قبائل كنانة اليوم :
"هذه أشهر قبائل كنانة اليوم وآثرت ألا أذكر قريشا لأنها تحتاج لبحث متوسع و ذكر خاص"
1 / بنو كنانة :و هم يحتفظون باسم الجد القديم كنانة ولهم إمارة خاصة بهم يسكنون على العدوة اليسرى لوادي حلي قرب ساحل البحر الأحمر ومن فروعهم : بني مخشوش الشواعرة (آل مراحة _ الجنيدي _ القيف _ آل علي _ آل خمج _ البكامية _ المحارقة _المكاتلة_آل خرشان) الصلب(آل عبده ـ الأجاورة ـ الزبادية الحجاري ـ الرضاوين ـ العواطفة ـ المعافية ـ البيه ـ الفوسة ـ الخمسة ـ القاوية ـ الخلاليف ـ الصنجة ـ العمارية ـ الجلاليف) وبني يحيى (آل إسحاق ـ الحنشة ـ الشيلبين ـ الوادني) والفلحة (آل حسن ـ آل سليمان ـ آل عامر ـ آل محمد ـ آل فايز ـ آل أحمد آل ياسين ـ آل فارس ـ آل هندي ـ آل بخيت ـ آل غوية) والمعاشية (الأعلين – أل علي – أل بحني – ال حنش – المشتي – هداش – أل حمد – أحمد – إبراهيم – القوابعة – ال بكر – العيارين – أبو حربة- ال حداب) والفواهمة (آل إبراهيم ـ آل خلف ـ آل سالم ـ آل الدليلي) وربيعة ووينة و السلالمة.
2 / بنو شعبة : و هؤلاء هم القبيلة الكنانية الوحيدة التي ما تزال تسكن في نفس الديار التي سكنها بنو كنانة قديما 180 كم جنوب مكة في جنوب الليث و شرقيه و شماله بالقرى التي تقع على جانبي الطريق الدولي بمنطقة مكة المكرمة , و تعرف ببداوتها و شدة بأسها و يجاورهم الأشراف الحسنيون و خزاعة و حرب و فهم و بنو عمومتهم هذيل و بنو مالك و زهران
نسبهم عمر رضا كحالة و إبراهيم الحقيل إلى شعبة من بني بكر بن عبد مناة بن كنانة
و قد قال عنهم ابن خلدون (ت 808 هـ ) في كتابه معجم قبائل العرب تحت باب الشين : (شعبة بطن من كنانة. من من آبارهم: بئر إدام على طريق اليمن )
و قال عنهم العلامة ياقوت الحموي ت ( 626 هـ ) في كتابه معجم البلدان : (( أدام: بالضم كأنه من قولهم أدام زيد يديم فأنا أدام، وقال محمود بن عمر أدام: وادي بتهامة أعلاه لهذيل وأسفله لكنانة، وقال السيد علي العلوي: إدام بكسر أوله، وقال فيه: ماء يقال لها بئر أدام على طريق اليمن لبني شعبة من كنانة ))
و أرجح الأقوال فيهم ترجعهم لذرية سعر بن شعبة من قبيلة : الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و ذلك للقصة :
روى روح بن عبادة عن زكريا بن إسحاق، عن عمرو بن أبي سفيان، عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه على عرافة قومه، قال مسلم: فبعثني على صدقة طائفة من قومي، قال: فخرجت حتى أتيت شيخاً، يقال له: سعر، في شعب، فقلت: إن أبي بعثني إليك لتعطيني صدقة غنمك، فقال: أي ابن أخي، أي حق تأخذون؟ فقلت: نأخذ أفضل ما نجد، فقال الشيخ: فوالله إني لفي شعب في غنم لي إذ جاءني رجلان مرتدفان بعيراً، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك، لتوفينا صدقة غنمك، قلت: وما هي? قالا: شاة، فعمدت إلى شاة ممتلئة شحماً ولحماً فأخرجتها، فقالا: هذه شافع والشافع: التي في بطنها ولدها وقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نأخذ شافعاً، قلت: أي شيء. تأخذون? قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، فأخرج لهما عناقاً، فتناولاها، فجعلاها معهما، وسارا. أخرجه الثلاثة، إلا أن أبا عمر قال: سعر بن شعبة بن كنانة الدؤلي، حديثه عن النبي صلى الله عليه وسلم: "حقنا في الثنية أو الجذعة"، روى عنه ابنه جابر، وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، وهؤلاء ولده ها هنا. قلت: الذي ساقه أبو عمر فيه أوهام: أنه سمي أباه شعبة، وإنما هو ابن ثفنة، كذلك رواه أبو داود السجستاني في سننه، أخبرنا به أبو أحمد عبد الوهاب بن أبي منصور الأمين، بإسناده إلى أبي داود سليمان بن الأشعث، حدثنا الحسن بن علي، أخبرنا وكيع، عن زكرياء بن إسحاق المكي، عن عمرو بن أبي سفيان الجمحي، عن مسلم بن ثفنة اليشكري، قال الحسن: روح يقول: مسلم بن شعبة، قال: استعمل ابن علقمة أبي على عرافة قومه، فأمره أن يصدقهم، قال: فبعثني أبي في طائفة منهم، فاتيت شيخاً كبيراً يقال له: سعر، فقلت له: إن أبي بعثني إليك، يعني لأصدقك، قال: أي ابن أخي، وأي نحو تأخذون؟ قلت: نختار حتى إنا نسبر ضروع الغنم، قال: إي ابن أخي، إني محدثك أني كنت في شعب من هذه الشعاب على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فيغنم، فجاءني رجلان على بعير، فقالا: إنا رسولا رسول الله صلى الله عليه وسلم إليك لتؤدي صدقة غنمك فقلت: ما علي فيها? قالا: شاة، فاعمد إلى شاة قد عرفت مكانها، ممتلئة محضاً وشحماً، فأخرجتها إليها، فقالا: هذه شافع، وقد نهانا رسول الله أن نأخذ شافعاً، قلت: فأي شيء تاخذان؟ قالا: عناقاً، جذعة أو ثنية، قال: فأعمد إلى عناق معتاط، والمعتاط التي لم تلد ولداً وقد حان ولادها فاخرجتها إليهما، فقالا: ناولناها، فجعلاها معهما على بعيرهما، ثم انطلقا. فهذا حديث أبي داود، وقد سماه مسلم بن ثفنة، وقال: استعمل ابن علقمة، وقوله: وقال بشر بن السري: هو سعر بن شعبة، فإنما قال بشر ذلك رداً على وكيع، فإنه قال ثفنة، فقال: إنما هو شعبة، في نسب مسلم، لا في نسب سعر، ثم قال: شعبة بن كنانة، وليس كذلك، إنما هو من كنانة، فصحف من بابن، وقال عن النبي: حقنا في الجذعة والثنية، فهذا لم يسمعه سعر من النبي، إنما رواه عن رسولي النبي، ولم يذكر أحد منهم أنه صحب النبي صلى الله عليه وسلم ولا رآه. وذكر ابن منده وأبو نعيم عن مسلم بن شعبة أن علقمة استعمل أباه، والصحيح نافع بن علقمة، والله أعلم.
و منهم اليوم :
أ / الجحادلة ( الجحدلي ) : في جنوب مكة، في وادي إدام و أسافل يلملم إلى الساحل.
من فروعهم : آل راشد (ومنهم: ذوو فاضل. ذوي بادي، وذوي مساعد , و الخماعلة, و الفقراء، و العضيان، و المسارجة، وذوي حجاج، والخشنة)، والحسنان( المقاصية ، و الزندة، و المخابطة، وآل منيف ، وذوي سبع، وذوي عايد، وذوي حامد، و الزَّقَلة ، و الدعابلة) والهدرة (منهم: الرقمان، و العبادلة، و الحمران وذوي حمود، وذوي سُلَيْمان) و الجملة(ومنهم المطاردة، والقنازعة، و الفطيمات، والخنافسة و ذوي محارب ) وذوي سلم (الهرشة، وآل سالم، وسكناهم الوصال، و يفاعة: بين إدام ويَلَمْلَم) وذوي عليان "العليانيَّةِ"( منهم: آل عليّ، والبرصان، والحُوَسة، والهبلة، وذوو هلال وذوي شيْن "الشَّيْنِيَّة"). ( ذوي ملوح، وذوي مسفر، والجنادبة) آل شَيْل في وادي المراخ جنوب دُفَاق جنوب جدة وعد بعضهم من أفخاذ الجحادلة: الثعبانية والحرشية و الجبُرَيْهٍ والحسانية وآل منيف وآل فهم وآل سهم وآل مدائر وآل يام وآل زحين، وبني بور و و الحيرية و قيل أن الهتافية في الجحافي جحادلة.
ب / الجبرة ( الجبيري ): و هم يغلبون بقرية غميقة 27 كلم شرقي الليث شمال وادي الليث و على امتداد وادي عيار إلى العين الحارة
و من فروعهم : الثمانية و آل حامد و آل شوق و آل أحمد و الحمدة و البذاذيل و آل قبان و المسامير و السودة و المدابغة و العقاربة
و يجاورهم غير بقية قبائل بني شعبة : بنو يزيد و حرب و قبائل الأشراف الحسنيين .
ج / الزنابحة ( الزنبحي ) : في وادي الغَالة 140 كلم جنوب مكة. من فروعهم: المذاخرة، والفقيه، والْفُرَّسُ "الفارسي" وناصرة و آل متعب ( المتعبي) و آل شداد.
د / بنو رحمان (الرحماني) : يسكنون غرب وادي الليث في الوطيات بغميقة والصريحة وشبوة نهاية وادي بطحان والقنفذة ومنهم آل غانم، آل مانع، السعادين،و جلهم بالوطيات
هـ/ بنو شهاب (الشهابي): وبلاد هؤلاء العسيلة جنوب الليث جنوب مكة
و/ الحجاحجة : و هم : آل سنان و الشدقان و الوتدة و المضابعه و الزنده و الطحاطيح
3 / بنو يعلى: و يسكنون من الواضح شمال وادي يبه إلى الجميعات جنوبه و بالقوز بالقنفذة .ومن فروعهم:الحسنة (آل أحمد و الجعالين و القطبة)، والمساعرة , والعوامر أل أبي عطلة -وفيهم مشيخة بني يعلى-، والكدسة ، والمواجدة ، وبنو سحار ، والشقفة ، و الشراقية ، و الزعالقة ووينة ,و المداوسة , و العمشان، والمحاميد ،المباريك-موالي بني يعلى، و جهينة ، و المساعرة بالإضافة إلى بعض القبائل ذات الأصل الهاشمي القرشي الكناني.
و ذكر بني يعلى شاعر المخلاف السليماني القاسم ابن هتيمل (ت 696 هـ) بقوله :
همو قتلوا موسى الكناني *** فاستوت كنانة ( يعليها ) معا و هطوفها
و موسى المذكور أحد أمراء حلي قديما
و قال عنها البلادي في كتابه : بين مكة و اليمن : ( قبيلة تسكن أسافل وادي يبه , ولها فيه أراض زراعية وقرى عديدة وترجع بنسبها الى كنانة) , القبيلة العدنانية المشهورة
4/ بلعير (بنو العير) : تجاور بني يعلى في الديار ، ولها بلدة قوز بلعير وكثير من القرى المحيطة بها وتمتد ديارها شرقا على طول وادي يبه. و من فروعهم: القوازية : العذقة ( العذيقي) ,النواشرة ( الناشري )، المقاعدة ( المقعدي ) ، الرداعية ، العشارية ، الأجلاب ، الصكاعنة ، البقامية ، الحوسة ، العسكر ،المدانية ، والعمور الأعلين ( العمري ) ، والسمرة ( السميري )، والخوالدة ( الخالدي) و الجلاب و العقايد و الفرس مما قيل فيهم :
( النواشرة: فرع متحضر من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو، وجمعة ربيعة، إلى محائل، على طريق القنفذة وبارق) . من عشائر العراق للعزاوي
(العمرو: فخذ من قبيلة بلعير التي تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العرو، وجمعة ربيعة، إلى محايل على طريق القنفذة، وبارق. ) من الاشتقاق لابن دريد
(بلعير: قبيلة تقيم في المنطقة الواقعة بين خبت العمرو وجمعة ربيعة، إلى محائل على طربق القنفذة وبارق، ويقيم في شماليهم بنو زبيد، وشرقيهم ربيعة المفاطرة، وشرقي جنوبيهم ربيعة التهائم، ولهذه القبيلة فرعان: النواشرة، وهم متحضرون، والعمرو، وأكثر هم بادية، وهؤلاء أكثر من الاولين) من قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة
علما بأنه قد تداخلت كثير من قبائل كنانة مع القبائل الحجازية كحرب و و الأزد في القنفذة و غيرها حتى أصبح من الصعب جدا التمييز بينهم.
5 / بنو حرام : (أو بنو يعقوب) و هم بنو حرام بن ملكان بن كنانة يسكنون اليوم كياد بحلي و يعرفون بآل محمد و كانت لهم إمارة مملكة حلي بن يعقوب والتي تسمت بأحد سلاطينها من بني حرام حين كانت في أوج قوتها في القرون السادس و السابع و الثامن بعد الهجرة و آخر من حكمها هو علي بن الصغير
،وقال الأستاذ أبو شاكر البدري في بحث له عن قبائل وأنساب المخلاف السليماني: (( و من بني كنانة بنو حرام بن ملكان بن كنانة منهم سلاطين حلي في القرون الغابرة.وكان لها مجد غابر في هذه المنطقة وقادة حرب مشهورين. و قد انتقل بنو حرام إلى المخلاف السليماني بجازان و لم يبق بحلي منهم إلا مواليهم و قلة منهم إن بقيت في كياد و الأمراء و نحوهم. و من ذرية السلطان عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني المذكور بنو كنانة بجهة صبيا منهم القائد الشهير إبان تأسيس دولة الأدارسة: محمد بن طاهر آل رضوان الكناني الذي له عقب موجود بتهامة اليمن و قد أخبرني بعض أحفاده أن لديهم مشجراً بنسبهم. و من كنانة بنو الأساس أو الأسواس بضمد. و بنو كنانة بقرية الخوارة, منهم آل بوكر (أبي بكر) و يحالفهم بنو بخيت. و كان كنانيو الخوارة أهل رحلة و نجعة))
كما تحدث ابن بطوطة عن سلطان حلي عامر بن ذؤيب الحرامي الكناني قائلا :
(( و سلطانها عامر بن ذؤيب من كنانة و هو من الفضلاء الأدباء الشعراء صحبته من مكة إلى جدة و كان قد حج في سنة ثلاثين و لما قدمت مدينته أنزلني و أكرمني و أقمت في ضيافته أياما))
6/ بنو ليث : و هم ذرية ليث بن بكر بن عبد مناة من ذرية بنيه عامر و جندع و سعد و (من الشخصيات التي تنتسب إلى جندع بن ليث : والي بني أمية على خرسان : نصر بن سيار ، ابي بن أمية ، أمية بن الأسكر ، جندة بن ضمرة بن أبي العاص ، عمير بن قتادة ,كلاب بن عمير ، كلاب بن أمية ). الليثية أو اللياثنة و يقطنون وادي موسى شمال العقبة بجنوب الأردن و منطقة الرمثا شمال الأردن و منطقة درعا بسوريا و بالعراق بعد أن نزحوا من مكة و تهامة و من عشائرهم اليوم :
أ : العبيديه : ويقسمون إلى الهلالات (الصقرة و الشبيلات و السبول و و الحباريه و الزغايبه و السبايله و الفراهيد و الحداريس و الصواويه والحليس و الصبيحات و القطيطات و المطارمه و المراحله ) و الحسنات و المشاعله و النصرات و الطويسات
ب : العلايا :ويقسمون إلى المساعده و النوافله(يقال أنهم أشراف) و الحمادين و العمارات و الشماسين و الغنيمات و الصبيحات
ج : بني عطا : ويقسمون إلى الفرجات و السلامين و الفلاحات و الفضول و القلاما
د : الشرور :ويقسمون إلى الخليفات و الرواضيه (و منهم الحميدات) و الخلايفه و السعيدات و العوضات
7/ بني زيد: و يسكنون قرية عمرات على وادي قنونا بالقنفذة جنوب مكة و أحد بني زيد و من أسواقهم سوق حباشة و أشهرهم المراحبة و هم : آل جليم ,آل زياد ,آل نافع, آل حليس , آل وهان , آل حمود , آل شيبه , الشقبان , العرجه , آل صفصاف و السوابطة و الدعاشيش و الخمسة , آل بطاش , آل مراجم , الفايني و آل جابر و آل بركوت و الدراعين و الشطرة و المخاربة و مشايخهم من المعايدة من بني زيد.
8/ عشائر متفرقة من كنانة في الدول:
*السعودية :مثل قبيلة العلاونة بفروعها فقرب وادي حلي و قبيلة منجحة في القحمة ووادي عسلان بتهامة محايل عسير و قبيلتي آل الجريبي و آل القعاري بجازان و قبيلة الخيرة في دوقة بالقنفذة (العلاوين ، الرواجحة ، آل شامان ، آل علي ، آل موسى ، الشولة ، الشرامية ، آل عبدالله ، الطراحية ) و حلفاؤهم بلهيثم و المساعيد واليعاقيب والشملة في وادي الأحسبة والدريب و آل موسى في تهامة عسير
*إيران : في الحويزة ومدينة رامز وميناو حيث تحالف قسم منهم مع آل كثير والقسم الآخر مع قبائل الباوية، ومنهم من يعيش في كيلان ومازندران وأصفهان وشيراز .
*مصر و الشام : نزل بنو غفار و بنو ضمرة من بني عبد مناة و بنو فراس بن غنم بن ثعلبة من بني مالك بدمياط و الصعيد منذ سنة 550 هـ / 1155م و ساقية قلتة و نفر عظيم من بني مدلج بالبرلس في مصر منذ ما قبل عام 81 هـ . كما يوجد اليوم بعض من بني مدلج في صرخد وحوران من بلاد الشام وطائفة بالأعمال الغربية من الديار المصرية و هم نفر كثير كما يوجد من الضمور و بني ليث في نفر عظيم بالأردن
*العراق : بكثرة بمحافظات جنوب العراق ( البصرة- الناصرية - العمارة ) وفي محافظات الوسط ( السماوة-القادسية-كربلاء-النجف-بابل-واسط-بغداد)ومحافظة( ديالى ) شرق بغداد. ومن أشهر عشائر بني كنانة (المكاحيل-آل كًمر-الدريسات-الجلالات-الحجاج) و أميرهم في العراق هو عدنان بن محسن حسن الدبوس .
*فلسطين :إلى كنانة تنسب عائلة الخطيب (لخطابتهم بالمسجد الأقصى) في بيت المقدس،المذكورة في المصادر القديمة باسم جدهم "ابن جماعة الكناني" :
ابن جماعة هو محمد بن إبراهيم سعدالله بن جماعة الكناني الحموي الشافعي، بدر الدين، أبو عبدالله من (639 هـ، 733 هـ). قاض من العلماء بالحديث وسائر علوم الدين. ولد في حماة وولي الحكم والخطابة بالقدس ثم القضاء بمصر فالشام فمصر حتى شاخ وعمي ومات. من مؤلفاته الكثيرة المنهل الروي في الحديث النبوي و كشف المعاني في المتشابه من المثاني و مسند الأجناد في آلات الجهاد.
منبر برهان الدين . هذا المنبر في الجهة الجنوبية لصحن الصخرة وتم تعميره في الفترة المملوكية على يدي قاضي القضاة شيخ الإسلام برهان الدين بن جماعة الكناني قاضي مصر والشام وخطيب الخطباء وشيخ الشيوخ 725،790هـ 1325،1388م و منهم أيضا : عبد العزيز بن محمد بن إبراهيم ابن جماعة الكناني، الحموي الاصل، الدمشقي المولد، ثم المصري، عز الدين (694 - 767 ه): من كتبه "هداية السالك إلى المذاهب الاربعة في المناسك" و"المناسك الصغرى" و "تخريج أحاديث الرافعي" و"التساعيات" في الحديث، و"نزهة الالباب فيما لا يوجد في كتاب" مختصر في المجون، و"أنس المحاضرة بما يستحسن في المذاكرة" مجلد ضخم، كله بخطه، في مغنيسا (الرقم 5286) أنجزه سنة 762.
و من مشاهير كنانة في فلسطين أحمد ابن الفقيه حسين بن أرسلان الرملي.
* السودان : هرب بعضهم أيام حملة لويس التاسع الصليبية حوالي 1249م وأبادهم الأيوبيون وهرب بعضهم جنوباً للسودان. ويذكر الهمداني أن بعضا من كنانة وغيرهم هاجروا من الحجاز وأستقروا في ساقية قُلتا بصعيد مصر ولكن دار قريش في تلك المنطقة لم ترحب بهم ويمتهنون رعاية الماشية ويعيشون على ضفتي النيل ومعظمهم يعيش في جنوب سنجة وسنار مع قبيلة رفاعة , وفي موسم الامطار يرتحلون الى البطانة من جهة سقدي وموية من جهة اخرى .
وينقسمون الى ثلاثة مجموعات : السراجية , وابوريحان , والكواتيل . ويعيش بعضهم مع الحوازمة في كردفان . وهؤلاء ستة اقسام : السواراب , والسراجية , والاصالعة , والداودية , والفهرية , وفي رواية الفخرية, والعلاونة , ويذكرون أن جدهم السيد احمد زبد البحر من مكة وهو أصغر ابناء حمزة بن عبدالمطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم . وبعد موته أختلف أبناؤه . فهاجر ابنه المنصور الى مصر مع اخيه الاصغر عبدالله , ومن ثم لقب بالحردان ومن مصر هاجر المنصور الى السودان حوالي عام 1300م , وتزوج من الجموعية والمحس وانجب ستة اولاد : يس , علي ابو الفهرة , حمد الأصلع , سوار , أدريس , سراج , علوان .
وهؤلاء جدود كنانة بالسودان ما عدا الداودية فهم من نسل عبدالله بن حمزة . ويذكرون أن اوائلهم نزلوا جبل كُرن جنوب تقلى وشرق ابو جبيهة . وأشتبكوا مع أحد فروع الكواهلة وحلوا محلهم . ويرتبط اسمهم بدغيم, واليهم تنتسب مدينة كنانة على النيل الأبيض التي فيها مشروع السكر . وقد عاش السراجية والسراجاب وسط الكبابيش وبايع زعيمهم موسى ود أدريس المهدي وحارب الكبابيش فهاجر أهله من كنانة الىالنيل الازرق والرهد والدندر , وترتبط كنانة في السودان بدغيم . ومنهم أولاد هزيل : ابناء خال الخليفة علي ود حلو .
ذكر شئ من حرب الفجار
قال ابن هشام : فلما بلغ رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أربع عشرة سنة أو خمس عشرة سنة فيما حدثني أبو عبيدة النحوي ، عن أبي عمرو بن العلاء - هاجت حرب الفجار بين قريش ، ومن معها من كنانة وبين قيس عيلان . وكان الذي هاجها أن عروة الرحال بن عتبة بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن ، أجار لطيمة للنعمان بن المنذر فقال له البراض بن قيس ، أحد بني ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة أتجيرها على كنانة ؟ قال نعم وعلى الخلق فخرج فيها عروة بن الرحال ، وخرج البراض يطلب غفلته حتى إذا كان بتيمن ذي طلال بالعالية غفل عروة فوثب عليه البراض فقتله في الشهر الحرام فلذلك سمي الفجار . وقال البراض في ذلك :
وداهية تهم الناس قبلي شددت لها - بني بكر-ضلوعي
هدمت بها بيوت بني كلاب وأرضعت الموالي بالضروع
رفعت له بذي طلال كفي فخر يميد كالجذع الصريع
وقال لبيد بن مالك بن جعفر بن كلاب :
أبلغ - إن عرضت - بني كلاب وعامر والخطوب لها موالي
وبلغ إن عرضت بني نمير وأخوال القتيل بني هلال
بأن الوافد الرحال أمسى مقيما عند تيمن ذي طلالا
وهذه الأبيات في أبيات له ذكرها ابن هشام . قال ابن هشام : فأتى آت قريشا ، فقال إن البراض قد قتل عروة ، وهم في الشهر الحرام بعكاظ فارتحلوا ، وهوازن لا تشعر ثم بلغهم الخبر فأتبعوهم فأدركوهم قبل أن يدخلوا الحرم ، فاقتتلوا حتى جاء الليل ودخلوا الحرم ،أمسكت عنهم هوازن ، ثم التقوا بعد هذا اليوم أياما ، والقوم متساندون على كل قبيل من قريش وكنانة رئيس منهم وعلى كل قبيل من قيس رئيس منهم .
وشهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعض أيامهم أخرجه أعمامه معهم وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم : (( كنت أنبل على أعمامي )) أي أرد عنهم نبل عدوهم إذا رموهم بها .
قال ابن إسحاق : هاجت حرب الفجار ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابن عشرين سنة وإنما سمي يوم الفجار بما استحل هذان الحيان كنانة وقيس عيلان فيه المحارم بينهم . وكان قائد قريش وكنانة حرب بن أمية بن عبد شمس ، وكان الظفر في أول النهار لقيس على كنانة حتى إذا كان في وسط النهار كان الظفر لكنانة على قيس . وكان آخر أمر الفجار أن هوازن وكنانة تواعدوا للعام القابل بعكاظ فجاءوا للوعد وكان حرب بن أمية رئيس قريش وكنانة وكان عتبة بن ربيعة بن عبد شمس يتيما في حجره فضن به حرب وأشفق من خروجه معه فخرج عتبة بغير إذنه فلم يشعروا إلا وهو على بعيره بين الصفين ينادي : يا معشر مضر ، علام تقاتلون ؟ فقالت له هوازن : ما تدعوا إليه ؟ فقال الصلح على أن ندفع إليكم دية قتلاكم ونعفو عن دمائنا ، قالوا : وكيف ؟ قال ندفع إليكم رهنا منا ، قالوا : ومن لنا بهذا ؟ قال أنا . قالوا : ومن أنت ؟ قال عتبة بن ربيعة بن عبد شمس ، فرضوا ورضيت كنانة ودفعوا إلى هوازن أربعين رجلا : فيهم حكيم بن حزام [ بن خويلد ] ، فلما رأت بنو عامر بن صعصعة الرهن في أيديهم عفوا عن الدماء وأطلقوهم وانقضت حرب الفجار وكان يقال لم يسد من قريش مملق إلا عتبة وأبو طالب فإنهما سادا بغير مال .
لغة قبيلة كنانة في القرآن الكريم
من لغة كنانة في القرآن :
(السفيه ): الجاهل بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى :
(( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء .ألا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَـكِن لاَّ يَعْلَمُونَ. البقرة13))
(خاسئين ): يعني صاغرين بلغة كنانة
مثال ذلك قوله تعالى :
(( وَلَقَدْ عَلِمْتُمُ الَّذِينَ اعْتَدَواْ مِنكُمْ فِي السَّبْتِ فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ. البقرة65 ))
(( فَلَمَّا عَتَوْاْ عَن مَّا نُهُواْ عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ الأعراف 166))
(شطر ) : يعني تلقاء ، و التلقاء : النحو بلغة كنانة .
مثال ذلك قوله تعالى :
(( قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاء فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا
فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّواْ وُجُوِهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ .البقرة144))
(الحصور ): الذي لاحاجة له في النساء بلغة كنانة .
في قوله تعالى :
{ فَنَادَتْهُ الْمَلآئِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَـى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِّنَ اللّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِّنَ الصَّالِحِين. آل عمران/39))
(ثمره ): بالفتح لغة كنانة
وردت في موضعين في سورة الأنعام
الأول في قوله تعالى :
(( وَهُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ
فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِراً نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبّاً مُّتَرَاكِباً وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهاً وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إلى ثمرهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ الأنعام/99 ))
وفي الآية /141.
وموضعين بالكهف /34 .42
وموضع بسورة يس /35 .
قرأ بهذه اللغة الإمام عاصم في المواضع كلها
ووافقه باقي القراء في موضعي( الأنعام )وموضع ( يس )سوى الأخوين والبصري .
(لاخلاق ) : لانصيب بلغة كنانة
(( إِنَّ الَّذِينَ يَشْتَرُونَ بِعَهْدِ اللّهِ وَأَيْمَانِهِمْ ثَمَناً قَلِيلاً أُوْلَـئِكَ لاَ خَلاَقَ لَهُمْ فِي الآخِرَةِ وَلاَ يُكَلِّمُهُمُ اللّهُ وَلاَ يَنظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلاَ يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ .آل عمران/77))
صحابة من كنانة :
أبو ذر الغفاري جندب بن جنادة بن عبيد بن سفيان بن حرام بن غفار من بني غفار بن مليل بن ضمرة بن بكر بن عبد مناة بن كنانة و روى أبي ذر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وعلى آله وسلم - قال له: "انظر فإنك ليس بخير من أحمر ولا أسود إلا أن تفضله بالتقوى" أخرجه الإمام أحمد
ابن طفخة الغفاري
عمير بن سلمة الضمري
مدرك الغفاري
أبو الجعد الضمري
عمرو بن أمية الضمري
مخلد الغفاري
عمرو بن يثربي الضمري
خفاف بن إيماء بن رخصة الغفاري
سراقة بن مالك المدلجي الكناني
أبو سفيان عبد العزي بن غزية بن عمرو بن عوف بن غنم بن مالك بن النجار بن مالك بن عمرو بن تيم بن المدلجي
أسيد بن أبي إياس الكنّاني
الصحابي خويلد أبو عقرب بن خالد بن بجير بن عمرو بن حماس العريجي
غالب بن عبد الله الليثي
سعر بن شعبة الدؤلي الكناني و ابنه جابر الذي روى عنه
ربيعة بن عباد الدئلي البكري
خالد بن عرفطة بن أبرهة بن سنان الليثي
ابن أبي أمية بن الحرثان بن الأسكر الليثي
إياس بن البكير بن أبي البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة من أبي البكير بن سعد بن الليثي
الحارث بن عوف أبو واقد الليثي
حي الليثي
حماس الليثي
الحارث بن مالك بن البرصاء الليثي
خالد بن البكر بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
إلياس بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
عامر بن البكير بن عبد ياليل بن عبد ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث الليثي
ثعلبة بن الحكم الليثي
سويد بن عبد الحارث الدئلي
شداد بن الهادي أسامة بن عمرو بن عبد الله بن بر بن عتوارة بن عامر الليثي
حذيفة بن أسيد أبو سريحة الغفاري
عبدالرحمن بن يعمر الدئلي
الصعب بن جثامة بن قيس بن عامر الليثي
نصر بن عاصم بن عمرو بن خالد الليثي و أبوه عاصم
عبد الله بن الهبيب بن أهيب بن السعدي الليثي
نوفل بن معاوية بن عروة بن صخر بن رزن بن يعمر بن نفاثة بن عدي الدؤلي
عبد الله بن حكيم الكناني
جندرة بن خيشنة بن مرة بن واثلة بن الفاكه بن عمرو بن الحارث بن مالك
بشر بن سحيم الغفاري
جهجاه بن قيس الغفاري
قيس ين أبي غرزة الغفاري
هبيب بن مغفل الغفاري
الحكم بن عمرو الغفاري
عابس الغفاري
نضلة بن عمرو الغفاري
حازم بن حرملة الغفاري
أبو بصرة الغفاري
علقمة بن الحويرث الغفاري
قهيد الغفاري
بنت أبي الحكم الغفاري
أبو خنيس الغفاري
وهبان بن صيفي الفغاري
بصرة بن أبي بصرة الغفاري
جميل بن أبي بصرة الغفاري
الفراسي ويقال فراس وهو من بني فراس بن مالك بن كنانة .
محجن الدئلي
خالد بن عبدالله بن حرملة المدلجي
أبو أمية عمرو بن أمية بن خويلد بن عبد الله بن إياس بن عبيد بن ناشرة بن كعب بن جدي الضمري
واثلة بن الأسقع بن عبد العزى بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد الليثي
أبو الطفيل عامر بن واثلة بن عبد الله بن عمرو الليثي ، وهو آخر من رأى الرسول محمد بن عبد الله صلى الله عليه و سلم وفاةً
عقبة بن مالك الليثي
علقمة بن وقاص الليثي
عاقل بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة حليف بني عدي بن كعب بن لؤي
غالب بن عبد الله بن مسعر الليثي
فضالة بن وهب( أو عبدالله ) بن بحرة بن يحيى بن مالك الأكبر الليثي
قباث بن أشيم الليثي
كليب بن قيس بن البكير بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن سعد بن الليثي
مالك بن الحويرث بن أشيم بن زبالة بن خشيش بن عبد ياليل بن ناشب بن غيرة بن الليثي
معاوية من بني ليث بن بكر محلم بن جثامة أخو الصعب بن جثامة بن قيس الليثي
هشام بن صبابة الليثي
منازل كنانة و ديارها :
*قديما :من منازلهم في طريق مكة : شامة وطفيل وهما جبلان ذكرهما بلال في قوله :
وهل أردن يوماُ مياه مجنة = وهل يبدون لي شامة وطفيل
ومجنة آبار لكنانة بالقرب من جبلي شامة وطفيل ، وكان للعرب سوق في مجنة
كما ذكر ياقوت أن مجنة كانت منزلاً للدائل من كنانة .
ومن منازل كنانة :
1ـ معدن البرم طريق الطائف قال بذلك البيهقي: (( ومن منازل كنانة في طريق الطائف معدن البُرم التي تُحمل إلى الآفاق، وفي طريق العراق وادي نخلة وفيه قرى ومزارع، بينه وبين عرفات مرحلة)) .
والمعدن من مواطن بني سعد بن حجاج في وقتنا الحاضر .
2ـ الأبواء وهو جبل في طريق المدينة
3ـ وادي نخلة
4ـ ودان وهو من منازل بني ضمرة
5 ـ الفرع
أما ضمرة فكانت ديارها في الاطراف الجنوبية الغربية من المدينة المنورة وابرز اماكنهم ودان التي كانت على ممر قوافل قريش ، وقد وجه اليها الرسول صلى الله علية وسلم أول غزواته ، ووادع في هذه الغزوة رئسهم عمرو بن مخشي . وتمتد منازلهم إلى الجحفة ورابغ وكلية ووادي الاثير بين بدر والصفراء
ومن الجنوب من ديار ضمرة كانت ديار غفار الكنانية وتشمل الصفراء و بدر وتمتد إلى قرب جبل عسفان .
*حديثا : بالإضافة إلى ما سبق فسائر كنانة اليوم من بني كنانة و بني شعبة تمتد ديارهم جنوبا من مكة مرورا بالليث و القنفذة و حتى تهامة محايل عسير جنوبا وهي تمتد الى السواحل الواقعة في الجنوب الغربي من مكة . أما الوديان التي كانت تجري من مرتفعات السراة إلى البحر فإن أعلاها كان لهذيل وأسفلها لكنانة. و بعض هذه الوديان :حدثة ، وحابة ، وسعيا ، والعجن ، ومركوب ، ومعلكان ، والوصيف و يبه و أدام و السعدية و عيار و الخضراء و شاجن و صاري و احليل .
ومن المرتفعات في بلادهم تضرع وتصارع ، والسلام والشارق ، وجبل الوتر .و من مياههم : التلاعه ، وحذارق ، ومعيط وهو " ماء في قفا ثافل "
بعض المصادر و المراجع
معجم قبائل الحجاز للبلادي
جمهرة النسب لابن الكلبي
كنز الأنساب للحقيل
كتاب بين مكه واليمن -رحلات ومشاهدات- لعاتق بن غيث البلادي.
موسوعة القبائل العربية لمحمد سليمان الطيب.
كتاب بنو كنانة لعاتق بن غيث البلادي.
معجم قبائل العرب القديمة و الحديثة لعمر رضا كحالة
معجم قبائل العرب لابن خلدون
معجم قبائل المملكة العربية السعودية لحمد الجاسر
نهاية الإرب في معرفة أنساب العرب للقلقشندي
الاشتقاق لابن دريد
قلب جزيرة العرب لفؤاد حمزة
تاج العروس من جواهر القاموس لمحمد بن محمد بن عبد الرزاق الحسيني، أبو الفيض، الملقب بمرتضى، الزبيدي
عشائر العراق للعزاوي
جمهرة أنساب العرب لابن حزم الأندلسي
القاموس للفيروز آبادي
الآحاد و المثاني لابن عمرو الشيباني
معجم البلدان لياقوت الحموي
السيرة النبوية لابن هشام
الروض الآنف لأبي القاسم السهيلي
الإصابه فى تمييز الصحابة لابن حجر شهاب الدين أبي الفضل أحمد بن علي بن محمد بن علي العسقلاني الكناني
بالإضافة لمساعدة بعض الباحثين و شيوخ القبائل و عدد من مواقع الشبكة العنكبوتية و أبناء كنانة
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
منقول من منتدى
مجالس قبيلة كنانة ( غرة العرب ) الرسمي
**************************************************