منتديات العرب عرب
أهلا بكم في منتديات العراق عرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا

منتديات العرب عرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالرئيسية  لكم حق تكملت المسرحية Empty  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر
 

 لكم حق تكملت المسرحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حسن
عضو مميز
عضو مميز


رقم العضوية : 13
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
عدد المساهمات : 908
نقاط : 1565

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالأحد 14 فبراير 2010, 7:37 pm

على تلك الجريدة وانا اقرا صفحة الاعلانات ..امامي قهوتي المرة منها اتنفس الاهات
وجدت اعلانا عن منصب شغل شاغر ..يييييييا الله هاهي الفرصة اتت ..اسكب قهوتك
غادر موقعك ..اجمع شتات نفسك .فزمن ان تبقى عالة ولى ..
نهضت مسرعا اخذت العنوان ها انا امام المركز عبر ممراته ولجت وولجت
اين مكتب سيدي المدير ؟؟لحارس هنا يتجول فخرا سالت
دلني باليد دون الكلام قلت في نفسي اهي بداية الخصام ام ان الامر متجاوز
واخيرا انا هنا امام مكتبه الفاخر تخشوه سكينة الموظف الكبير
القيت عليه التحية ووضعت له الاعلان
ماهذا ؟؟؟؟؟ومن انت ايها الانسان .........خاطبني سعادة المدير
هو اعلان سعادتكم عن وظيفة شاغرة عندكم اتوق لها قد مللت من الانتظار
وتهت في زمن البطالة في زمن لا ادري لم لا يتحرك ذاك القطار
فجاة وبدون استئذان اذ بفتات جميلة تحمل وردتا نبيلة تقتحم الديار
هي الاخرى تبحث عن عمل ما اجملها ..طبعا لابد ان تكون جميلة لانها ستقابل سعادة المدير
وقف سيدي ليلقي عليها التحية وظظلت مكاني اترقب من يكون الضحية
من داخل مكتبه حمل لنا ورقتين وامرنا معا ان نكتب طلبين .وهو كفيل بالاختيار
خرجنا لقاعة نكتب كتبت وكتبت من يوم ولدت الى ما بعد ان تخرجت وفي السطر الاخير وعدت اني رجل اعيل اسرة واتمنى ان احظى بالاختيار
انتهينا انا وهي .اعطينا الورقتين وطلب منا العودة بعد برهة فلابد من اجتماع المجلس
ليحدد المقاييس ليحددوا ذاك المعيار
انتظرت لحظة الحسم هي هنا نودي علينا معا اهنئك سيدتي لقد نجحت في الاختبار
تستحقين الوظيفة .وناسف لك سيدي فرصة اخرى تحياتي غادر فقد بدات الامطار
حملت الورقة والجريدة وعدة للمقهى كالعادة طالبا قهوة اشد سوادا مما كنت احتسي
فجاة شاهدت منافستي تسير وتسير سلمت عليها فقط اردت معرفة ما كتبت في تلك الورقة
وما شهاداتها فقد تكون ابلغ من الجميع في زمن غنى الكل لحقوقها وتناسينا الواجبات
اخرجت لي نسخة ما كتبت قالت اقرا وبعد ان تنتهي امسح بتلك الورقة عرق جبينك
فاني اراك منهك
وبدات اقرا ما سطرت
======سيدي المدير ===
حين يهمس الليل اسرارا في أذن القمر
حين يعمي القلب الآما على خد السحر
ارائك بعتمتي نورا لحنا يذوب على وتر
واراني التمس النجاة بساحك
باسطا كف الرجاء

مولاي استسقي المطر
أحبك حب الفقير لخبزه
أحبك حب الطيور ربيعها
أحبك حب الطريد لمئمنا
أحبك حب الزهور عبيرها
آآآها لحبك سيدي
هوات القلوب اميرها
وسارت اليك بظلمة يهدي السؤيلا سبيلها
خذني اليك
من غربتي من نار هجري وعنائي
وأمسح براح العطف جرح قلبي وجفائي
هاك فوادي اعياق الجوا
والعشق دوائي
فرمق بطرف الصفحي
مجنون الهوى واسمع أنين الروح
عند أعتاب السماء
فضعني امامك سيدي
فاني ساكون لك كالمراة
وانتهى الامر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
===============================
كلمت نفسي ومن غيرها اكلمه وعلمت كواليس الماسات كان عليه ان يفعل هذا اجل
كونه هو الاخر متذمر من العمل ..اصلا ان كان له عمل
وعلمت لمذا تسقط الادارات وتضيع حقوق البشر كون لغة الغانيات لايفهماها الغجر
هي سلسلة من مشاكلنا بين التوظيف في زمن البطالة للاسف نرى ارتفاعا في توظيف
النساء وعكسى في توظيف الرجال لست ضد عمل المراة لكن
لكم حق تكملت المسرحية
.........................................................
........
...




عندما تجد المستحيل يطرق بابك فافتح له دفتيك وانت مبتهج .
وخل اعتقادك قويا فربا وانت تفتح الباب ستجد الممكن مبتسما اتى ليحضنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien
عضومتقدم
عضومتقدم
algerien

رقم العضوية : 29
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
الجدي
القرد
عدد المساهمات : 215
نقاط : 334
تاريخ الميلاد : 05/01/1981
العمر : 39
المزاج : لي قلم ومحبرتي تزخر بالألوان

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالأحد 14 فبراير 2010, 8:05 pm

سأكمل لك مسرحيتك أخي بفصل جديد ربما يكون أكثر إمتاعا (لا بل مأساة)

احتسيت قهوتي المرة وتنفست نفسا عميقا وقلت في نفسي

هناك مجال لايمكن للمرأة أن تنافسني فيه

الجيش

أي نعم الإنخراط بالجيش لابد أنهم يفضلون الرجال

على الناس

لما أعطى الله للرجال من قوة الساعد أساس الإختيار في الجيش

وأنا كذالك إذ بي أقرا على جريدة الجريدة أن باب الإنخراط في الجيش الوطني

مفتوح أمام الشباب لبناء مستقبله ولخدمة وطنه

فرحت وتركت ماتبقى من قهوتي غلى الطاولة

وذهبت دون أن أدفع ثمنها

سامح الله البطالة أنستني ذلك وربما أعجزتني أن أفعل

لست أدري بأي نية فعلت ذلك

لكن سأعود بعد انهاء الموضوع لأطلب السماح من القهواجي (صاحب المقهى)

سافرت بقليل المال الذي استلفته من عند أحد الأصدقاء

وأنا بباب الثكنة

إذ بفتاة تغلق الباب بجثتها وتصيح فينا

ألا تعرفون كيف تقفون في طوابير منظمة

آآآآآآآآآوووو

من تكون هذه؟

المسؤولة التي ستشرف على الإمتحان طبعا

همس بأذني أحدهم من خلفي

دخلنا فوجدنا فوج الفتيات قد غادر

ماهذا ؟

قيل الفوج الرابح طبعا

سخرت وقلت لا لا لن يحدث ذلك

المهم دخانا الإمتحان وخرجنا وجاء وقت النتائج

نجحت سعيدة وغفران وطبيبة ورشيدة وعقيلة و........ وحمزة

ورسب موسى وعيسى وهارون ........... ورباب


كل هذا عادي جدا

بعد أسبوع تحول حمزة إلى قائمة الراسبين

ورباب إلى قائمة الناجحين

طبعا السبب واضح

خطأ مطبعي سبب ذلك

وعدت وأنا أحمل إلى هم البطالة هما جديدا يدعى الدين غير المسدد

تذكرت أن علي أن أزور المقهى لأسدد (أو لأطلب السماح) من صاحبها

سأسرع قبل أن يغلق

السلام عليكم




لايجب أن تقول كل ماتعرف بل يجب أن تعرف كل ماتقول

وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان
عضو مميز
عضو مميز
حنان

رقم العضوية : 14
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 20/08/2009
عدد المساهمات : 545
نقاط : 784
الاوسمة : علمتني الحياة أن أجعل قلبي مدينة
بيوتها: الحب و طرقها : التسامح
و أن أعطي و لا أنتظر الرد على العطاء
و ان اصدق مع نفسي حتى استطيع ان اصدق
مع الناس. و أن أفهم نفسي قبل أن اطلب من أحد
أن يفهمني.و أن أتلقى الهزيمة بصدر رحب حتى
يتلقاني النصر

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالأحد 14 فبراير 2010, 10:04 pm

السلام عليك اخي الفاضل حسن

أولا اشكرك على هذا الموضوع الرائع و الذي يطرح مشكلا

تعاني منه بلداننا العربية و بشكل كبير للاسف

و لو اردنا تكملة المسرحية التي رويت لنا فصلا من فصولها

المؤلمة طبعا لشريحة من الشباب البطال للاسف و الذي يحمل

اعلى الشهادات العليا و الجامعية

اذ نجد انه ليس وحده توظيف المرأة مشكل

فالوساطة ايضا فصل من فصول هذه المسرحية

تحول دون توظيف الكثيرين للاسف


و تبقى المسرحية دون تكملة لان فصولها كثيرة للاسف

و مشاكلنا لا تنتهي

تحياتي لك اخي لمعالجتك لموضوع مهم و حساس مثل هذا

اشكرك جزيل الشكر





ياااا رب
أعطيني قلبا كبيرا يتسع لكل الناس
الصغير منهم قبل الكبير.و الضعيف قبل القوي
و أعطيني ذاكرتين:ذاكرة ضعيفة تنسى الإساءة..
و ذاكرة قوية تتذكر الاحســـــــان.....
يا رب : علمني كيف أعفو و لا تعلمني كيف
أنتــــــــــــــــــــــــــــــقم




[b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن
عضو مميز
عضو مميز


رقم العضوية : 13
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
عدد المساهمات : 908
نقاط : 1565

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالأحد 14 فبراير 2010, 11:50 pm

من قرية بعيدة وسط ادغال البادية جائتني برقية
مكتوب فيها مطلوب منك الحضور سيدي المدير يريدك
اقفلت الخطوط وركبت عبر محطات متتالية
ترى ماذا يريد مني هو سؤال بديهي ان اطرحه
من محطة الى محطة حافلة تلو الحافلة لاصل الى العاصمة
واخيرا وصلت لمكتبه دخلت لست مرهق كون ماجئت من اجله ان تحقق
سيجتفي اي شيء انها الوظيفة
سلام الله عليك سعادة المدير خذ هذا طلب استدعاء منكم لي
اخذ الورقة دقق في الارشيف ثم دقق ودقق ودقق
واخيرا قال نحن لم نستدعيك انت سيدي هناك خطا ما وقع
فعوض ان يكتب المستدعي سميرة كتب سمير فناسف لهذا الخطا المطبعي
وليس مهم لاننا فقط فرطنا في التاء والاصل فيما نريد
معك الحق سيدي المدير ولكن قل لي
ترى هل ممكن ان اكن انا سعيدة ففي عالمنا الحالي تضاربت كل الاعراف
وتغيرت كل المفاهيم فما المانع ان اكون كذلك
ليته سكت لكنه تكلم فقال
اكيد ممكن لكن لست انا من يغير اسمك خذ دورك في مكتب رقم الربة
فقد يصل دورك كون ذاك الطابور عليه ازدحام كبير
ولاتزال المسرحية لم يسدل ستارها
كل الشكر للمتفاعلين
الاخت حنان كعادتها
والاخ الرائع بجمالية رده الجزائري
وقد يكون لي عودة
........................
........
...




عندما تجد المستحيل يطرق بابك فافتح له دفتيك وانت مبتهج .
وخل اعتقادك قويا فربا وانت تفتح الباب ستجد الممكن مبتسما اتى ليحضنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضو مميز
عضو مميز
فيصل الكناني

علم الدولة : لكم حق تكملت المسرحية 123
رقم العضوية : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
عدد المساهمات : 9849
نقاط : 19485
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : لكم حق تكملت المسرحية Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

لكم حق تكملت المسرحية Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 12:57 am

السلام عليكم ورحمة الله
وبركاته
شكرا لكم على هذه المسرحية بفصولها الثلاثة

لا اعجب ولا استغرب قصص المسرحية
لم ان ما يحدث في بلدان اخرى كما في مسرحيتنا لحمدنا الله
لان بعض الشر اهون

جيد ان تذهب لدائرة ولم تحصل على ما تريد ولكن المديراسمعك او اعتذر منك

بكلام مؤدب

شكرا له
مقارة مع الاخرين الذين لم تراهم ولم تدخل دائرة بل وانت في الشارع

بدون السماح لك بالدخول للدائره فتطرد بكل ما تحمله الكلمة

هذا الكلام كان سابقا

قبل سنين
اما الان تغير الاسلوب تستطيع التكلم والتظلم وابداء الراي وبصوت مسموع بدون خوف

ولكن النتيجة تحصل على لا شيء
بالنسبة للتعيين

اما المعاملات الاخرى الامور اهون

تحياتي




لكم حق تكملت المسرحية 3dlat.net_16_17_af2b_18e4fb1469263
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
عضو مميز
عضو مميز
شروق

علم الدولة : لكم حق تكملت المسرحية 710
رقم العضوية : 5
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
عدد المساهمات : 983
نقاط : 1480
العمل/الترفيه : الايروربيك
المزاج : عادي
الاوسمة :

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 1:33 am

لم كل هذا التحامل على المراة

اتظنون انها ليست اهلا ان تستلم مناصب

او تظنون ان لا قدرة لها على التسيير

اخواني المراة احق بالعمل خاصة في مجتمعات المغرب العربي

بحيث نجد ان نسبة 80./. من النساء هن من يتحملن اعباء اسر باكملها

ياريت لما رجعتم من مكتب المدير عرجتم على المحكام لتبحثوا في رفوفها عن عدد قضايا النفقة

او قضايا الخلع لان الزوج رحل ولا يسال عن بيته وابناءه او العنف

الى غير ذلك من المشاكل فهل تريدون ان تغلقوا عليها الابواب انتم والزمن

المراة تتقن عملها وترضى بالقليل من الاجر لانها لاتفكر في نفسها يكفيها ان تجد ما تسد به رمق اطفالها او عائلتها الفقيرة

وايضا اذا رجعنا لنحصي عدد الموظفين والموظفات في الادارات العمومية والشبه العمومية وحتى الخاصة لوجدنا

ان نسبة الرجال اكبر من نسبة النساء فلماذا كل هذا التحمال وفي زمن ليس فيه الفرق بين الرجل والمراة

فهناك نساء وصلن من درجات العلم مالم يصل اليه الرجال فلماذا لاينافسها الرجل في هذا ام فقط في وظيفة بملالم

هناك نساء رفعن هامامات بلدانهم على الصعيد العالمي وفي اصعب العلوم

والمثل كيقول حتى شي قط مكيهرب من دار العرس

ليست هناك امراة تجد متطلباتها متوفرة وتذهب لتبحث عن العمل

لو كان الرجال قوامون كما امرهم الله لما وجدنا نساء يبحثن اصلا عن العمل

رفقا بالقوارير ايها الاخوان




اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانه لايملكها الا انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien
عضومتقدم
عضومتقدم
algerien

رقم العضوية : 29
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
الجدي
القرد
عدد المساهمات : 215
نقاط : 334
تاريخ الميلاد : 05/01/1981
العمر : 39
المزاج : لي قلم ومحبرتي تزخر بالألوان

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 12:00 pm

فصل آخر من واقعنا المعيش أنقله إليكم

وبعيدا عن المرأة هذه المرة

رغم أنني أعارض الأخت شروق فيما كتبت

في إحدى الشركات البترولية بالجزائر البترولية

أعلن عن مسابقة توظيف

كالعادة للجميع حق المشاركة

وحق السفر ودخول المسابقة

وكذلك حق دفع مستحقات السفر والمسابقة

والضريبة كذلك

دون أن ننس حقه في استئجار

غرفة بالفندق أو المبيت على رصيف المحطة

وله الحق أن يستأجر سيارة تقله إلى الشركة المقصودة

وله الحق أن يأتيها ماشيا على قدميه

ولكن لأصحاب النفوذ فقط حق الفوز

دخلنا قاعة الإمتحان

ودخل الأستاذ المصحح وصاح فينا

أي ورقة تحمل كلمات عربية لن تصحح

الإجابة بالفرنسية وإلا فلا

تعنت وكتبتها عربية فصحى

لكن لم أجب على أي سؤال

بل كتبت ماجادت به قريحتي من كلمات

ليس لها معنى في هذا المكان

أيام قلائل وأعلنت النتائج

كنت في الفائزين بمنصب عمل

أدهشني الأمر

بعد أيام من العمل

إتضح لي أن

أصحاب الوساطات الكبرى

أوصاهم القائمون على المسابقة

أن يكتبوا بالعربية

هكذا كان يحكي صديقي العزيز

أبو زعفان الدماري الشهير


لاتسدلوا ستار النهاية فلنا فصول أخرى إن شاء الله




لايجب أن تقول كل ماتعرف بل يجب أن تعرف كل ماتقول

وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
عضو مميز
عضو مميز
شروق

علم الدولة : لكم حق تكملت المسرحية 710
رقم العضوية : 5
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
عدد المساهمات : 983
نقاط : 1480
العمل/الترفيه : الايروربيك
المزاج : عادي
الاوسمة :

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 1:54 pm

الوساطة او لائحة الاسعار هذه تختلف عن تلك

فعندما نقول ان المناصب بالوساطة او المنصب الفلاني بالثمن الفلاني

فهذا امر متفق عليه لانه لايميز بين رجل وامراة فالحق هنا للمحفظة المليئة وليس لغيرها

هذا اذا كنا نتحدث بمفهومنا وعقليتنا البشرية السطحية

اما اذا كنا مؤمنين بالقدر خيره وشره وبان الله عز وجل هو مقسم الارزاق وبالحديث الذي يقول

لو اجتمعت الانس والجن على ان ينفعوك بشيء لم يكتبه الله لك مانفعوك به ولو اجتمعت الانس والجن على ان يضروك

بشيء لم يكتبه الله عليك لم يضروك به جفت الاقلام ورفعت الصحف




اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانه لايملكها الا انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien
عضومتقدم
عضومتقدم
algerien

رقم العضوية : 29
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
الجدي
القرد
عدد المساهمات : 215
نقاط : 334
تاريخ الميلاد : 05/01/1981
العمر : 39
المزاج : لي قلم ومحبرتي تزخر بالألوان

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 4:01 pm

في فصول أخرى تتجلى كلمات أختي شروق عن القدر

في مسابقة أخرى (هذه المرة ليست للتوظيف) إنما

للتسجيل في الماجستير

جاءني الإستدعاء وأنا لم أحظر جيدا

يومها كنت سئمت البحث عن الوظيفة عند الدولة

وتجارتي بلغت حدا لايمكن أن أتراجع عنها

مررت بأصدقاء لي

قلت لهم هيا بنا إلى المسابقة

ضحك الأول وقال

مسابقة!!!!!!

النجاح ليس للجميع كما تعرف

قلت أعلم ذلك

فرد الباقون يؤيدون كلامه

واتفق الجميع إلا أنا

على عدم الذهاب

وأنا في الطريق إلى المنزل أفكر

هل أذهب أم لا

الحافلة أمامي ووقت إقلاعها قد حان

نازعت نفسي وركبت

كان الإمتحان من أربع مقاييس

دخل المسؤول وقال

أقسم لكم أن الإمتحان سيكون شفافا ونزيها

فما وصلت لأكون مسؤولا عبر أساليب تعرفونها

ولست أهلا لأجعلكم تلحقون بي بتلك الأساليب

وفعلا تدخل الكثير من أجل التلاعب

فأقسم أن يلغي المسابقة لو أن أحدا يحاول المساس بمصداقيته

كانت النتائج ولأول مرة منطقية جدا

ومن ضمن الناجحين

أناس يعرفون ببساطتهم وعلمهم في آن واحد

فالله يسخر من يشاء لمن يشاء

لكنني دفعت ضريبة ذلك

أن تخليت عن التجارة

لأعود إليها بعد التخرج مباشرة

هههههههههههههههه




لايجب أن تقول كل ماتعرف بل يجب أن تعرف كل ماتقول

وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شروق
عضو مميز
عضو مميز
شروق

علم الدولة : لكم حق تكملت المسرحية 710
رقم العضوية : 5
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 22/11/2008
عدد المساهمات : 983
نقاط : 1480
العمل/الترفيه : الايروربيك
المزاج : عادي
الاوسمة :

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 5:42 pm

تمسك بتجارتك وعظ عليها بالنواجد فهما اعطاك العمل الحكومي لن يعطيك

اولا راحة البال والتحكم في وقتك كما تشاء وتكون سيد نفسك ومدير اعمالك

زيادة على ارباحك المادية التي غالبا ما ستكون احسن من الراتب

وفقك الله وبارك لك في تجارتك وابتعد عن الامتحانات والاعلانات

هههههههه

تحياتي لك اخي العزيز




اللهم اني اسالك من فضلك ورحمتك فانه لايملكها الا انت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien
عضومتقدم
عضومتقدم
algerien

رقم العضوية : 29
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
الجدي
القرد
عدد المساهمات : 215
نقاط : 334
تاريخ الميلاد : 05/01/1981
العمر : 39
المزاج : لي قلم ومحبرتي تزخر بالألوان

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 5:56 pm

وفصلا آخر من فصول المسرحية

أن فتاة إسمها شروق

تنصحني أن أدع الوظيفة

ليكون حض الفتيات أوفر

لا سأكون أستاذا وتاجرا

فالأولى أحتاجها وقت الشدة

والثانية وقت الرخاء

على كل حال

أشكرك أختي

هي مزحة لاغير

أرجو أن تقبليها برحابة صدر




لايجب أن تقول كل ماتعرف بل يجب أن تعرف كل ماتقول

وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حسن
عضو مميز
عضو مميز


رقم العضوية : 13
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 05/07/2009
عدد المساهمات : 908
نقاط : 1565

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 9:49 pm

سلام الله عليكم
لنا حق تكملت المسرحية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اشكر كل المتفاعلين الذين مروا من هنا
الاخ الجزائري والاخت شروق التي افاضت من وجهت نظرها
واقول لا والله لسنا ممن يتحامل عن المراة ابدا كوننا نعلم بقيمتها
وما تشكله في المجتمع في كل الميادين
واذكر كل من مر ومن لم يمر بان يقرؤوا الموضوع اكثر من مرة فهناك ردود
غير ما هو في النص للاسف لا احد تكلم على سعادت المدير الذي هو بيت القصيد
وانا هنا سادقق شيئا ما في ترانيم ما عرضت لاقول
ان في العنوان لغز هل من مسكشف لكم حق تكملت المسرحية
وما كتبت بطلت مسرحيتي كان الاجد ان نقف عنده قليلا لنقول ان التحامل على عكس ماذكر هي اوضاع مجتمعية تعطي انطباع لمهزلت التوظيف من اجل المتعة
ذكرت الاخت شروق قصص المحاكم واقول في اتجاه اخر لم يذكر ان ذاك بيت المقصد
مما اردت توريطه فمن وظف للغزل لن يكون الا ومديره يوما في قبضة العدالة تحت مسمى التحرش بالسكرتيرات والتوظيف من اجل عيون رانة
للمراة دور اكيد وما كثرت اسباب الاشياء الا بدور المسببات
لاصيغ لكم تتمت المسرحية بفصل اخر فمكنون الجمل هي هي لكن خلفيتها اوسع
واقول ساردا فصلا قد لايكون وقعه من منظور افيد لكنه اصوب ان يكون ان اخذنا التجربة بجملها المحددة
كان هناك شخص ما يركب منطاداً وكان على ارتفاع بسيط من الأرض وكان واضحاً أنه تائه وتتجاذبه الرياح يمينا ويساراً عندها رأى شخصاً يسير على الأرض ويبدو من مظهره أنه خبير بالمكان فبادره بالسؤال :لو سمحت أين أنا بالضبط نظر الرجل للأعلى وأخرج من جيبه بوصلة قياس وجهازاً اليكترونياً حديثاً وأخذ يسجل عدة قياسات ويسجلها على ورقة وفى النهاية قال للرجل فى المنطاد أنت على ارتفاع 50 متراً من الأرض وفى خط طول 20 شرقاً وخط عرض 35 شمالاً وهنا رد عليه من بالمنطاد أنت بالتأكيد مستشار،قال الرجل بالفعل هذه مهنتى ولكن كيف عرفت ،قال الرجل لأنى سألتك عن مكانى وفى أى منطقة أنا الآن فقلت لى معلومات صحيحة ولكنها غير مفيدة وهنا قال له المستشار وانت بالتأكيد مدير فتعجب من بالمنطاد وقال له وكيف عرفت ،قال لا تعرف أين انت ولا أين تريد ان تذهب وتلقى باللوم على الآخرين


المنطق سيأخذك من النقطة أ إلى النقطة ب ،الخيال سيذهب بك إلى أى مكان
اذا لم تستطع شرحها ببساطة فانت لا تفهمها بما يكفى
لا يكفى ان تعرف ما تقول ،يجب أن تقوله كما ينبغى
قد نختلف وقد نتفق ولكن تيقنوا ان الطرح غير ما تصور البعض
ولكن بصدر رحب نقبل الكل ونعلم جيدا فصول قصة تقول

كان سعيداً مع زوجته الأولى
،كانت أصغر منه سناً وكانت سعيدة لأنه أكبر منها مما يعنى خبرة أكبر ومعرفة بالحياة أكثر ،ظل الحال هكذا حيناً من الدهر ،عندما بدا الشيب يظهر فى شعره وتناثر العديد من الشعر الأبيض فى رأسه ،قرر أن يتزوج من أخرى أكبر منه سناً ،وقسم أيام الأسبوع بينهما بالعدل ،كان فى كل مرة يذهب فيها لزوجته الصغيرة وهو جالس معها تقوم بنزع الشعر الأبيض حتى لا يبدو كبيراً وفى اليوم الذى يذهب فيه لزوجته كبيرة السن كانت تقوم بنزع الشعر الأسود حتى لا يبدو صغيراً، لم يشأ الرجل أن يغضب إحدى زوجتيه فتركهما يفعلان نفس الشئ فى كل يوم وفى نهاية المطاف وضع الرجل يده على رأسه ليكتشف الفاجعه الكبرى لقد صار أصلع ... لا تحاول إرضاء الجميع
رضاء الناس غاية لا تدرك

قد لا أعرف مفتاح النجاح ،لكن مفتاح الفشل هو محاولة إرضاء الجميع
حينما يذوب الليل في أعين الظلام وأغفو بين خلوات صمتي أتسائل في ذات نفسي .
ماذا أفعل بكل ماعشت وكل ماكتب في الزمن الماضي ..؟؟؟ أأخفيه أم أتناساه !
فهــو غير قابل سوى للنزف وعيناي لاتتقنان الضحك في مدن الملح !..
خرجنا للحياة نبكي وعشنا نبكي وسنموت بها ونحن نبكي ..!ربما اعدف فهم القضية
خرجنا للحياة ومنا من يستعمل حاسة السمع أكثر من حاسة النطق
فإعتقدنا بأنه سيصبح معزولاً عن العالم يعيش منطويا خجولاً ولكننا نسينا بأنه من الممكن أن يصبح قارئاً نهماً ..! وليس فقط قارئاً للكتب !!!فالكتب لاتعني إنساناً يقرأ !!..
والصمت يساوي إنساناً يفكــر !!
كم منا من جلس في أخر صف لحضور مسرحية الحياة وراقب تلك الشخصيات التي تتحرك على المسرح وبقعة الضوء التى تتحرك معهم !
رغم قيام الجمهور للتصفيق بعد إنتهاء العرض إلا أنه ظل جالساً ينتظر ..!
ترى ماذا ينتظر هل ينتظر تكلمت المسرحية ام اعادتها من جديد ؟؟؟؟؟
لن اجيبكم اسالوا عنها سعادت المدير فله حق الاسبقية عندما نعيد القرائة الجيدة لتلك المسرحية .كل تشكراتي لكم اسف على رد مطول متعب ..........
........
...




عندما تجد المستحيل يطرق بابك فافتح له دفتيك وانت مبتهج .
وخل اعتقادك قويا فربا وانت تفتح الباب ستجد الممكن مبتسما اتى ليحضنك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
algerien
عضومتقدم
عضومتقدم
algerien

رقم العضوية : 29
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/12/2009
الجدي
القرد
عدد المساهمات : 215
نقاط : 334
تاريخ الميلاد : 05/01/1981
العمر : 39
المزاج : لي قلم ومحبرتي تزخر بالألوان

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 15 فبراير 2010, 10:45 pm


نتابع فصول المسرحية باهتمام بالغ أخي حسن

ولكل فصل معنى كبير جدا

ليس جديرا بنا أن نفضح المدير على المباشر

بل كنا لنقول لك من فصلنا الثاني

أن المدير لايخشى الفضيحة

فالحكومة امرأة تتمثل في المسؤولة عن مسابقة الجيش

والحكومة المقبلة التي ستحاسب المدير

هي بنفسها تحرشت جنسيا

على الناجحات

فمن تراه سيحاسب المدير أخي؟

المسرحيات من طبعها

ألا تذكر الألفاظ ذاتها

بل تستعمل ألفاظا بدل ألفاظ

وأما الفصول الأخرى

فهي لتعالج أمورا لها علاقة بالموضوع

وبعضها ليعيد الأمل المنشود

شأنها شأن كل مسرحية

تنتهي بتفاؤل يعيد الفرحة والمتعة للمتفرجين

ولليائسين أكدنا أننا لن نغادر معاقل الإصلاح

ما استطعنا إلى ذلك سبيلا

فلا تفضح قضايانا

هههههههههههه

يتساوى في ذلك الذي صفق

والذي صفر

وكذلك الجالس بالخلف

تحياتي لك




لايجب أن تقول كل ماتعرف بل يجب أن تعرف كل ماتقول

وما من كاتب إلا سيفنى ... ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ... يسرك في القيامة أن تراه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وائل الغرباوى
عضو فعال
عضو  فعال


رقم العضوية : 30
تاريخ التسجيل : 09/12/2009
عدد المساهمات : 34
نقاط : 52

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالثلاثاء 16 فبراير 2010, 9:43 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اخى الدكتور اريد منك وصفة طبية لعلاج
يدى التى التهبت من التصفيق بعد انتهاء
فصول المسرحية الجميلة هى كلها دروس لمن
يفهم كيف تسير الحياة فى هذا الزمن
لا اجد من الكلمات ما تعطيك حقك فانت
سيدى الدكتور نعم من يعلم وانا اتعلم منك فى كل
يوم جديد بوركت يا اخى وتقبل منى هذه النبذه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسراء
عضو مميز
عضو مميز
اسراء

الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 28/07/2010
عدد المساهمات : 2573
نقاط : 4209

لكم حق تكملت المسرحية Empty
مُساهمةموضوع: رد: لكم حق تكملت المسرحية   لكم حق تكملت المسرحية Emptyالإثنين 24 نوفمبر 2014, 6:47 pm


شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز




إذا لم تستطع
أن تنظر امامك لأن مستقبلك مظلم ولم تستطع أن تنظر خلفك لأن ماضيك مؤلم
فانظر إلى الأعلى تجد ربك تجاهك إبتسم... فإن هناك من... يحبك... يعتنى
بك... يحميك ...ينصرك... يسمعك ...يراك...انه (( الله)) ما أخد منك إلا
ليعطيك...وما ابكاك إلا ليضحكك...وما حرمك الا ليتفضل عليك...وما آلمك إلا
لانه
يحبك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لكم حق تكملت المسرحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب عرب :: منتدى الادب والثقافة :: قسم الشعر الفصيح-
انتقل الى:  
المواضيع الأخيرة
» شتان بين الأمس واليوم
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 8:28 pm من طرف علي

» خطأ استعمال كلمة (بسيطة) نود توضيح ذلك
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 6:12 pm من طرف علي

» سيدي: في عيوني أنت كل شيء
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 6:07 pm من طرف علي

» رائعة ل محمود درويش أبيات غزل
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 6:03 pm من طرف علي

» مفردات مهاجره
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 5:58 pm من طرف علي

» امرأة تقدم شكوى
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 9:55 am من طرف بنت العراق

» ثمانية ..خير من الدنيا و ما فيها
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 9:54 am من طرف بنت العراق

» الحمد لله دائما و أبدا
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 9:53 am من طرف بنت العراق

» أعظم المصائب ... للاسف نجدها في اخلاقنا
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 9:52 am من طرف بنت العراق

» رســــــــــالة من أخ إلى أخته
لكم حق تكملت المسرحية Emptyاليوم في 9:50 am من طرف بنت العراق


المواضيع الأكثر شعبية
من اقوال الامام علي عليه السلام
حكم وامثال بالصور ...
فوائد البردقوش البطنج
كيف السبيل وقد شطت بنا الـدار.
عشائر قبيلة كنانة في العراق و الأحواز العربية
إعراب آية إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ
بالصور حكم ومواعظ
من القائل : يا ضيفنا لو زرتنا لوجدتنا ...... نحن الضيوف وانت رب المنزل
اجمل صور لليلة القدر, خلفيات ليلة القدر
ماذا قال الرسول صلى الله علية وسلم عن داعش قبل 1400 سنة
المواضيع الأكثر نشاطاً
مساجلات ابوذية الاعضاء
من اي فئة من الجماجم انت
مجرد فكر..المحاكمه الثقافيه
عبير تعود الى المنتدى بعد غياب طويل رحبوا بها أجمل ترحيب
بوح الصور عن عالم المرأة والرجل ..َ
100 ابو ذية روعة انتظر محوراتكم معي من خلالها
اللحظة المسكونة بالالم
الكلمة...أبلغ من السيف
معلومة على الماشى
لكم حق تكملت المسرحية