منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة : تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “   تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Emptyالخميس 4 يونيو - 20:17


تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “

قال تعالى في كتابه الكريم في سورة النساء في الآية رقم مائتان وتسعة وعشرون (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)، وفيما يلى تفسير الآية الكريمة

تفسير القرطبي
تفسير ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “تفسير القرطبي
فسر القرطبي قوله تعالى (الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان)، حيث ثبت أن أهل الجاهلية لم يكن الطلاق عنهم بعدد معين وكانوا يردون زوجاتهم بعد العدة، وفي أول الإسلام كان يطلق الرجل زوجته ما شاء من الطلاق ثم يرجعها عندما يشاء،



وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم قال رجل لزوجته : لا آويك ولا أدعك تحلين ، قالت : وكيف ؟ قال : أطلقك فإذا دنا مضي عدتك راجعتك، فشكت المرأة إلى السيدة عائشة التي اخبرت الرسول عن ذلك، فأنزل الله تعالى هذه الآية ببيان عدد مرات الطلاق.

وقال ابن مسعود وابن عباس ومجاهد في هذه الآية : المراد بالآية التعريف بسنة الطلاق ، أي من طلق اثنتين فليتق الله في الثالثة ، فإما تركها غير مظلومة شيئا من حقها، وإما أمسكها محسنا عشرتها ، والآية تتضمن هذين المعنيين .

ويقول ابن عمر : فإن شاء أمسك وإن شاء طلق وقد طلق رسول الله صلى الله عليه وسلم حفصة ثم راجعها، وقال ابن المنذر عن الطلاق : وليس في المنع منه خبر يثبت ، وقيل عن معاذ بن جبل : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معاذ ما خلق الله شيئا على وجه الأرض أحب إليه من العتاق ولا خلق الله تعالى شيئا على وجه الأرض أبغض إليه من الطلاق فإذا قال الرجل لمملوكه أنت حر إن شاء الله فهو حر ولا استثناء له وإذا قال الرجل لامرأته أنت طالق إن شاء الله فله استثناؤه ولا طلاق عليه .

وفسر قوله تعالى (فإمساك بمعروف)، حيث قيل عن أنس أن رجلا قال : يا رسول الله ، قال الله تعالى : الطلاق مرتان فلم صار ثلاثا ؟ قال : ” إمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “، حيث أن التسريح من ألفاظ الطلاق، قال أبو عمر : وأجمع العلماء على أن قوله تعالى : (تسريح بإحسان) هي الطلقة الثالثة بعد الطلقتين، وإياها عنى بقوله تعالى : فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره، وأجمعوا على أن من طلق امرأته طلقة أو طلقتين فله مراجعتها ، فإن طلقها الثالثة لم تحل له حتى تنكح زوجا غيره ، وكان هذا من محكم القرآن الذي لم يختلف في تأويله .

وقيل عن أبي رزين : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، أرأيت قول الله تعالى : الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان فأين الثالثة ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان، فثبت أن قوله تعالى ( تسريح بإحسان) : هو تركها حتى تنقضي عدتها .

وقيل عن ابن عمر على رواية من روى ( أنه طلق امرأته ثلاثا ، وأنه عليه السلام أمره برجعتها واحتسبت له واحدة )، وفي رواية أخري (أن ركانة طلق امرأته ثلاثا فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم برجعتها ، والرجعة تقتضي وقوع واحدة ) .

وقيل عن ابن عباس ( فيمن طلق امرأته ثلاثا أنه قد عصى ربه وبانت منه امرأته ، ولا ينكحها إلا بعد زوج ) ، وقيل عن ابن عباس أنه قال : ( كان الطلاق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر وسنتين من خلافة عمر بن الخطاب طلاق الثلاث واحدة)، وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : إن الناس قد استعجلوا في أمر كانت لهم فيه أناة ، فلو أمضيناه عليهم! فأمضاه عليهم ) .


**************************************************


تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d



عدل سابقا من قبل العراقي في السبت 27 مارس - 20:59 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “   تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Emptyالجمعة 23 أكتوبر - 12:42

بارك الله فيك علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة : تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “   تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Emptyالسبت 27 مارس - 20:59

تواجدك المميز لموضيعي هو الإبداع بــنفسه ..
تـســعدني...زيارتك دوما



**************************************************


تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “ Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قول الله ” الطلاق مرتان فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان “
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: المنتدى الاسلامي العام-
انتقل الى: