فيصل الكناني عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 21 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/09/2008 عدد المساهمات : 12754 نقاط : 24490 تاريخ الميلاد : 07/04/1960 العمر : 64 الموقع : العراق العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز الجنسية : عراقية المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها الاوسمة :
| موضوع: العربي الفصيح في الأمازيغية الأربعاء 16 يناير - 13:56 | |
| من بين مرادفات كلمة "رأس" في لسان تاشلحيت "أَقْلَّالْ". لسان العرب: وقُلَّة كل شيء: رأْسه. والقُلَّة: أَعلى الجبل. وقُلَّة كل شيء: أَعلاه، والجمع كالجمع، وخص بعضهم به أَعلى الرأْس والسنام والجبل.
الصحاح في اللغة: وقُلَّةُ كلِّ شيء: أعْلاهُ. ورأس الإنسان قُلّةٌ، وأنشد سيبويه:
عجائِبُ تُبْدي الشَيْبَ في قُلَّةِ الطِفْلِ
والجمع قُللٌ. ومنه قول ذي الرمّة يذكر فِراخَ النعامة ويُشبِّهُ رُءوسَها بالبنادق:
مثل الدَحاريج لم يَنبُتْ لها زَغَبُ أشْداقُها كصُدوعِ النَبْعِ في قُلَـلٍ
أضع بين أيديكم هذه الكلمات للإستئناس وللمدارسة, فلست أجزم بشيء, إنما هي ملاحظات أدونها على عجل.
إن اللهجات الأمازيغية هي لغات جزيرية كما يسميها الاستاذ عبد الرحمن السليمان, ثم أدى احتكاكها بالعربية بعد اعتناق الناطقين بها الإسلام, إلى إغناء قاموسها بالعديد من الكلمات الفصيحة. وغرضي من هذا الموضوع أن أكشف عن وجود كثير من الفصيح المجهول في لهجة تاشلحيت التي أتقنها, وهي تنتشر جنوب المغرب, وأدعو الإخوة الأساتذة إلى إثراء الموضوع.
(بَهْرَا): تستعمل هذه الكلمة في تاشلحيت بمعنى "كثيرا" ولا وجود لها في الدارجة المغربية التي نتحدثها اليوم.
جاء في لسان العرب: ...بَهْراً له أَي تَعْساً وغَلَبَةً؛ قال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبِيعُونَ مُهْجَتي بجاريةٍ، بَهْراً لَهُمْ بَعْدَها بَهْرا وقال عمر بن أَبي ربيعة: ثم قالوا: تُحِبُّها؟ قُلْتُ: بَهْراً عَدَدَ الرَّمْلِ والحَصَى والتُّرابِ وقيل: معنى بَهْراً في هذا البيت جمّاً، وقيل: عَجَباً. قال سيبويه: لا فعل لقولهم بَهْراً له في حدّ الدعاء وإنما نصب على توهم الفعل وهو مما ينتصب على إضمار الفعل غَيْرَ المُسْتَعْمَلِ إِظهارُه. وبَهَرَهُم الله بَهْراً: كَرَبَهُم؛ عن ابن الأَعرابي. وبَهْراً لَهُ أَي عَجَباً.
وحين يقول المتكلم بتاشلحيت عن شيء كبير جدا: (إمْقّورْ بَهْرَا) فإنه يستعمل هذه الكلمة العربية الفصيحة بالمعنى الذي ورد في بيت عمر بن ربيعة. وختاما أشير إلى أن الراء من (بهرا) تنطق في تاشلحيت مرققة. ]فعل "إجْلَى" في تاشلحيت يعني: "ضاع" أو "تاه"
لسان العرب:
وجلا يَجْلو جَلاء وأَجْلى يُجْلي إِجلاء إِذا أَخْلى موطنِه. وجَلَّ القومُ من البلد يَجُلُّون، بالضم، جُلولاً أَي جَلَوا وخرجوا إِلى بلد آخر، فهم جالَّة. ابن سيده: وجَلَّ القومُ عن منازلهم يَجُلُّون جُلولاً جَلَوا؛ وأَنشد ابن الأَعرابي للعجاج: كأَنَّما نجومها، إِذ وَلَّتِ، عُفْرٌ، وصِيرانُ الصَّريم جَلَّتِ ومنه يقال: اسْتُعْمِل فلان على الجالِيَة والجالَّة، وهم أَهل الذمة، وإِنما لزمهم هذا الاسم لأَن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَجْلى بعض اليهود من المدينة وأَمر بإِجلاء من بقي منهم بجزيرة العرب، فأَجْلاهم عمر بن الخطاب فسُمُّوا جالِية للزوم الاسم لهم، وإِن كانوا مقيمين بالبلاد التي أَوْطَنوها.
الخبز في لسان تاشلحيت "أَغْرُومْ"
لسان العرب:
والقُرامة من الخبز: ما تقشَّر منه، وقيل: ما يَلتزِق منه في التنور، وكل ما قَشَرْته عن الخبز فهو القُرامة.
هذا شيء عجيب بالفعل, فالخبز التقليدي "أغْروم" في بلاد سوس يلتصق بالتنور.
لكن الأعجب أن في المشرق اليوم خبزا يسمى القرمة وهذه صورته مكسوا بالرماد لالتزاقه بالتنور, تماما كما وصفه صاحب اللسان:
ولكل من يسيل لعابه على هذا الخبز الفريد أهدي وصفته على هذا الرابط:
لسان العرب
المُقْلة: شَحْمة العين التي تجمع السوادَ والبياضَ، وقيل: هي سوادُها وبياضُها الذي يَدُورُ كله في العين، وقيل: هي الحَدَقة؛ عن كراع، وقيل: هي العين كلُّها، وإِنما سميت مُقْلة لأَنها تَرْمِي بالنظر.
ومَقَله بعينه يَمْقُله مَقْلاً: نظر إِليه؛ قال القطامي: ولقد يَرُوعُ قُلوبَهُنَّ تَكَلُّمِي، ويَرُوعُني مَقْلُ الصِّوارِ المُرْشق ويروى: مُقَل، ومَقْل أَحسن لقوله تكلُّمِي. ويقال: ما مَقَلَتْه عيني منذ اليوم.
الصحاح في اللغة
والمَقْلُ النظر. يقال: ما مَقَلَتْهُ عيني منذُ اليوم. ومَقَلْتُهُ نظرتُ إليه بِمُقْلَتي.
وأشير إلى أن السين في الفعل الأمازيغي "سْماقْلْ" ليست أصلية, ويمكن أن أقول إن جذر الفعل هو "مقل" الذي يحمل في العربية نفس معنى النظر.
فعل خاط يخيط في لسان تاشلحيت "إجْنَى" (بالجيم المصرية) وحين نقوم بقلب الجيم قافا, كما هو شائع في تاشلحيت, فإننا نحصل على الجذر التالي: "قنا".
لسان العرب
الأَصمعي: قانَيْت الشيء خلطته. وكلُّ شيءٍ خلطته فقد قانَيْتَه. وكلُّ شيء خالط شيئاً فقد قاناه. أَبو عبيد: المُقاناةُ في النسج خيط أَبيض وخيط أَسود. ابن بُزُرْج: المُقاناة خلط الصوف بالوبر وبالشعر من الغَزل يؤلف بين ذلك ثم يبرم.
فهل يمكننا القول إن الكلمتين ترجعان إلى نفس الجذر في أصلهما, أم أنهما لغتان لكلمة واحدة, حافظت كل من العربية والأمازيغية عليهما حتى وصلتنا اليوم؟ كما أسلفت هي مجرد تأملات, لكني لا أخفيكم أني افتتحت الموضوع ارتجالا, ولم أتوقع أن أجد الكثير من المفردات المتقاربة لإغنيه بها.
منقول
**************************************************
عدل سابقا من قبل فيصل الكناني في الأحد 12 يناير - 21:53 عدل 1 مرات | |
|
العراقي عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 9 الجنس : تاريخ التسجيل : 23/11/2008 عدد المساهمات : 5179 نقاط : 8875 الجنسية : عراقية
| موضوع: رد: العربي الفصيح في الأمازيغية الأحد 20 يناير - 11:18 | |
| ************************************************** | |
|
فيصل الكناني عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 21 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/09/2008 عدد المساهمات : 12754 نقاط : 24490 تاريخ الميلاد : 07/04/1960 العمر : 64 الموقع : العراق العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز الجنسية : عراقية المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها الاوسمة :
| موضوع: رد: العربي الفصيح في الأمازيغية السبت 8 يونيو - 9:03 | |
| **************************************************
عدل سابقا من قبل فيصل الكناني في الأحد 12 يناير - 21:50 عدل 1 مرات | |
|
مصدق عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 77 الجنس : تاريخ التسجيل : 23/07/2009 عدد المساهمات : 3596 نقاط : 5473 العمل/الترفيه : لكل امرء من جهره ما تعودا المزاج : صبرت لها حتى تجلت سمائها==واني صبور ان الم بي الخطب الاوسمة :
| موضوع: رد: العربي الفصيح في الأمازيغية الأحد 12 يناير - 13:35 | |
| | |
|
بنت العراق عضومتقدم
علم الدولة : الجنس : تاريخ التسجيل : 18/12/2009 عدد المساهمات : 4793 نقاط : 7325 الجنسية : عراقية الاوسمة :
| موضوع: رد: العربي الفصيح في الأمازيغية الجمعة 23 أكتوبر - 19:28 | |
| ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة إنـجاز أكثر رائــــــع
************************************************** | |
|