فائدة لغوية:
++ جاء في الأمثال: (قد أَعذَر من أَنذر) وهو الصحيح، وليس (قد أُعذِر من أَنذر)
وهو قول قديم شائع، لم أجده منسوباً لأحد بشكل دقيق
أَعْذَر على وزن (أَفْعَل) أي صار ذا عُذر، كما نقول: أزهر وأثمر: صار ذا زهر وثمر، وأفلس: أي صار ذا فلوس (على عكس الخطأ الشائع أنه أصبح بلا فلوس).
+ جاء في (معجم الوسيط):
أَعْذَرَ: (فعل) أعذرَ يُعذر، إعذارًا، فهو مُعْذِر، والمفعول مُعْذَر - للمتعدِّي
أعذر الشَّخصُ: رفَع اللَّومَ والذَّنبَ عن نفسِه، قدَّم حُجَّةً يُبرِّئ بها نفسَه
+وجاء في (لسان العرب) لابن منظور:
((ومن أمثال العرب: قد أَعْذَر من أَنذر أي من أعلمك أنه يعاقبك على المكروه منك فيما يستقبله، ثم أتيت المكروه فعاقبك فقد جعل لنفسه عذراً يكف به لائمة الناس عنه))
+وجاء في كتاب (الأمثال) للميداني:
((أَعْذَرَ مَنْ َأْنْذَرَ أي من حذرك ما يحل بك فقد أعذر إليك، أي صار معذوراً عندك))
+أما في (تاج العروس) للمرتضى الزبيدي، فقد جاء: ((أَعذر فلان أي كان منه ما يُعذر))
++معنى وإعراب كلمة (لاتَ):
لاتَ: حرف نفي، تعمل عمل (كان) فترفع الاسم وتنصب الخبر، شريطة أن يكونا من أسماء الزمان، كالحين والوقت والأَوان والساعة إلخ...
ويكون اسمها محذوفاً، نحو قول الشاعر:
ندِمَ البُغاةُ ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ ... والبغيُ مَرتَعُ مبتغيه وَخِيمُ
أي: ولاتَ الساعةُ ساعةَ مَندم، حذف اسمها فقال: ولاتَ ساعةَ مَنْدَمٍ
+ ويقول "البحتري":
لا تَأمُرَنّي بالعَزَاءِ، وَقَدْ ترَى ... أثَرَ الخَلِيطِ، (ولاتَ حِينَ عَزَاءِ)
أصلها: ولاتَ الحينُ حينَ عزاء، أي: ليس الوقت وقت عزاء
+وقال أبو زبيد الطائي:
طلبوا صُلْحَنا ولاتَ أوانٍ ... فأجبنا: أنْ لاتَ حينَ بقاءِ
اسم (لاتَ) محذوف، والأصل قبل الحذف: ولاتَ الحينُ حينَ بقاءٍ
**************************************************