عشائر كريط
قرأنا أخيراً ( كَريط ) من هوازن وهذا غير صحيح لأن قريط هذا ذريته . تتواجد فيمصر في منطقة الفيوم إن وجدوا .ولم يدخل منهم أحد إلى هنا إطلاقاً وإنما الذي هُناهُمْ كَريط الضياغم ، إجعفر ، لا يخفى على كافة السادة الباحثين والمؤرخينوالنسابين صعوبة القرار على نسب عشيرةٍ ما بدون الخوض في المصادر النسبيةوالتاريخية معاً إضافة إلى مبدأ التواتر والشهرة التي تناقلتها العشيرة أباً عن جد، و هذا جعلنا نتريث في الفترة السابقة من تقديم بحثنا هذا ونجعل الأمور تسير علىما سيثبت من نسب لعشيرة كَريط ولكن بعد ورود نتائج لجنة الأنساب المشكلة في وزارةالداخلية دفعني هذا إلى أن أذكر هذا عسى وأن يكون خير عون للسادة الباحثين ونسألالله لنا ولهم الحقيقة قبل كل شئ . السؤال الذي يتبادر إلى أذهان السادة الباحثين هو ما يلي :-
1- هل هذه العشيرة هي من صلب قريط بن عبد بن عبيد بن كلاب بنربيعه بن عامر صعصعه ؟
2- أم هي عشيرة من الضياغم من مذحج ؟
سنقدم من خلال بحثنا المختصر هذا الجواب عن هذين السؤالين وحسب المصادرالمعتمدة
1- الجواب عن السؤال الأول أي هل أن قريط كلابية ؟
أ ) ذكر أبن الكلبي في كتابه جمهرة النسبص 322 ،323 ، 324 بأن قرط
وقريط هم أولاد عبد بن عبيد ( أبي بكر ) بن كلاب بنربيعة بن عامرصعصعه
ب) ذكر بن حزم الأندلسي ي كتابه جمهرة أنساب العرب ص282 بأنقرط و
قريط هم أولاد عبد الله بن عبيد ( أبي بكر ) بن كلاب بن ربيعه بن عامربن
صعصعه .
جـ)زاد ياقوت الحموي في كتابه المقتضب ص142 بأن أولاد قريط هم جزءوسكن
وعمر و وهم من بني كلاب من عامر صعصه.تحقيق الدكتور ناجي حسن .
د ) سنعمل عمود نسبي إلى قريط العدنانية حسب ما جاء بالمصادر المذكورة أعلاه
وكذلكسبائك الذهب للسويدي .
سكن جزءعمرو
قريط
عبد
عبيد
كلاب
ربيعه
عامر
صعصعه
معاوية
بكر
هوازن
منصور
عكرمه
خصفه
قيسعيلان ( الناس )
مضر
نزار
معد
عدنان
هـ) بين لنا العمود المذكورأعلاه بأن قريط العدنانية مع أخويهم أو ما يقال عنهم
(القرطاء) عاشوا مخضرمينفي العصرين الجاهلي والإسلامي وعند مراجعتنا
لكتب التاريخ الإسلامي وجدنا مايلي :-
حاربهم سنة4eأولاً :- أكد ابن هشام في السيرة النبوية ص189 بأن الرسولهـ
ثانياً :- أكد الزرقاني في كتابه شرح المواهب اللدنية ص166 و ص177 بأن
حاربهم سنة 9هـ وأرسل عليهم سرية الضحاك لقتالهم فأبواeالرسول
الدخول الىالإسلام فهزموا وغنموا .
و ) بعد هذا التاريخ لم نجد مصدر نسبياً يؤكد لناامتداد ذرية قريط الكلابي
لنجعله دليلاً قاطعاً لانتساب العشيرة إليه بالرغم منمرور 1413 سنة
هجرية على آخر ذكر له كان سنة 9هـ ولم يعد بعشيرة كَريط الحالية
المتمركزة في محافظة كربلاء الى العمود الكلابي من الباحثين والنسابين غير
الأستاذين ثامر العامري في معجمه ص279 و سعيد الجميلي في كتابه ج1
ص240،وهذا غير واقع الحال قطعاً .
2- تم مراجعة كتب نسبية وتاريخية واجتماعية كثيرةوسنورد قسماً منها لاطلاع
السادة الباحثين على عناوينها .
ت اسم الكتاب المؤلف
1- لب الألباب في تحرير الأنساب السيوطي
2- مؤتلف القبائل ومختلفهامحمد حبيب البغدادي
3- بحر الأنساب السيد جعفر الأعرجي
4- القصد والأمم فيالتعريف بأصول العرب والعجم أبو عمر يوسف القرطبي
5- العقد الفريد ابن عبد ربهالأندلسي
6- العراق في أربعة قرون لونكريك
7- أنساب العرب سمير القطب
8- تاريخ الحلة يوسف كركوش
إضافة إلى مراجعة كتب كثيرة صادرة من مؤرخي شبه الجزيرةالعربية وكتب
الأستاذ علي الوردي وكتب للأستاذ الدكتور عبد السلام محمد رؤوفوكتاب
ندوة الوطن العربي النواة والإمتدادات عبر التاريخ وكتب تاريخية كثيرةتخص
الدولتين الأموية والعباسية والكتب الصادرة أيام الفترة المظلمة والكتبالخاصة
بإمارات ( المشعشعين –المنتفك–الخزاعل–غزية–زبيد–بني أسد–عبادة )وغيرها
كثير ولم نجد أسماً يذكر لعشيرة قريط الكلابية العدنانية أو لذراريها .
3- أن أول ذكر استطعت أن أحصل عليه عن عشيرة كَريط الحالية هو :-
أ ) ما ذكرالأستاذ المرحوم الساعدي في كتابه دراسات عن عشائر العراق
ص117 والذي يذكر فيهوقوفه على قصيدة للسيد جعفر الخرسان النجفي
المتوفى سنة 1303 هـ –85 18م يمدحفيها متصرف لواء الحلة شبلي
باشا الدروزي ويستنهضه في تأديب عشيرة كَريط علماًأن المتصرف أعلاه
حكم الحلة لفترتين الأولى( 1858 م لغاية 1868 م ) والثانية ( 1872 م
لغاية 1875 م ) وان أهم ما ذكره المرحوم الساعدي عن نسب العشيرة
( كَريط) هؤلاء عشيرة قائمة بذاتها وهم بطن من شمّر عبده كانوا يسكنون
مع أخوتهمالأكرع ويعدون عشيرة منهم ) وبعد حادثة مقتل شيخ عفك
داود آل سلمان تم ترحيلعشيرة كَريط الى نهر الرفيع المتشعب من نهر
الديوانية ومعهم أيضاً عشيرة آلبوحسان لإشتراكهم بالقتل كذلك وقيل
بهذه المناسبة (حط الكَريطي فوك حسان ) والتفاصيل موضحة في هذا
البحث .
ب ) المرحوم الأستاذ عباس العزاوي في كتابهعشائر العراق ج4 ص226 قال
أنهم ( يحفظون من شمّر عبده ) .
جـ) المرحوم الشيخ يونس السامرائي في كتابه القبائل العراقية ج2 ص567
يقول أن أصلهم ( آلجعفر من عبده ) .
د ) الأستاذ عبد الجبار فارس يقول ( إنهم ينسبون الى شمر ) .
هـ ) الشيخ صالح الكَرعاوي يقول ( إن كَريط هم من شمر عبدة ) .
ح ) مذكرات المرحوم الحاج صلال الموح (تؤكد أن كَريط من شمرعبدة
وبتفاصيل دقيقة جداً) .
ط ) الشهرة بين العشائر والتواتر الذي حصله الأبناء عن الآباء والآباء عن
الأجداد تؤكد بأن نسب عشيرة كَريط من الضياغم من عبدة من مذحج .
ي ) إن هجرةعشيرة كَريط الحالية من عفك إلى الديوانية ومنها الى الهندية تتوافق
مع نسبهاالضيغمي ومع تاريخها في العراق ومع عددها الحالي وكيانها .
ل ) تقريرالإستخبارات البريطانية يقول ( إن موقف قريط بين بني حسن وآل فتلة
سبب انقسامولائهم حيث أنهم يسكنون في مقاطعتين الأولى أبو روية
والخبازة في الجانب الغربيمن شط الهندية ومقاطعة المنفهان في الجانب
الشرقي للشط والذين هم في الجانبالغربي يتبعون بني حسن في الراية والذين
في الجانب الشرقي يتبعون آل فتلة وهذاواقع حال يتناقله آباءنا في مضايفهم)
م ) الأستاذ عمر رضا كحالة فرق في كتابهالقبائل الحديثة والقديمة بين القرطاء
وكَريط وقال ( إن القرطاء من بني كلابوكَريط من شمر عبدة ) ج3
ص945 ، ص982 .
1- وخلاصة القول أريد من يدلني على أسماء لقريط غير سكن وجزء وعمرو أولاد قريط الكلابي ومضى على ذلك ما يقارب 1400 سنةوهذا يتطلب منا عمود ما يقارب الـ( 45 ) جد لكي نصل الى قريط الكلابي وهذا ما لمأجده لا في بطون الكتب ولا في حفظ الآباء والأجداد النسبي والقرطاء بالتحديد ( قريط ) من شبه الجزيرة الى العراق .
2- العمودالاخر ( الجعفري – الضيغمي – المذحجي – القحطاني ) للأسباب التالية :-
أ ) المصادر الحديثة المذكورة أعلاه .
ب) عدم وجود أي مصدر يؤكد لناامتداد عمود إلى قريط الكلابي والى يومنا
هذا .
جـ) الشهرة التي حصلت عليهاكَريط بين العشائر تؤكد بأنهم من الضياغم
من عبده .
د) قلة عدد أفرادالعشيرة الذي لا يتجاوز الـ (8000) ثمانية آلاف فرد
وهذا العدد يقارب من تذبذبالعشيرة من القرن العاشر الهجري وليس ما
ذهبوا إليه من التاريخ الجاهلي أوالقرن الهجري الأول .
هـ) التواتر الذي حصل عليه آباؤهم عن أجدادهم يؤكد أنهممن عبده ٍأينما
تكون في (( شمر أو في مذحج )) .
أقول :-
1- على ضوءالرأي الأول . لا يوجد مصدر نسبي واحد يؤكد امتداد العمود الكلابي ليومنا هذا وحبذالو أسعفني أي من الأساتذة الباحثين والنسابين بأي مصدر غير ما ذكرناه في بحثي أعلاهوهو قديم جداً ويحتمل أن يكون بنو قريط الكلابية ساكنين في منطقة الفيوم في مصرلوجود ذكر لهم في كتاب عمر رضا كحاله والأستاذ سعيد الجميلي خاصة وأن إمارة بني كلاب قد انتهت في حلب منذ ألف سنة تقريباً وهاجروا إلى صعيد مصر حيث لم يحدثناالتاريخ بدخولهم الى العراق هذا إن كانوا قد عاشوا وسكنوا مع قبيلتهم الأم بني كلاب ( القرطاء ) واحتمال وارد أن يتبع الفرعeفي حين أن اسمهم كان في زمن الرسول الكريم الأصل .
2- الرأي الثاني المتواتر والمعول عليه في الكتب النسبيةالمتواترة و الشهرة إضافة إلى وقائع التاريخ التي ذكرت مختصر .
3- وضح المرحوم صلال فاضل الموح شيخ عشائر عفك في مذكراته ما يلي :-
أ ) أن خليفه بن شمران شيخ عشيرة عبده نزح وقومه من شبه الجزيرة العربية
( نجد ) إلى ا لعراق (الكَرعة ) الواقعة قرب الرحبة على الطريق الواصل من
النجف إلى السعودية وهي إلى النجفأقرب وأن خليفة هو من فخذ
آل إحيمر بطن من آل جعفر من عبده وقد كان معه أولادأخوته وهم
( كروش – شاحن – مزراك – كروي وكانوا يسكنون مع خليفة في بيت
واحد وقد كان معهم من عشيرة عبده بعض البيوت وهم أجداد أهل
المجاوير وآلعمر والمخاضير وكَريط الساكنين قرب الحلة
وآلبو حسان الساكنين قرب الرميثة ) .
ب) منذ ما يقارب 170 سنة قامت حرب بين عشائر الأكرع من جهة وعشائر
عفك منجهة أخرى وحينها كانت كَريط مع الأكرع هي وآلبو حسان
وفيها قتل داود آل سلمان شقيق غانم آل سلمان شيخ عشيرة عفك وبعد
الصلح اتفق الطرفان بترحيل عشيرتي كَريط وآلبو حسان إلى البريهنيه
وذهب القول ( حط الكَريطي فوك حسان ) مثل ليومنا هذاوهذا موثق
لدى الساعدي أيضاً .
جـ ) بعد بقاء عشيرة كَريط فترة من الزمن في المنطقة أعلاه وبعد موت نهر
البريهينيه هاجرت العشيرة إلى منطقة الهندية بعدافتتاح فرع من الفرات أي
بعد عام 1250 هـ – 1834 م كانت هجرتهم مع عشائر الحسكة .
د ) هاجم علي رضا باشا عشائر كَريط وبني حسن وآل فتلة في الهندية ( هور
العوينة ) عام1842 وما بعده وهنا نقول ان انتقال عشيرة كَريط كانت مع
عشائرآل فتلة وبني حسن وغيرها حسب ما مثبت في مصادر عديدة ، وعمر عشيرة كَريط في الهنديةلا يتجاوز 170 سنة تقريباً وأدناه عمود نسب لذراري الشيخ العام كاظم مرهون شيخ عشيرة كَريط العام وعمود نسب الشيخ غانم بن سلمان شيخ عشائر عفك .
قاصدفيصل
كريم جدعان
رياح صلال
عبود فاضل
ضيدان بولاذ
ظاهر شخير
عبدالأمير غانم
(أخوه داود المقتول في معركة
كَريط وآلبو حسان )
حمدسلمان
حافظ خلف حويفظ
جعفر
ناصر
صالح شريح
حنظلة قتادة
قيسعمرو
حارث قريط
شداد عبد
خداش عبيد ( ابو بكر )
غالب كلاب
عتبةربيعة
عامر عامر
عوف صعصعه
علقمه معاوية
سهل بكر
عبد اللههوازن
شعبان منصور
مرداس عكرمه
زامل خصفه
عوف قيس عيلان
عبدهمضر
عجل نزار
معن معد
مالك عدنان
ويرجح البعض من خلال المشهور والمصادر ان كَريط هم من إجعفر
العمود النسبي لشمر جعفر هو
كَريط عبد الله خليفه
عطيه علي أحيمر
إجعفر راشد عجيل
راشد ضيغم راشد
ضيغم راشد منيف
عبد الربعلي جابر
ربيع سليمان عبد الرحمن
مدرك عبد الحميد روح
قيس عاصم معاوية
الحارث معاوية عمرو
منبه زيد حرب
من قحطان مذحج جلد عله
من خلالالمصادر ومن خلال الفترة الزمنية وكذلك أعداد كَريط الحاليين المتواجدين في العراقوالتصاقهم وتوارثهم لهذا النسب وهو المعول عليه ، أما أن يختاروا جداً جاهلياًللعشيرة فهذا غير صحيح إطلاقاً لأننا ليس كلما نجد اسماً نلحق به دون دراسة وتمحيص .
أما مشيخة العشيره
كان أبرز رؤسائهم في أواخرالعهد العثماني منذور بن لوتي ، أنعم عليه السلطان عبدالحميد الثاني بوسامالمجيدي درجه (5) كما جاء ذلك مدونا في سالمنة بغداد رقم (11) الصادر 1311هــ وظهربعد وفاته سلمان آل راضي على القسم الغربي من الفرات ، ومانع آل لوتي على سكان المنفهان وحل محل مانع في المنفهان التابعه الى قضاء الهنديه مرهون بن منذور توفيعام (1942هـ) ثم أنتقلت الى ولده كاظم بن مرهون ، وبعدوفاته حل الشيخ سهيل بن كاظم آل مرهون ، شيخا عاما لعشيرة كريط ، أما نخوة هذه العشيره فهي ( جلبي )
اما فروعهم
1- البو خلف
2- الحوافظ
3- الحوفظات
4- العشائر
ويعتقد البعض ان :
القراطا / القريطي/ من الخليل من الجعفر من عبده من شمر ...
كانت هذه العائلة تسكن السويفلة حتى عام 1245هـ تقريبا
ثم انتقلوا الى حي الجديدة وكانت لهمالخنقة بحدري البلاد سابقا ...
من رجالهم السابقين :-
حمود بن خضيرالملقب بالقريطي رحمه الله عاش مابين ( 1196هـ ـ 1256هـ)..
ابراهيم الاولاسس الجديدة والخنقة (1226هـ ـ 1296هـ)...
سعود بن ابراهيم القريطي (1266 ـ 1326هـ) كان امير على السماوة ابان حكم آل رشيد...
ابراهيم بن سعود القريطي (1296هـ ــ 1402هـ) اول من قام بالبريد بالمنطقة على ظهور الابل
والله اعلم ...
م ن
**************************************************