منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لؤلؤه
عضومتقدم
لؤلؤه


الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
عدد المساهمات : 3580
نقاط : 5744

التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Empty
مُساهمةموضوع: التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا   التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Emptyالجمعة 29 مايو - 21:46

التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا

المقصود أوجه إعراب الرحمن الرحيم في الجملة القرآنية بسم الله الرحمن الرحيم
الوجه الأول : يجوز عربية ويتعين قراءة وذلك بجر لفظ الرحمن وجر لفظ الرحيم حال كونهما نعتا بعد نعت للفظ الجلالة
ويجوز في الرحيم النصب والرفع على جر الرحمن ونصبه ورفعه واثنان في ثلاثة بستة
ويمتنع وجهان وهما 1 = امتناع نصب - الرحيم - إذا نصب لفظ الرحمن

2 = امتناع رفع - الرحيم - إذا رفع لفظ الرحمن
فالمجموع تسعة وجهان لا يصح تخريجها على قواعد اللغة ووجه يجوز عربية ويتعين قراءة
وستة أوجه تجوز عربية لا قراءة
وسيأتي الإشارة إلى الخلاف في الوجهين الممتنعين عربية إن شاء الله
قال النور الأجهوري :
إِن يُنصَبِ الرَّحمنُ أَو يَرتَفِعَا *** فالجَرُّ فِي الرَّحيمِ قَطعًا مُنِعَا
وإِن يُجَرَّ فَأَجِز في الثانِي *** ثَلاثَةَ الأوجُهِ خُذ بَيَانِي
فهذه تَضَمَّنَت تِسعًا مُنِع *** وجهان منها فادرِ هذا واستمع

فالمجرور منها نعت لله والمنصوب منها منصوب على التعظيم بفعل محذوف تقديره أقصد أو نحوه
والمرفوع خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو الرحمن أو الرحيم
تنبيه لا يقال للمنصوب مفعول به تأدبا
فوائد من حاشية إسماعيل الحامدي على الكفراوي
قوله تأدبا مفعول لأجله
قوله يجوز عربية أي يصح تخريجها على قواعدها
على التعظيم أي أن المقصود إظهار العظمة
الأجهوري نسبة إلى أجهور بلدة ببحيرى مصر وهو مالكي
الخلاف في الوجهين الممتنعين عربية
قوله فالجَرُّ فِي الرَّحيمِ قَطعًا مُنِعَا قوله قطعا صفة لمحذوف أي منعا قطعا أي مقطوعا ومجزوما به
أي لم يخالف فيه أحد وكلامه خلاف الصواب والصواب أن يبدل قطعا ب وجها لأن الإتباع بعد القطع فيه خلاف فقيل بالمنع وقيل بالجواز ولو قيل بالجواز عند استغناء المنعوت عن جميع النعوت والمنع عند الافتقار إلى البعض دون البعض لكان مذهبا كما في الأشموني إلا أن يجاب بأن المراد
بالقطع اتفاق طائفة مخصوصة وإنما منع الجر لأن التابع أشد ارتباطا بالمتبوع فلا يؤخر عن المقطوع ولأن في الإتباع بعد القطع رجوعا إلى الشيء بعد الانصراف عنه لا اعتراض الجملة بين الصفة والموصوف لوقوعه في قوله تعالى وإنه لقسم لو تعلمون عظيم الآية


**************************************************
التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا 3dlat.com_14132896941

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح
عضومتقدم
سامح


علم الدولة : التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
عدد المساهمات : 2565
نقاط : 4666

التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا   التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Emptyالأحد 31 مايو - 16:25

مشكوره اختي علي الموضوع الشيق والجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومري
عضومتقدم
سومري


علم الدولة : التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 4956
نقاط : 7566
الجنسية : عراقية

التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Empty
مُساهمةموضوع: رد: التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا   التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا Emptyالخميس 29 أبريل - 13:22

مشكورةعلى الموضوع الرائع
وعلى الافكار المفيدة
اتمنى لك المزيد من التالق والتميز

**************************************************


التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا 78bc947fa275d05150ff41f9825f69d6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التسعة الأوجه في إعراب البسملة نظما وشعرا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: