علم الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 06/07/2010عدد المساهمات : 5670نقاط : 9147الموقع : العراقالجنسية : عراقية
موضوع: الضمائر في سورة الكوثر ... سبحان الله الأحد 25 يناير - 17:04
الضمائر في سورة الكوثر ... سبحان الله
استوعبت سورة الكوثر كل أنواع الضمير في اللغة العربية دون أن تغفل الأحوال الإعرابية المختلفة وهذا من العجب العجاب لأننا نضع نصب أعيننا دائما أن عدد مفرداتها لا تتجاوز عدد أصابع الإنسان،وتفصيله: 1-الضمائر بارزة ومستترة: فمن بارز الضمائر في السورة ما ظهر في فعل "أعطيناك". ومن مستتره ما كمن في فعل "صل "أو" انحر". 2-الضمائر متصلة ومنفصلة: ولك في جملة "أعطيناك" مثال على المتصل من الضمائر. ولك في جملة هو الأبتر مثال آخر على الضمير المنفصل. 3-الضمائر في إحالتها على عناصر الخطاب تنقسم إلى ضمائر المتكلم والمخاطب والغائب. ولا تحتاج إلى غير سورة الكوثر للتمثيل: -فضمير المتكلم حاضر في" أعطينا" -وضمير المخاطب في" أعطيناك" و" ربك" و"شانئك" صريحا،و في"صل" و"انحر"مقدرا. -وضمير الغائب في "هو" صريحا وفي شانيء مقدرا، فتأمل هذه التناسبات اللطيفة. 4-باعتبار مقولة العدد : جاء في السورة ضمير المفرد وضمير الجماعة.وقد اجتمعا في كلمة "أعطيناك" {استطراد آخر-قد يكون مفيدا}-: قد يقال إن مقولة العدد في اللسان العربي ذات تمفصل ثلاثي وليس ثنائيا..فأين ضمير المثنى في سورة الكوثر؟ جوابه من وجهين: -ليس من شرطنا أن تحتوي السورة على كل أبواب النحو لتحصل المعجزة -فمقولة التأنيث مثلا لا حضور لها في السورة-بل يكفي أن تتعدد الأنواع والتقاسيم بصورة غير عادية ،وما ذكرناه كاف إن شاء الله. -"المثنى" في اللغة العربية باب قلق لا ينضبط ...وكثيرا ما يعبر العرب بصيغة الجمع عنه، فيكون الجمع بديلا عن المثنى كما في كثير من اللغات الحالية. وفي القرآن المبين أمثلة كثيرة منها: {إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا } سورة التحريم صدر الآية مثنى وليس كذلك عجزها. {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ } سورة الحـج رجع ضمير الجمع على مثنى. {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا } سورة المائدة حصلت المطابقة في المضاف إليه وما هي بحاصلة في المضاف. {وَإِن طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا } سورة الحجرات حصلت المطابقة في "بينهما" لكن بعد أن قال "اقتتلوا". {ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاء وَهِيَ دُخَانٌ فَقَالَ لَهَا وَلِلْأَرْضِ اِئْتِيَا طَوْعًا أَوْ كَرْهًا قَالَتَا أَتَيْنَا طَائِعِينَ} سورة فصلت فالحال صيغة جمع وصاحبها مثنى.....]. 5-الضمائر باعتبار محلها من الإعراب: جاءت الضمائر في السورة متنوعة بحسب المحل الإعرابي: -ضمير فى محل رفع: (أعطيناك) الضمير الأول فيها فاعل مرفوع. -ضمير في محل نصب: (أعطيناك) الضمير الثاني فيها مفعول به منصوب. -ضمير في محل جرربك) الكاف فيها مضاف إليه مجرور. ومن لطائف السورة في هذا السياق أن الكلمات الدالة على الرب عز وجل ثلاث هي: -اسم إن. -فاعل أعطى. -الرب. وجاءت على التوالي: منصوب مرفوع مجرور. وعلى نفس الترتيب الإعرابي جاءت الكلمات التي تدل على الرسول . "كاف" أعطيناك منصوبة "صل"الضمير المستتر مرفوع. "كاف" ربك مجرور.
الأفعال في السورة: لم يأت في السورة من الأفعال إلا ثلاثة: "أعطى"-"صلى"-"نحر". لكنها على قلتها مثلت من المقولات الصرفية والتركيبية عددا كبيرا: 1-الفعل الصحيح: نحر. 2-الفعل المعتل: أعطى. 3-الفعل المضعف: صلى. 4-الفعل المجرد: نحر. 5-الفعل المزيد: أعطى. 6-الفعل اللازم: صلى. 7-الفعل المتعدي إلى مفعول واحد: نحر. 8-الفعل المتعدي إلى أكثر من مفعول: أعطى. لقد كادت أصغر سورة في القرآن العظيم أن تشتمل على كل مقولات اللغة العربية .