منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الكلمة اسم وفعل وحرف

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة :  الكلمة اسم وفعل وحرف 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

 الكلمة اسم وفعل وحرف Empty
مُساهمةموضوع: الكلمة اسم وفعل وحرف    الكلمة اسم وفعل وحرف Emptyالسبت 1 نوفمبر - 13:50

الكلمة اسم وفعل وحرف

*الكلمة أنواع ثلاثة:اسم – وفعل – وحرف .
ولكل نوع منها تعريف يميزه عن النوعين الآخرين ، وذلك علي النحو التالي.

الاسم في اللغة من : " سمة " ، وسمة الشيء ، أي : علامته.
- واصطلح النحاة علي أن الاسم هو : ما دل علي معني في نفسه غير مقترن بزمان .
مثل : " كتابة " . الكتابة في اللغة هي صناعة الكاتب ، كالحدادة التي هي صناعة الحداد ، والنجارة التي هي صناعة النجار .
فكلمة "كتابة" دلت علي معني ، ولكن هذا المعني غير مقترن بزمان .

إذا اقترنت الكلمة الدالة علي معني بأحد الأزمنة الثلاثة صارت فعلاً.
فالفعل هو : ما دل علي معني في نفسه مقترناً بزمان (الماضي – الحاضر – المستقبل ).

الحرف في اللغة هو : طرف الشيء ..، كحرف الجبل أو حرف المنضدة .
وفي القرآن : " ومن الناس من يعبد الله علي حرف " . الآية 11 من سورة الحج.
أي علي طرف وجانب من الدين ..، أي لا يدخل فيه علي ثبات وتمكن .. ، فهو إن أصابه خير من صحة وكثرة مال ونحوهما اطمأن به ..، وإن أصابته فتنة – أي شر – من مرض أو فقر أو نحوهما انقلب علي وجهه خسر الدنيا والآخرة .
- أما الحرف في الاصطلاح : فهو ما لا يدل علي معني في نفسه .. ، وإنما يظهر معناه مع غيره .

فالحروف كلمات تستعمل مع الأسماء والأفعال للربط بينها ، ولا تظهر معانيها إلا بهذا الاستعمال .

س : السؤال الذي دائماً نطرحه علي طلابنا : ما الفرق بين الاسم والفعل والحرف ؟ كيف أميز
بين أنواع الكلمة الثلاثة ؟
ج : لكل من الاسم والفعل والحرف علامات تميزه عن غيره .. ، بحيث عندما أري هذه العلامة
أستطيع أن أجزم أن هذه الكلمة اسم أو فعل أو غير ذلك .

علامات الاسم :



(1)- ( ال ).
(2)- الجر بـ : [ حرف الجر - الإضافة - التبعية ] .
(3)- التنوين .
(4)- النداء .
(5)- الإسناد .


*ملاحظة هامة : هذه العلامات لا يلزم أن تكون مجتمعة كلها في الاسم الواحد ، وإنما يُكتفي بوجود ولو علامة واحدة ، أو صلاحية الكلمة لدخول العلامة عليها.

بالجرِّ،والتنوين،والندا،وال ومُسْنَدٍ-للاسم تمييزٌ حَصَلْ

ال - من علامات الاسم

من علامات الأسماء : أنها تقبل دخول " ال " عليها بكل أنواعها ، سواء أكانت "ال " للتعريف ، أو " ال " الزائدة .
فأي كلمة نجد بها " ال " ، أو تقبل دخول " ال " عليها .. فإنها تصنف علي أنها اسم .
القرآن – الإسلام – الجنة – النار – الإيمان – الرجل – الفرس – الشجر – إلخ .
"غلام " : لا يوجد بها " ال " ولكنها اسم ؛ لأنها تقبل دخول " ال " عليها ، فيمكن أن نقول :
" الغلام " ... " كتاب " : .................
لكن لو قلنا مثلاً : " يقرأ " ، وأردنا أن نختبر هذه الكلمة بوضع " ال " ، نجد أنها لا تقبل دخول " ال " عليها . إذن فهي ليست باسم .


- ملاحظة: أقصد ب " ال " الزائدة : عندما أقول مثلاً : الحارث – النعمان – الفضل – المنذر
نلاحظ أن " ال " هنا زائدة .. ، ومعني زيادتها أن الاسم الذي دخلت عليه هو في أصل وضعه معرف بالعلمية قبل دخولها عليه ، لأنها أعلام ..، والأعلام من المعارف بطبيعة الحال لا تحتاج إلي دخول " ال " عليها .. ، وإذا دخلت كان من باب الزيادة .. لا أكثر ولا أقل .


-ننتبه إلي : التزم – التحم – التقي - ..وغيرها من الكلمات التي تكون فيها الألف واللام من نفس أصل الكلمة .

بالجرِّ،والتنوين،والندا،وال ومُسْنَدٍ-للاسم تمييزٌ حَصَلْ

الجر - من علامات الاسم


والجر أثره أو علامته في الأسماء الكسرة أو ما ينوب عنها .
والجر يشمل الجر بالحرف ، أو بالإضافة ، أو بالتبعية .

س: ما معني هذا القول ؟
ج : معروف أن الكسرة هي علامة أصلية للجر .. ، فعندما أري الكلمة مضبوط آخرها بالكسرة.. ،
فهذا يعني أن الكلمة مجرورة .
وهناك علامات فرعية تنوب عن الكسرة في حال ما إذا كانت الكلمة مثني .. ، أو جمع مذكر سالم .. ، أو اسماً من الأسماء الستة ..، ففي هذه الحالات تجر الكلمة بالياء نيابة عن الكسرة .
وهذا سيرد تفصيله في درس قادم بمشيئة الله .
إذن عندما أجد أن الكلمة مجرورة .. سواء أكانت مجرورة بالعلامة الأصلية " الكسرة " ، أو العلامة الفرعية " الياء " فإن هذه الكلمة تكون اسماً ؛ لأن:الجر خاص بالأسماااء فقط.
*الكسرة أو ما ينوب عنها ..، ذلك هو الأثر أو العلامة . س : فما سبب هذا الأثر ؟
أو السؤال بطريقة أخري : ما سبب جر هذه الأسماء ؟
ج : قد يكون السبب واحداً من الأمور التالية :

أ)- حروف الجر : فعندما تسبق الكلمة بحرف من حروف الجر فإن هذا الحرف يحدث أثره علي الفور .. ، وتضبط آخر الكلمة بالكسرة أو ما ينوب عنها .

س : كم عدد حروف الجر ؟
ج : حروف الجر عددها عشرون حرفاً ..، وهي :
مِنْ – إلي – عن – علي – في – الباء – اللام – الكاف – حتى – الواو – مُذ – منذ – رُب – التاء – خلا – عدا – حاشا – متى – لعل – كي .

-أخذت القلم من محمد . –إلي الله مرجعكم. – لتركبن طبقاً عن طبق.
- وعليها وعلي الفلك تحملون . – وفي أنفسكم أفلا تبصرون . – آمنوا بالله .
- لله ما في السماوات .. – حتى مطلع الفجر . – ليس كمثله شيء .
- والتين والزيتون وطور سينين . – ما رأيت زيداً مذ زمن طويل .
- ما حضر الطالب منذ أسبوع . – رب صدفة خير من ألف ميعاد .
- تالله لأكيدن أصنامكم . – جاء الطلاب عدا طالب .
- ذاكرت النحو خلا درس . – عاقبت الطلاب حاشا طالب .

ب)-الإضافة : ومن مسببات الجر أيضاً : " الإضافة " .

س : ما المقصود بالإضافة ؟

ج : - الإضافة في اللغة : بمعني "الزيادة" .. الزيادة إلي شيء آخر .
عندما أقول مثلاً : أضفت أعمال السنة إلي درجة الامتحان.
أو: أضفت مائة جنيه إلي ما معي .
- والإضافة في الاصطلاح : تعني إسناد اسم إلي غيره،بحيث ينزل الثاني من الأول منزلة التنوين أو ما يقوم مقامه .
عندما أقول مثلاً : - هذا كتابٌ . وأقول:- هذا كتاب النحو .
أضفت "النحو" إلي "كتاب" التي كانت منونة قبل الإضافة ، فلما أضيفت إلي " النحو" حذف التنوين ، وأصبح الكلام هكذا "كتابُ النحو " بضمة واحدة فوق " كتاب " .
قال تعالي : " لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة ".
هذه الآية اشتملت علي مجرورين : الجر بحرف الجر ..، والجر بالإضافة، فكلمة " رسول " مجرورة بالكسرة ؛لأنها سبقت بحرف الجر " في " ، وكذلك لفظ الجلالة " الله " مجرور بالكسرة حيث أضيف إلي لفظ " رسول " .

ج)-التبعية: وقد تكون التبعية أحد أسباب الجر . س : كيف ذلك ؟
ج : لدينا باب في علم النحو يسمي باب " التوابع " ..جمع " تابع " .
س : ما هو التابع ؟
ج : - التابع في اللغة : هو التالي ..، أو المقتدي بغيره .. ، أو السائر خلفه .. ، أو المؤتمر بأمره ..، أو من يحتل المرتبة الثانية .

- والتابع في الاصطلاح : هو الذي يشارك ما قبله في الإعراب .

* والتوابع هي : النعت(الصفة) – التوكيد – العطف – البدل .

مثال : " سلمت علي الطالب المجد نفسه " .. –"المجد": صفة للطالب .
و-"الطالب": مجرور بحرف الجر "علي" ، وبالتالي فإن الصفة تأخذ نفس علامة إعراب الموصوف .
وكذلك كلمة"نفسه":مجرورة ؛ لأنها توكيد معنوي .. والتوكيد من التوابع أيضاً يأخذ نفس علامة إعراب المؤكد " الطالب " .
وأيضاً في قوله تعالي : " الحمد لله رب العالمين " . س: أين التابع هنا ؟
ج : نلاحظ أن لفظة " رب " مجرورة ؛ لأنها صفة الجلالة ..، والصفة تتبع الموصوف في
إعرابه .
والتوابع سندرسها تفصيلاً إن شاء الله في درس قادم .

خلاصة القول :أنه أياً كان سبب الجر ، سواء أكان حرف الجر ، أو الإضافة ، أو التبعية ، فإن الجر عموماً سمة من سمات الاسم ..، أستدل به علي اسمية الكلمة.


بالجرِّ،والتنوين،والندا،وال ومُسْنَدٍ-للاسم تمييزٌ حَصَلْ

التنوين

العلامة الثالثة من علامات الاسم هي : " التنوين " .


س : ما هو تعريف التنوين ؟
ج : التنوين هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم نطقاً لا خطاً .


كالنون التي تنطق في آخر كلمة : " محمد " ، عندما أقول :- محمدٌ يقول الحق =في حالة الرفع.
- قابلت محمداً=في حالة النصب . – أثنيت علي محمدٍ=في حالة الجر .


أنطق بالنون ، ولكنها نون غير مكتوبة ، أو غير مخطوطة ..، وإنما أري فقط ضمتين أو فتحتين أو كسرتين .
والتنوين من أبرز علامات الأسماء ..، فأي كلمة منونة هي اسم ، ولا يمكن أن تكون غير ذلك .


* حتى التنوين له أنواع كثيرة ..، هناك تنوين يسمي :
- تنوين التمكن . – تنوين التنكير . - تنوين المقابلة . – تنوين الترنُّم .


- غير أن أشهر هذه الأنواع علي الإطلاق تنوين يسمي : " تنوين العِوَض " بكسر العين وفتح الواو .


وتنوين العوض : هو الذي يلحق آخر الاسم عوضاً عن محذوف .


* وقد يكون هذا المحذوف حرفاً نحو قولنا : - هذا قاضٍ عادل .
- أثنيت علي ساعٍ أمين .



فالتنوين في اللفظين : قاضٍ – ساعٍ عوضاً عن الياء المحذوفة .


وكذلك الحال مع كل اسم منقوص في حالتي الرفع أو الجر إذا تجرد من الألف واللام والإضافة.


= والاسم المنقوص : هو كل اسم معرب آخره ياء لازمة مكسور ما قبلها
نحو : قاضي – ساعي – داعي – راعي – ماضي .


* وقد يكون المحذوف كلمة .. كما في كلمات : كل – بعض – أي
نحو قوله تعالي : " وإن كلٌ لما جميع لدينا محضرون " .. يس
فالتنوين عِوَض عن كلمة " الناس " .. أي كل الناس .


أو: " وكلاً ضربنا له الأمثال " .. الفرقان. ، والتقدير : كل إنسان .


أو : " أياً ما تدعو فله الأسماء الحسني " .. الإسراء . ، والتقدير : أي اسم .


* وقد يكون التعويض عن جملة محذوفة .. وذلك في كلمة : " إذ " إذا نونت مضافاً إليها أسماء الزمان ، مثل : يومئذ – حينئذ – وقتئذ – ساعتئذ .


قال تعالي : " ويومئذٍ يفرح المؤمنون بنصر الله " .
وقال أيضاً : " وأنتم حينئذٍ تنظرون " .


فالتنوين في الآية الأولي عوض عن جملة ، والأصل : " يوم إذْ يُغْلب الروم والفرس ."
وفي الثانية عوض عن جملة ، والأصل : " حين إذْ بلغت الروح الحلقوم ."


بالجرِّ،والتنوين،والندا،وال ومُسْنَدٍ-للاسم تمييزٌ حَصَلْ


النداء

هو العلامة الرابعة من علامات الأسماء ، والمراد بهذه العلامة : كون الكلمة مناداة ، بأن يُطلب منها الإقبال بأحد حروف النداء المعروفة بغرض الدعاء أو التنبيه ، مثل : - يا محمد .
- أيا صديقي.

-قال تعالي :"يا موسي إني أنا ربك " .. " يا أيها النبي" .. " يا نوح اهبط" .. " يا صالح ائتنا".

فكل هذه الألفاظ التي دخلت عليها أداة النداء هي أسماء .. ، وهكذا كل منادي .
ومن المعلوم طبعاً أن الفعل والحرف لا يتوجه إلي أي منهما بدعاء أو تنبيه ..، فلا يمكن أن يكون أياً من الحرف أو الفعل منادي .

س : كم عدد أحرف النداء ؟
ج : ثمانية ( 8 ) : (يا – أيا – هيا – آيْ – أيْ – آ – أَ – وا للندبة).

* النُّدْبة :بضم النون لغة : مصدر " ندب " ..، وندب الميت : إذا ناح عليه وعدد خصاله ، فهو
مندوب .

- واصطلاحاً: نداء المتفجَّع عليه ، أو المتوجَع منه ، نحو : واإسلاماه – وارأساه – وامعتصماه – وامصيبتاه..

وأحياناً قد يحذف حرف النداء .. ، كل ذلك سنتحدث عنه تفصيلاً إن شاء الله عندما نتناول باب النداء بالشرح والتفصيل .
المهم أن نعلم أن النداء من العلامات التي تختص بها الأسماء فقط.

بالجرِّ،والتنوين،والندا،وال ومُسْنَدٍ-للاسم تمييزٌ حَصَلْ

خامس علامات الأسماء وآخرها هو الإسناد .


س : ما المقصود بالإسناد؟


ج : الإسناد في اللغة : هو ضم كلمة إلي أخرى علي وجه يفيد معني تاماً .


بمعني أن الكلمة يصح أن تقع مسنداً إليه ، كما يصح أن تقع مسنداً.


مسند إليه كالمبتدأ والفاعل ، ومسند كالخبر.


إذن: المبتدأ والخبر والفواعل كلها أسماء .


ويمكننا القول بأن الإسناد للاسم يعني أن يكون الاسم متحدثاً عنه ، بأن يكون مثلاً مبتدأ وله خبر يُتَحدث عنه به ، أو أن يكون فاعلاً أو نائب فاعل ويُتحدث عنه بالفعل .


*ملاحظة هامة : هذه العلامات لا يلزم أن تكون مجتمعة كلها في الاسم الواحد ، وإنما يُكتفي بوجود ولو علامة واحدة ، أو صلاحية الكلمة لدخول العلامة عليها.

**************************************************


 الكلمة اسم وفعل وحرف Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمورابي
عضومتقدم
حمورابي


علم الدولة :  الكلمة اسم وفعل وحرف 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
عدد المساهمات : 3321
نقاط : 5577
الجنسية : عراقية

 الكلمة اسم وفعل وحرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلمة اسم وفعل وحرف    الكلمة اسم وفعل وحرف Emptyالإثنين 3 نوفمبر - 11:03

سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

**************************************************
 الكلمة اسم وفعل وحرف 3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضومتقدم
سيف العرب


رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 3159
نقاط : 5051

 الكلمة اسم وفعل وحرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلمة اسم وفعل وحرف    الكلمة اسم وفعل وحرف Emptyالأحد 27 ديسمبر - 16:31


سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل

**************************************************
 الكلمة اسم وفعل وحرف 3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الكناني
عضومتقدم
محمد الكناني


علم الدولة :  الكلمة اسم وفعل وحرف 123
رقم العضوية : 6
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
عدد المساهمات : 2653
نقاط : 4189
الجنسية : عراقية
المزاج : لا يمكنك قتل احلامي ..لكن احلامي يمكنها ان تقتلك
الاوسمة :

 الكلمة اسم وفعل وحرف Empty
مُساهمةموضوع: رد: الكلمة اسم وفعل وحرف    الكلمة اسم وفعل وحرف Emptyالجمعة 25 مارس - 19:24

سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل



**************************************************
 الكلمة اسم وفعل وحرف 2534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الكلمة اسم وفعل وحرف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معاني اقسام الكلمة
» الكلمة نور ونار
» الكلمة الطيبة !!
» قالت لى ... الكلمة !!
» الكلمة الطيبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: