حمامة الرافدين عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 31 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/11/2010 عدد المساهمات : 4907 نقاط : 7786 تاريخ الميلاد : 04/03/1988 العمر : 36 الموقع : ارض الله الواسعة العمل/الترفيه : الحمد لله الجنسية : عراقية المزاج : عادي الاوسمة :
| موضوع: الصراع في ملحمــة جلجامش الثلاثاء 9 نوفمبر - 16:28 | |
| الصراع في ملحمــة جلجامش
إن قول (جلجامش) وهو يخاطب الإلهة (ننسون) قبل سفره إلى غابة الأرز (سأقضي على كل شر في الأرض، يمقته الإله ششمش) د. سامي والذي يوازي قول (أنكيدو) ) لأصرخ وسط أوروك أنا الأقوى، وأنا الذي أغيّر المصائر.
لألوهة المؤنثة: ان هذا الصراع لم تمس نتائجه جلجامش بقدر ما الحق الضرر بـأنكيدو، ولأسباب سياسية بحته ومعـرفية خالصة، ونعني بذلك تأثير البنية الذهنية على الملك بعـد التقائه بأنكيدو , فعشتار لم تستطع التأثير كمختلف بالملك سلبا أو إيجابا باستثناء استجابة الآلهة في إنزال الثور السماوي. وهو آخر معـاقل السلطة الأنثوية ـ كما ذكرنا ـ.
ولعـل ما أبقى السلطة الأنثوية بقاء ً رمزيا ً أو معـنويا؛ هو ـ عـشبة الخلود ـ. فالنص قد تعـامل مع هذا المـُغـيـّر المثالي بدقة وحذر، من أجل استبداله بخلود من نوع آخر. فبعـد الخلود المعـنوي حصل الخلود المادي. وهو نوع من تحييد الصراع أيضا ً مع رعـايا الحاضرة من لدن جلجامش؛ بسبب تفتق الوعـي ومعـرفة السبيل المحقق للخلود. لكن سرقة الأفعى للعـشبة ؛ كان نوعـا ً من الإكتفاء بالهيمنة المعـنوية من قبل سلطة الأنوثة المتمثلة بالأفعى بديلا ً عـن عـشتار . وهو نفس مسعاها لسرقة النواميس. إن هذه الحيازة هي إرضاء معـنوي فحسب. أي هو نوع من التقهقر والقبول بالأمر الواقع من قبلها، وقبول ما حصل في البنية الموضوعـية لكل محركات الحياة في اوروك فالإله عشتار عانت أيضا ً من الندم الذي سبّبه الفشل والهزيمة المعنوية, لذا فأنها أسفرت عن ندمها: وعشتار تصرخ مثل امرأة في المخاض/ كانت سيدة الأرباب ذات الصوت الشجي تنحب / حقا ً لقد رجعت الأيام إلى الطين/ لأني نطقت بالشر في مجلس الأرباب / فكيف أنطق أنا بالشر في مجلس الأرباب / كيف أنطق بالحرب بتدميرُ امتي / أنا الذي ألد أ ُمتي /مثل سرئان السمك يملؤون البحر.
وعلى العكس,أستمر خط سير الملك الذي أكتسب المعرفة الصحيحة المنعكس فعلها في إعـادة بناء المدينة وسورها المتين , ونبذ العادات التي تلحق الأذى بالرعايا ، وتحسين العـلاقات مع دول الجوار. وغـير ذلك، مما أضفى عـلى هذا الصراع بين جلجامش وعـشتار أو سواهما ؛ نوعـا ً من التأجيل أو القبول بالأمر الواقع.
لقد أسفرت الملحمة عـن جملة صراعات، شكلت أقطابها من ذوات مغيرة وفكر آخر مضاد ومجابه، وله محاولات الإحاطة بالمتقدم نحوه وإحباطه. لكن لاحظنا ثمة حسما ً نم عـن ذهن مخلق للنص، تميز بالحذر والتحوط في قول كل الحقائق، لاسيما انه إزاء مسألة سياسية واجتماعية ومثيولوجية معـقدة، تحكم المنظومة في اوروك . ونقصد بها منظومة المعبد ومجلس الآلهة . وذلك واضح من التحفظ والتحوط اللذين يتحكمان بداخل النص وخارجه. ولعـل تغـييب اسم منشئي النص لدلالة قاطعـة عـلى مثل هذا الحذر، الذي يشير إلى تعـقيد الوضع السياسي حصرا ً، وانحسار الديمقراطية في الحوار. فالمنتج ‘أستخدم كل الوسائل المعـنية بإنشاء الملحمة، كالرموز، واستخدام العـلامات اللغـوية، والاختفاء وراء الأساطير والسـّير، وإضمار نصف الحقائق، والاكتفاء بالإيحاء ومشاركة المتلقي في فهم النص، وتأويل ثيماته وخفاياه. هذا من جهة، ومن جهة أخرى الاعتماد عـلى أكثر من راو ٍ، واستخدام أساليب ومستويات متعـددة في السرد.
************************************************** | |
|
علي عضومتقدم
رقم العضوية : 10 الجنس : تاريخ التسجيل : 14/07/2009 عدد المساهمات : 4339 نقاط : 6974
| موضوع: رد: الصراع في ملحمــة جلجامش السبت 13 نوفمبر - 12:53 | |
| سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل
************************************************** | |
|
حمامة الرافدين عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 31 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/11/2010 عدد المساهمات : 4907 نقاط : 7786 تاريخ الميلاد : 04/03/1988 العمر : 36 الموقع : ارض الله الواسعة العمل/الترفيه : الحمد لله الجنسية : عراقية المزاج : عادي الاوسمة :
| موضوع: رد: الصراع في ملحمــة جلجامش الأحد 28 نوفمبر - 18:34 | |
| شكرا ع مرورك المميزِ .. سعــدت بـ توآجدكـ هنــآ .. كــل آلوِد لك ..
************************************************** | |
|