منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
انوار
عضومتقدم
انوار


علم الدولة : الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 123
رقم العضوية : 8
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 04/04/2009
عدد المساهمات : 5760
نقاط : 11263
الموقع : ارض الرافدين
الجنسية : عراقية

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Empty
مُساهمةموضوع: الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،   الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Emptyالسبت 10 نوفمبر - 22:28


][الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، ( 1 )][











الفعل الأجوف
الفعل الأجوف: ما كان حرفه الثاني حرف علّة (واواً أو ياءً). وهو صنفان:
الأول: ما ينقلب بالإعلال ألفاً، وهو كثير، كنحو ]قال - صام - باع - ذاع]، فهذه في الأصل: [قوم - صوم - بيع - ذيع]...
والثاني: ما لا ينقلب، فيبقى على حاله كنحو: ]عَوِر - غَيِد]، وهو قليل، محدودةٌ أفعاله.
هذا، على أنّ ما يعتري الفعل الأجوف من إعلال وتصحيح في حالاته الثلاث (ماضياً ومضارعاً وأمراً)، متّصلاً بالضمائر، أو غيرَ متصل بها، تجده - سيراً مع منهج البحث العلمي - في موضعه من بحث ]الإعلال].






فعل الأمر
الأمر: ما يُطلب به إلى المخاطَب، فِعلُ ما يؤمر به. وله خمس صيغ، إليكها مطبقةً على أفعال الفتح والنصر والجلوس:
1- اِفتَحْ اُنصُرْ اِجلِسْ (للمفرد المذكر)
2- اِفتَحي اُنصُري اِجلِسي (للمفرد المؤنث)
3- اِفتَحا اُنصُرا اِجلِسا (للمثنى المذكر والمثنى المؤنث)
4- اِفتَحوا اُنصُروا اِجلِسوا (لجمع المذكر)
5- اِفتَحْن اُنصُرْن اِجلِسْن (لجمع المؤنث)
أحكام:
¨ يلازم آخرُ الأمر السكونَ، إذا لم يتصل به شيء، نحو: ]اِشربْ]. فإن اتصل به ما يدلّ على المخاطَب، جانست حركةُ آخره، ما يتصل به:
ففي ]اِشربِي] حركةُ آخره الكسر، لأن الكسر يجانس الياء.
وفي ]اِشربَا] حركةُ آخره الفتح، لأن الفتح يجانس الألف.
وفي ]اِشربُوا] حركةُ آخره الضمّ، لأن الضمّ يجانس الواو.
وفي ]اِشربْن] لزم الأمرُ السكون، لمجانسته سكونَ النون عند الوقف.
¨ يحُذَف آخر الأمر، إن كان معتلَّ الآخر، غيرَ متصل به شيء. فيقال مثلاً: ]اِسعَ وادنُ وامشِ]، والأصل: [اِسعَىْ وادنُوْ وامشِيْ].
¨ إن كان الأمر مثالاً، نحو: [وَعَد - وَصَل - وَقَف] حُذِفَت فاؤه، فيقال: ]عِدْ - صِلْ - قِفْ].
¨ يجتمع على أمر اللفيف المفروق حذفُ الحرف الأول والثالث، فيبقى منه حرف واحد. ففي نحو: [وعى - وفى - وقى - ونى] يبقى بعد الحذف: ]عِ - فِ - قِ - نِ]. فتزاد هاء السكت وجوباً، في الآخر عند الوقف، فيقال: ]عِهْ - فِهْ - قِهْ - نِهْ].
¨ تزاد همزة وصلٍ مضمومة، في أمر الثلاثي المضموم العين فيقال: ]اُكتُب - اُخرُج]، وأما في غير ذلك فتكون مكسورة: ]اِشرَب - اِجلِس - اِنطلقْ - اِستخرجْ].






الفعل الماضي

الفعل الماضي: ما دلّ على حدَثٍ مضى زمنه. نحو: ]سافر خالد]. وعلامته أن يقبل التاء في آخره نحو: ]سافرت]. ويتعاوره الفتح والضمّ والسكون:
- فالفتح، نحو: ]سافرَ خالد، وسافرَتْ زينب، وخالد وزينب سافرَا].
- والضمّ، نحو: ]سافرُوا].
-والسكون، نحو: ]سافرْتُ وسافرْتَ وسافرْنا]...







الفعل المثال
الفعل المثال هو: ما كان حرفه الأول حرف علّة نحو: ]وعد - ورم - يبس - يئس...].
الحُكم: إذا كان الفعل المثال متعدّياً، حذفت الواو من مضارعه وأمره. وذلك نحو: ]وَعَدَ - يَعِدُ - عِدْ] و]وَضَعَ - يَضَعُ - ضَعْ].
وما جاء مخالفاً لهذا، فسماعيٌّ لا يقاس عليه.





الفعل المضارع
الفعل المضارع: ما دلَّ على حدَثٍ يجري مستمرّاً، نحو: ]ينجح خالد، وتفرح سعاد، ونسافر مبكِّرين، وأقرأ كثيراً...] ولا بدّ من أن يكون أوَّلُه حرفاً مزيداً من أربعة هي: النون والهمزة والياء والتاء، تجمعها كلمة: (نأيت).
ومن علاماته أن يقبل دخول ]سوف]، نحو: ]سوف نسافر].
أحكام:
¨ تُحذَف الواو من مضارع الفعل المثال الواويّ، إذا كان متعدياً. نحو ]وَعَدَ ووَضَعَ] فيقال: ]يَعِدُ ويَضَعُ].
¨ يُرْفَع المضارع بالضمة، ويُنصَب بالفتحة، ويُجزَم بالسكون، نحو: ]يسافرُ خالدٌ، ولن يرجِعَ، ولم يُودّعْ أصحابَه]. فإذا اتصل به ضمير الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبَة، رُفِع بالنون، وجُزم ونُصب بحذفها. وذلك في خمسة أفعال، يسمّونها (الأفعال الخمسة). تقول في الرفع: ]يسافران وتسافرون وتسافرين]، وفي الجزم والنصب: ]إن يسافروا فلن يندموا ولن تندمي].
¨ يبنى المضارع مرتين:
مرةً على السكون إذا اتصلت به نون النسوة نحو: ]هنّ يشربْنَ].
ومرةً على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد - خفيفةً أو ثقيلةً - مباشرة بغير فاصل، نحو: ]لَتَكْتُبَنْ ولَتَكْتُبَنَّ]






الفعل المضعّف
الفعل المضعّف: ما كان ثاني حروفه وثالثها من جنس واحد. نحو: ]مدّ - شدّ - قلّ - عفّ]...

يقتصر البحث في الفعل المضعّف، على الإدغام وفكِّه، ومواضع وجوب ذلك
وجوازه. وسيراً مع منهج البحث العلمي، وتجنباً للتكرار، لم نعرض لهذه
المسائل هنا، إذ كان موضعها بحث الإدغام، فمن شاء رجع إليها في موضعها.









الفعل المهموز أوّلُه
¨ جرت العرب على أن تَحذف همزة فِعْلَيْن، من أفعال الأمر المهموزِ أوّلُها. وذلك لكثرة استعمالهما في كلامهم، وهما: ]خُذْ وكُلْ].
· وأما إدغام وفكّ همزات الأفعال المهموزة، فإن منهج البحث العلمي، يقضي أن يكون الحديث عنهما، ومعالجتهما في بحث الهمزة من قسم الأدوات. فانظر ذلك هناك.






الفعل الناقص


تصريفه واتّصاله بالضمير
بين يدَيِ البحث: تذكير بقواعد كليّة، موضعُها - أصلاً - بحث الإعلال:
1- إذا التقى ساكنان أولهما حرف علّة حُذف نحو:
دَعَاْتْ = دَعَ... تْ
ترضاْيْن = ترضَ... يْنَ
يخشاْوْن = يخشَ... وْنَ
2-كل ألف في آخر الفعل الناقص لا بدّ من أن تكون منقلبة عن واو أو ياء.
ففي نحو ]دعا]: الألف منقلبة عن واو، والدليل: دعوْت.
وفي نحو ]مشى]: الألف منقلبة عن ياء، والدليل: مشيْت.
3- إذا زاد الفعل الناقص على ثلاثة أحرف، قلبت ألفه ياءً، مهما يكن أصلها.
ففي نحو ]تسامى] يقال: ]تسامَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل واو، والدليل: يسمو.
وفي نحو]تماشى] يقال: ]تماشَيْنا]، فتقلب الألف ياءً، والأصل ياء، والدليل: يمشي.
4- إذا حُذفت الألف، ظلّ الحرف قبلها مفتوحاً، فيَستدلّ المرء بهذه الفتحة على أن الحرف الذي حُذف هو الألف.
تنبيه لا بدّ منه:
كل فعل معتلّ - مهما يكن حرف العلّة فيه - ومهما يكن موضعه، تعتريه أنماط
من الحذف أو الإثبات أو القلب، ومن التحريك أو التسكين... تحكمها قواعد
كلّيّة، ناقصاً كان الفعل أو أجوف أو مثالاً... وموضع كل ذلك هو بحث ]الإعلال].

الفعل الناقص
: ما كان آخره حرفَ علّة، نحو: ]عدَا - مشَى- رضِي...].
أحكام:
· إذا اتصل الفعل الناقص بواو الجماعة، أو ياء المؤنثة المخاطبة، حُذف حرف العلة، قولاً واحداً.
· فإنْ كان هذا المحذوف ألفاً، بقي ما قبله مفتوحاً أبداً قولاً واحداً، بغير التفاتٍ إلى صيغة الفعل من ماضٍ أو مضارع أو أمر، ولا التفاتٍ إلى ما يتّصل به من واو جماعة أو ياء مؤنثة مخاطبة، نحو:
سعَـ..وا، يسعَـ..ون، اِسعَـ..وا، اِسعَـ..ينَ
يرضَـ..ون، ترضَـ..ين، اِرضَـ..وا - اِرضَـ..يْ...
(لفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع)
· أو كان غيرَ الألف (أي: الواو أو الياء):
فقبْله الضمُّ أبداً، إذا اتّصل بواو الجماعة (لأنّ الضمة هي التي تناسب الواو) نحو:
نسِي - نَسُـ..وا (في الماضي)،
يمشِي - يمشُـ..ون (في المضارع)،
امشُـ..وا (في الأمر، ولفظ الأمر يُحمَل على لفظ المضارع).
وقبْله الكسرُ أبداً، إذا اتّصل بياء المخاطبة (لأنّ الكسرة هي التي تناسب الياء) نحو: تعدُو - تعدِ..ين- اعدِ..ي.
تقول في المضارع : يا زينب تعدِ...ين، ترمِـ...ين، تستهدِ...ين.
وتقول في الأمر: يا زينب اعدِ...ي، اِرمِـ...ي، اِستهدي.




* * *
نماذج فصيحة من استعمال الفعل الناقص

· ]ولا تكونوا كالذين نَسُوا الله[ (الحشر 59/19)
[نَسُوْا]: الأصل: نسِيَ + (واو الجماعة)

هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة. حذف من آخره حرف العلة وهو
الياء: [نسِـ...وْ] والحذفُ حكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة.

ثم لأنه متصل بالواو يُضَمّ الحرف الذي يسبقه - وهو هنا السين - لمناسبة واو الجماعة، وعلى ذلك قيل: ]نَسُوا].
والذي ذكرناه في هذا المثال، ينطبق كل الانطباق على: [عَمُوا - شَقُوا - رَضُوا] في الآيات: ]ثمّ عَمُوا وصَمُّوا[ (المائدة 5/71)، ]فأمّا الذين شَقُوا ففي النَّار[ (هود 11/106)، ]رَضِيَ الله عنهم ورضُوا عنه[ (البيّنة 98/Cool
فحاولْ تحليلها في هَدْي ما بيّنّا لك.
· ]دَعَوْا الله مخلِصين له الدِّين[ (يونس 10/22)
[دَعَوْا]: الأصل: دَعَا + (واو الجماعة). هاهنا فعلٌ ماضٍ متصل بواو الجماعة، حذف من آخره حرف العلة، وهو الألف: [دعَـ...
وْ]، والحذفُ حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن المحذوف
ألف، يبقى الحرف الذي قبله، وهو هنا العين، مفتوحاً، فيدل على المحذوف.
وعلى ذلك قيل: [دعَوْا].

والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على قوله تعالى: ]ونادَوْا يا مَالِكُ لِيَقْضِ علينا ربّك[ (الزخر/77)، وقوله: ]واسْتَغْشَوْا ثيابَهم[ (نوح 71/7)، وعلى قول كثيّر عزّة (الديوان /81):




بلَوْهُ فأَعطَوْه المقادةَ بعدما أَدَبَّ البلادَ سهلَها وجبالَها
فحاولْ تحليل ذلك في هَدْي ما بيّنّا لك.
· قال حسان بن ثابت (الديوان /309):



يُغشَون حتى ما تهرّ كلابُهمْ لا يَسألون عن السَّواد المُقْبِلِ
[يُغْشَوْنَ]: الأصل: يُغْشَا + وْنَ (واو الجماعة)

هاهنا فعل مضارع مبني للمجهول، حذف من آخره حرف العلة، وهو الألف:
[يُغْشَـ...وْن] والحذف حُكمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة.

ثم لأن المحذوف ألف، يبقى الحرف الذي قبله - وهو الشين - مفتوحاً، فيدل على المحذوف، وعلى ذلك قيل: [يُغْشَوْن].
ومن المفيد أن نوجّه النظر هنا، إلى أن بناء هذا الفعل للمعلوم أي: [يَغْشَوْنَ]، لا يغير من الأمر شيئاً.
هذا، وما ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على: [تنهَون وتتعاشَوا] في قول حسان بن ثابت (جمهرة ابن الكلبي 1/261):



يا آل تَيمٍ ألا تنهَوْنَ جاهلَكمْ قبل القِذاف بأمثال الجَلاميدِ
وقول الحارث بن حِلِّزة (السبع الطوال /477):



فاتركوا البغيَ والتعدِّيْ وإما تتعاشَوا ففي التعاشي الداءُ
وما كان مثلَهما، فحاولْ تحليلهما في هَدْي ما بيّنّا لك.

واعلم أن هذا ينطبق أيضا على المضارع المتصل بياء المؤنثة المخاطبة،
نحو: [ترضَين وتخشَين...] فالألف تُحذف، والحرف الذي يسبقها يفتح قولاً
واحداً، جرياً مع القاعدة.

· قال كثيّر عزّة (الديوان /80):



يُحَيُّون بُهلولاً به رَدَّ ربُّه إلى عبد شمسٍ عِزَّها وجَمالَها
[يُحَيُّونَ] الأصل: يُحَيِّيْ + وْنَ (واو الجماعة)

هاهنا فعل مضارع، حذف من آخره حرف العلة، وهو الياء الثالثة:
[يحيّـ...ون] والحذف حكم كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأنه متصل
بالواو، يضمّ الحرف الذي يسبقه-وهو هنا الياء-لمناسبة واو الجماعة
. وعلى ذلك قيل: [يحيُّون].
· في الحديث: [تهادَوْا تَحابُّوا...]. (الموطّأ 2/908)
[تَهَادَوْا]: الأصل: تَهادَىْ + وْ (واو الجماعة)

هاهنا فعلُ أمر، حُذف من آخره حرف العلة، وهو الألف: [تهادَ...وْ]،
والحذف حُكْمُ كل فعل ناقص إذا اتصل بواو الجماعة. ثم لأن المحذوف ألف،
يبقى الحرف الذي قبله - وهو الدال - مفتوحاً، فيدل على المحذوف. وعلى ذلك
قيل: [تهادَوْا].

والذي ذكرناه هنا، ينطبق كل الانطباق على قول عليّ عليه السلام (نهج البلاغة - د. الصالح/491): [تَوَقَّوُا البردَ في أوّله، وتَلَقَّوْهُ في آخره...].
فحاولْ تحليل ذلك، في هدي ما بيّنا لك.
ونوجّه نظرك إلى أن هذا ينطبق أيضا على المضارع المتصل بياء المؤنثة المخاطبة، نحو: ]تلقَّي وتوقَّي...] فالألف تحذف والحرف الذي قبلها يفتح. وهكذا..



التصغير .. قواعد العربية





التصغير

[size=25]¨ التصغير لغةً، هو: جَعْلُ الشيء صغيراً. وهو عند النحاة: تغيير في بناء الاسم، للدلالة على معان شتى. منها: التحقير، نحو: شُوَيْعِر، والتقليل، نحو: دُرَيْهِمات، والتصغير، نحو: كُتَيِّب، والتقريب، نحو: بُعَيْد الظهر...
والتصغيرُ للأسماء فحسب، وما جاء مصغَّراً من فعل أو حرف فشاذّ.
¨ للتصغير أوزانٌ ثلاثة هي:
1- فُعَيْل: ويُصَغَّر عليه كل اسم ثلاثي، نحو: جبل وقمر، فيقال في تصغيرهما: جُبَيْل وقُمَيْر.
2- فُعَيْعِيل: ويُصَغّر عليه كل اسم من خمسة أحرف، رابعُها حرفُ علّة. ففي تصغير نحو: قنديل وعصفور وقرطاس، يقال: قُنَيْدِيل وعُصَيْفِير وقُرَيْطِيس.
3 - فُعَيْعِل: ويصغَر عليه كل اسم رباعي الأحرف، نحو: درهم وجعفر (من أسماء النهر)، فيقال في تصغيرهما: دُرَيْهِم وجُعَيْفِر. فإن كانت حروفه أكثر من أربعة، تعذّر تصغيره، حتى تُصيِّره بالحذف أربعة - كما ذكرنا في بحث جموع التكسير.
فمن: سفرجل وفرزدق مثلاً، تحذف الحرف الخامس، ثم تصغّر فتقول: سُفَيْرِج وفُرَيْزِد.

ومن: غضنفر وفَدَوْكَس مثلاً، تحذف النون من الأول، والواو من
الثاني، لأنهما زائدان - وذلك أنّ الزائد أولَى بالحذف - ثم تصغّر فتقول:
غُضَيْفِر وفُدَيْكِس. ومن مستخرج، تحذف السين والتاء، لأنهما أقلّ قيمة من الميم، فتقول: مُخَيْرِج.

ومن: عندليب وخندريس، تحذف الخامس والسادس، ثم تصغِّر فتقول: عُنَيْدِل وخُنَيْدِر وهكذا...

أحكام:
¨ ما
خُتِم من الأسماء بحرف زائد على الأصل، أو أكثر، لا يعتدّ - عند تصغيره -
بزوائده، كعلامة التثنية وجمع السلامة وياء النسب وتاء التأنيث وألف
التأنيث الممدودة والألف والنون الزائدتين، فتبقى الزيادة على
حالها لا تُمَسّ، ويجري التصغير على ما قبلها.

ولا
يستثنى من هذه القاعدة، إلا الألف المقصورة، فإنها تثبت إن كانت رابعةً،
وتُحذَف إن وقعت خامسةً فصاعداً. ففي تصغير نحو: [حبلى]، تثبت فيقال: ]حُبَيْلَى]، وفي تصغير نحو: [خَوْزَلَى]: (مشية في تثاقل)، تُحذَف فيقال: ]خُوَيْزِل]...

¨ كل اسم ثلاثي مؤنث، خالٍ من تاء التأنيث، إذا صغّرته ألحقتها به:
ففي تصغير: عين وأذن وسن ودار وشمس وهند، تقول: عيينة وأذينة وسنينة ودويرة وشميسة وهنيدة.
¨ يجوز التعويض عن المحذوف:

ما تَحذف منه لتصيّره أربعة أحرف، يجوز أن تزيد قبل آخره ياءً
للتعويض عن المحذوف. مثال ذلك [سفرجل]، وبالحذف [سفرج]، ثم بالتصغير ]سُفَيْرِج]، ثم بزيادة الياء جوازاً ]سفيريج]. ومثله: [عندليب]، فبالحذف [عندل]، ثم بالتصغير ]عُنَيْدِل]، ثم بزيادة الياء جوازاً ]عنيديل]...

إذا صغّرت اسماً منتهياً بحرفٍ منقلبٍ
عن أصل، فأَعِدْه عند التصغير إلى أصله. وذلك نحو: [المَلْهَى]، فإن
الألف في الآخر، أصلها الواو: [المَلْهَو]، لأنه من [اللهو]، وتصغيرُه:
[المُلَيْهِو]، ولكن الواو تطرّفت بعد كسرة، فقُلِبت ياءً، فصارت ]المُلَيْهِي]، فإذا نكّرت ونوّنت قلت: ]مُلَيْهٍ].

وكذلك [الأعمى]، فإنّ الألف في آخره أصلها الياء، لأنه من [عمِي]، فتعاد عند تصغيره ياءً على الأصل أي ]الأُعَيْمِي]. فإذا نكّرت ونوّنت قلت: ]أُعَيْمٍ].
¨ إذاصغَّرت اسماً ثانيه حرف علّة، قلبته واواً في الحالات الأربع الآتية دون غيرها:
أ- إذا كان زائداً نحو: شاعر وخاتم، فتقول في تصغيرهما: شويعر وخويتم.
ب- إذا كان أصله واواً نحو: باب وميزان، فتقول في تصغيرهما: بويب ومويزين.
ج- إذا كان مجهول الأصل نحو: عاج وصاب، فتقول في تصغيرهما: عويج وصويب.
د- إذا كان مبدوءاً بمدّة نحو: آدم وآخر، فتقول في تصغيرهما: أويدم وأويخر.
وأما في غير ذلك، فليس إلا قلب حرف العلة ياءً بغير تردد في كل حال، مهما يكن موقع حرف العلة من الكلمة، ومهما يكن أصله.


¨ ما حُذف من الاسم، يُرَدّ عند تصغيره:

مثال ذلك: زِنة ولُغة وعِدة، فـ [زِنة] محذوف منها واو، إذ الأصل
[وزن]، و[لغة] محذوف منها واو أيضاً إذ الأصل [لغو]، و[عدة] محذوف منها
واو كذلك، إذ الأصل [وعد]. فعند تصغيرها، يعاد إليها ما حُذف منها فيقال:
]وُزَيْنَة - لُغَيَّة(2) - وُعَيْدَة]...


تصغير الجمع
- في العربية أربعة جموع تُصَغَّر على لفظها:
أوزانها: أَفْعُل وأَفْعال وأَفْعِلَة وفِعْلَة
وأمثلتها: أنفُس وأصحاب وأعمِدة وغِلْمَة (جمع غلام)
وتصغيرها: أُنَيْفس وأُصَيْحاب وأُعَيْمدة وغُلَيْمة
وأما غيرها من الجموع، فيؤخَذ مفرده، فيُصغَّر، ثم يُجمع جمع سلامة.

- تصغير الترخيم:
وهو تصغير الاسم بعد تجريده من كل حرف زائد؛ فإن كان ثلاثي الأصول، صُغّر على [فُعَيْل]، فأبلق ومنطلق ومحمود ومعطف، تُجرَّد من كلّ زيادة فتغدو: بلق وطلق وحمد وعطف. ثم تصغَّر على: بُلَيْق وطُلَيْق وحُمَيْد وعُطَيْف... فإن أردت التأنيث زدتَ في آخر ما تصغّره تاء التأنيث، فتقول مثلاً: حُمَيدة وعُطَيفة...
وإن كان الاسم رباعي الأصول[size=25]، صُغّر على [فُعَيْعِل] نحو: قِنديل وقِرطاس وعصفور، فهذه إذا حُذِفت زياداتها غدت: قندل وقرطس وعصفر، ثم تُصّغَّر على: قُنَيْدِل وقُرَيْطِس وعُصَيْفِر...

**************************************************



الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Images?q=tbn:ANd9GcTUE19xzRxvipsBPqHVETtTnmQnUCp3H60rlw&usqp=CAU


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،   الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Emptyالأحد 18 نوفمبر - 20:56

شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيذ ♥

جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥

ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر

**************************************************


الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق
عضومتقدم
رحيق


رقم العضوية : 21
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
عدد المساهمات : 4128
نقاط : 6491

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،   الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Emptyالخميس 3 أكتوبر - 13:29

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 58410_1352719380

**************************************************



الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 3dlat.net_31_17_727b_15f31f0c397c5


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامح
عضومتقدم
سامح


علم الدولة : الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 10/06/2010
عدد المساهمات : 2565
نقاط : 4666

الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،   الأفعال،، قواعد اللغة العربية،، Emptyالسبت 14 مايو - 20:54

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأفعال،، قواعد اللغة العربية،،
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اللغة العربية: تصرُّف الأفعال الناقصة وجمودها
» الموجز في قواعد اللغة العربية
» قواعد اللغة العربية المبسطة/المجـــــــــــــرّد والمزيــــــــــد
» من قواعد اللغة العربية / التنوين
» مثلة على بعض قواعد اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: