جرير
جرير (33 133 هـ/ 653 - 750 م) شاعر من بني كليب بن يربوع من قبيلة بني تميم وهي قبيلة في نجد، ولد في أثيثية (بلدة تقع شمال غرب الرياض بالعربية السعودية بـ 180 كم تقريباً)، من أشهر شعراء العرب في فن الهجاء وكان بارعًا في المدح أيضًا.
كان جرير أشعر أهل عصره، ولد ومات في اليمامة، وعاش عمره كله يناضل شعراء زمنه ويساجلهم فلم يثبت أمامه غير الفرزدق والأخطل. كان عفيفاً، وهو من أغزل الناس شعراً.
اسمه ونسبه
هو أبو حرزة جرير بن عطية بن حذيفة الخطفي بن بدر بن سلمة بن عوف بن كليب بن يربوع بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم بن مر بن إد بن طابخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، الكلبي اليربوعي التميمي.
نشأة جرير
كان له نسب كريم، وكان والده علي قدر كبير من الفقر، ولكن جده حذيفة بن بدر الملقب بالخطفي كان يملك قطيع كبير من الحمير والغنم وكان ينظم الشعر وكذلك كانت أمه أيضًا.
عندما ولد جرير وضعته أمه لسبعة أشهر من حملها، ورأت رؤيا مفزغة فذهبت إلي العراف حتي يفسر الرؤيا فعادت تقول:
قصصتُ رؤياي علي ذاك الرّجل.......فقال لي قولاً، وليت لم يقل
لـتَلِدنّ عـضلة مـن الــعضل
.......
ذا منـطق جزلٍ إذا قال فصل
نشأ جرير باليمامة وعاش فيها وتعلم الشعر مبكرًا علي لسان جده حذيفة بن بدر، وقد نشأ في العصر الأموي الذي تعددت فيه الأحزاب فكان لكل حزب شعراؤه الذين يتحدثون باسمه ويذودون عنه. وكان علي جرير أن يذود عن شرف وكرامة قبيلته فاضطر أن يفني عمره في مصارعة الشعراء وهجاءهم حتي قيل أنه هجي وهزم ثمانين شاعرًا في عصره، ولم يثبت منهم إلا الأخطل والفرزدق.
جرير يرثي زوجته
وهي من أعظم المراثي العربية :
لولا الحياء لهاجني استــعبارُ....... ولزرت قبركِ والحـبيبُ يزارُ
ولقد نظرتُ وما تمتعُ نظــرةٌ....... في اللحدِ حيث تمكنُ المحفارُ
فجزاكِ ربكِ في عشيركِ نظرةٌ....... وسقي صداك مجلجل مدرارُ
ولَّهتِ قلبي إذ علتني كــــبرةٌ....... وذوو التمائم من بنيك صغارُ
أرعي النجومَ وقد مضـتْ غوريةٌ....... عصبُ النجومِ كأنهنَ صوارُ
نعم القرينُ وكنتِ عــلق مضنةٍ....... واري بنعف بلية ،الأحجـارُ
عمرت مكرمةَ المساكِ وفارقتْ....... ما مسها صلفٌ ولا إقتارُ
فسقي صدي جدث ببرقة ضاحكٍ....... هزم أجش، وديمةُ مدرارُ
متراكبٌ زجلٌ يضيء وميضهُ....... كالبلق تحت بطونها الأمهارُ
كانت مكرمةَ العشيرِ ولم يكنْ....... يَخشي غوائلَ أم حزرةَ جارُ
ولقد أراكِ كسيتِ أجملَ منظرٍ....... ومعَ الجمالِِ سكينةٌ ووقار
والريح طيبةٌ إذا استقبلتِها....... والعرضُ لا دنسٌ ولا خــوارُ
وإذا سريتُ رأيتُ ناركِ نورتْ....... وجهاً أغرَ، يزينهُ الإسفارُ
صلَّي الملائكة الذينَ تخيروا....... والصالحونَ عليكِ والأبرارُ
وعليكِ من صلواتِ ربك كلما....... نصبَ الحجيجُ ملبدين وغاروا
يا نظرةً لك يوم هاجتْ عبرةٌ....... منْ أم حزرةَ، بالنميرةِ، دارُ
تحييِ الروامسَ ربعها فتجدهُ....... بعدَ البلي، وتميتهُ الأمطارُ
وكأنَ منزلةً لها بجُلاجلٍ،....... وحيُ الزبورِ تجدهُ الأحبارُ
لا تكثرنَ إذا جعلت تلومني....... لا يذهبنَّ بحِــــلمكَ الإكثــارُ
كان الخليطُ هم الخليطَ فأصبحوا....... متبدلينَ، وبالديار ديارُ
لا يلبثُ القرناءُ أن يتفـــرقوا....... ليـــــلٌ يكرُ عليـهـــمُ ونهـارُ
أفأمَّ حرزةَ، يا فرزدقُ عبتمِ....... غَضِبَ المليكُ عليكم القهارُ
كانت إذا هجرَ الحليلُ فراشُها....... خُزِنَ الحديـثُ وعفًّتِ الأسرارُ
ففي هذه الأبيات نري نفثه حزينة حين يرثي الشاعر زوجته المتوفاة. ونراه فيها يقع بين صراع تفرضه عليه العادات والتقاليد، وبين آلامه وأحزانه ومحبته لزوجته..
إنه الآن قد فقد زوجته، أم أولاده، وقد أصبح متقدما في سنه، فقد كبر وكاد أن يتحطم، فهو بعد وفاة زوجته أصبح مسؤولا عن تربية أطفاله الصغار ورعايتهم بعد رحيل أمهم عنهم.. ثم ينتهي إلي التسليم بأمر الله ثم يدعو لها أن ترعاها الملائكة، لأنها كانت زوجة وفية صالحة..
إنه يكتم_ إن استطاع- أحزانه- وليس له إلا الصبر والإيمان فهذه هي الدنيا، ولا شيء يدوم، وكل إنسان لا بد أن يرحل إن عاجلا وإن آجلا، فما دامت هنالك حياة، فهناك أيضا الموت.
رثاء جرير للفرزدق
لعمري لقد أشجي تميمـاً وهدها......... علي نكبات الدهر موت الفرزدق
عشيـة راحـوا للفـراق بنعشه......... إلي جدثٍ في هوة الأرض معمـقِ
لقد غادروا في اللحد من كان ينتمي....... إلي كل نجم فـي السمـاء محلـقِ
ثوي حامل الأثقال عن كل مُغـرمٍ...... ودامغ شيطان الغشـوم السملـقِ
عمـاد تميـم كلهـا ولسانـهـا............ وناطقها البذاخ فـي كـل منطـقِ
فمن لذوي الأرحام بعد ابن غالبٍ.......... لجارٍ وعانٍ في السلاسـل موثـقِ
ومن ليتيم بعد موت ابـن غالـب............. وأم عـيـال ساغبـيـن ودردقِ
ومن يطلق الأسري ومن يحقن الدما........... يداه ويشفي صدر حـران مُحنَـقِ
وكم من دمٍ غـالٍ تحمـل ثقلـه........ وكان حمولاً في وفـاءٍ ومصـدقِ
وكم حصن جبار هُمـامٍ وسوقـةٍ....... إذا مـا أتـي أبوابـه لـم تغلـق
تفتـح أبـواب الملـوك لوجهـه...... بغيـر حجـاب دونـه أو تملُـقِ
لتبكِ عليه الأنس والجن إذ ثـوي........ فتي مُضرٍ في كل غـربٍ ومشـرقِ
فتيً عاش يبني المجد تسعيـن حجـةً....... وكان إلي الخيرات والمجـد يرتقـي
فما مات حتي لـم يُخلـف وراءه....... بحيـة وادٍ صولـةً غيـر مصعـقِ
طفولته
33-114 هجري
جرير شاعر من تميم ينتسب إلي عشيرة كليب اليربوعية لم يكن له شرف عائلة كريمة يعتد بها ويفاخر بمأثرها، حيث كان والده معدوم الحال مقترا في عيشته، بنما كان جده حذيفة بن بدر الملقب بالخطفي صاحب قطيع كبير من الحمير والغنم، إلي جانب ذلك كان يقرض الشعر ولا غرابة إذا ان يكون جرير شاعرا طالما ان جده لأبيه وجده لأمه قد قالا الشعر قبله فجائت ملكة الشعر عنده بالوراثة وهو بدوره سيورثها لعدد من ابنائه الذين وصل الينا من شعرهم الكثير.
قد بقي لبنيه أملاك في بلدة أثيثية (منطقة الوشم شمال غرب الرياض حالياً) إلي زمن ياقوت الحموي في القرن السابع الهجري
ولد في العام الثالث والثلاثين للهجرة ولد لعطية الخطفي جرير وقد وضعته أمه لسبعة أشهر من حملها، و راعها وهي تحمله رؤيا أفزعتها. فذهبت إلي العراف تنبئه بها فأرجزت بقول :
قصصت رؤياي علي ذلك الرجل ....... فقال لي قولا ,و ليت لم يقل
لتلدن عضلة من العضل، ....... ذا منطق جزل إذا قال فصل
نشأ جرير باليمامة وعاش فيها وتلقي الشعر مبكرا علي لسان جده الخطفي، وقد كانت التربة الخصبة التي نشأ فيها تساعد علي نمو بذرو الشعر.
تفوق جرير
1 - قال اعرابي في مجلس الخليفة عبد الملك بن مروان وكان عنده جرير:
بيوت الشعر اربع (مدح وفخر وغزل وهجاء) وفي كلها غلب جرير،
ففي الفخر قال :
اذا غضبت عليك بنو تميم....... حسبت الناس كلهم غضابا
وفي المدح قال :
ألست خير من ركب المطايا....... واندي العالمين بطون راح
وقوله في الغزل :
ان العيون التي في طرفها
.......
حور قتلننا ثم لم يحين قتلانا
وفي الهجاء قوله :
فغض الطرف انك من نمير....... فلا كعب بلغت ولا كلابا
فبره جرير ناقة ومئة دينار وبره الخليفة مثلها.
2 - وقالت العرب في المفاضلة بين جرير والفرزدق : ((جرير يغرف من بحر والفرزدق بنحت في الصخر))
و ذلك دلالة علي أن شعر جرير ذو طابع رقيق منساب بينما كان شعر الفرزدق يتميز بالفخامة وكثرة التنقيح والتدبيج.
3 - وقال الفرزدق في هذا الصدد : ((ما أحوج جرير مع غفته إلي صلابة شعري، وأحوجني مع قجوري إلي رقة شعرة)) ..
جرير والراعي النميري
تبادل جرير والفرزدق الهجاء أكثر من أربعين سنة، وكان كثير من الشعراء ينزلق في هذه المناظرة مؤيدا شاعرا علي الاخر، وهذا ما حدث للراعي النميري حيث انحاز إلي الفرزدق علي حساب جرير حيث قال :
يا صاحبي دنا الرواح فسيرا....... غلب الفرزدق في الهجاء جريرا
فلم يمهله جرير كثيرا بل اعد له في اليوم التالي قصيدة تتكوم من97 بيت من الشعر، فأتي سوق المربد بعد أن احتل الناس مراكزهم واسرج ناقته عند مجلس الفرزدق والراعي النميري وألقي قصيدته, وهذه بعض ابياتها :
أعد الله للشعراء مني....... صواعق يخضعون لها الرقابا
أنا البازي المدل علي نمير....... اتحت من السماء لها انصبابا
إذا علقت مخالبه بقرن....... اصاب القلب أو هتك الحجابا
تري الطير العتاق تظل منه....... جوانح للكلاكل ان تصابا
فلا صلي الإله علي نمير....... ولا سقيت قبورهم السحابا
ولو وزنت حلوم بني نمير....... علي الميزان ما بلغت ذبابا
ستهدم حائطي قرماء مني....... قواف لا اريد بها عتابا
أعد لهم مواسم حاميات....... فيشفي حر شعلتها الجرابا
فغض الطرف انك من نمير....... فلا كعب بلغت ولا كلابا
أتعدل دمنة قلت وخبثت....... إلي فرعين قد كثرا وطابا
اذا غضبت عليك بنو تميم....... حسبت الناس كلهم غضابا
لنا البطحاء تفعمها السواقي....... ولم يكن سيل أوديتي شعابا
ستعلم من اعز حمي بنجد....... وأعضمنا بغائرها هضابا
شياطين البلاد يخفن زأري....... وحية أريحاء لي استجابا
اليك اليك عبد بني نمير....... ولما تقتدح مني شهابا
شعره
اتفق علماء الأدب، وأئمة نقد الشعر، علي انه لم يوجد في الشعراء الذين نشؤوا في ملك الإسلام أبلغ من جرير والفرزدق والأخطل، وانما اختلفوا في أيهم أشعر، ولكل هوي وميل في تقديمه صاحبه، فمن كان هواه في رقة النسيب، وجودة الغزل والتشبيب، وجمال اللفظ ولين الأسلوب، والتصرف في أغراض شتي فضّل جريراً، ومن مال إلي إجادة الفخر، وفخامة اللفظ، ودقة المسلك وصلابة الشعر، وقوّة أسره فضّل الفرزدق، ومن نظر بُعد بلاغة اللفظ، وحُسن الصوغ إلي إجادة المدح والإمعان في الهجاء واستهواه وصف الخمر واجتماع الندمان عليها، حكم للأخطل، وإن لجرير في كل باب من الشعر ابياتاً سائرة، هي الغاية التي يضرب بها المثل، ومن ذلك قوله في الفخر:
إذا غَضِبَتْ عليكَ بنو تميم....... حَسِبْت الناس كلَّهُم غِضابا
وقوله في مدح عبد الملك بن مروان:
ألـَسْتُم خَيَرَ مَنْ ركب المطايا....... وأندي العالمين بطونَ راحٍ
وقوله في هجاء الراعي النميري:
اعد الله للشعراء مني....... قصائد يخضعون لها الرقابا
انا البازي المدل علي نمير....... اتحت من السماء لها انصبابا
فلا صلي الاله علي نمير....... ولا سقيت قبورهم السحابا
فَغُضَّ الطَّرْفَ إنك من نمير....... فلا كعب بلغتَ ولا كِلابا
وقوله في الغزل:
إن العيون التي في طرفها حَـوَرٌ....... قَتَلْننـا ثـم لـم يحييـن قتلانـا
يصرعنَ ذا اللُّبِّ حتي لا حراكَ بهِ....... وَهُنَّ أضعـفُ خلـقِ الله أركانـا
وقوله في صدق النفس:
إني لأرجو منك خيرا عاجلا....... والنفس مولعة بحب العاجل
بعض قصائد جرير
قصيدة بان الخليط
بان الخليط ولو طوعت ما بان....... وقطعو من حبال الصرم اقرانا
حي المنازل إذ لا نبتغي بدلا....... بالدار دار ولا الجيران جيرانا
قد كنت في اثر الاظعان ذا طرب....... مروعا من حذار البين محزانا
يا رب مكتئب لو قد نعيت له....... باك واخر مسرور بمنعانا
لو تعلمبن الذي نلقا أويت لنا....... أو تسمعين إلي ذي العرش شكوانا
كصاحب الفلك إذ مالت سفينته....... يدعوا إلي الله اسرارا واعلانا
يا أيها الراكب مزجي مطيته....... بلغ تحياتنا قد بلغت حملانا
بلغ قصائد عنا خف محملها....... علي قلائص لم يحملن حيرانا
كيما نقول إذ بلغت حاجتنا....... انت الامين إذا مستأمن خانا
تهدي السلام لاهل اغور من ملح....... هيهات من ملح بالغور مهدانا
احبب الي بذاك الجزع منزلة....... بالطلح طلحا وبالاعطان اعطانا
يا ليت ذا القلب لاقا من يعلله....... أو ساقيا فسقاه اليوم سلوانا
أو ليتها لم تعلقنا علاقنها....... ولم يكن دداخل الحب الذي كانا
هلا تحرجت مما تفعلين بنا يا....... اطيب الناس يوم الدجن اردانا
قالت:الم بنا ان كنت منطلقا....... ولا اخالك بعد اليوم تلقانا
يا طيب! هل من متاع تمتعين به....... ضيفا لكم باكرا يا طيب عجلانا
ما كنت أول مشتاق أخا طرب....... هاجت له غدوات البين احزانا
يا أم عمر جزاك الله مغفرة....... ردي علي فؤادي مثلما كان
ألست احسن من يمشي علي قدم....... يا احسن الناس يوم الدجن اردانا
يلقي غريمكم من غبر عسرنكم....... بالبذل بخلا وبالاحسان حرمانا
لا تأمنن فاني غير أمنه غدر....... الحبيب إذا ما كان ألوانا
قد خنت من لم يكن يخشي خيانتكم....... ما كنت أول موثوق به خانا
لقد تكتمت الهوي حتي تهيمني....... لا استطسع لهذا الحب كتمانا
كاد الهوي يوم سلماناين يقتاني....... وكاد يقتلني يوم ببيدانا
وكاد يوم لوي حواء يقتلني لو....... كنت من زفرات الموت قرحانا
لا بارك الله فيمن كان يحسبكم....... الا علي العهد حتي كان ما كان
من حبكم فاعلمي للحب منزلة....... نهوي اميركم لو كان يهوانا
لا بارك الله في الدنيا إذا انقطعت....... اسباب دنياكم عن اسباب دنيانا
يا ام عثمان ان الحب عن عرض....... يصبي الحليم ويبكي العين أحيانا
ضنت بموردة كانت لنا شرعا....... تسفي صدي مستهام القلب صديانا
كيف التلاقي ولا بالقيظ محضركم....... من قريب ولا ملقاك ملقانا
نهوي ثري العرق إذ لم نلقي بعدكم....... كالعرق عرقا ولا السلان سلان
ما أحدث الدهر مما تعلمين لكم....... للحبل صرما ولا للعهد نسياتا
أبل الليل لا تسري كواكبة....... أم طال حتي حسبت النجم حيرانا
يا رب عائذة بالغور لو شهدت....... عزت عليها بدير اللج شكوانا
أن العيو ن التي في طرفها حور....... قتلننا ثم لم يحيين قتلانا
يصرعن ذا اللب حتي لا حراك به....... وهن اضعف خلق الله اركانا
يا رب غابضنا لو كان يطلبكم....... لاقي مباعدة منكم وحرمانا
أرينه الموت حتي لا حياة به....... قد كن دنك قبل اليوم أديانا
المديح عند جرير
أكثر جرير من المديح، وكانت نشأته الفقيرة، وطموح نفسه، وموهبته المواتية، وحاجة خلفاء بني أمية إلي شعراء يدعون لهم، ويؤيدون مذهبهم، كان كل ذلك مما دفعه إلي الإكثار من المدح والبراعة فيه. وكان أكثر مدائحه في خلفاء بني أمية وأبنائهم وولاتهم، وكان يفد عليهم من البادية كل سنة لينال جوائزهم وعطاياهم.
وكان مديحه لهم يشيد بمجدهم التليد ويروي مآثرهم ومكارمهم، ويطيل في الحديث عن شجاعتهم، ويعرض بأعدائهم الثائرين عليهم، وبذلك كان يظهر اتجاهه السياسي في ثنايا مدحه لهم، وكان إذا مدح، استقصي صفات الممدوح وأطال فيها، وضرب علي الوتر الذي يستثيره ولم يخلط مدائحه وبلغت غايتها من التأثير في النفس.
وفي الحق أنه ما كان لجرير من غاية غير التكسب وجمع المال، فلم يترفع عن مدح أي شخص أفاض عليه نوافله، حتي أنه مدح الموالي..
ذلك أن طمع جرير وجشعه وحبه للمال كانت أقوي من عصبيته القبلية، ولم يكن لرهطه من الشرف والرفعة مثل ما لرهط الفرزدق، لهذا شغل الفرزدق بالفخر بآبائه وعشيرته، وقال أكثر مدائحه في قبيلته، وحتي في مدائحه لبني أمية لم ينس الفخر بآبائه وأجداده.
..
فهو إذا مدح الحجاج أو الأمويين بالغ في وصفهم بصفات الشرف وعلو المنزلة والسطوة وقوة البطش، ويلح إلحاحا شديدا في وصفهم بالجود والسخاء ليهز أريحيتهم، وقد يسرف في الاستجداء وما يعانيه من الفاقة..
وتكثر في أماديحه لهم الألفاظ الإسلامية والاقتباسات القرآنية.. ولا يسعنا إلا الاعتراف بأن جريرًا كان موفقا كل التوفيق، حين صور منزلة الأمويين وجودهم بقوله:
ألستم خير من ركب المطايا....... وأندي العالمين بطون راح
جرير مفاخرًا هاجيًا
عاصر الشاعر "عبيد الراعي" الشاعرين جريرًا والفرزدق، فقيل إن الراعي الشاعر كان يسأل عن هذين الشاعرين فيقول:
الفرزدق أكبر منهما وأشعرهما.
فمرة في الطريق رآه الشاعر جرير وطلب منه أن لا يدخل بينه وبين الفرزدق، فوعده بذلك.. ولكن الراعي هذا لم يلبث أن عاد إلي تفضيل الفرزدق علي جرير، فحدث أن رآه ثانية، فعاتبه فأخذ يعتذر إليه، وبينما هما علي هذا الحديث، أقبل ابن الراعي وأبي أن يسمع اعتذار أبيه لجرير، حيث شتم ابن الراعي الشاعر جريرًا وأساء إليه..
وكان من الطبيعي أن يسوء ذلك جريرًا ويؤلمه، فقد أهين إهانة بالغة، فذهب إلي بيته، ولكنه لم يستطع النوم في تلك الليلة، وظل قلقا ساهرا ينظم قصيدة سنورد بعض أبياتها بهذه المناسبة، فلما أصبح الصباح، ألقاها الشاعر جرير في "المربد" علي مسمع من الراعي والفرزدق والناس، فكانت القصيدة شؤما علي بني نمير حتي صاروا إذا سئلوا عن نسبهم لا يذكرون نسبهم إلي "نمير" بل إلي جدهم عامر.. هذا وقد سمي جرير قصيدته هذه" الدامغة" لأنها أفحمت خصمه:
أعـد الله للشعـراء مـنـي صواعق....... يخضعون لها الرقابا
أنا البازي المطل علي نميـر....... أتيح من السماء لها انصبابا
فلا صلي الإله علـي نميـر....... ولا سقيت قبورهم السحابـا
ولو وزنت حلوم بني نميـر....... علي الميزان ما وزنت ذبابا
فغض الطرف إنك من نميـر....... فلا كعبا بلغـت، ولا كلابـا
إذا غضيت عليك بنو تميـم....... حسبت الناس كلهم غضابـا
معاني البيات واضحة سهلة، تتصف بهجاء الخصم وإلحاق العيوب والمساويء به، كما أنها تتصف أيضا بفخر الشاعر بنفسه، عدا عن أن الشاعر يتهكم بخصمه وبقومه، فيسخر من عقولهم الصغيرة كعقول الذباب، ثم يطلب الشاعر من خصمه أن يتواري عن الأنظار ويخجل من نفسه هو وقومه. ويختتم القصيدة ببيت رائع شهير بالفخر.
فالفخر هو الوجه الآخر للهجاء، فالطرف الذي يتلقي الهجاء من الشاعر، يجده فخرًا بالنسبة لنفسه ولقومه..
فهنا يفاخر جرير بمجده ومجد قومه فخرًا جاهليًا، يعتز فيه ببطولتهم وأيامهم القديمة وما ورثوا من مجد، فهو قد هيأ هجاءه لكل الشعراء الذين تحدثهم نفسهم بالتعرض بأنني سأقضي عليهم وأحطم عزهم.. أو يكف الشعراء بعد أن قلت كلمتي الفاضلة، أم يطمعون في التعرض لي، ليقاسوا من هجائي نارًا تلفح وجوههم لفحًا؟
فالهجاء عند جرير شديد الصلة بالفخر، فهو إذا هجا افتخر، وجعل من الفخر وسيلة لإذلال خصمه.
أما موضوع فخره فنفسه وشاعريته، ثم قومه وإسلامه.
فإذا هجا الفرزدق اصطدم بأصل الفرزدق الذي هو أصله، فكلاهما من"تميم"، وإذا هجا الأخطل فخر بإسلامه ومضريته، وفي مضر النبوة والخلافة:
إن الذي حرم المكارم تغلبا....... جعل الخلافة والنبوة فينـا
هذا وكان لجرير مقدرة عجيبة علي الهجاء، فزاد في هجائه عن غيره طريقة اللذع والإيلام.. فيتتبع حياة مهجويه وتاريخ قبيلتهم، ويعدد نقائصهم مختلفا، مكررا،
محقرا، إلا أنه لم يستطع أن يجعل الفخر بآبائه موازيا لفخر الفرزدق.
غزل جرير
لم يكن غزل جرير فنا مستقلا في شعره، فقد مزج فيه أسلوب الغزل الجاهلي بأسلوب الغزل العذري. فهو يصف المرأة ويتغزل بها، ثم يتنقل من ذلك إلي التعبير عن دواخل نفسه، فيصور لنا لوعته وألمه وحرمانه، كما يحاول رصد لجات نفسه فيقول:
يا ام عمـرو جـزاك الله مغفـرة
.......
ردي علـي فـؤادي مثلمـا كانـا
لقد كتمت الهـوي حتـي تهيمنـي....... لا أستطيـع لهـذا الحـب كتمانـا
إن العيون التي في طرفهـا حـور قتلننـا....... ثـم لـم يحييـن قتلانـا
يصرعن ذا اللب حتي لا حراك به
.......
وهـن أضعـف خلـق الله إنسانـا
يتغزل الشاعر بامرأة تدعي"أم عمرو"، وسواء أكانت هذه المرأة حقيقية أم من خيال الشاعر، كما جرت العادة لدي أكثر الشعراء الغزليين، فهو يطلب منها أن تعيد له قلبه الذي سرقته منه... ثم يصف ألمه وحبه الذي أصيب به، حتي لم يستطع إخفاءه طويلا.. ثم يتغزل بجمال عيون محبوبته النجل. هذه العيون التي قضت عليه من شدة جمالها ولمعانها، تلك العيون الفتاكه التي بواسطتها تسلط البارعات في الجمال سهاما قاتلة للمحبين، بالرغم من أنهن، كما يقال من الجنس الناعم والضعيف..
رثاء خاص
هذا وقد رثي جرير نفسه حين رثي خصمه الفرزدق وحاول أن يقول فيه كلمة حلوة في أواخر عمره، ومما قال:
لتبك عليه الإنس والجن إذ ثـوي فتي مضر....... في كل غرب ومشرق
فتي عاش يبني المجد تسعين حجة
أسلوب جرير
أول ما يطالعنا في أسلوب جرير، سهولة ألفاظه ورقتها وبعدها عن الغرابة، وهي ظاهرة نلاحظها في جميع شعره، وبها يختلف عن منافسيه الفرزدق والأخطل الذين كانت ألفاظهما أميل إلي الغرابة والتوعر والخشونة. وقد أوتي جرير موهبة شعرية ثرة، وحسا موسيقيا، ظهر أثرهما في هذه الموسيقي العذبة التي تشيع في شعره كله. وكان له من طبعه الفياض خير معين للإتيان بالتراكيب السهلة التي لا تعقيد فيها ولا التوا.. فكأنك تقرأ نثرا لا شعرا.
ومن هنا نفهم ما أراده القدماء بقولهم: (جرير يغرف من بحر والفرزدق ينحت من صخر)، وهذا القول يشير إلي ظاهرة أحري في الشاعرين، وهي أن جريرا كان أكثر اعتمادا علي الطبع من الفرزدق، وأن الفرزدق كان يلقي عناء شديدًا في صنع شعره.
وإن اعتماد جرير علي الطبع وانسياقه مع فطرته الشعرية من الأمور التي أدت أيضا إلي سهولة شعره وسلاسة أسلوبه ورقة ألفاظه، إذ كان لشعره موسيقي تطرب لها النفس، ويهتز لها حس العربي الذي يعجب بجمال الصيغة والشكل، ويؤخذ بأناقة التعبير وحلاوة الجرس أكثر مما يؤخذ بعمق الفكرة والغوص علي المعاني.
ولهذا أبدع جرير في أبواب الشعر التي تلائمها الرقة والعذوبة، كالنسيب والرثاء..
علي أن انسياق جرير مع الطبع وقلة عنايته بتهذيب شعره وإعادة النظر فيه، كل ذلك جعل من الابتكار والإبداع في المعاني قليلا، لا يوازي حظ الفرزدق من ذلك، حتي أنك لتنظر في بعض أبياته فلا تجد فيها غير صور لفظية جميلة جذابة، لا يكمن وراءها معني مبتكر ولا فكرة طريفة..
فاقرأ مثلا أبياته الغزلية في هذا المجال، تجد أنها معان مكررة، لا جدة فيها ولا طرافة، قد وضعت في قالب لفظي جديد وعرضت عرضا جديدا..ففي هذه الصور والقوالب تظهر براعة جرير وافتنانه، أما سعة الخيال وتوليد المعاني وطرافة الأفكار، فحظ جرير منها دون حظ الفرزدق، وإلي هذا الأمر أشار" البحتري" حين فضل الفرزدق علي جرير لتوليده المعاني، مع أن البحتري كان في طريقته تلميذا لجرير، ينحو نحوه في رقة الألفاظ وسلاسة الأسلوب.
وكان لحياة جرير البدوية أثرها الكبير في شعره، كما كان لها أثرها في نفسه.. فتأثير النشأة البدوية واضح من جزالة ألفاظه ورقتها وسهولتها، وبداوة صوره وأخيلته..
إلا أن شعر جرير لم يخلص لأثر البادية وحدها، فقد كان للقرآن الكريم أثره في شعره، إذ لطف فيه من طابع البداوة، وكان له أثره في رقة ألفاظه وسهولة أسلوبه، كما كان له أثر في معانيه وأفكاره.
ولا نري جريرا يكثر من الصور البيانية في قصيدته هذه أو تلك.. ففي شعره يظهر الأسلوب البدوي، فهو قريب التناول جميل التعبير.
خصائص أشعار جرير
يمكننا من دراستنا لشعر جرير من خلال نصوصه الشعرية أن نتبين ملامح فنه وخصائصه فيما يلي:
كان جرير يجول في شعره في ساحات واسعة الأرجاء، متعددة الجوانب، فقد طرق أكثر الأغراض الشعرية المعروفة وأجاد فيها، وأعانته علي ذلك طبيعته الخاصة المواتية.
كانت معاني الشاعر جرير في شعره فطرية، ليس فيها غور ولا تعمق فلسفي. ولكنها قريبة الحضور بالبال، ومع هذا القرب، كان يعرضها في ثوب أنيق من اللفظ، تبدو به جذابة، شديدة التأثير.
إن الصور والأخيلة جاءت متصلة بالبادية التي ارتبطت بها حياته أشد الارتباط، ولكنه مع هذا قد تأثر تأثرا واضحا بالروح الإسلامي والثقافة الإسلامية، ولذلك يمثل شعره الحياة البدوية تمثيلا صادقا.
كانت تشيع في شعره، ولاسيما في الهجاء،روح التهكم والسخرية التي قربته إلي قلوب العامة من الناس، وهيات له الظفر بخصمه.
لجرير بعد ذلك قدرته علي انتقاء اللفظ الجزل، ومتانة النسج، وحلاوة العبارة، والجرس الموسيقي المؤثر... وخاصة في غزله حيث العاطفة الصادقة التي تتألم وتتنفس في تعبير رقيق لين.
فنية جرير الشعرية
الشاعر جرير من النفوس ذات المزاج العصبي وذات الطبع الناعم الرقيق، ولئن جعلت رقة الطبع شعره دون شعر الفرزدق فخامة، لقد جعلته يتفوق في المواقف العاطفية كالرثاء.
فالعاطفة هي منبع كل شيء في شعر جرير، وهي عنده تطغي علي العقل والخيال، ولهذا ضعف تفكيره كما ضعف خياله ووصفه، فجري علي توثب إحساسه الذي يثيره أقل تهويش، وتستفزه المؤثرات العاطفية.
وقد اجتمعت العاطفة عند جرير إلي قريحة فياضة، فكان شعره ينسكب عن طبع غني. وكأن الشاعر فعلا يغرف من بحر. فلا يجهد بشعره، ولا يعمد إلي التفاف وتنقيح ونحت كالفرزدق، بل يسيل شعره سيلانا في سهولة، تمتد بامتداد قصائده الطويلة، وفي خفة ولباقة تعبير، وموسيقي لفظية أخاذة، بجانب الوضوح ولآسر.
وجرير، وإن كان شاعر الطبع والعاطفة المتدفقة، لم يسلم أحيانا من الصنعة وتطلب التأثير بألوان من الأساليب الفنية اللفظية.
وهكذا كان جرير أقدر من الأخطل والفرزدق علي نقض الكلام وأشد فتنة، وأغني قريحة وأرق عاطفة ولفظا، وأوضح كلاما وأوفر انسجاما ونغما موسيقيا، إلا أنه دون الأخطل والفرزدق خيالا وتفكيرا وجزالة.
**************************************************