التعامل والعطاء فأقل ما يمكن فعله لا تتعدى على ما يملكون أو محاولة إفساد ما أصلحوا .
حكم عقلك
إذا رأيت أنك مبتعدا عن حدود الله وتخليت عن آوامره ودخلت في محظوراته فعد إليه فلا يوجد من هو أأرأف منه عليك.
حكم عقلك
إذا أحسست بأنك بعيدا عن أقاربك وأرحامك وجيرانك ولا تقل بأنهم مقصرين بل بادر إليهم فالتلطف إليهم مجلب لمحبتهم وقربهم ففي التعاون قوة وفي التكاتف نماء وتقدم والشخص كثير بإخوانه .
حكم عقلك
ولا تحسد الناس عندما ترى نعمه تغدق عليهم بل قل اللهم زدهم من واسع فضلك وأعنهم على أداء شكرها وإجعلها عونا لهم على طاعتك
حكم عقلك
إذا رأيت أصاحابا متعاونين وأسر متكاتفة وأزواجا متحابين فلا تكون سببا في إفساد ما بهم من ألفة ومحبة بل قل اللهم ألف بين قلوبهم في طاعتك
حكم عقلك
إذا رأيت عاصيا أو ممن حاد عن جادة الطريق فلا تتركه هائما في أوحال المنكرات تتكالب عليه الملمات وتقول خله ستذيقه الايام ما جنت يداه بل خذ بيده ليكون عنصر تشييد وبناء في المجتمع لا عبئا وعالة أو أداة هدم وفوق ذاك ستكسب أجرا مضاعفا ونصيبا من الحسنات كلما بدرت منه أفعال حسنة .
حكم عقلك
إذا دعتك نفسك الأمارة بالسوء أن تخاصم أو تستبد بالرأي أو تجادل في أمور ليس لك بها المعرفة الكافية والدراية التامة فلربما أنت المخطيء وليس الطرف الآخر .
حكم عقلك
قبل أن تنطق بالكلمة فهي كالسهم إن لم تكن أشد وأبلغ من السهام فقد تكون مجرد كلمة ولكن لها الأثر البالغ في النفوس سلبا كان أو إيجابا فهي تؤلف القلوب وتنفرها وتثير الفتن وتكبحها وتنشر العلوم والمعرفة وتهدمها وتنمي المجتمعات وتعيق تقدمها بل قد تقتل النفوس وتحييها.
حكم عقلك
فالعقول ما خلقت إلا لتكون نافعة ولا منفعة إلا بحُسن توظيفه في المنافع العامة التي تشمل جوانب الحياة والمنظومة الرائعة للعقل هي أن نعرف قيمته لندرك قُدراته حتى نظهر وظيفته فنوظف الوظائف في الجمال الحياتي. فإذا عرف الإنسان قيمة العقل بقوة و وضوح ، و كان واثقاً منه تفتح له تلك المعرفة آفاقاً من الذكاء و الإبداع تفوق الحد والوصف في التركيبة العقلية . ولا يعرف قدرات العقل إلا من آمن بأن لعقله قيمة و مكانة ، و تغيب تلك القدرات حين يستهين الإنسان بقدرات عقله فيكون مهمَلاً لا قيمة له فقيمته بإظهار قُدراته.
حكم عقلك
وتحلى بخير ما ينير العقول ويصقلها (القرآن الكريم) فهو التشريع المعجز الصالح لكل زمان ومكان والذي لم يذكر القعل أو يخاطبه عرضاً فى من عرض الآوامر والنواهي التى يحث فيها المؤمن على تحكيم عقله أو يلام فيها المنكر على أهمال عقله فهو معجزة باقية ما بقى عقل الانسان قال الله جل شأنه: (و مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لا يسمع الا دعاء ونداء صم بكم عمي فهم لا يعقلون)
حكم عقلك
وأعمل بما يبعدك عن الذين قال فيهم جل شأنه : (وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ).
حكم عقلك
وكن مع الذين قال فيهمأحكم القائلين: (إنما يتذكر أولوا الألباب) فهم الذين أخضعوا تصرفاتهم لعقولهم.
**************************************************