منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سنوات المحل والمحن تواريخ

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة : سنوات المحل والمحن تواريخ 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

سنوات المحل والمحن تواريخ Empty
مُساهمةموضوع: سنوات المحل والمحن تواريخ   سنوات المحل والمحن تواريخ Emptyالجمعة 19 فبراير - 20:15

سنوات المحل والمحن تواريخ

المقالة مأخوذة من موقع سوري الأحداث منطقة القامشلي روراها المعمرين وعند المقارنة والسؤال وجدتها نفسها كما مرت في سوريا مرت في العراق فقط سنة لوفا وجدت من أقرها 1924 والبعض قال 1925 وهو الأقرب ( فقط أضفت تعليقات بين السطور)
---


1- سنة ذرّ اية ( 1910) من ذرّا :نثر والذر: الهباء المنتشر في الهواء ومنها ذرا البيدر:نثر التبن وأبقى على الحب . ومن هنا اشتقوا اسم هذه السنة فشبهوا الثلج بالتبن المتناثر من البيدر، وهي السنة التي ذرت الثلج وقيل إنّ ارتفاع الثلج بلغ شبرين ( نصف متر) أو كما قالوا من مبالغات: وكان ثلجا أحمرا نخالهُ يحمل أتربة من رياح خماسينية مغبرّة فسمّوها بسنة الثلج الأحمر كما عرفت بسنة الدمّام أي أن الثلج قد غطى الأرض تماما وفي تعبير أهل الجزيرة (دمّ ) تعني طمر بالتراب ومنها دم ّ الميت دفنه، ولأن الثلج غطى الأرض تماما سمّيت بسنة الثلج الدمّام وقد هبّت عاصفة سوّت الأرض حيث جرفت الثلج من المرتفعات إلى المناطق المنخفضة ولذا سمّي بثلج الدمّام وتمّ التأريخ بهده السنة وذلك لغرابة الحدث حيث أن الثلج من الظاهرات شبه النادرة في معظم بلاد العرب ولهذا لا نجد للثلج مرادفات في اللغة العربية،بينما يوجد في لغة الأسكيمو عشرات الأسماء للثلج. ( الحدث نفسه في الموصل )
2- سنة الغلاء( 1916)هنا لا يعني المفهوم غلاء الأسعار بالتعبير الاقتصادي والتجاري ، ففي تعبير العامّة الغلاء :هو القحط وكان سببه انحباس الأمطار عن الجزيرة. ( وهذه أيضا حدثت في العراق \ الموصل لا علم لي بمحافظات أخرى ربما الرمادي ومنطقة الجزيرة عموما هي الأخرى أصابها القحط والغلاء )

3- سنة الوسميّة ( 1917) سنة الوسم هي سنة الأمطار الغزيرة عندما تهطل مبكرا ، وقد أرّخوا بها لأهميتها في حياتهم بعد سنة من القحط والجفاف.
4- -سنة لوفة ( 1925) وهي سنة برد شديد – بحسب المعمّرين – قيل أن الفرات ودجلة تجمّدا في هذه السنة وإنّ الجمال عبرت بأحمالها من فوقهما، وفي اللغة لاف الطعام أكله . وفي تعبير العامّة يقال Sad لافت الناس) فصلت بينهم وبين مواشيهم وفي هذه السنة تأسست مدينة القامشلي ،فهي بذلك تتزامن بولادتها مع الثورة السورية ، وإنّ القامشلي تمصّرت في هذا العام وهذا لا يعني البتة بداية الوجود البشري فيها ،وأي زعم من هذا القبيل يجافي الحقائق التاريخية . (هذه أيضا مرت بالعراق \ الموصل كما رواها المعمرين من شيوخنا في الموصل ) وكانوا يسمونها جمدة الفرا وعندما يريدون تقدير عمر شخص طاعن في السن يقولون ( ياعي جمدة الفرا )

6-سنة الجراد ( 1926) وقد غزت المزارع أسراب هائلة من الجراد وقام الأهالي بحفر الأنفاق والسواقي، والضرب على الدفوف وصفائح (التنك) وإطلاق الرصاص ، فعبرت أسراب الجراد نهر دجلة باتجاه الشرق ، وهو عام بناء أول جامع في القامشلي . كما بنيت في عام 1928كنيسة مار أفرام النصيبيني من اللبن . ( حصل الحدث ذاته في الموصل )

7-سنة موّاصة ( 1930) في اللغة المواصة : الغُسَالة أي ما غسل به الثياب أو الإناء ولعلهم يقصدون بهذه التسمية إنها سنة جدب ومحل فقد ماتت المواشي كالأغنام والماعز جوعا من شدّة البرد والقحط ويقال: إنّ الثلج دام على الأرض أياما، وتعرف هذه السنة باسم سنة (ضوّاية ) الضاوي في اللغة : الآتي ليلا، وفي تعبير العامة ضوى البعير أناخ ومن المفهوم نستدلّ على أن الثلج دام في الأرض . كما عرفت بسنة أم عظام أي أنها لم تترك سوى عظام تلك المواشي.

مواصة كلمة عامية من الموص يموص الماعون أي يغسله عدة مرات كقولهم ( موص الماعون من اللبن أو الخاثر ) أي أكلوا المواصة وهذا دليل على الشح والفقر فيبدو لا لبن بشربون ولا زرع ولا حصاد فشربوا أو أكلوا مواصة المواعين لأن المواصة تلقى ولا تستعمل
سنوات المحل والمحن تواريخ
سنوات المحل والمحن تواريخ
8- سنة الجدري ( 1942) وقد عمّ المدن والأرياف وباء الجدري مترافقا مع وباء الملاريا ، حيث قامت الحكومة بتشكيل لجان لمكافحته،برئاسة الدكتور بكري قباقيبي، وقد قضى خلق كثير بهذا الوباء الفتّاك ،والملاريا كانت منتشرة كوباء منذ تأسيس المدينة واستمرت لغاية الخمسينات وسبب ذلك يعود إلى وجود المستنقعات الكثيرة والأشجار الكثيفة ونباتات القصب والقاميش والسوس والزَّل وغيرها التي تغطي مساحات واسعة على أطراف النهر وانتشار البعوض وأنواع الحشرات فيها ، كما كانت مأوى لقطعان الخنازير والثعالب والذئاب والهوام المختلفة ، و يعدّ وادي الجراح ومستنقعاته الكثيرة أحد أسباب انتشار الملاريا . فضلا عن كثير من الأمراض التي تعرّضت لها المواشي. واجتاحت أسراب الجراد في هذه السنة مزارع المنطقة مرة أخرى ،وعرفت أيضا باسم سنة الجراد

( هذه حدث مثلها في الموصل منطقة الجزيرة وأذكر كيف كان من يلفح بلقاح الجدري يترك ندبة على ظاهر ساعده واستمرت التلقيحات حتى مطلع الستنيات وأنتهت ( انتهى المرض منذ الخمسنيات لم أشاهد حالة واحدة )

9- سنة السبع ثلجات ( 1943)( سبع الثلجات ) وفي هذه السنة تجمّد نهرالفرات وقيل أن الجمال عبرت فوقه بأحمالها ، كما تجمّد وادي الجرّاح أحد روافد نهر جغجغ ( الهرماس ) الذي ينبع من طور عابدين مرورا بنصيبين ويرفد الخابور، ومن التسمية يتبين أن الثلج قد نزل على الجزيرة سبع مرات . وتسمّى أيضا بسنة العايشة من العَيش. والإعاشة : توزيع الأرزاق والمؤن على الجماعات ( وهذه أيضا مرت بالعراق فالمنطقة السورية ليست بعيدة عن العراق والأحداث منشابهة ( الأجواء متشابهة )



ولكن كيف تمّ تحديد هذه السنين بتاريخها المتفق عليه كما هو؟ فإن (العوارف والحسّابة ) لديهم معارفهم الخاصة لتحديد التاريخ وحسابه فهم يقولون : ذرّاية قبل الفرمان التركي ولجوء الأرمن إلى الجزيرة (1915)بخمس سنين ،ومن ذراية إلى لوفة خمس عشرة سنة ، ومن لوفة إلى موّاصة خمس سنين ،ومن موّاصة إلى سبع الثلجات ثلاث عشرة سنة ، ومن سبع الثلجات إلى الوطنية ثلاث سنين ، أما الوطنية فهي عام استقلال سورية/ 1946/وهكذا يتم حساب السنين لديهم ، وحفظها بالتواتر والتأريخ بها فهي محطات يتمّ بموجبها حساب أعمارهم ووفيات مشاهيرهم ، وأحداثهم من زواج وطلاق ومعاملات طويلة الأمد كبيع الأراضي واستملاكه،وعمارة القرى ، وتاريخ سكنهم في هذه الديار أو تلك أو الرحيل عنها ، واتفاقات بيع الخيول أو محاصصتها لآجال بعيدة .وهذه السنون تتخللها عادة أحداث صغرى ليس لها صفة العموميّة لأنّها قد تخصّ جماعة محددّة أو فردا ً فلم تلحظ بشكل دقيق لكنها لم تهمل إهمالا كاملا، كالتأريخ للشخصيات الاجتماعيّة من الزعماء السياسيين ومشايخ الدين ، وشيوخ القبائل ،بتنصيبهم ووفياتهم أو أعمالهم المختلفة . وحتى على مستوى الأسرة الواحدة فهناك تواريخ شفاهية يحفظها الوالدان ويحلو لهم تكرارها على مسامع أبنائهم ، ليحفظوها، ثم يجعلوا مقاربة بينها وبين الأحداث الموازية لها، فهم يربطون حدثا بحدث آخر له أهميته القصوى لديهم . كأن يقاربوا تاريخ زواج أو وفاة، أو ولادة أحد أبنائهم ، بتاريخ الرحيل في الربيع إلى مناطق الرعي والعودة في أول الشتاء،فأرخ بعضهم بسنة المرياع وهي أن رجلا تركيا قتل (مرياع) الغنم المدلل (Cool فهم يحفظون هذه السنين ويذكرون أحوال كل سنة منها تبعا لمستوى الربيع فيها،أو ما جرى لهم من أمور خلالها ،ويربطونها بأحوالهم الراهنة... وقد يذهب بهم الميل الشديد لمشافهة تواريخهم إلى المقاربة بين أعمار خيولهم ومواشيهم مع بعض الظاهرات والأحداث المهمّة في حياتهم لتأكيد معرفتها.
أمّا طريقتهم في حساب أعمارهم وأجيالهم فتعتمد على حساب الفروق بينها ومقارنتها ، فيقال مثلا Sad أنا حملتك على رقبتي )دلالة على أنه يكبره بحوالي خمس عشرة سنة ، ويقال أيضا Sad أنا دبكت في عرس أمك )،أو (أكلت من صبحة أمك )، أو (كنت من زفّافة أمك ) وللتعبير عن التقارب في أعمار فئة منهم يقول قائل منهم : كلنا ( قطع سنة ) ويقول : (أنا ابن موّاصة ،وأنت ابن لوفة) يعني أنه يكبره بخمس سنين . وعبارة( أنت واعي جدّي ) وهكذا... والمثل الشعبي القائل Sad الشهر المالك بيه خبز لا تعدو ولا تعد أيامه) يكشف للدارس طريقة العرب في الاهتمام بالزّمن .فهم لا يعتنون كثيرا بالزّمن المجرّد ، بقدر ما تهمهم أحداثه. ونؤوّل سبب هذه النزعة لديهم إلى شظف العيش ومكابدة مكدّراته ومنغّصاته فلديهم دوما ما يشغلهم عن الاهتمام بالمجرّدات .
ومن خلال حرصهم على مذاكرة تلك السنين تنجلي أمام تتبُعنا للحيثيات السلوكية لدوافعهم من المذاكرة الدائمة معطيات هامّة نستخلص من دراستها وتأويلها، إن أثرها في نفوسهم دفهم دفعا باتّجاه تأريخها مما أوجد عندهم نوعا من الاهتمام بعلم التاريخ ولما كان لهذه السنين تأثيرها في مجرى حياتهم فذلك يولّد الحاجة الملحّة الأخرى لديهم وهي تطلعهم إلى المستقبل والاعتبار من هجمات الطبيعة المفاجئة ولا سيّما أنهم امتلكوا خبرات كبيرة في إدارة الأزمات والكوارث ، والصّراع مع الطبيعة وما هذه الشجون المتواترة والمتكررة سوى دروس للأجيال ونقل للتجارب والخبرات والأمثلة عبر الزمن. فقالوا مثلهم المشهور ( الما يونّي يغرق )(9) لتأكيد ثلاثية الزّمن بأبعاده الثلاثة الماضي والحاضر والمستقبل .
إن دراسة ظاهرة التاريخ الشفهي للسنين وتوثيقها التاريخي تعدّ ضرورة ثقافية وعلميّة ، وقد يستنبط منها الدّارس والباحث في شؤون علم خصائص الشعوب وتطوّرها معطيات معرفية مهمّة ومَدخلا لفتوحات في مجال الدراسات المستقبلية. وقد حرصنا في هذه الدّراسة على مقاربتها مع أ هم أحداث التاريخ المدوّن ،مما يتيح لنا اعتماد توثيقها على أنها من أحوال تلك السنين التي وقعت فيها تلك الأحداث المعروفة ،كأسباب المعيشة وأشكالها في الرّخاء أو القحط فنهيئ لدراسة تاريخية شاملة للتاريخ الشفهي لقطرنا توثّق تاريخ الشعب وتراثه غير المادي ، ولا تقتصر على ذكر خجول للمحطات التاريخية الرسميّة.
ويمكن أن ينهض بهذه الدراسة مركز للدراسات التراثية لو هُيئ لإحداثه
سنوات أخرى :: العراق الموصل

سنة 1931 أسراب جراد \ سنة 1933 عجاج العجة السوداء \ سنة 1950 تساقط ثلوج لمدة 48 ساعة



**************************************************


سنوات المحل والمحن تواريخ Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نورا
عضومتقدم
نورا


رقم العضوية : 7
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 17/06/2009
العذراء
القط
عدد المساهمات : 5150
نقاط : 7613
تاريخ الميلاد : 09/09/1975
العمر : 49
الاوسمة : سنوات المحل والمحن تواريخ Images?q=tbn:ANd9GcRo8zQQ-xU8_YQ-KWZbBhg6S-m447d2tte4kEKD67mz4PbXq0BZrg

سنوات المحل والمحن تواريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنوات المحل والمحن تواريخ   سنوات المحل والمحن تواريخ Emptyالسبت 20 فبراير - 20:18

بارك الله فيك  علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا

**************************************************




سنوات المحل والمحن تواريخ 3dlat.com_139396828212

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنوات المحل والمحن تواريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» يؤذن ثمان سنوات وهو في غيبوبة
» كوخ يحتجز مجموعة عجائز منذ عدة سنوات
» مولد طفلة من أب "ميت" منذ سنوات
» 3 سنوات مع الطبيعة في قرقيزستان
» كلب «وفي» بحث على قبر صاحبه وجلس بجواره 6 سنوات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى المواضيع والمعلومات العامة-
انتقل الى: