منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  البلاغة دروس روائع . صور

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤه
عضومتقدم
لؤلؤه


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 3580
نقاط : 5744

	البلاغة  دروس  روائع . صور  Empty
مُساهمةموضوع: البلاغة دروس روائع . صور    	البلاغة  دروس  روائع . صور  Emptyالأربعاء 5 نوفمبر - 20:43

البلاغة دروس روائع . صور

معنى الوصول والانتهاء، قال تعالى:
(ولّما بلغ اشدَّه)( يوسف: 22. القصص: 14. الاحقاف: 15) أي وصل.


وفي الاصطلاح

1- أن يكون مطابقاً لمقتضى الحال، بأن يكون على طبق
مستلزمات المقام، وحالات المخاطب، مثلاً
لمقام الهول كلام،
ولمقام الجد كلام،
ومع السوقة كلام.
ومع كلام الملوك كلام..
وهكذا.

2 ـ وأن يكون فصيحاً ـ على ما تقدم ـ..
والبلاغة تقع وصفاً للكلام وللمتكلم، فيقال:
كلام بليغ،
ومتكلم بليغ،
ولا يقال: كلمة بليغة.



البلاغة كلام

(بلاغة الكلام) عبارة عن:
أن يكون الكلام مطابقاً لما يقتضيه حال الخطاب، مع فصاحة
الفاظ مفرداته ومركباته، فلو تكلم في حال الفرح مثل :
ما يتكلم في حال الحزن، أو العكس،
أو تكلم في حال الفرح
بكلام يتكلم به في هذه الحال لكن كانت الالفاظ غير فصيحة،
لا يسمى الكلام بليغاً.
ثم إن الأمر المقتضى للأتيان بالكلام على كيفية مّا، يسمى:

1 ـ (مقاماً) باعتبار حلول الكلام فيه.

2 ـ (حالاً) باعتبار حالة المخاطب أو المتكلم أو نحوهما.

وإلقاء الكلام على هذه الصورة التي اقتضاها الحال يسمى (مقتضى) فقولهم: (مقتضى الحال)
أو (مقتضى المقام)
بمعنى الكيفية التي اقتضاها الحال أو المقام.

مثلاً: يقال عند كون الفاعل نكرة، حين يتطلب المقام التنكير:
هذا الكلام مطابق لمقتضى الحال.

إذاً: فالحال والمقام شيء واحد، وانما الاختلاف بالاعتبار.



بلاغة المتكلم

(بلاغة المتكلم) عبارة عن:
ملكة في النفس يقتدر بها صاحبها على تأليف كلام بليغ،
بحيث يكون مطابقاً لمقتضى الحال، فصيحاً.

وقد عرّف (ابن المعتز) الكلام البليغ بكلام بليغ، فقال:
(ابلغ الكلام: ما حسن ايجاده، وقلّ مجازه، وكثر اعجازه، وتناسبت صدوره وأعجازه).


ب.الفصاحة

في اللغة:
بمعنى البيان والظهور، قالى تعالى:
{وأخي هارون هو أفصح منّي لساناً}( القصص: 34).

وفي الاصطلاح:
عبارة عن الألفاظ الظاهرة المعنى، المألوفة الإستعمال
عند العرب.

وهي تكون وصفاً للكلمة والكلام والمتكلم يقال: كلمة فصيحة،
وكلام فصيح، ومتكلم فصيح.


فصاحة الكلام

فصاحة الكلام هي
خلوص الكلمة من الأمور التالية:

1 ـ من تنافر الحروف، بأن لا تكون الكلمة ثقيلة على السمع،
صعبة على اللسان، فنحو (هعخع): اسم بنت ترعاه الإبل،
متنافر الحروف.

2 ـ ومن غرابة الاستعمال، وهي كون الكلمة غير ظاهرة
المعنى، ولا مألوفة الاستعمال عند العرب، حتى لا يفهم المراد
منها، لاشتراك اللفظ، أو للإحتياج الى مراجعة القواميس،
فنحو (مسرّج) و( تكأكأتم) غريب.

قال الشاعر:
ومـــقلةً وحاجـباً مـرجــّجا وفـاحماً، ومرسِناً مسرّجاً

وقال عيسى بن عمروا النحوي ـحين وقع من حماره واجتمع عليه الناس ـ
(ما لكم تكأكأتم عليّ، كتكأكئكم على ذي جنة، إنفرقعوا
عنّي).

3 ـ ومن مخالفة القياس: بأن تكون الكلمة شاذة، على خلاف
القانون الصرفي المستنبط من كلام العرب، فنحو (الاجلل)
مخالف للقياس، والقياس (الأجل) بالإدغام.

قال أبو النجم:
الحمد لله الــعلي الاجــلل الواحــد الــفرد الــقديم الأول

4 ـ ومن الكراهة في السمع، بأن تكون الكلمة وحشية، تمجّها
الأسماع، كما تمجّ الأصوات المنكرة، نحو (الجرشى)
بمعنى: النفس.

قال المتنبي:
مـــبارك الإسم أغـــرّ اللقبْ كريم الجرشّى شريف النسبْ
والحاصل:

إنه إذا كان في الكلمة شيء من هذه الأربعة، كانت غير فصيحة،
فاللازم على الفصيح اجتناب هذه الأمور.



فصاحة الكلام
هي: خلوص الكلام من الأمور التالية:

1- من عدم فصاحة بعض كلماته، فإذا اشتمل كلام على
كلمة غير فصيحة ـ كما تقدّم ـ سقط الكلام عن الفصاحة.

2- ومن تنافر الكلمات المجتمعة، بأن يكون بين كلماته تنافراً،
فتثقل على السمع، وتَعسر على النطق، نحو هذين البيتين:

وقـبر حرب بــمكان قفرُ وليس قربَ قـبر حرب قبرُ

وقال أبو تمّام:

كــريم متى أمــدحه والــورى معي وإذا ما لمته لمته وحدي

3- ومن ضعف التأليف: بأن يكون الكلام جارياً على خلاف
قوانين النحو المستنبطة من كلام العرب، كوصل ضميرين
وتقديم غير الاعرف نحو: (اعاضهاك) في قول المتنّبي:

خلت البلاد من الغزالة ليلهـا فاعاضهاك الله كــي لا تحزنا

4- ومن التعقيد اللفظي، بأن تكون الكلمات مرتّبة على
خلاف ترتيب المعاني.

قال المتنبي:

جفختْ وهم لا يجفخون بها بهم شيمٌ على الحسب
الأغر دلائل

والأصل:
جفخت بهم شيمٌ دلائل على الحسب الاغرّ وهم لا يجفخون بها.

5 ـ ومن التعقيد المعنوي: بأن يكون التركيب خفي الدلالة
على المعنى المراد بسبب ايراد اللوازم البعيدة، المحتاجة
الى إعمال الذهن، حتى يفهم المقصود.

قال عباس بن الاحنف:

سأطلب بعد الدار عنكم لتقربوا وتسكب عيناي
الدموع لتجمدا

أردا بجمود العين: الفرح والسرور الموجب لعدم البكاء،
وهذا خلاف المعنى المتفاهم.

6- ومن كثرة التكرار، بأن يكرر اللفظ الواحد، فيأتي به
مرتين أو أزيد.

قال الشاعر:

إني وأسطار سطرن سطرا لقائل يا نصر نصر نصرا

7- ومن تتابع الاضافات، بأن تتداخل الإضافات.

قال ابن بابك:

حمامة جرعى حومة الجندل اسجعي فأنت بمرأى
مـن سعاد ومسمع

والحاصل:

إنه إذا كان في الكلام أحد هذه الأمور السبعة كان غير فصيح.

فصاحة البلاغة



فصاحة المتكّلم عبارة:
عن أن يكون المتكلم ذا ملكة يقتدر بها على التعبير عن
المقصود، بكلام فصيح، والملكة تحصل بطول ممارسة الكلام
الفصيح، بأن يكون في بيئة عربية فصيحة، أو يمرّن نفسه
بكلمات الفصحاء كثيراً، كل ذلك وللذوق مدخل عظيم.

من مكامن البلاغة في
كلم الرسول الكريم

قال رسولنا الكريم:
( مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد
الواحد, إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر
الجسد بالسهر والحمى )

أو كما قال صلى الله عليه وسلم
تجد الرسول الكريم أتى بكلمة المؤمنين وليس المسلمين للدلالة
على أن ذلك الخلق الذي سوف يتحدث عنه ( خلق التضامن )
من سمات المؤمن ولا يكون المسلم مؤمناً حقاً إلا إذا اتسم بتلك
الأخلاق الفاضلة وتحلى بها

وأول مواطن البلاغة في ذلك الحديث الذي يتناول قضية هامة جداً
وهي قضية التضامن بين المسلمين هو ذلك الترتيب الرائع
المعبر البليغ ( في توادهم, وتعاطفهم, وتراحمهم )

فقد يكون
هناك الود ولكن لاتكون مشاركة للذي تودهم عند الملمات فالود أولى المراحل نحو النظر للآخرين ولأحوالهم ثم يأتي بعد الود التعاطف مع
قضاياهم وهمومهم وشئونهم ولكن لربما يكون التعاطف سلبي غير
فاعل تعاطف غير عملي لايتم تحويله إلى أفعال ,
ثم تأتي المرحلة الأهم والأجدى
وهي التراحم والمقصود به فعل شيء إيجابي لمن تعاطفت معهم
ومع قضاياهم وهو مايريده الإسلام منا أن يترجم التعاطف إلى
خطوات عملية بالتراحم أي تطبيق الإحساس إلى نجدة ومساندة
ومساعدة ومشاركة

وينطلق الرسول الكريم في تناول أركان التشبيه
( مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم وتراحمهم كمثل الجسد الواحد )
هل هناك ملاصقة وتلاحم
أكثر من لحمة أعضاء الجسد الواحد بعضهم لبعض ؟
إنها بلاغة في التشبيه مابعدها بلاغة , لو مكثت تبحث عن تشبيه
أرقى من هذا ومعبر أكثر من هذا عن وجوب اللحمة بين أفراد المجتمع
الواحد ماوجدت أبداً أروع من مثل ( الجسد الواحد )وهو نقلة
بلاغية من المعنوي ( التضامن )والذي يعبر عنه بالتواد والتعاطف والتراحم وكلها قيم إنسانية إلى المحسوس ( الجسد الواحد )
توضح المقصود في ذهن المستمع

إذاً ماموضع التشبيه ؟
( إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )

وفي رواية أخرى: تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر
أقوى معاني التضامن تشملها لفظة واحدة ( تداعى ) لم يقل تنادى
الأعضاء ولم يقل تحرك الأعضاء ولم يقل استجاب له الأعضاء
بل قال ( تداعى ) ويالها من لفظة بليغة كل البلاغة تحمل معاني
السرعة في التلبية والمشاركة والتدافع والتنافس بين الأعضاء
وليس انتظار من سيتحرك أولاً كما تحمل المعنى الإيجابي
من التضامن وهو التحرك السريع لنجدة العضو بعد الإحساس
بالمأزق الذي هو فيه وبدون نداء من أحد فالجاهزية موجودة
( تداعى )
لفظة مثل الكتاب في معانيها وهي تحمل معنى أن العضو الذي
يلبي قد حمل الهم تماماً كالعضو المصاب
لاتواني , لاتكاسل , لاتراخي , بل ( تداعي )
وهي جملة وليست كلمة وتحتاج إلى بيان معناها أكثر من ذلك ,
ثم تأتي كلمة ( سائر ) تفيد عدم الاستثناء
فالكل يحمل الهم
والكل يشارك
والكل يعين
والكل يتضامن
ولايوجد بيننا من لايتألم لمصاب أخيه المسلم بأي حال من الأحوال
( من لم يهتم بأمر المسلمين فليس منهم )
وتأتي
( بالحمى والسهر )
لتفيد أن التداعي ليس سلبياً بل بالمشاركة الفاعلة
والتضامن الحقيقي
فالكل ساهر حتى يبرأ ذلك العضو من علته
والكل معتل بعلة أخيه يحمل الهم مثله كلنه هو المصاب وليس أخيه
وتلك أرقى مراتب التضامن ( بالحمى والسهر )
لم يشارك بالمال ثم أخرج المشكلة من وعيه بل يمشي بها وينام
بها ويقوم بها ويسهر بها
ويالروعة كلمة ( الحمى ) في ذلك التشبيه والتي تفيد حمل الهم كأنه
همه هو وهذا مانفتقده في زماننا هذا حقا

ولو عملنا بهذا الحديث الرائع وبتوجيهاته القيمة في كل أمورنا
ماأصبحت لنا قضية معلقة أو حق مهضوم أو شعب منكوب

صدقت ياسيدي يارسول الله حقاً
( وماينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحىَ )

وهناك روائع أخرى من أحاديث الرسول الكريم الذي أوتيَ
جوامع الكلم

من صورالبلاغة في
كلم الرسول الكريم


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
إنما مثل
(الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ,
فحامل المسك إما يحذيك وإما أن تبتاع منه وإما أن تجد منه
ريحاً طيبة , ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن
تجد ريحاً خبيثة) .

أو كما قال
هنا يعرض الرسول الكريم تشبيه للشيء ونقيضه يجعل
المعنى المقصود يزداد وضوحاً
( إنما مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير )
مثل الرسول الكريم رفيق الخير المفيد لمن يجالسه بشتى أنواع النفع
والصاحب النافع الذي يستفيد منه صاحبه بحامل المسك
( بائع العطور )
ولسوف نرى كم كان رسولنا الكريم دقيقاً في اختياره لذلك التشبيه

ومثل رفيق السوء وصاحب الشر والذي يأتي على من يصاحبه بالوبال وشتى أنواع الضرر بنافخ الكير ( الحداد )

ويبين الرسول الكريم في ذلك التشبيه كيف تنتقل الأخلاق الحميدة
والسلوك الراشد من الإنسان الصالح لمن يرافقه بطرق شتى

وأيضاً يبين كيف تنتقل عدوى الأخلاق الفاسدة والسلوك الشائن
من الإنسان السيئ الطباع لصاحبه أيضاً بطرق شتى

وهو يدلل في ذلك على خطورة اختيار الرفقة والصاحب والصديق
فيقول:
( فحامل المسك إما يحذيك , وإما أن تبتاع منه , وإما أن
تجد منه ريحاً طيبة )

ويبدأ الرسول الكريم ببيان الأثر الطيب للصاحب الصالح فهو في كل
أحواله معك خير حتى ولو لم تكتسب منه خلقاً فاضلاً فيكفيك
أن يعرف الناس عنك أنك تصاحب الخيرين ومن يصاحب الخيرين
فهو منهم

( إما أن يحذيك , وإما أن تبتاع منه )

أن تنتقل إليك
منه الأخلاق الفاضلة بتقليدك له أو تعلمك منه تلك الأخلاق

( وإما أن تجد منه ريحاً طيبة )

فإنه في أثناء صحبتك للإنسان الصالح
لاتجد منه إلا الخلق الطيب الفضيل

وهنا يشبه الرسول الكريم الخلق الفضيل بالريح الطيبة
وهو تشبيه في محله تماماً

ونتابع : ويكفيك أنك على أقل التقدير لو لم تكتسب من
صفاته الحسنة فلن تجد منه إلا الخير والسلوك القويم والخلق الفضيل
معك مثل انتفاع من يقف بجوار بائع العطور بالأخذ منه
أو على الأقل يشم منه رائحة العطر المنبعثة

( ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك, وإما أن تجدَ ريحاً خبيثة )

وصحبتك للفاسد في أخلاقه السيئ في طباعه
سوف يعرضك بدون شك لاكتساب تلك الطباع السيئة منه بالمعاشرة
فتصبح أنت الآخر سيئاً مثله

أو يشير الناس إليك بالانتقاص لمصاحبتك إياه أو على أقل تقدير
لو حرصت على عدم تقليده سوف تطالك منه الأذية
لسوء طبعه

كما تطال شرر النيران المتطايرة من نفخ الكير أو الرائحة الخبيثة
المنبعثة منه الذي يقف بجوار الحداد وهو يعمل والذنب عليه
لم وقف بجوار الكير وهذه طبيعته؟.

وهنا يشبه الرسول الكريم الخلق الفاسد الذي يصدره صديق السوء
بالريح النتنة الخبيثة التي تنبعث من الكير وما أروعه من تشبيه
يوضح الصورة والمعنى المراد إيصاله للمستمع وهو تشبيه
بالمحسوس الملموس الذي يظهر حقيقته وصفاته

ولو تدارسنا الآن الصورة كاملة التي شبه فيها
الرسول الكريم
صديق الخير بحامل المسك والخلق الفضيل بالريح الطيبة
( العطر ) وأثر صديق السوء على صاحبه بأثر نافخ الكير
على من يقف بجواره وهو يقوم بعمله والخلق الشائن بالريح
الخبيثة المنبعثة من النيران عند النفخ في الكير

وتناول الرسول الكريم لمراحل استفادة المسلم بمصاحبته للأخيار

ومراحل أذية المسلم بمصاحبته للأشرار لوجدنا صورة
بلاغية هي عبارة عن بناء متكامل لبيان الشيء ونقيضه
عن طريق التشبيه بالملموس لدى المتلقي في المعيشة اليومية
فمن منا لايشاهد بائع العطور ويتمنى على الدوام أن يقترب منه
لكي يشم منه العطر ذو الرائحة المحببة لنفوسنا
ومن منا لايعرف طبيعة عمل الحداد ويتقي لنفسه بعدم الاقتراب
من نيرانه لكي لاتحرق ثيابه أو يشم ريحاً غير محببة إلى نفسه

وعلى ذلك من باب أولى يجب علينا التقرب من
الصديق النافع والجليس الصالح للحصول منه على منافعه التي
ننتفع بها, ويجب علينا الابتعاد عن جليس السوء والصديق الضار
لكي نقي أنفسنا من مضاره وفساده وسوء خلقه

تلك الصورة البلاغية المتكاملة وضعها الرسول في ذلك
التشبيه البسيط
فكانت بلاغة منه أيما بلاغة
حقاً إنه : ( لاينطق عن الهوى إن هو إلا وحيٌ يوحى ) .


**************************************************
	البلاغة  دروس  روائع . صور  3dlat.com_14132896941

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورا
عضومتقدم
نورا


رقم العضوية : 7
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العذراء
القط
عدد المساهمات : 5150
نقاط : 7613
تاريخ الميلاد : 09/09/1975
العمر : 48
الاوسمة : 	البلاغة  دروس  روائع . صور  Images?q=tbn:ANd9GcRo8zQQ-xU8_YQ-KWZbBhg6S-m447d2tte4kEKD67mz4PbXq0BZrg

	البلاغة  دروس  روائع . صور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة دروس روائع . صور    	البلاغة  دروس  روائع . صور  Emptyالجمعة 7 نوفمبر - 15:32

موضوع فى قمة الخيااال

طرحت فأبدعت

دمت ودام عطائك

**************************************************




	البلاغة  دروس  روائع . صور  3dlat.com_139396828212

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيف العرب
عضومتقدم
سيف العرب


رقم العضوية : 18
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 3159
نقاط : 5051

	البلاغة  دروس  روائع . صور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة دروس روائع . صور    	البلاغة  دروس  روائع . صور  Emptyالأحد 27 ديسمبر - 16:33


سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل

**************************************************
	البلاغة  دروس  روائع . صور  3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد الكناني
عضومتقدم
محمد الكناني


علم الدولة : 	البلاغة  دروس  روائع . صور  123
رقم العضوية : 6
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 01/07/2009
عدد المساهمات : 2653
نقاط : 4189
الجنسية : عراقية
المزاج : لا يمكنك قتل احلامي ..لكن احلامي يمكنها ان تقتلك
الاوسمة :

	البلاغة  دروس  روائع . صور  Empty
مُساهمةموضوع: رد: البلاغة دروس روائع . صور    	البلاغة  دروس  روائع . صور  Emptyالجمعة 25 مارس - 19:25

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده

**************************************************
	البلاغة  دروس  روائع . صور  2534
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البلاغة دروس روائع . صور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دروس في البلاغة
» البلاغة العربية
» ماهي البلاغة
» البلاغة وأقسامها
» من البلاغة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: