منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة :  الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Empty
مُساهمةموضوع: الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة    الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Emptyالسبت 6 ديسمبر - 19:01

الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة

• مِنْ حيثُ اللفظُ:


أ – فِعْلُ (المعرفةِ) يقعُ على مفعولٍ واحدٍ.
تقول: عَرَفْتُ الدَّارَ – عَرَفْتُ زيدًا.
... وقال تعالى: {فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ} [يُوسف/ 58]، وقال: {الَّذِينَ آتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَعْرِفُونَهُ كَمَا يَعْرِفُونَ أَبْنَاءهُمْ} [البقرة/ 146]



ب- فِعْلُ (العِلْمِ) يقتضي مفعولَيْنِ، كقوله تعالى: {فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلَا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ} [الممتحنة/ 10]، وإنْ نصب مفعولا واحدًا كَان بمعنى المَعْرفة، كقولِهِ تعالى: {وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ} [الأنفال/ 60]

الفَرْقُ بين (العِلْمِ) و(المعرِفة)الفَرْقُ بين (العِلْمِ) و(المعرِفة)الفَرْقُ بين (العِلْمِ) و(المعرِفة)


• مِنْ حيثُ المعنى، هناكَ خمسة فروقٍ:


أ‌- (المَعْرفة) تتعلَّقُ بذاتِ الشَّيْءِ، و(العِلْمُ) يتعلَّقُ بأحوالِهِ؛ فتقولُ: عَرَفْتُ أباكَ، وعَلِمْتُهُ صالِحًا عالِمًا؛ ولذلك جاء الأمرُ فِي القرآنِ بالعِلْمِ دون المعرفةِ، كقولِهِ تعالى: {فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة/ 209]. فـ(المعرفةُ) حضورُ صورةِ الشَّيْءِ ومثالِهِ العلمِيِّ في النَّفْس، و(العِلْم) حضورُ أحوالِهِ وصفاتِهِ، ونسبتُها إليهِ. فالمعرفةُ تشبه التصوَّرَ، والعِلْمُ يشبه التصديقَ.

ب‌- (المعرفةُ) في الغالب، تكون لما غابَ عن القلب بعد إدراكِهِ، فإذا أدركَهُ، قيلَ: عَرَفَهُ. أو تكونُ لمَا وُصِفَ له بصِفَاتٍ قامتْ في نفسِهِ، فإذا رآه وعَلِمَ أنَّهُ الموصوفُ بها، قيل: عَرَفَهُ. فَالمَعْرفةُ تشبهُ الذكْرَ للشَّيْءِ، وهو حضورُ ما كان غائبًا عن الذكْرِ؛ ولهذا كان ضِدَّ المعرفةِ الإنكارُ، وضِدَّ العِلْمِ الجَهْلُ. قال تعالى: {يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللّهِ ثُمَّ يُنكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ} [النحل/ 83]، ويُقال: "عَرَفَ الحقَّ فأقرَّ به، وعَرَفَهُ فأنكرَهُ".

ت‌- (المَعْرِفة) تفيدُ تمييزَ المعروفِ عن غَيْرِهِ، و(العِلْمُ) يفيد تمييزَ ما يُوصفُ بهِ عن غَيْرِهِ. وَهذا غيرُ الفرْقِ الأوَّلِ؛ فإنَّ ذاك يرجعُ إلى إدراكِ الذاتِ وإدراكِ صِفاتِها، وهذا يرجعُ إلى تخليصِ الذاتِ مِنْ غيرِها، وتخليصِ صفاتِها مِنْ صفاتِ غيرِها.

ث‌- أنك إذا قلتَ: "عَلِمْتَ زيدًا"، لم يُفِدْ المخاطَبَ شيئًا؛ لأنَّه ينتظرُ أنْ تخبرَهُ: على أيِّ حالٍ عَلِمتَهُ؟ فإذا قلتَ: كريمًا، أو شجاعًا، حصلتْ له الفائدة. وإذا قلتَ: "عَرَفْتُ زيدًا"، استفاد المخاطَبُ أنَّك أثبته وميَّزْتَه عن غَيْرِهِ، ولم يبقَ منتظرًا لشَيْءٍ آخر، وهذا الفرقُ في التحقيقِ إيضاحٌ للفرقِ الذي قبلَهُ.

ج‌- الفَرْقُ الخامسُ، وهو فَرْقُ العسكرِيِّ في فروقِهِ، أنَّ (المعرفةَ) عِلْمٌ بالشَّيْءِ مفصَّلا عمَّا سواهُ، بخلافِ (العِلْمِ) فإنَّه يتعلقُ بالشَّيْءِ مُجْملا.


م ن

**************************************************


 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومري
عضومتقدم
سومري


علم الدولة :  الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 4956
نقاط : 7566
الجنسية : عراقية

 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة    الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Emptyالإثنين 8 ديسمبر - 8:23

بارك الله فيك اخى

**************************************************


 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة 78bc947fa275d05150ff41f9825f69d6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ورد الياسمين
عضومتقدم
ورد الياسمين


علم الدولة :  الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة 123
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 03/05/2013
عدد المساهمات : 2472
نقاط : 3735

 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة    الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة Emptyالثلاثاء 19 يناير - 20:55

بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز

**************************************************







 الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة 5657-11

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الفَرْقُ بين العِلْمِ و المعرِفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: