منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة :  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Empty
مُساهمةموضوع: إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه    إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Emptyالثلاثاء 3 يونيو - 21:44

إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه

إعرابُ سورةِ الصَّمدِ ومعانيها

لابنِ خالويه

بسم الله الرحمن الرحيم

قُلْ هُوَ اللّهُ : ( قُلْ ) فعلُ أمر ٍ، فإن سألك سائلٌ فقال : إذا قال

لك قائلٌ : قُلْ لا إلهَ إلا اللهُ ،وجب عليك أن تقول : لا إله إلا

اللهُ ، ولا تزد ( قُلْ ) ، فما وجهُ ثباتِ الأمر في (قل) في

جميع القرآن الكريم ؟ فالجواب في ذلك أن التقديرَ هو قُل يا

محمدُ هو اللهُ ، وقلْ يامحمدُ أعوذ ُبربِّ الناس ، فقالها النبيُّ

صلى الله عليه كما لقـّنهُ جِبريلُ عن اللهِ عزوجل ، وأخبرنا

إبنُ الأعرابي قال : قيل لأعرابي : ما تحفظ من القرآن ؟ قال

: أحفظ سورَ القلاقِل: يعني ما كان في أوّله قُلْ .( هُوَ) : رفعٌ

بالإبتداء . و(اللهُ) تعالى خبرُه , فإن قيلَ : لِمَ ابتدأتَ بالمَكْنِيِّ

ولم يتقدم ذكرُه ؟ فقل لأن هذه السورة ثناءٌ على الله وهي

خالصة ٌ له ليس فيها شئٌ من ذكر الدنيا , ونزلت جوابا لقوم

قالوا للنبي صلى الله عليه واله وسلم : أخبِرنا عن الله تعالى

أمِنْ ذَهًبٍ هو أم مِن فِضة ٍأم منْ مِسْك ؟ فأنزل اللهُ تبارك

وتعالى : (قلْ هوَ اللهُ أحَدٌ ) أي واحد .

أحَدٌ : بدلٌ من اسم الله . والأصل في أحد هو وَحَدٌ أي واحدٌ ,

فانقلبت الواو ألفا . وليس في كلام العرب واوٌ قُلبتْ همزة

وهي مفتوحة إلا حرفان هما (أحَد) وقولهم امرأةٌ أنَاةٌ أي

رَزَانٌ لأن الواو إنما تُستثقلُ عليها الكسرة ُوالضمة ُ،أما

الفتحة فلا تُستثقَل , وهذان ِالحرفان شاذّان

اللهُ : ابتداءٌ .و الصَّمَدُ : خبرُهُ , واختلف الناس في تفسير

الصمد فأجْوَدُ ماقيل فيه هو السيد اذا يصمد الناسُ إليه في

حوائجهم فهو قصدُ الناس , والخلائقُ مُفتقرون الى رحمته

واُنشِدَ :

أَلا بَكَرَالناعِي بِخَيْرَيْ بَني أسَدْ. بعَمْرِوبنِ مسعودٍ وبالسيدِ

الصّمَدْ

وقال آخرون : الصمدُ الذي لا يَطْعَمُ أو الذي لاجوْفَ له ,

والصمد أيضا هو الذي لا يخرج منه شيء قال الشاعر :

مَن كان ذا خوفٍ يخافُ الرّدى..فإن خوفي صَمَدٌ مُصْمَتُ

والصمد أيضا الباقي بعد فناء خلقه

لمْ يَلِدْ : جزمٌ بلم والأصل يَوْلِد , فلما حلـَّت الواو بين ياء

وكسرة خزلوها , فإن سأل سائل فقال : لِمَ لمْ تسقط الواو من

يُوعِدُ ويُوزِعُ , وقد حلت بين ياءٍ وكسرةٍ ؟ فالجواب في ذلك

إن هذه الواو مَدَّة ٌ لا واو صحيحة ، لأن الواو إذا سكنتْ

وانضم ماقبلها تصير مَدّة ٌ فصارتْ بمنزلة الألف في واعَدَ.

وَلَمْ : الواو حرفُ نَسَق ( عطف) و( لم) حرفُ نفي وجزمٍ

وقلبٍ ، تقلب معنى المضارع الذي للمستقبل إلى معنى

الماضي، كقولك : لم يكذبْ، فصار المعنى في الماضي.

يُولَدْ : جزمٌ بلم ، وعلامة ُجزمه سكونُ الدال .

ولمْ : الواو حرف نسق ، ولم حرف جزم.

يَكُنْ :جزمٌ بلم ، والأصلُ هو يَكُونُ ، فآستثقلوا الضمة على

الواوفنُقِلتْ الى الكاف، وسقطتِ الواو لسكونِها

وسكون ِالنون.

فإن سأل سائلٌ فقال : إنّ في كتاب الله تعالى (ولاتكُ) بحذف

النون ، وفي موضع آخر ( ولاتكُنْ) ، وفي موضع

(ولاتكوننَّ )وكلها قد نُهيَ بها، فما الفرق ؟ فالجواب في ذلك

أنّ الموضع الذي قيل فيه ( ولاتكن) سقطتِ الواو لسكونها

وسكون النون، وذلك أن كل فعلٍ إذا صحّتْ لامُه واعتلتْ

عينُه كان حذفُ عينِه عند سكون لامِهِ لالتقاء الساكنيْن لا

للجزم ، والموضع الذي قيل فيه ( ولاتكونَنَّ ) فإن مجيءَ

نون التوكيد المشددة فتحَ نونَ الفعل فرجعتِ الواو إذ كان

حذفها لمُقارنة الساكن، فلما تحركتِ النون رجعتْ ،

والموضع الذي قيل فيه ( ولاتكُ)

فإن النون سقطت لمُضارعتِها حروف المَدِّ واللين ، إذ كانت

تكون إعرابا في يقومان ، وسقوطُها علامة الجزم إذا قلتَ لم

يقوما ، ، كما تقول في حرف المدِّ واللين يدعو ويغزو ، ولم

يدعُ ولم يغزُ، فلما كثُرَ استعمالهم لكان ويكونُ ، إذ كانت

إيجابا لكل فعلٍ ، ونفيا لكل فعلٍ ، حذفوا النون اختصارا، ولم

يفعلوا ذلك في صان يصونُ ، فلا يُقال لم يَصُ زيدٌ عمراً ، إذ

لم يكثر استعمالهم لذلك .

لَهُ كُفوَاً أحَدٌ : له : الهاء جرٌ باللام الزائدة ، وكُفُواً : خبرُ
كان مرفوع ، وأحَدٌ : اسمُ كان ، أي ولم يكن للهِ أحَدٌ شبيهاً ولا

كُفُوَاً . وقال آخرون : كُفُوَاً ينتصب على الحال ومعناه التقديم

والتأخير : ولم يكن له أحَدٌ كُفُوٌ، بالرفع ، فلما تقدم نعتُ النكرة

على المنعوت نُصب على الحال ، كما تقول : عندي غُلامٌ

ظريفٌ وعندي ظريفاً غُلامٌ . واُنشِدَ :

لِمَيَّةَ مُوحِشاً طلَلُ..يلوحُ كأنه خِللُ

شكرا لأحبتي المنابريين راجيا التصحيحَ إن وُجد خطأ

م ن

**************************************************


 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمورابي
عضومتقدم
حمورابي


علم الدولة :  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
عدد المساهمات : 3321
نقاط : 5577
الجنسية : عراقية

 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه    إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Emptyالخميس 5 يونيو - 16:59


كلمات وسطور رائعه
يعطيك العافيه وتسلم الأيادي المتألقه
على روعة ماخطت لنا من ابجديات وحروف ماسيه
بإنتظار روائعك القادمه بشوووق

**************************************************
 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمامة الرافدين
عضومتقدم
حمامة الرافدين


علم الدولة :  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 123
رقم العضوية : 31
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 20/11/2010
السمك
التِنِّين
عدد المساهمات : 4907
نقاط : 7786
تاريخ الميلاد : 04/03/1988
العمر : 36
الموقع : ارض الله الواسعة
العمل/الترفيه : الحمد لله
الجنسية : عراقية
المزاج : عادي
الاوسمة :  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Images?q=tbn:ANd9GcSnXr5Z4IzeY8xmDnokzyrJlpeKU3ap-LI70fxm_pMNz0aDC4vh

 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه    إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Emptyالخميس 26 نوفمبر - 16:43

موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت

**************************************************


 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه F820d9f755fa0e0af5141b5240347c2d311376e7


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
انوار
عضومتقدم
انوار


علم الدولة :  إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه 123
رقم العضوية : 8
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
عدد المساهمات : 5760
نقاط : 11263
الموقع : ارض الرافدين
الجنسية : عراقية

 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Empty
مُساهمةموضوع: رد: إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه    إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Emptyالإثنين 18 أبريل - 11:12

طرح يستحق المتابعة

شكراً لك

**************************************************



 إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه Images?q=tbn:ANd9GcTUE19xzRxvipsBPqHVETtTnmQnUCp3H60rlw&usqp=CAU


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إعرابُ سورةِ الصَّمَد ومعانيها / لابن خالويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ويلاه من برد لابن الأثير
» كتاب الفهرست لابن النديم
» قصيدة رائعة لابن الرومي
» قصيدة في حق الامام علي ع لابن ابي الحديد المعتزلي
» ثنائيات ومعانيها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: