عشيرة بني سعيد
تتمركز هذه العشيرة العريقة في القسم الواقع في ضواحي سوق الشيوخ وبين بساتينها ..
اسماء الرؤساء آنذاك :
طاهر الحسين
وتسكن عشيرة بني سعيد على ضفتي نهر الفرات ومن اشهر فروعها وشيوخها آنذاك :
البو فارس (طاهر الحسين) ومن افخاذ البو فارس :
الحسين : الحاج موسى الحسين
الجبيرات - سهر المحسن
الرديني - فهد الحاج محمد
الرمام - علي الطرف
الطعان - فاضل الفارس
الغضابنة :
(عذب الحسين ) ومن افخاذ الغضابنة :
البريهي ( علي الجنديل )
البو فيلي (عزب الحسين )
الغانم ( محمد الجواد )
العزيز ( الحاج سويكت )
خباريين :
( جبر الديش ) ومن افخاذ الخباريين :
الديش ( جبر الديش )
الحميد ( لزم الحميد )
القناص ( محمد القناص )
المعافة :
( عرد الغياض ) ومن افخاذ المعافة :
العلي خان ( صنقور النزير )
البو غلطة ( الحاج عطيه )
البو جابر ( عرد الغياض )
القرية :
( علي العبد الله ) ومن افخاذ القرية :
العلوان :
( حسين الشنيار )
العسكر ( فرعون العسكر )
الحزم (حاج مهبش الحسين )
الوطان ( علي العبد الله )
إلا أني وجدت في المصادر عشيرة أخرى لبني سعيد ولها فروع كثيرة وهي :
بني سعيــِدْ
اسماء الرؤساء آنذاك : -
نايف المشاي وعليوي المرهج وسكر النعمه
ومن اشهر عشائر بني سعيد ورؤساء الافخاذ آنذاك
مهاوش الجابر
عشيرة الدريع
مهاوش الجابر
البو خيام
عبد علي المال الله
البو خلف
راشد آل رحم
آل ضعيف
1 -
نايف البو عوجه وفالح البو عوجه
عشيرة البزون
نصيف الرميض
البري
طاهر الحسين
الخشاب
سلمان الشكاكي
المقصود
بدر الصوفي
المناتشه
حميدي الدغيم
السويد
اسماعيل
العليوي
تامول
الزعيط
2 -
عباس ابن حمود الكتوب
الفهد
حران المحمد
الخنزير
عباس الحمود الكتوب
المناصر
3 -
محمد بن حسين العلي وفجر المشبك
الغشيــم
فجر المشبك
المشبك
محمد الحسين
الصافي
4 -
سكر النعمه
العيسى
سكر النعمه
الدجين
شويندي البطي
الفليحات
عفات الحيال
الحمدان
الجبارات
لازم الدخان
الكامل
حسين العلي
السعيد
غالب الزلغف
الزلغف
5 -
نايف المشاي
الكوامل
محسن الشبيب
الحمرا
6 -
محمد الدغيم
المعيوف
بندر الهويدي
المرعي
جريح
الرمثان
البو جعاري
7 -
طوقان النهش
المريان
سكر الرحيمه
العواد
منتن الثابت
البو خنيفس
حردان الحسين
النو يصرات
8 -
فليح الحسين وعباس الشيخ محمد
الصافي
منهل الخفي
بيت شويخ
مرهج الصليح
الصليح
فارس الصياح
التفاك
9 -
نايف المشاي
الشمس
عليوي المرهج
العكرش
ساجت المشتت
العلي خان
نايف المشاي
الكركوش
العامر
10 -
حميدي العلي
البو طويل
موزان
بيت رضيه
بيت مغامس
بيت شاهين
وذكر مؤرخون أخرون إن بنو سعيد فى الكرمة ( كرمة بني سعيد )
وهى كرمة بني سعيد رئيسهم مطرب آل الحاج طاهر آل حسين وجاء التفصيل عنهم فى ( احصاء سنة 1947 م ج 3) .
ويتفرعون الى :
1- آل رديني. رئيسهم عبدالكاظم الحاج فهد.
2- البو معافى.
3- الاخبارية.
4- القرية.
5- الغضابنة. الرؤساء.
وعشائرهم فى المنتفق: 1- آل فهد فى الحي والكوت. نخوتهم الخاصة )مهيوبه( ورئيسهم حرّان.
2- البوطويل. فى الغموكة والدواية.
3- الدريع. فى الحي والكوت نخوتهم )رشدة( ورئيسهم عبيد العليوي.
4- الغشيم. مروا.
5- آل عيسى. فى أنحاء العمارة.
6- آل بري. فى أنحاء العمارة.
7- آل مريان :
1 - عشائر بني سعيد فى لواء العمارة
1- العيسى : من عشائر بني سعيد المهمة. ويعدّون أنفسهم من ( العيسى ) فى لواء الدليم. وهم فى الاصل من طيء
2 -وكانوا فى بني سعيد فاقتطعوا منهم.
وجاء فى محفوظات العشيرة كما فى موجز تاريخ عشائر العمارة انه ارتحل ثلاثة اخوة من عشيرة العيسى وهم سرداح وأخواه وسكنوا ( هور الدخن ) ( قبل نحو اربعمائة سنة ) كذا ( وقتلت عشيرة بني حسن أحد الاخوة بسبب مشاجرة حصلت بينه وبين صهره من تلك العشيرة فبقي أحدهما سرداح والاخ الآخر جد آل عيسى. أما سرداح فانه نزح على أثر قتل أخيه وسكن المنتفق مع خفاجة. وبقي مع ذريته نحو مائة سنة فأمر الشيخ ثويني أمير المنتفق بنفي ذريّة سرداح فاستجاروا ب)المحيسني ( رئيس عشيرة بني سعيد. وأصبحوا من ضمن هذه العشيرة. وكان يسمى هؤلاء جميعا ب) آل عيسى( وب) السّرادحة( . ولا يزالون كذلك ) .
ثم اشتق منهم ( آل بزون ) كما يأتي. وأما آل عيسى فبقوا محافظين على تسميتهم. والحوادث المحفوظة لا يعوّل عليها الا أنها لما لم يكن لها مزاحم فلا مندوحة من بيانها. ولعل اتفاق الاسم ساق الى هذا. ونحن نحتفظ به كمسموع. والشائع أنهم من بني سعيد. واتصالاتهم (ب) آل مريان( وب) الازيرج ( أ و ) البو دراج ( أو )بني مالك ( بعلاقات حربية وصلات مجاورة وسكنى ) .
ومن رؤسائهم الشيخ نعمة الفدعم. والشيخ سكر ( ابنه ) .
ويتفرع آل عيسى الى :
1- آل دبين. وفروعهم :
1 - بيت فدعم.
2 -آل عبد الله.
3 - الزين.
4 - آل جديس.
5 - البراغيث. عدهم صاحب ( سياحتنامهء حدود ) عشيرة على حدة بين عشائر بني سعيد.
6 - السعد.
2- آل حمدان. وفروعهم :
1 - الزغلف.
2 - نفس الحمدان.
3 - النصار.
4 - الفليحات.
5 - آل جامل.
3- الجبارات. وفروعهم :
1 - الخزيعل.
2 - السهول.
3 - الشريف.
4 - الجبارات.
2- البزون هذه العشيرة مشتقة من آل عيسى. وكانت تعيش معها. وآل بزون سميت باسم جد لها من العيسى اسمه ( بزون )
1 - بن خليفة بن عثمان ابن محمد بن صكر بن سرداح. وسرداح هذا أول من نزح مع أخويه. وآل بزون يعدون عشيرة مستقلة. استقلت بتسميتها. وتعتبر من عشائر بني سعيد ونخوتها )منابهة (. وذكر فى ) موجز عشائر العمارة ( عمود نسبها. ووقائعها مع آل ازيرج فى الايام الاخيرة معروفة.
ويسكنون الجزيرة بجوار آل ازيرج. والرؤساء فى ) المجر الصغير ( المعروف اليوم ب ) الميمونة ( فى لواء العمارة. ونخوتهم الخاصة ) أخوة سعدة (. علمت ذلك من أحد شيوخ آل ازيرج ) آل زيرق ( الشيخ مطلق فى14-5 1939م وتوفي قبل مدة قريبة. ولما سألته عما وقع من نزاع قال : خرجوا منا ولم يعودوا فلم يبق ما يستحق النزاع. والظاهر انهم مالوا الى قومهم فاعتزوا بهم. ثم وقع ما وقع. مما لا نرى حاجة فى اعادة ذكراه.
ومن رؤسائهم نايف أبو عوجة وثجيل. ويتفرعون الى :
أ - آل خليفة. وافخاذهم :
1 - آل عليوي. رئيسهم اسماعيل الجبارة.
2 - آل مكصود.
3 - المناتشة.
4 - الخليفة.
5 - بيت محمد. ومنه الرؤساء .
ب - آل بري. ويتفرعون الى :
1- السعيد.
2 - الزعيطر.
3 - السويد.
4 - التومان. ومن هؤلاء قسم بالجبايش يقال لهم ( آل حمودي ) ومنهم فى النجف. والباقي مع ( آل بزون ) .
* آل مريان: أصلهم من )الندى(. فمالوا الى بني سعيد. قال فى )موجز تاريخ عشائر العمارة( : انه حوالي سنة 1113ه ترك كل من )مريان( الذى تسمت به العشيرة وسلمان ابني جميل بن صعب بن شمردل بن منصور )عشيرة الندى( الساكنة فى شمال مندلى )بندنيج( أو )بندنيجين( فسكن احدهما )سليمان( مع بني لام فى أراضي )علي الغربي(. ومنه تكونت عشيرة ( البو ندى ). وأما مريان فانه عبر نهر دجلة والتحق بعشيرة ( آل عيسى ) . ثم حصلت بعض الحوادث فأدت الى الافتراق مرة، والاتفاق أخرى. وكانوا فى غالب وقائعهم مع آل عيسى وآل بزون على العشائر الاخرى الا قليلا.
**
البو طويل . وهؤلاء يعدون عشيرة من بني سعيد على حدة.
ويلحق بهم : 1
- النويصرات. من ربيعة.
2- التفاك. من الجميلة.
3- البو خنيفس .
وعمود نسبهم فى ( موجز تاريخ عشائر العمارة )
1 -
من هذا كله نعلم أن عشائر بني سعيد لم تكن كلها منها. وانما هى مختلطة بغيرها لطول السكنى والرئاسة العامة لبني سعيد مما أدى الى أن تعد هذه العشائر منها. والآن زالت سلطتها وصار لكل عشيرة رئيسها .
كما وتوجد تفاصيل كثيرة لهذه العشيرة الكبيرة لا مجال لعرضها
م ن
**************************************************