منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح لامية العرب للشنفري

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : شرح لامية العرب للشنفري 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

شرح لامية العرب للشنفري Empty
مُساهمةموضوع: شرح لامية العرب للشنفري   شرح لامية العرب للشنفري Emptyالسبت 16 يوليو - 18:43

iشرح لامية العرب  


الشنفرى الأزدي المتوفي نحو 70 قبل الهجرة ....... وهو ثابت بن أوس الأزدي
الملقب بالشنفرى ، وشنفرى على وزن فنعلى ، وسمي بها لغلظ شفتيه. نشأ بين
بني سلامان من بني فهم الذين أسروه وهو صغير ، فلما عرف بالقصة حلف أن يقتل
منهم مئة رجل ، وقد تمكن من قتل تسعة وتسعين منهم ، وأما المئة فقيل إنه
رفس جمجمةَ الشنفرى بعد موته فكانت سبباً في موته . وهو - أي الشنفرى - من
أشهر عدَّائي الصعاليك كتأبط شراً وعمرو بن براقة ، وكان من أكثرهم جرأة
وقد عاش في البراري والجبال . ويقال في المثل أعدى من الشنفرى، وكان يسبق
الخيل ، ويلحق بالظباء . وكان عفيفًا ، أبي النفس فصيح اللسان .
من أروع قصائده تلك القصيدة المعروفة بلاميّة العرب ، ويعدها النقاد من
جواهر الشعر العربي ، ومن يقرأها يتعرف على قسط وافر من نمط حياة الشنفرى
وفكره وجوانب شخصيته ، وقد استهلها بإعلان رفضه لمجتمعه البشري ، معلنًا
ولاءه لمجتمع الوحوش الضارية ، رفقاء دربه في رحلة العناء للحصول على
الطعام والشراب .
وهذه القصيدة قد أوليت اهتمامًا كبيرًا من جانب النقاد ، وكانت محل نقاش
دائم ، وشرحها الزمخشري في أعجب العجب بشرح لاميّة العرب ، وترجمت إلى
الفرنسية و الألمانية.

أقيموا بني أمي صـدورَ مَطِيكم فإني
إلى قومٍ سِـــــــــــــــــــــواكم لأميلُ !

فقد حــمت الحــاجـاتُ والليلُ مقمرٌ
وشُــدّت لِطياتٍ مطايا وأرحُلُ

وفي الأرض مَنْأىً ، للكـريم عن الأذى
وفيها لمن خــــــاف القِلى مُتعزَّلُ

لَعَمْرُكَ ما في الأرض ضــيقٌ على أمرئٍ
سَــــرَى راغباً أو راهباً وهو يعقلُ

ولي دونكم أهـلونَ سِيْدٌ عَمَلَّسٌ
وأرقطُ زُهــلــول وَعَـــرفــاءُ جــيئلُ

هم الأهلُ لا مستودعُ الســرِّ ذائعٌ
لديهم ولا الجـاني بما جَرَّ يُخْذَلُ

وكلٌّ أبيٌّ باســلٌ غير أنني
إذا عرضت أولى الطرائدِ أبسـلُ

وإن مـــدتْ الأيـــدي إلى الزاد لم أكن
بأعجلهم إذ أجْشَـــعُ القومِ أعجل

وما ذاك إلا بَسْــطـَةٌ عن تفضـلٍ
عليهم وكان الأفضلَ المتفضِّلُ

وإني كفـاني فَقْدُ من ليس جـازياً
بِحُســــنى ، ولا في قـربه مُتَعَلَّلُ

ثلاثةُ أصــحــابٍ فؤادٌ مشـــــــيعٌ
وأبيضُ إصــــــليتٌ وصــفراءُ عيطلُ

هَـــــتوفٌ من المُلْسِ المُتُونِ يـــزيـــنـها
رصــائعُ قد نيطت إليها ومِحْمَلُ

إذا زلّ عنها السهمُ حَنَّتْ كأنها
مُــــرَزَّأةٌ ثــــكــــلى تــــــرِنُ وتُعْــــــوِلُ

ولســـتُ بمهيافِ يُعَشِّى سَوامهُ
مُــجَــدَعَةً سُــقبانها وهي بُهَّلُ

ولا جبأ أكهى مُرِبِّ بعرسـِــهِ
يُطــالعها في شــأنه كيف يفعـلُ

ولا خَــرِقٍ هَيْــقٍ كأن فُـــــــؤَادهُ
يَظَـــــلُّ به المكَّــــاءُ يعلو ويَسْـفُلُ

ولا خـــــــالفِ داريَّةٍ ، مُتغَزِّلٍ
يــــروحُ ويـــغــدو داهـــناً يتكحلُ

ولستُ بِعَلٍّ شَـــرُّهُ دُونَ خَيرهِ
ألفَّ إذا ما رُعَته اهـــتاجَ أعزلُ

ولســتُ بمحيار الظَّلامِ إذا انتحت
هدى الهوجلِ العســـيفِ يهماءُ هوجَلُ

إذا الأمعزُ الصَّوَّان لاقى مناســـمي
تطـــاير منه قـــادحٌ ومُفَلَّلُ

أُدِيمُ مِطالَ الجــــوعِ حتى أُمِيتهُ
وأضربُ عنه الذِّكرَ صــفحاً فأذهَلُ

وأســتفُّ تُرب الأرضِ كيلا يرى له
عَليَّ من الطَّـوْلِ امرُؤ مُتطوِّلُ

ولولا اجتناب الذام لم يُلْفَ مَشـــربٌ
يُعــــاش به إلا لديِّ ومأكلُ

ولكنَّ نفســـاً مُرةً لا تقيمُ بي
على الضـــــيم إلا ريثما أتحولُ

وأطوِي على الخُمص الحـــــــوايا كما انطوتْ
خُـــيـُوطَــــهُ ماريّ تُغارُ وتفتلُ

وأغدو على القوتِ الزهـــيدِ كما غدا
أزلُّ تـــهــاداه التَّــنــائِــفُ أطــــحـــلُ

غدا طَـاوياً يعــــارضُ الرِّيــــــحَ هـــافياً
يخُــــــــوتُ بأذناب الشِّــــــــــــــعَاب ويعْسِلُ

فلمَّا لواهُ القُـــــــــــــــــــــــــوتُ من حيث أمَّهُ
دعــــــــــا فأجــــــــابته نظــــــــــــــــائرُ نُحَّلُ

مُهَلْهَلَةٌ شِيبُ الوجـــــــــــــــــــــــوهِ كأنها
قِداحٌ بكفيَّ ياسِـــــــــــــــــــــــــــــرٍ تتَقَلْقَلُ

أو الخَشْــــــــــــــــــــرَمُ المبعوثُ حثحَثَ دَبْرَهُ
مَحَابيضُ أرداهُنَّ سَــــــــــــــــــــــامٍ مُعَسِّلُ

مُهَرَّتَةٌ فُوهٌ كأن شُــــــــــــــــــــــــــــدُوقها
شُقُوقُ العِصِيِّ كالحاتٌ وَبُسَّـــــــــــــــــــــلُ

فَـــضَــــــــــجَّ وضَــــــــــجَّتْ بِالبَرَاحِ كأنَّها
وإياهُ نــــــــوْحٌ فــــــــوقَ عـــــــــلياء ثُكَّلُ

وأغضى وأغضتْ واتســـى واتَّســــــــــتْ بهِ
مَــــرَامــــيلُ عَــــزَّاها وعَــــزَّتهُ مُــــرْمِـــــــلُ

شَكا وشـــــــــــــكَتْ ثم ارعوى بعدُ وارعوت
ولَلصَّـــــــبرُ إن لم ينفع الشــــــــــكوُ أجملُ!

وَفَــــــــاءَ وفــــــــاءتْ بادِراتٍ وكُــــــــــــلُّها
على نَكَـــــظٍ مِمَّا يُكـــــــاتِمُ مُـــجْــــمِـــــــلُ

وتشربُ أســــــــــــــــآرِي القطا الكُدْرُ بعدما
ســـــــرت قـــــــرباً أحـــناؤها تتصــلصــــــلُ

هَمَمْتُ وَهَمَّتْ وابتدرنا وأسْـــــــــــــــدَلَتْ
وَشَـــــــــــــــمــَّرَ مِني فَـــــــــــــــارِطٌ مُتَمَهِّلُ

فَـــــــوَلَّـــــيْتُ عنها وهي تكـــــــــــبو لِعَقْرهِ
يُباشــــــــــــرُهُ منها ذُقـــــونٌ وحَوْصَــــــــــــلُ

كأن وغـــــــاهــــــا حــــجــــرتيهِ وحـــــــولهُ
أضاميمُ من سَـــــــفْــــرِ القـــبائلِ نُـــــــزَّلُ

توافــــــينَ مِن شَــــــتَّى إليهِ فضَـــــــــــمَّها
كما ضَـــــــــمَّ أذواد الأصـــــــاريم مَـــنْـــهَــــل

فَعَبَّتْ غـــشــــــاشــــــــــــاً ثُمَّ مَرَّتْ كأنها
مع الصُّــــــــــــــبْحِ ركبٌ من أُحَاظة مُجْفِلُ

وآلف وجه الأرض عند افتراشـــــــــــــــــــــها
بأهـْــــــــدَأ تُنبيه سَــــناسِـــــنُ قُــحَّــــــــلُ

وأعـــــدلُ مَـــنـــحـــوضـــاً كــأن فـــصُـــوصَـــهُ
كِـــــــــعَـــــابٌ دحـــاها لاعــــــبٌ فهي مُثَّلُ

فإن تبتئس بالشـــــــنـــفــــرى أم قســـــطلِ
لما اغتبطتْ بالشــــــنــــفـــرى قبلُ أطولُ !

طَــــــرِيدُ جِــــناياتٍ تياســــــــــرنَ لَــحْــمَــهُ
عَــــــقِــــــيـــرَتـُهُ فـــــي أيِّـــهــا حُـــــمَّ أولُ

تـــنــــامُ إذا مــا نـــام يــقــظــى عُــيــُونُـها
حِــــثــــاثــــاً إلى مـــكـــروهــــهِ تَتَغَــلْغَــــــلُ

وإلفُ هــــــــمــــومٍ مــــا تــــزال تَــــعُــــــــودهُ
عِــــيــاداً كـــحــمـــى الرَّبعِ أوهي أثقـــــلُ

إذا وردتْ أصـــــــــــــــــــــــــــدرتُــــها ثُمَّ إنها
تـــثـــوبُ فــتــأتــي مِــن تُــحَــيْتُ ومن عَــلُ

فــإمـــا تــريــنــي كـابنة الرَّمْلِ ضــــــاحـــياً
على رقــــــةٍ أحــــــفى ولا أتنعـــــــــــــلُ

فأني لمــــولى الصــــــبر أجـــــــــــــتابُ بَزَّه
على مِثل قلب السَّــــــــــــمْع والحزم أنعلُ

وأُعـــــــدمُ أحْـــــــــياناً وأُغــــــــــنى
وإنما يـــنـــالُ الغِـــنى ذو البُــعْـــدَةِ المـــتــبَــــــذِّلُ

فلا جَــــــــــــــــــــــــــــــزَعٌ من خِلةٍ مُتكشِّفٌ
ولا مَـــــــــرِحٌ تحــــــــــت الغِـــــــــــنى أتخيلُ

ولا تزدهــــــــي الأجـــهـــال حِلمي ولا أُرى
ســـــــــــــــــــــــــــؤولاً بأعقاب الأقاويلِ أُنمِلُ

وليلةِ نحــــــــــــــــــسٍ يصطلي القوس ربها
وأقـــطـــعـــهُ اللاتــي بــهــا يــتـنبـــــــــــــــلُ

دعستُ على غطْشٍ وبغشٍ وصــــــــــحبتي
سُـــــــــــــــــــــــــعارٌ وإرزيزٌ وَوَجْرٌ وأفكُلُ

فأيَّمتُ نِســــــــــــــــــــــــــواناً وأيتمتُ وِلْدَةً
وعُـــــــــــــــــــــــدْتُ كما أبْدَأتُ والليل أليَلُ

وأصــــــــــــــــبح عني بالغُميصاءِ جالساً
فريقان مســــــــــؤولٌ وآخرُ يســـــــــــــألُ

فقالوا لقد هَــــــــــــــــــــــــــرَّتْ بِليلٍ كِلابُنا
فـــقـــلنا أذِئــبٌ عـــــــــسَّ أم عسَّ فُرعُلُ

فــــلــــمْ تَـــــــكُ إلا نـــبــــأةٌ ثم هـــوَّمَــــتْ
فقلنا قـــــــــطــــــــــاةٌ رِيعَ أم ريعَ أجْــــــدَلُ

فإن يَكُ من جنٍّ لأبرحَ طَــــــــــــــــــــــــــارقاً
وإن يَكُ إنســـــــــــــــــــاً مَاكها الإنسُ تَفعَلُ

ويومٍ من الشِّــــــــــــــــــــعرى يذوبُ لُعابهُ
أفاعيه في رمضــــــــــــــــــــــــائهِ تتملْمَلُ

نَصَـــــــــــبـْتُ له وجـــهــــي وذا الكـــــنّ دُونَهُ
ولا ســـــــــــــــــــــــــتر إلا الأتحميُّ المُرَعْبَلُ

وضافٍ إذا هــــــــــــــــــبتْ له الريحُ طيَّرتْ
لبائدَ عن أعـــطــــافـــــهِ ما ترجَّـــــــــــــــــــلُ

بعيدٍ بمسِّ الدِّهـــــــــــــــــــــنِ والفَلْى عُهْدُهُ
له عَبَسٌ عافٍ من الغسْــــــــــــــــــل مُحْوَلُ

وخَــــــــــــرقٍ كــــظــــهر الترسِ قَفْرٍ قطعتهُ
بِعَامِلتين ظـــــــــــــهـــــــــــــرهُ ليس يعملُ

وألحـــــقـــــتُ أولاهُ بأخـــــــــــــــــراه مُوفياً
على قُنَّةٍ أُقــــــعـــــــي مِـــــــراراً وأمـــــثُلُ

تَرُودُ الأراوي الصــحــــــــــــــــمُ حولي
كأنَّها عَــــــذارى عــــلــيهـــنَّ المــــــــــــلاءُ المُذَيَّلُ

ويركُـــــــــدْنَ بالآصـــــــــــالٍ حولي كأنني
مِن العُصْمِ أدفى ينتحــــــــــــي الكيحَ أعقَلُ




**************************************************



شرح لامية العرب للشنفري %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمورابي
عضومتقدم
حمورابي


علم الدولة : شرح لامية العرب للشنفري 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/03/2010
عدد المساهمات : 3321
نقاط : 5577
الجنسية : عراقية

شرح لامية العرب للشنفري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لامية العرب للشنفري   شرح لامية العرب للشنفري Emptyالإثنين 25 يوليو - 9:50

قصيدة رائعة ومعلومات
مفيدة تسلم

**************************************************
شرح لامية العرب للشنفري 3dlat.net_25_15_d399_10926466-330592110471183-5628020768599818573-n
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahfoud1977
عضومتقدم
mahfoud1977


علم الدولة : شرح لامية العرب للشنفري 610
رقم العضوية : 3
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/06/2011
الميزان
الثعبان
عدد المساهمات : 2403
نقاط : 3144
تاريخ الميلاد : 03/10/1977
العمر : 46
الموقع : ارض الله واسعة
العمل/الترفيه : ولا تمشي في الأرض إلا تواضعا *** فكم تحتها قوم هم منك أرفع
الجنسية : جزائرية
المزاج : كن كالنخلةِ عالية الهمة بعيدة عن الأذى إذا رُميت بالحجارة ألقت رطبها
الاوسمة : شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcSBCQqaQF0RyvEp5ZzskvIXkmKS82zY7jx8drKFhm7LPEdZdf29uA

شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcTY3K3NVzU52jUCEtI7R215GDgITB2xXNn_KS004_fx_jf28rmYNA

شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcQS-jOMb9gHPv4nIx7gu514SbnWK206CEuULpkuUoacbyC2A0s3





شرح لامية العرب للشنفري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لامية العرب للشنفري   شرح لامية العرب للشنفري Emptyالإثنين 25 يوليو - 13:22

شرح لامية العرب للشنفري Images?q=tbn:ANd9GcRJZUSdBPRorLhG0x-U27trFiVLs1StDncdo5FU2fcHsu3HBUwosJ7phMPIwA
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصدق
عضومتقدم
مصدق


علم الدولة : شرح لامية العرب للشنفري 123
رقم العضوية : 77
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 3596
نقاط : 5473
العمل/الترفيه : لكل امرء من جهره ما تعودا
المزاج : صبرت لها حتى تجلت سمائها==واني صبور ان الم بي الخطب
الاوسمة :



شرح لامية العرب للشنفري Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح لامية العرب للشنفري   شرح لامية العرب للشنفري Emptyالثلاثاء 14 أبريل - 20:53

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع

**************************************************
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح لامية العرب للشنفري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  لامية العرب للشنفرى
»  اصل العرب - - ملوك العرب - انساب العرب - اصل قبائل العرب
» قصيدة لامية الصفدي
» ما هو اصل العرب؟ومن اين اتو؟ومن هو جد العرب؟
» من قصص العرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: