السادة النعيم
قال الشاعر :
ان النعيم السادة الاقمار فيهم تجلت هالة الانوار
احفاد طه المصطفى المختار والجد معروف علي الكرار
السادة النعيم :
من السادة الاجلاء الذين لهم مكانتهم الرفيعة وهيبتهم الكبيرة فهم من سلالة الدوحة الهاشمية ومن البيوتات العلوية الكريمة المحاطة بهالة من الجلالة والاحترام
وهم من صلب السادة الرفاعية الموسوية الحسينية .
ذرية يرتقي نسبها الى الامام موسى الكاظم ( ع ) عن طريق ابنه السيد ابراهيم المرتضى وعن طريق ابنه السيد موسى الثاني ابوسبحة والذي ينتسب اليه السيد ابي المكارم رفاعة الحسن المكي ( وبه لقبت السلالة بأل الرفاعي ) نزيل اشبيلية في بلاد المغرب العربي المولود بمكة المكرمة سنة 280 للهجرة ولما بلغ من العمر احدى عشر سنة ألبسه والده الخرقة الشريفة الكاظمية سنة 291 للهجرة ثم هاجر من مكة المكرمة لما كثر الجور على الشرفاء في زمن القرامطة وقتلهم امير مكة الشريف ابن محارب وكثير من العلويين الى المغرب العربي عام 317 للهجرة ولكون اعمامه من الاشراف الحسنية في اشبيلية نزل هناك ثم اشتهر وذاع صيته وصار محجة العلماء هناك ، تزوج من عمومته السيدة نبها الحسنية الادريسية وتوفي سنة 331 للهجرة ودفن باشبيلية واخوة السيد رفاعة الحسن المكي هم :
السيد عدنان
السيد يحيى جد السادة الحديديون والسادة الصميدع وهم ابناء السيد مهدي محمد المكي
وقد اعقب السيد رفاعة الحسن المكي اربعة اولاد ذكور هم ( السيد سعد ، السيد عمران ، السيد بركات ، السيد علي المكي الاشبيلي ) هذا ما ورد في كتاب ( عقود اللألئ ) للشيخ ابوبكر الانصاري
وقد جاء في كتاب ( ارشاد المسلمين ) للشيخ احمد الفاروثي المتوفى سنة 694 للهجرة ، حين نزل السيد رفاعة الحسن المكي اشبيلية نزل ببادية في اشبيلية مع رجال من بني شيبان ( تدعى رفاعة ) وهي بطن من بني هلال من عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن القيسية النزارية ومن هنا جائت تسمية رفاعة نسبتآ الى القوم الذين سكن عندهم
ومن ابنه السيد علي المعروف بابي الفضائل المغربي الاشبيلي الذي انجب سيد احمد المرتضى والذي انجب سيد علي الحازم الاشبيلي ابوالفوارس والكرامات
وقد انجب سيد علي الحازم ثلاثة ابناء هم ( الشريف سيد ثابت ،سيد محمد عسلة ،سيد عبدالله المدني ومنه سلالة مفتي المدينة وسدنة قبر الرسول صلى الله عليه واله وسلم ) الذين عاد ابنائهم الى المشرق العربي حيث سكن سيد يحيى ابن سيد ثابت البصرة عام 450 للهجرة وتولى نقابة السادة الاشراف فيها وهو اول قادم من اشبيلية الى مكة المكرمة ومعه ابن عمه سيد حسن ابن سيد محمد عسلة وهو جد السادة الراويين والسادة ال النقيب في مندلي والبصرة وال الطبقجلي وال مصطفى الخليل والسادة البومليس في سامراء والسادة ال سيد رجب والرفاعية في العراق
وسيد يحيى المغربي نقيب الاشراف فقد انجب سيد علي ( السلطان علي الرفاعي ) المتوفى عام 519 للهجرة في بغداد ودفن فيها حيث جاء من البطحاء في جنوب العراق لمقابلة السلطان لاطفاء فتنه بين فرقتين من المسلمين وحصلت وفاته وهو زائر فدفن في بغداد قريبا من نهر دجلة في بيت الشيخ الذي كان ضيفا عنده ( الشيخ الفزاري ) وقبره شاخص للعيان
وقد انجب السلطان علي ثلاثة ابناء هم ( سيد احمد الرفاعي الكبير ،سيد اسماعيل الصالح ،سيد سيف الدين عثمان )
وانجب السيد الشريف احمد الرفاعي الكبير بنتين هما فاطمة وزينب وولد يدعى سيد صالح قطب الدين الذي توفي وهو غير متزوج وبهذا فان سيد احمد الرفاعي الكبير ليس له عقب ( ذيل ) هذا ما جاء في كتاب ( روح الاكسير ) للواسطي
كانت وفاة السيد احمد الرفاعي الكبير في سنة 578 للهجرة وهو من اجلاء مشايخ الطريقة واصحاب الكرامات وكان عالما عاملا فقيها شافعيا
اما شقيقه سيد اسماعيل الصالح الاخضر فقد انجب سيد احمد الرفاعي الصغير والذي انجب ثلاثة ابناء هم ( سيد نعيم ، سيد عزالدين ابوحمرة دفين قرية الناهضة في سوريا ، سيد فرج ابوحية جد السادة البوحياة )
ومن هؤلاء الاجداد ظهرت فروع السادة النعيم الاربع الرئيسية والتي ينقسم كلا منها الى عشائر وافخاذ متعددة وهي السادة البيوض ،
السادة الفكرة ،
السادة العيسى ،
السادة العلي
نخوة السادة النعيم العامة
( اولاد منصور )
هنالك بيت شعر قيل بحق السادة النعيم حيث جاء فيه :
هلهلي للشيخ يا نعيمية لغير النعيمي ما حلت سيدية
عشيرة السادة النعيم ال سيد احمد الصوفي ( النعامنة ) :
احدى عشائر السادة النعيم البيوض ينتسب ابنائها الى جدهم الجامع سيد احمد الصوفي النعيمي من احفاد السيد حسن البيوض الجد الجامع للسادة النعيم البيوض وهم عشيرة كبير لها ثقل وكيان عشائري متميز بين العشائر الاخرى
اشارت اليهم كتب التاريخ والانساب سادة عرب اقحاح يتميزون بصفات عربية اصيلة ومضايفهم مفتوحة وهم من اشراف السادات في العراق
نخوة السادة النعيم ال سيد احمد الصوفي النعيمي ( النعامنة ) الخاصة ( اكرع )
ينتشر سكن عشيرة السادة النعيم ال سيد احمد الصوفي النعيمي في محافظات بغداد وديالى وواسط و كربلاء المقدسة والانبار و النجف الاشرف فضلا عن المحافظات العراقية الاخرى ويوجد فرع من هذه العشيرة في الجمهورية الاسلامية الايرانية
يلقب السادة النعيم ال سيد احمد الصوفي النعيمي بالنعامنة وهي تسمية تطلق عليهم باللهجة المحلية تعني النعيم عند اللفظ والكتابة وقد اشار الى ذالك المؤرخ عباس العزاوي
كانت هذه العشيرة من اهم عشائر حلف الردينية وكان رؤسائها هم الرؤساء المتنفذون على حلف الردينية وهذا ما ذكره التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية حول العشائر العراقية نقله الى العربية د عبدالجليل الطاهر وكذالك المحامي عباس العزاوي في كتابه العشائر العراقية
تتمثل رئاسة هذه العشيرة في عائلة الشيخ سيد نصيف ( الحماس ) ابن الشيخ سيد بربوتي النعيمي كابرا عن كابر منذ الجد الجامع لهذه العشيرة سيد احمد الصوفي النعيمي .
تاريخ رئاسة السادة النعيم ال الشيخ سيد احمد الصوفي ( النعامنة ):
الجد الجامع هو الشيخ سيد احمد الصوفي النعيمي وهو من علماء المتصوفة (علماء الوعظ والارشاد ) الذي كان من سكنة محافظة كركوك وانتقل منها الى الموصل التي لم يستقر بها كثيرا حتى ارتحل الى محافظة ديالى وسكن اطراف قضاء مندلي منطقة دحلة على ضفاف وادي حران وتزوج من ابنة ردن الهلالي القيسي الذي اعقب اربعة بنات تم زواجهن من ابناء العشائر المختلفة منهم الشيخ سيد احمد الصوفي النعيمي وبعد وفاة ردن الهلالي القيسي شكلت هذه العشائر حلفا عشائريا حمل اسمه وتراس هذا الحلف الشيخ سيد احمد الصوفي النعيمي
واستمر الحال على ذالك حتى زمن السلطات العثمانية حيث تم تنصيب الشيخ سيد جواد سيد عبد النعيمي رئيسا على عشائر المنطقة والحلف فضلا عن رئاسة السادة النعيم
وبعد وفاة الشيخ سيد جواد سيد عبد النعيمي تولى رئاسة السادة النعيم ورئاسة الحلف العشائري وعشائر المنطقة الشيخ سيد عبد سيد جواد سيد عبد النعيمي ومن ثم ابنه الشيخ سيد نجم سيد عبد النعيمي والذي يعتبر من ابرز رؤساء السادة النعيم والذي دخل في منازعات مع السلطة العثمانية ومنع عنها الخاوة ( الضريبة ) التي كانت تفرض على العشائر ودخل معهم في صدامات متعددة مما جعلهم يكيدون له ولعدم قدرتهم على مواجهته بسبب القوة والمكانة التي كان يتمتع بها امنوه بامن الدولة العثمانية على ان يدخل الى مندلي ليصالحوه وما ان دخل حتى قاموا باعدامه بناء على امر من وزارة الخارجية العثمانية في حينها
استلم رئاسة السادة النعيم ورئاسة الحلف العشائري وعشائر المنطقة من بعده ابنه الشيخ سيد محمود سيد نجم النعيمي الذي عرف ب( شيخ الير ) والير هي المنطقة الممتدة من ناحية مندلي في محافظة ديالى حتى حدود قضاء العزيزية محافظة واسط وقد استمر شيخ الير في طريق والده في التصدي للسلطة العثمانية ودخل معهم في صدامات مباشرة مما ادى الى اصابته بجروح ووفاته بعد مدة متاثرا بها وله صفحة مشرقة من تاريخ السادة النعيم .....
استلم المشيخة من بعده ابنه الشيخ سيد بربوتي سيد محمود النعيمي الذي لبى نداء الوطن والدين في الجهاد المقدس ضد القوات البريطانية المحتلة وقاد حملة عسكرية مكونة من 400 مقاتل تضم رؤساء ووجهاء وابناء عشائر مندلي والمتنفذين فيه وذهب الى مدينة العمارة في جنوب العراق لصد القوات المحتلة وكان برفقته من شخصيات السادة النعيم البارزين المرحوم السيد عنكود غريب النعيمي ولكونه كبير في السن اصيب بمرض مزمن مما اضطره للرجوع الى عائلته في مندلي وحال وصوله اشتد عليه مرضه و وافته المنية لينتقل الى جوار ربه .......
هنا لابد من ملاحظة كيف ان السلطة العثمانية الحاكمة قد اعدمت الشيخ سيد نجم ومن ثم اصيب ابنه الشيخ سيد محمود بمواجهات معهم مما ادى الى وفاته وعندما تعرض الوطن لخطر الاحتلال البريطاني نهض الشيخ سيد بربوتي مدافعا عنه ولم يهتم بالسلطة الحاكمة وعدائهم معه ومع عائلته ..........
استلم المشيخة من بعده ابنه الشيخ سيد نصيف ( الحماس ) سيد بربوتي النعيمي الذي كان يعرف ب( الحماس ) لكرمه الشديد ولدى الحماس الكثير من المواقف مع العشائر المجاورة لازالت تتناقل في مجالس السادة النعيم وبعد انكسار القوات العثمانية واحتلال القوات البريطانية للعراق ووصول هذه القوات الى منطقة بلدروز بعثوا في طلب الحماس وعدد من الشيوخ الاخرين وطلب البريطانيون منهم اخراج سكان المنطقة وعشائرها من دائرة النزاع وبعد ان اتضح للجميع الامكانات البريطانية وما تمتلكه من عدة وعدد وضعف القوات العثمانية وقلة اعدادهم وتجهيزاتهم وحفاضآ على ارواح المدنيين وعدم زجهم في حرب خاسرة اتفق المشايخ مع السلطات البريطانية على تحييد اهالي المنطقة وجعل النزاع بريطاني عثماني مقابل تعهد بريطاني بالمحافظة على ارواح اهالي القضاء وعشائره وعدم ملاحقة المشتركين في الجهاد المقدس وقد التزم البريطانيون بتعهدهم ( حسب ما ذكر مؤلف كتاب مندلي عبر العصور )
يذكر ان حلف الردينية الذي كان يترأسه السادة النعيم وبالتحديد في فترة رئاسة الشيخ الحماس يعتبر ثالث اكبر عشيرة في قضاء مندلي حسب التعداد العام للسكان سنة 1947 م
وبعد حياة طويلة وحافلة بالمنجزات العشائرية والاجتماعية انتقل الحماس الى جوار ربه في العام 1957 م ......
استلم المشيخة ورئاسة السادة النعيم من بعده ابنه الاكبر الشيخ سيد اسماعيل سيد نصيف ( الحماس ) سيد بربوتي النعيمي الذي عرف عنه شجاعته وصراحته وكان رحمه الله لا تاخذه في الحق لومة لائم شديدا على الباطل وله الكلمة العليا على كافة العشائر المجاورة وقد شهدت فترة رئاسته انحلال حلف الردينية الذي كان يتزعمه السادة النعيم منذ الجد الجامع الشيخ سيد احمد الصوفي النعيمي وانتقل الى جوار ربه في العام 1974 للميلاد بعد حياة مليئة بالمنجزات العشائرية والاجتماعية ...
رئيسهم حاليا الشيخ سيد محمد نصيف ( الحماس ) بربوتي النعيمي
يذكر ان رئاستهم متصلة ومتسلسلة الى الشيخ سيد محمد نصيف ( الحماس ) بربوتي النعيمي كابر عن كابر من العهد العثماني الى قيام الحكم الوطني حيث كانت لهم رئاسة حلف الردينية عموما الا ان هذا الحلف لم يعد قائما حاليا بل انفصلت جميع عشائره واصبحت لكل عشيرة رئاسة خاصة بها و كانت تمنح لهم عباءة الرئاسة حتى سقوط الدولة العثمانية فضلا عن الاختام العثمانية التي ما تزال محفوظة الى الان لدى الشيخ سيد محمد سيد نصيف ( الحماس ) سيد بربوتي النعيمي ..
المصادر والمراجع :
1-جمهرة انساب العرب ، ابي محمد علي ابن احمد بن سعيد بن حزم الاندلسي المتوفى 456 هجرية
2 -عمدة الطالب في انساب ال ابي طالب ، جمال الدين احمد بن علي الحسيني المعروف بابن عنبة المتوفى سنة 838 هجرية
3-بحر الانساب الكبير في انساب العلويين ، للسيد منصور الباز الاشهب
4-وقفة مع النسب والنسابين ، محمود المقدس الغريفي
5-التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية عن العشائر والسياسة ، نقله الى العربية عبدالجليل الطاهر
6-عشائر العراق ، عباس العزاوي
7-القبائل والبيوتات الهاشمية في العراق ، يونس الشيخ ابراهيم السامرائي
8-القبائل العراقية ، يونس الشيخ ابراهيم السامرائي
9- مندلي عبر العصور ، عمران موسى البياتي المندلاوي
10-عشائر مندلي ، عمران موسى البياتي المندلاوي
11-نسب السادة العلويين في مندلي ، دراسة تاريخية ، محمد جاسم حمادي الشهداني و عبدالرسول سلمان الزيدي و ناصر خضر هادي العلوي
12-موسوعة انساب ال البيت النبوي ، فتحي عبدالقادر ابوالسعود سلطان الصيادي الرفاعي الحسيني
13-عشائر بلاد الرافدين المؤتلف والمختلف ، غازي عناد منشد النفاشي الشمري
14-معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ، عمر رضا كحاله
15-اشراف العراق ،قرارات وزارة الداخلية العراقية في صحة انساب عشائر اشراف العراق ، معتز الياس الحديثي
16-مختصر تاريخ العشائر العراقية ، غازي حسين الثابتي الشمري
17-معجم العامري للقبائل والاسر والطوائف في العراق ، ثامر عبدالحسن العامري
18-موسوعة العشائر العراقية ، ثامر عبدالحسن العامري
19-لكي لاتنسى مندلي ، تحليل مفصل لتاريخ مدينة عريقة ، ستار عبدي مام ولي
19-الوثائق التاريخية والاختام العثمانية المحفوظة لدى الشيخ سيد محمد نصيف ( الحماس ) بربوتي النعيمي
20-المسموع والمحفوظ لدى كبار العشيرة ونسابيها ..
غازي النفاشي
**************************************************