منتديات العرب عرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب عرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زكي
عضو مميز
عضو مميز
زكي

علم الدولة : نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 4564
نقاط : 7475
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل Empty
مُساهمةموضوع: نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل   نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل Emptyالخميس 19 نوفمبر 2020, 8:23 pm

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل

الكثير من الأشخاص يحبون تربية الحيوانات الأليفة ويشعرون بسعادةٍ ومتعة أثناء الاعتناء بهذا الكائن الصغير، ويعود هذا الشعور الجميل إلى عدد من الأسباب العلمية والصحية والنفسية. لذا قررنا في هذا المقال أن نقدم لك عزيزي القارئ موضوع عن تربيه الحيوانات الاليفه فى المنزل نفصّل فيه أهم فوائد تربية الحيوانات الاليفة و أفضل الحيوانات الأليفة للتربية في المنزل، إضافة إلى كيفية التعامل مع الحيوانات الاليفة وإيجابيات وسلبيات وجودها، وغيرها من المعلومات التي تهمك معرفتها في هذا المجال.
تربية الحيوانات الاليفة

هل يخفق قلبك إذا ما رأيت قطةً جميلة أو كلباً لطيفاً في مكانٍ ما؟ إذن أنت تحتاج إلى تربية حيوان اليف لتقوم بتوجيه هذه المشاعر بالشكل الصحيح، وإنفاقها على كائنٍ لربما يكون ينتظرك الآن في مكانٍ ما، ليحظى بما عندك من طاقة حب ورغبة بالاعتناء. فيما يلي نوضح لك بعض النقاط الهامة في مجال تربية الحيوانات الاليفة في المنزل.

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل %D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9-A-07-07ar672020-1024x640

للاعتناء بالحيوانات الأليفة متعة لا يعرفها إلا من يربيها

يتحمس العديد منا للأفكار الجديدة وخصوصاً الأطفال، لكن ما يجب علينا فعله هو التفكير بجدية بموضوع تربية هذا الكائن الحي تبعاً لما يلي:

التأكد من عدم وجود حساسية عند أي من أفراد الأسرة ضد الحيوانات الأليفة
الحصول على موافقة جميع أفراد الأسرة قبل اتخاذ هذه الخطوة
التأكد من أن المكان مناسب من ناحية المساحة والأمان حتى لا يتعرض ضيفك الجديد لأي أذى
تقدير حجم المسؤولية فيما يتعلق بتوفر الوقت والقابلية لبذل الجهد اللازم للعناية بالحيوان الأليف
تذكر ضرورة المتابعة مع طبيب بيطري بشكل دوري للحفاظ على صحة الحيوان وصحتك أيضاً

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل %D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9-B-07-07ar672020-1024x640

القطط

تعتبر القطط من أفضل الخيارات للتربية داخل المنزل، ويعود ذلك إلى أنها كائنٌ مستقل بذاته، حيث لا تحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت معها، إضافةً إلى أنها تنظف نفسها بنفسها وتقوم بقضاء حاجتها في المكان المخصص دون التسبب في أي فوضى في المنزل، ومن الميزات الأخرى لتربية القطط في المنزل أنها تخلصك من الحشرات والقوارض حيث تهاجمهم وتتغذى عليهم.
الكلاب

يفضل الكثيرون تربية الكلاب في المنزل وذلك لتمتعها بالكثير من الصفات الرائعة مثل الإخلاص لصاحبها، إذ يعد الكلب أكثر مخلوق مخلص على وجه الأرض، إضافةً إلى أن قلوب الكلاب تفيض بالحب والمشاعر والطاقة، فهي أشبه بالطفل البريء ذو المشاعر النقية الصادقة، لذا عليك الاهتمام بالكلب وقضاء الوقت معه، إضافة إلى ضرورة الخروج معه للتنزه ثلاث مرات في الأسبوع على الأقل، ولا تنس تنظيف الكلب والاستمرار على تدريبه على قضاء حاجته في مكان محدد، إذ أنه لا ينظف نفسه بنفسه كما تفعل القطط.
الأسماك

تعتبر الأسماك مناسبة جداً للبيوت صغيرة المساحة إذ أنها لا تحتاج للحركة والتنقل، إضافة إلى ذلك تتمتع الأسماك بأشكال وألوان جذابة تضفي على المكان جمالاً وروعةً وجاذبية لا مثيل لها. كل ما عليك فعله هو تنظيف حوض السمك باستمرار ووضع الطعام بالمقدار الموصى به دون زيادة أو نقصان.
العصافير

تتميز العصافير بأصواتها الجميلة التي تضفي جواً هادئاً ورومانسياً على المنزل، إضافة إلى ألوانها الجميلة وعدم ضرورة وجود مساحة كبيرة لاقتنائها. قد تتسبب العصافير في بعض الفوضى نتيجة تناثر طعامها على المساحة المحيطة بقفصها، إلا أن تنظيف المكان حولها ليس بالمهمة الصعبة مقارنة مع جمال وجودها في المنزل.
السلاحف

تعيش السلاحف طويلاً، ولكن هذا لا يعني أن نتهاون في العناية بها، فهي تحتاج للرعاية كأي حيوانٍ أليف آخر، فمثلاً عليك إطعامها طعاماً متنوعاً ويحتوي على الكالسيوم حتى تحافظ على قوة عظامها وصدفتها، أيضاً يجدر بالذكر ضرورة عدم لمس الصدفة بطريقة قد تؤذي السلحفاة.
أمثلة على حيوانات أخرى

الدواجن
القوارض مثل الهامستر
الأبقار والإبل
الحمار والحصان وغيرها

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل %D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9-D-07-07ar672020-1024x640

تمتع بمراقبة أطفالك وهم يعتنون بالحيوانات الأليفة

كل ما تحتاجه هو مكان مناسب وتخصيص منطقة لقضاء الحاجة، وتوفير الطعام والشراب المناسبين لهذا الحيوان الأليف، إضافة إلى الالتزام بالزيارة الدورية للطبيب والحرص على أخذه للمطاعيم، والمحافظة على نظافته. يجدر بالذكر أن الحيوان الأليف يشبه الطفل في مشاعره ونقائه لذا عليك الاعتناء به وإظهار المحبة والدفء لهذا الصديق اللطيف، ونؤكد عليك ضرورة قضاء بعض الوقت معه وعدم تركه وحيداً خصوصاً الكلب. إذن تتلخص طريقة تربية الحيوانات الاليفة بالوعي الكامل والاستيعاب لجميع احتياجات هذا الكائن النفسية والجسدية.
فوائد تربية الحيوانات الاليفة

نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل %D8%AA%D8%B1%D8%A8%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%8A%D9%88%D8%A7%D9%86%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%81%D8%A9-C-07-07ar672020-1024x640

الاعتناء بالحيوانات الأليفة يدعم شخصية الطفل ويقويها

أصبحت قضية شراء حيوانات أليفة للتربية في البيت أمراً متداولاً ومتعارفاً عليه بين الناس، وعلى الأغلب يعود ذلك لكثرة فوائد تربية الحيوانات الاليفة للاطفال والكبار على حد سواء، ومن هذه الفوائد:

تحسين الحالة المزاجية والقضاء على الشعور بالفراغ
التسلية وتخفيف البدانة وذلك بسبب الحركة المستمرة واللعب مع ذلك الحيوان الأليف
الشعور بالسعادة النابع عن العطاء، إذ أن اعتنائك بهذا المخلوق الضعيف سيعود عليك بالخير الكثير
تحسين سلوك الأطفال وتعليمهم الرفق بالحيوان والعطاء والاعتناء بالآخرين من خلال تحمله مسؤولية كائن أضعف منه
التأثير إيجابياً على الناحية البيولوجية للطفل من حيث تعزيز إفراز هرمون السعادة
تعزيز الثقة بالنفس لدى الطفل من خلال تأدية المهام وإنجازها، والتغلب على المخاوف
تعليم الطفل تحمل المسؤولية عن طريق الاعتناء بالحيوان الأليف والحرص على بقائه سعيداً وآمنا

سلبيات تربية الحيوانات الاليفة

تعتبر أضرار تربية الحيوانات الأليفة في المنزل قليلة جداً تتمثل بما يلي:

احتمال وجود حساسية لدى أحد أفراد الأسرة ضد الحيوانات الأليفة
نظراً إلى أن عمر الحيوانات الأليفة قصير نوعاً ما، فمن المحتمل حصول تعلق شديد في هذا الحيوان الأليف خصوصاً من قبل الأطفال، والدخول في حالة من الحزن عند فقدانه

وأخيراً من الجدير بالذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تكتظ بالصفحات والنوادي الخاصة بمحبي الحيوانات، ومن الممكن أن يحتضن نادي محبي الحيوانات الاليفة نادي هواة تربية القطط والكلاب أو نادي هواة تربية الهامستر والأرانب أو أي من الحيوانات الأليفة الأخرى. بإمكانك الاطلاع على مدونة ماي بيوت للتعرف على دليل محلات بيع الحيوانات بالشارقة أو لاكتشاف أماكن ترحب بالحيوانات الأليفة في أبوظبي. بإمكانك أيضاً قراءة مقال أماكن تنبي الحيوانات الأليفة في دبي وغيرها العديد من المقالات التي تغطي جميع إمارات الدولة. تذكر عزيزي القارئ أن تترك تعليقاً في الأسفل وبالتأكيد سنجيب عليك في أقرب فرصة. أيضاً يشرفنا عزيزي القارئ انضمامك إلى مجموعة ماي بيوت على الفيسبوك للاطلاع على كل ما هو جديد.





نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح تربية الحيوانات الأليفة في المنزل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب عرب  :: منتديات الجغرافيا وعالم الحيوان :: منتدى عالم البحار والحيوان والطيور-
انتقل الى: