منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 عنترة بن شداد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالسبت 18 ديسمبر - 16:41



عنترة بن
شداد


هو عنترة
بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة، وقيل بن عمرو بن شداد، وقيل

بن
قراد العبسي، على اختلاف بين الرواة. أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن
شعراء


الطبقة الولى. من أهل نجد. لقب، كما يقول التبريزي، بعنترة الفلْحاء،
لتشقّق شفتيه
.
كانت
أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها. وكان من أحسن العرب
شيمة

ومن
أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على شدة بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. كان مغرماً
بابنة

عمه
عبلة فقل أن تخلو له قصيدة من ذكرها. قيل أنه اجتمع في شبابه بامرئ القيس،
وقيل

أنه
عاش طويلاً إلى أن قتله الأسد الرهيفي أو جبار بن عمرو الطائي
.
قيل
إن أباه


شدّاد نفاه مرّة ثم اعترف به فألحق بنسبه. قال أبو الفرج: كانت العرب تفعل
ذلك،


تستبعد بني الإماء، فإن أنجب اعترفت به وإلا بقي عبداً. أما كيف ادّعاه
أبوه وألحقه


بنسبه، فقد ذكره ابن الكلبي فقال: وكان سبب ادّعاء أبي عنترة إياه أنّ بعض
أحياء


العرب أغاروا على بني عبس فأصابوا منهم واستاقوا إبلاً، فتبعهم العبسيّون
فلحقوهم


فقاتلوهم عمّا معهم وعنترة يومئذ بينهم. فقال له أبوه: كرّ يا عنترة. فقال
عنترة
:

العبد لا يحسن الكرّ، إنما يحسن الحلابَ والصرّ. فقال: كرّ وأنت حرّ فكرّ
عنترة وهو

يقول:



أنا
الهجينُ عنتَرَه- كلُّ امرئ يحمي حِرَهْ



أسودَه
وأحمرَهْ
-

والشّعَراتِ المشعَرَهْ



الواردات
مشفَرَه


ففي ذلك
اليوم أبلى عنترة بلاءً


حسناً فادّعاه أبوه بعد ذلك والحق به نسبه. وروى غير ابن الكلبي سبباً آخر
يقول: إن


العبسيين أغاروا على طيء فأصابوا نَعَماً، فلما أرادوا القسمة قالوا
لعنترة: لا

نقسم
لك نصيباً مثل أنصبائنا لأنك عبد. فلما طال الخطب بينهم كرّت عليهم طيء


فاعتزلهم عنترة وقال: دونكم القوم، فإنكم عددهم. واستنقذت طيء الإبل فقال
له أبوه
:
كرّ
يا عنترة. فقال: أو يحسن العبدُ الكرّ فقال له أبوه: العبد غيرك، فاعترف به،

فكرّ
واستنقذ النعم
.




وهكذا استحق عنترة حرّيته بفروسيته وشجاعته وقوة ساعده، حتى

غدا
باعتراف المؤرخين حامي لواء بني عبس، على نحو ما ذكر أبو عمرو الشيباني حين

قال:
غَزَت بنو عبس بني تميم وعليهم قيس بن زيهر، فانهزمت بنو عبس وطلبتهم بنو
تميم

فوقف
لهم عنترة ولحقتهم كبكبة من الخيل فحامى عنترة عن الناس فلم يُصَب مدبرٌ.
وكان

قيس
بن زهير سيّدهم، فساءه ما صنع عنترة يومئذ، فقال حين رجع: والله ما حمى
الناس

إلا
ابن السّوداء. فعرّض به عنترة، مفتخراً بشجاعته ومروءته
:




إنيّ
امرؤٌ من خيرِ

عَبْسِ
منصِباً- شطْرِي وأَحمي سائري بالمُنْصُلِ




وإذا
الكتيبة أحجمت وتلاحظتْ
-
ألفيت
خيراً من مُعٍِّم مُخْوَلِ





والخيلُ تعلمُ والفوارسُ أنّني- فرّقتُ


جمعَهُم بضربةِ فيصلِ




إن
يُلْحَقوا أكرُرْ وإن يُسْتَلْحموا- أشدُد وإن يُلْفوا

بضنْكٍ
أنزلِ




حين
النزولُ يكون غايةَ مثلنا- ويفرّ كل مضلّل


مُسْتوْهِلِ




وعنترة- كما جاء في الأغاني- أحد أغربة العرب، وهم ثلاثة: عنترة

وأمه
زبيبة، وخُفاف بن عُميْر الشّريدي وأمّه نُدْبة، والسّليك بن عمير السّعْدي

وأمه
السليكة
.
ومن
أخبار عنترة التي تناولت شجاعته ما جاء على لسان النضر بن

عمرو
عن الهيثم بن عدي، وهو قوله: "قيل لعنترة: أنت أشجعُ العرب وأشدّه قال: لا
.
قيل:
فبماذا شاع لك في هذا الناس قال: كنت أقدمُ إذا رأيت الإقدام عزْماً، وأحجم

إذا
رأيت الإحجام حزماً ولا أدخل إلا موضعاً أرى لي منه مخرجاً، وكنت أعتمد
الضعيف


الجبان فأضربه الضربة الهائلة يطيرُ لها قلب الشجاع فأثنّي عليه فأقتله
".



وعن
عمر
بن الخطاب أنه قال للحطيئة: كيف كنتم في حربكم قال: كنا ألف فارس حازم.
وقال
:
وكيف
يكون ذلك قال: كان قيس بن زهير فينا وكان حازماً فكنّا لا نعصيه. وكان
فارسنا


عنترة فكنا نحمل إذا حمل ونحجم إذا أحجم. وكان فينا الربيع بن زياد وكان ذا
رأي

فكنا
نستشيره ولا نخالفه. وكان فينا عروة بن الورد، فكنا نأتمّ بشعره. فكنا كما

وصفت
لك. قال عمر: صدقت
.




وتعدّدت الروايات في وصف نهايته، فمنها: أنّ عنترة ظل

ذاك
الفارس المقدام، حتى بعد كبر سنه وروي أنّه أغار على بني نبهان من طيء،
وساق

لهم
طريدة وهو شيخ كبير فرماه- كما قيل عن ابن الأعرابي- زر بن جابر النبهاني


قائلاً: خذها وأنا ابن سلمى فقطع مطاه، فتحامل بالرمية حتى أتى أهله ، فقال
وهو


ينزف:



وإن ابنَ
سلمى عنده فاعلموا دمي- وهيهات لا يُرجى ابن سلمى ولا دمي



رماني
ولم
يدهش بأزرق لهذَمٍ- عشيّة حلّوا بين نعْقٍ ومخرَم


وخالف ابن
الكلبي فقال
:
وكان
الذي قتله يلقب بالأسد الرهيص. وفي رأي أبي عمرو الشيباني أنّ عنترة غزا
طيئاً

مع
قومه، فانهزمت عبس، فخرّ عن فرسه ولم يقدر من الكبر أن يعود فيركب، فدخل
دغلا


وأبصره ربيئة طيء، فنزل إليه، وهاب أن يأخذه أسيراً فرماه فقتله. أما عبيدة
فقد ذهب

إلى
أن عنترة كان قد أسنّ واحتاج وعجز بكبر سنّه عن الغارات، وكان له عند رجل
من


غطفان بكر فخرج يتقاضاه إيّاه فهاجت عليه ريح من صيف- وهو بين ماء لبني عبس
بعالية

نجد
يقال له شرج وموضع آخر لهم يقال لها ناظرة- فأصابته فقتلته
.


وأيّاً
كانت


الرواية الصحيحة بين هذه الروايات، فهي جميعاً تجمع على أن عنترة مات وقد
تقدّم في


السنّ وكبر وأصابه من الكبر ضعف وعجز فسهل على عدوّه مقتله أو نالت منه ريح
هوجاء،


أوقعته فاردته. وعنترة الفارس كان يدرك مثل هذه النهاية، أليس هو القائل
"ليس


الكريم على القنا بمحرّم". لكن يجدر القول بأنه حافظ على حسن الأحدوثة فظلّ
فارساً


مهيباً متخلّقاً بروح الفروسية، وموضع تقدير الفرسان أمثاله حتى قال عمرو
بن معدي

كرب:
ما أبالي من لقيتُ من فرسان العرب ما لم يلقَني حرّاها وهجيناها. وهو يعني


بالحرّين: عامر بن الطفيل، وعتيبة بن الحارث، وبالعبدين عنترة والسليك بن


السلكة
.
مات
عنترة كما ترجّح الآراء وهو في الثمانين من عمره، في حدود السنة

615
م.
وذهب فريق إلى أنه عمّر حتى التسعين وأن وفاته كانت في حدود السنة 625م.
أما


ميلاده، بالاستناد إلى أخباره، واشتراكه في حرب داحس والغبراء فقد حدّد في
سنة
525م.
يعزّز هذه الأرقام تواتر الأخبار المتعلّقة بمعاصرته لكل من عمرو بن معدي
كرب


والحطيئة وكلاهما أدرك الإسلام
.


وقد اهتم
المستشرقون الغربيون بشعراء المعلقات


وأولوا اهتماماً خاصاً بالتعرف على حياتهم، فقد قالت ليدي آن بلنت وقال
فلفريد شافن

بلنت
عن عنترة في كتاب لهما عن المعلقات السبع صدر في بداية القرن العشرين: من
بين

كل
شعراء ما قبل الإسلام، كان عنترة، أو عنتر كما هو أكثر شيوعاً، أكثرهم
شهرة، ليس


لشعره بل لكونه محارباً وبطل قصة رومانسية من العصور الوسطى تحمل اسمه.
وكان بالفعل


فارساً جوالاً تقليدياً من عصر الفروسية، ومثل شارلمان والملك آرثر، صاحب
شخصية


أسطورية يصعب فصلها عن شخصيته في التاريخ
.


وكان
عنترة من قبيلة عبس، ابن شيخها

شداد
وأمه جارية حبشية أورثته بشرتها والطعن في شرعيته، عادة ما زالت سارية في


الجزيرة عند البدو، كما أن قوانين الإسلام عجزت عن التخلص منها. لذا أحتقر
وأرسل في

صباه
ليرعى إبل والده مع بقية العبيد. مع ذلك أحب ابنة عمه النبيلة عبلة، ووفقاً


للعادة العربية تكون الأفضلية في زواجها لابن عمها، فطلب يدها، لكنه رفض
ولم يتغلب

على
تعصبهم إلا لحاجة القبيلة الملحة لمساعدته في حربها الطويلة مع قبيلة ذبيان
.

عندما هددت مضارب القبيلة بالسلب، طلب شداد من عنترة الدفاع عنها، لكن
عنترة الذي


يمكنه وحده حماية القبيلة من الدمار والنساء من السبي لشجاعته، قال إن
مكافأته


الاعتراف به كابن وهكذا تم الاعتراف به وأخذ حقوقه كاملة رغم رفضها مراراً
في


السابق
.


باستثناء
حبه لعبلة وأشعاره لها، كانت حياته سلسلة متواصلة من الغزوات


والمعارك والأخذ بالثأر ، ولم يكن هناك سلام مع العدو طالما هو على قيد
الحياة. مات


أخيراً قتيلاً في معركة مع قبيلة طيء قرابة العام 615. بعد تدخل الحارث تم
إحلال


السلام
.


كتبت قصة
حب عنترة في القرن الثاني الهجري، وهي تحمل ملامح شخصية قبل


الإسلام المنحولة مع الجن والكائنات فوق الطبيعية التي تتدخل دوماً في شؤون
البطل،

إلا
أنها مثيرة للاهتمام كسجل للعصر المبكر الذي كتبت فيه، وإن لم يكن قبل
الإسلام،

وما
تزال أهم القصص الشرقية الأصيلة التي قامت عليها قصص المسيحيين الرومانسية
في


العصور الوسطى. منع طولها من ترجمتها كاملة إلى الإنجليزية، لكن السيد تريك
هاملتون

نشر
مختارات كافية لأحداثها الرئيسة تعود إلى العام 1819، وذكر في استهلاله لها

"

الآن ولأول مرة تقدم جزئياً إلى الجمهور الأوروبي ." اشتهرت في الشرق بفضل
رواية


المواضيع المحببة فيها في أسواق القاهرة ودمشق، لكنها غير مفضلة لدى
الدارسين الذين

لم
يتسامحوا مع البذاءة التي تسربت للنص. مع ذلك، تحتوي على شعر جيد إذا أحسن


ترجمته إلى الإنجليزية. قدمها هاملتون كاملة بشكل نثري، نثر على الطريقة
اللاتينية


التقليدية، الشائع في إنجلترا آنذاك
.


وقال
كلوستون عن عنترة، في كتاب من تحريره


وتقديمه عن الشعر العربي: ولد عنترة بن شداد، الشاعر والمحارب المعروف، من
قبيلة

بني
عبس في بداية القرن السادس. كانت أمه جارية


أثيوبية أسرت في غزوة، فلم يعترف به


والده لسنوات طوال حتى أثبت بشجاعته أنه يستحق هذا الشرف. يوصف عنترة بأنه
أسود


البشرة وشفته السفلى مشقوقة
.


وعد والد
عنترة ابنه بعد أن هوجمت مضارب القبيلة

فجأة
وسلبت أن يحرره إذا أنقذ النساء الأسيرات، مهمة قام بها البطل وحده بعد
قتله


عدداً كبيراً من الأعداء. أعترف بعنترة إثر ذلك في القبيلة وإن لم تتردد
النفوس


الحسودة عن السخرية من أصل أمه
.


حفظت
أعمال عنترة البطولية وشعره شفوياً،


وأثمرت قصة فروسية رومانسية تدور حول حياته ومغامراته، تتسم بالغلو في
الأسلوب

(
الذي
تاريخياً ليس له أساس من الصحة). يقول فون هامر " قد يعتبر العمل كله رواية


أمينة للمبادىء القبلية العربية، خاصة قبيلة بني عبس، التي ينتمي إليها
عنترة في

عهد
نيشوفان، ملك بلاد فارس
.


يعيد موت
عنترة - كما يرويه المؤلفون - صدى


التقاليد التي يصعب أن تدهش، لكنها ربما ليست أقل انسجاماً مع قوانين
الإنصاف


الشعري كما وردت في القصة الرومانسية. يقال أثناء عودته مع قطيع من الإبل
غنمه من


قبيلة طيء، أن طعنه أحد أفرادها بحربة بعد أن تبعه خفية حتى واتته الفرصة
للأخذ


بثأره. كان جرحه قاتلاً ورغم أنه كان طاعن السن إلا أنه ملك قوة كافية
ليعود إلى


قبيلته حيث مات ساعة وصوله
.


ومن
ابيات غزله

:



هَلْ
غَادَرَ الْشُّعَرَاءُ مِنْ مُتَرَدَّمِ

أمْ
هَل
عَرَفْتَ الْدَّارَ بَعْدَ تَوَهُّمِ


يَا
دارَ عَبْلَةَ بِالَجِوَاءِ


تَكَلَّمِي


وَعِمِي
صَبَاحاً دارَ عَبْلَةَ


وَاسْلَمِي



وايضا
ً:



ولقد ذكرتك
والرماح نواهل


مني
وبيض الهند تقطر من

دمي

فوودت
تقبيل السيوف لانها


لمعت
كبارق ثغرك


المبتســـــــم

**************************************************


عنترة بن شداد 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
عضومتقدم
عبير


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
رقم العضوية : 2
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
عدد المساهمات : 2720
نقاط : 4156
العمل/الترفيه : ادارية
المزاج : عادي
الاوسمة :
عنترة بن شداد Images?q=tbn:ANd9GcTo_zo5nrKgiIbucbkS4v079uy4QwfB0CQcLHcEGBR7qdlfZFWq

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالسبت 18 ديسمبر - 18:34

دُمُوعٌ فِي الخُدُودِ لَهَا مَسِيـلُ
وَعَيـنٌ نَوْمُهَـا أَبَـداً قَلِيـلُ

وَصَـبٌّ لا يَقِـرُّ لَـهُ قَـرَارٌ
وَلا يَسْلُو وَلَوْ طَـالَ الرَّحِيـلُ

فَكَـمْ أَبْكِـي بِإبْعَـادٍ وَبَيْـنٍ
وَتَشْجِينِي المَنَازِلُ وَالطُّلُـولُ

وَكَمْ أَبْكِي عَلَى إلْفٍ شَجَانِـي
وَمَا يُغَنِّي البُكَاءُ وَلا العَوِيـلُ

تَلاقَيْنَا فَمَـا أَطْفَـى التَّلاقِـي
لَهِيبـاً لا وَلا بَـرَدَ الغَلِـيـلُ

طَلَبْتُ مِنَ الزَّمَانِ صَفَاءَ عَيْشٍ
وَحَسْبُكَ قَدْرُ مَا يُعْطِي البَخِيلُ

اختيار رائع ..تثبل مروري بتلك القصيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : عنترة بن شداد Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

عنترة بن شداد Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالسبت 18 ديسمبر - 20:17

عنترة بن شداد 32w

**************************************************



عنترة بن شداد %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مياسم العراق
عضومتقدم
مياسم العراق


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
تاريخ التسجيل : 10/07/2010
الميزان
الحصان
عدد المساهمات : 838
نقاط : 1253
تاريخ الميلاد : 19/10/1990
العمر : 34
الاوسمة : عنترة بن شداد 710

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالأحد 19 ديسمبر - 0:02

موضوع رائع وقصيدة اروع
جزاك الله خير

**************************************************
أحلى مابيك ومن صفاتك وصلك

أروح وياك للشمس لو تريد أوصلك

ولو تصير بأخر العالم على رموشي زحف أوصللك

ميت وبشوفتك ترد الروح بيه ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر




عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالإثنين 20 ديسمبر - 21:57

عنترة بن شداد Images?q=tbn:ANd9GcS-LbBdZEKMiPAB1009IL3pu6WgZH5Hg_8CHf-sS-VOFAY-4TtYYA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالأربعاء 22 ديسمبر - 12:53

[b]عنترة بن شداد 0806230404270dWi
[/b]

**************************************************


عنترة بن شداد 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة : عنترة بن شداد 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

عنترة بن شداد Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنترة بن شداد   عنترة بن شداد Emptyالسبت 28 مارس - 17:32

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع

**************************************************


عنترة بن شداد Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنترة بن شداد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: