منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قبيلة ال عيسى في التاريخ

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الفيلسوف
عضومتقدم
الفيلسوف


علم الدولة : قبيلة ال عيسى في التاريخ 123
رقم العضوية : 25
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 2342
نقاط : 4199
تاريخ الميلاد : 01/02/1970
العمر : 54

قبيلة ال عيسى في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة ال عيسى في التاريخ   قبيلة ال عيسى في التاريخ Emptyالجمعة 14 مارس - 19:45

قبيلة ال عيسى في التاريخ

قبيلة ال عيسى وأنتشارها في العراق والوطن العربي


ونستدل على عمق وأصالة تاريخ البوعيسى من خلال مواقعهم الأثرية اذ يوجد في الشمال الغربي من مدينة عانة وبمسافة عشرة كيلو مترات آثار مدينة قديمة لا يزال فيها من القباب والسوار والزخارف والكتابات تستحق الحفاظ عليها لأنها كانت مقر إمارة سيطرت على مشارف البادية ونهر الفرات من الرقة شمالا الى نواحي حمص غربا والحلة جنوبا كانت لسنوات طويلة تهدد الأمن وتخيف السبل . حيث احدثت الفتن والقلاقل والاضطرابات بين بلاد الشام والعراق , اذ كان حكام هذين البلدين يستعرضون امرائها ويقطعونهم الأراضي ويرسلون لهم الهدايا والخلع والرواتب لكي يحافظوا على الطريق التجاري ويؤمنوا القوافل ومواكب الحجاج ورسل البريد فان المدينة الاثرية تسمى حاليا ( جامع المشهد ) أو مشهد عانة وهي على الطريق العام المؤدي الى بلاد الشام .

والبوعيسى كما يذكر ابن فضل الله العمري في مسالك الأبصار , هؤلاء البوعيسى في وقتنا هم ملوك البر ما بعد واقترب , وسادات الناس ولا يصلح الا عليهم العرب , وقد ضربوا على الأرض نطاقا وتفرقوا فجاجا وحجازا وشاما وعراقا , اني نزلت خلت الارض قد رمت افلاذها والسماء قد خر رذاذها ترتج بخيولها صهيلا , وتحتج بسيوفها على الرقاب صليلا , تجمع قبائل , وتلمع مناصل , وتنبت قنا وتثبت فتنا قد نصبو بمدرجة الطريق خيامهم وأوقدوا في عالم الأسماع أعلامهم .

إن الكرم أعلامهم , وتفازعوا على قرى الضيفان , وسارعوا الى تقريب الجفان قد داروا على البلاد سورا حصينة , وسوارا على معصم كل نهر , وعقدا في جيد كل مدينة , وأحاطوا بالبر من جميع أقطاره وحالو بين الطير المحلق ومطاره , وحفظوه من كل جهاته , وحرسوه من سائر مواقعه , وصانوه من كل طارق يتطرق , وسارق يتسلق , او يتسرق , فلا ينظر الا من شق خيام , ومسر هيام , ومورد كرام , وموقد ضرام , ومقعد همام , ومقعد زمام , ومجال أعمال وآجال زرق أو حمام , أو معهد أياد جسام , ومشهد يوم بترعف انف قناة أو حسام , وتكبير صلوة ومكان , ومفزع وامان وملجا وملجم جايف , سجايا ملكية , وعطايا برمكية , ومواهب طائية , ووهائب حاتمية , وبوادر تبعية , ونوادر مرعية , وصوارم تنسحب بذيلها الرقاب , ومكارم يتجلس على آثارها السحاب , لا يطرق لهم غاب ولا يطرق لهم بذل وعاب , ولا يطرح لهم بيت مضيف , ولا يطيح الا اليهم تابع مشتي ومصيف , لا يخلو ناديهم من سيد ومسود , وكريم مقصود , وشجاع كريم , ووقود حليم , ووافل أمل , وقاصد نائل , وصارخ ملهوف ’, وهارب مستجير , ولا مستحير , ولا ينفك لهم نار قرى وقراع , ومنازل أمتى ومتاع , يسرح لهم عدد الرمل ابل وشاة , ومد البحر ما يريد المريد منهم وما يشاء , تطل منهم على بيوت قد بنيت بأعلى الربا , وبلغت السحاب وعقد عليها الخبا , قد اتخذت من الشعر الأسود , وتطنبت بالديباج ودبجت بالعسجد , وفرشت بالمفارش الرومية ، والقطائف الكرخية , ونضدت بها الوسائد , ونامت حولها الولايد , وشدت بوتد السماء اطنابها , فأعدت لطوالع النجوم قبابها , وأرخيت شجفها , وتزايد ظرفها , وشرعت أبوابها الى الهواء , واستصرخ بها لدفع اللأواء , ورفعت عمدها , وقر في الأرض وتدها , وطلعت البدور في أكلتها , ورتعت الظباء في مشارق أهلتها , وكذلك يقول إن آل عيسى أعظم شأنا وأرفع قدرا وأميرهم أعلى رتبة عند الملوك من سائر العرب من بين آل فضل وقال كذلك , ولهم مياه كثيرة ومناهل موردة كما في البيت الآتي :

ولها منهل على كل ماء وعلى كل دمنة أثارها

كما قال الحمداني , وهم سادات العرب ووجوهها , ولهم عند السلاطين حرمة كبيرة وصيت عظيم , الى رونق في بيوتهم ومنازلهم .

من تلق منهم تقل لاقيت سيدهم مثل النجوم التي يسري بها الساري

عشائر البوعيسى في محافظة الأنبار

من عانة الى صلاح الدين وحدود بغداد الى كربلاء وحدود العراق غربا سوريا والأردن التي نزل في اي قرية او ناحية أو قضاء حيث عشائر البوعيسى أهل المضايف والدلال والنخوة العربية الأصيلة . أهل الغيرة والكرم أهل السيف والبندقية .

(لواء الدليم محافظة الانبار) قضاء الفلوجة ناحية العامرية المركز الرئيسي لرئاسة عشيرة البوعيسى حيث مضيف الشيخ المرحوم حسناوي العيفان فهذا الرجل صاحب المواقف الصعبة والحكمة العربية الاصيلة والعدالة بين اخوانه وعشيرته التي لا يفرق بين ولده وبين ابناء عشيرته حيث لديه نظرة واحدة كل فرد من افراد العشيرة . ان عشائر البوعيسى في الأنبار لهم مواقف وطنية في مقاومة المحتل حيث هناك قصص تشير الى مواقفهم مع العشائر الخرى ومنها عشائر الدليم وخصوصا في ثورة العشرين . ومن مواقف الشيخ حسناوي رحمه الله ضد حزب البعث المنحل مما أدى به الى اللجوء الى المملكة العربية السعودية مع اخوانه ومنهم سعدون العيفان وشافي العيفان . وكان رمز للعشيرة منذ توليه امور العشيرة حتى وفاته سنة 2000 عن عمر يناهز الـ 90 عاما . وخصوصا أنه كان ( رحمه الله ) له الفضل الكبير في بناء جسر المحبة مع عشائر قبيلة البوعيسى في المحافظات الوسطى والجنوبية . فله كل التحية والعرفان وما رسمه من خطوط الأخوة والأهل ستبقى يذكرها التاريخ وتتغنى بها الاجيال .

وبعد وفاته ( رحمه الله ) تولى رئاسة العشيرة ولده الشيخ خميس حسناوي وكان على خطى والده .

عشائر البوعيسى في الفرات الأوسط

أ‌- الفروع القديمة :

ب‌- الفروع القديمة لأبوعيسى اهل الفرات الأوسط ( آل حمدان , آل عمران , آل سلطان ) المعروفين من ذرية ( محمد الأعمى ) هذا الرجل سليل امراء البوعيسى الذي عرف بالفطنة وقد استطاع ان ينقذ عمومته في معركة مع احدى العشائر القوية المهاجمة بحملة غزو لأبوعيسى . وهم في وسط الأهوار وتلك القصة حسب ما عرفت واشتهرت بحادثة (عنكة) تلك المرأة التي قتلت مع أولادها وكانت تحتضنهم لتحميهم من القتل وقد قيل فيها

( ضل نومة عنكه على على اجراها )

من هذه الفروع الثلاثة تفرعت الفروع الأخرى والتي هي النسب لعشائر البوعيسى المنتشرة في محافظات الفرات الأوسط وفي محافظة بغداد وهي ( آل حسان , آل بوحنتوش , آل بوعمران , آل بوعطوي , آل بوخضير , آل بونجم , الكطيمات , آل بوحسين , آل بوحاجم , آل بوجربوع , آل حمود , آل حمدان السرادحة , النصاصرة , الشموس , الطوال , آل بوحية , آل بوجاسم ((آل شراد )) ومن هذه العشائر تفرعت الأفخاذ والفند والأسر لعموم البوعيسى في الفرات الأوسط وتوابعها ..

ب – تواجد عشائر البوعيسى في محافظات الفرات الأوسط :

انحصرت رئاسة عشائر البوعيسى في الفرات الأوسط في شخصية الزعيم الحاج عبود العنيد وظهرت بشكل واسع في عهده وذلك لمواقفه الوطنية ومشاركته ودوره الحاسم في الصراعات والمعارك مع العشائر المجاورة ضد الأتراك ( العهد العثماني ) فهناك الكثير من القصص التي تحكي هذا الصراع مع السلطة العثمانية :

ومشاركته في حرب الشعيبة ضد الانكليز سنة 1917 وكان على رأس عشائر البوعيسى في زحفه مع العشائر الأخرى بقيادة العلامة السيد محمد سعيد الحبوبي . ودوره المشرف في ثورة العشرين وهو احد زعمائها البارزين وقد جرح اكثر من مرة أثناء المعارك مع الانكليز واستشهاد أحد زوجاته أثناء هجوم على مضيفه .

وقد سجن في سجن الحلة المركزي مع عدجد من زعماء الثورة وحكم عليه بالاعدام لأتهامه بقتل القبطان ( جيمس مين ) قائد الحامية البريطانية في الكوفة ولم ينفذ حكم الإعدام بعد صدور العفو العام عنه وعن الزعماء من المندوب السامي .
الشيخ الحاج وحيد الحاج عبود

استلم زعامة عشائر البوعيسى في السنين الخيرة من حياة والده الذي توفي ليلة الثلاثاء 17/12/1951 وكانت الزعامة العامة قد توحدت له في منطقة الفرات الوسط وتوابعها في بغداد وواسط وكل عشائر وافخاذ هذه القبيلة الكبيرة واستطاع بشخصيته النادرة من رفع مكانة البوعيسى بين القبائل الكبيرة في منطقة الفرات الأوسط والعراق .

ورسمت في عهده علاقة وطيدة بين عشائر البوعيسى في محافظة الانبار وبين عشائر البوعيسى في صلاح الدين والعيسى والبزون في محافظات جنوب العراق والبوعيسى في الاردن وسوريا والسعودية اضافة الى العلاقات مع العشائر الطائية في العراق والعشائر الكثيرة المجاورة ويعد اليوم البوعيسى يحملون لواء طي بمنطقة الفرات الأوسط وبمحافظة النجف بالذات والحق يقال بأن جهوده الشخصية كانت حجر الأساس في توحيد قبائل البوعيسى في محافظات العراق تحت راية واحدة .

ومن صفاته التزامه الديني الشديد بتعاليم الشريعة وقرائته وحفظه للقرآن والسنة النببوية . وقد كان حسن الحديث وبلاغة المنطف وربط القصة بالحكمة ذو اسلو بمقنع ومؤثر عند محدثيه . وقد كان حافظ للشعر والقصص من اروع المعارك

عرف عنه بالتزامه بمشاكل البوعيسى اينما وجدت وفي كل الضروف ومتابعته لها سواء كانت مع الجهات الرسمية أو مع العشائر الاخرى عرف عنه باشتهاره بالتحكيم العشائري وفض المنازعات والصراعات العشائرية الكبيرة والصغيرة ما بين العشائر والقبائل ومن صفاته الحميدة في التحكيم العشائري اتباعه اسلوب المصالحة والتآخي وبراءة الذمم . ومن صفاته ايضا الشجاعة والجراة والكرم والسخاء والتواضع والبساطة والقناعة والعفة والنزاهة ....
المواقف الوطنية لعشائر البوعيسى في الفرات الأوسط

1) البوعيسى هم اهل الفرات الأوسط واضافة لذلك تاريخهم المجيد في الحروب ضد التتار (امارة البوعيسى ) وتاريخ اجدادهم (آل فضل ) في الحروب ضد البيزنطيين في شمال الشام وأطراف العراق ف لهم من المواقف الوطنية والقومية فقادوا معاك ضد الاتراك عبر فترات مشايخهم المعروفين . فكثير من الوثائق والصور تثبت دورهم البارز في ثورة العشرين . فالتضحيات والشهداء خير دليل في ذلك وقد ساهمو في جميع معارك ثورة العشرين ( الرارنجية , الكوفية , وغيرها ) ولهم معركة خاصة بهم سميت معركة البوعيسى ( معركة الموضع ) قرب الكوفة . وكانت من اروع المعارك وكان المدفع قد دمر الباخرة ( فاير فلاي ) في شط الكوفة وفي معركة الرارنجية كانت حصة البوعيسى من اسرى الانكليز سبعة جنود بريطانيين . وقد سلمو للسلطات الانكليزية فيما بعد .

2) معسكر صنكر

ان معسكر البوعيسى بمكان مصرف الرافدين الحالي مقابل الحصن الانكليزي بالكوفة قرب حافة شط العرب وسمي معسكر صنكر . ومن هذا المعسكر انطلقت حشود البوعيسى لمهاجمة الانكليز في الكوفة وكانت بقيادة الشيخ الحاج عبود العنيد وقد اشتبكت المعارك . وكان هناك وابل من الرصاص يسدد على الثوار من رشاشة ( الكابتن جين ) مما أدى الى وقوع شهداء وجرحى من الثوار . وقد حدد الشيخ عبود العنيد مكان جلوس ( الكابتن جيمس جين ) من خلال فتحة في الحصن الانكليزي وسدد فوهة بندقيته اتجاه الكابتن جيمس جين وأصابه واسكت رشاشته وسقط الكبوس ( القناع الذي يضعه المقاتل على راسه ) الى الشارع وطلب الشيخ عبود العنيد من أحد الثوار من البوعيسى وهو المرحوم (سلمان آل كريدي ) أن يجلب له ذلك الكبوس وتحت وابل الرصاص المتبادل زحف الثائر المرحوم سلمان وجاء بالكبوس وفيه آثار الدماء وبعدها هتافات البوعيسى وأهازيجهم بالفرح بمقتل ( الكابتن جيمس جين ) وعلى اثر مقتل الكابتن جين ومعرفة الانكليز ان قاتله الحاج عبود العنيد هاجمت الطائرات منطقة البوعيسى في الكوفة وهربت العوائل الى القرى والنواحي المجاورة في محافظة القادسية .

وكذلك قام الانكليز بمهاجمة وقصف معسكر البوعيسى ( صتكر ) بالقنابل وقتل من البوعيسى وقتها (25) شهيد وجرح الشيخ عبود العنيد في تلك المعركة مع عدد كبير من البوعيسى .

عشائر ال عيسى في المنطقة الجنوبية

تتمركز عشائر ال عيسى في المنطقة الجنوبية خصوصا في محافظة ميسان قرية الشطانية تلك القرية الغافية على ضفاف الاهوار فهي شبه جزيرة تربط اليابسة بالماء تحلق في ا جوائها النوارس والطيور المهاجرة في رحلة العشق لتستضل بسنبلها واعشابها حيث مياه الاهوار الجميلة كانت هذه القرية مركزا تجاريا للبضائع القادمة من بغداد والبصرة وسوقها عامر بكل ما تحتاجه النفوس والبيوت كان يأمها الناس من مختلف المدن طلبا للعمل والرزق
قرية الشطانية مركز قبيلة ال عيسى بزعامة شيخ القبيلة حمدان السكر مواليد 1878 في( قرية الشطانية) في محافظة ميسان والذي استطاع ان يبسط نفوذه على منطقة مترامية الاطراف في البر والماء كان حمدان السكر انسانا قبل ان يكون شيخا حيث احب الناس واحبوه شاركهم في احزانهم وافراحهم وهو الذي لم تطلع عليه الشمس اي انه كان انسان مؤمن ورع مؤدي لشعائر الله من صلاة وصيام وحقوق وقد أطلق عليه هذا اللقب ( لم تطلع عليه الشمس ) اي انه كان يؤدي الصلاة بأوقاتها وخصوصا صلاة الفجر استطاع ان يكون علاقات صداقة متينة مع مختلف العشائر المجاورة وكان له دور كبير في حل الكثير من النزاعات العشائرية فكانت تربطه علاقة صداقة ومحبة مع قبيلة ال ازيرج حيث تزوج احدى بنات شيخ ال ازيرج فأنجبت له ولد اسمه مسهر رحمه الله كما تزوج احدى بنات كبار عشيرة ال فرطوس فأنجبت له الشيخ غضبان وله علاقات حب واحترام مع قبيلة البوصالح بزعامة الشيخ بدر الرميض رحمه الله ومع قبيلة بني اسد بزعامة الشيخ سالم الخيون ومع قبيلة البومحمد بزعامة الشيخ محمد العريبي اضافة الى علاقة الاخوة والمصاهرة مع قبيلة البزون بزعامة فالح البوعوجه وعبدالكريم الفالح البوعوجة وعشائر اخرى مثل المريان والفرطوس و بني لام والسواعد والبودراج وغيرهم الكثير كان لحمدان السكر اربعة اولاد وبنت واحدة الكبير مزيد ثم غضبان ثم مجيد ثم مسهرثم صدامه رحمهم الله جميعا كان حمدان السكر رجل متدين كريم شجاع صاحب مواقف معروفة للقاصي والداني حيث كانت الشطانية مأوى الكرم والضيافة ومعقل للضعيف والخائف حيث كان . عرف حمدان السكر بصاحب النار التي لاتخمد مضيفه مفتوح ليلا ونهارا .
كان مركز الرئاسة للشيخ حمدان السكر هي قرية الشطانية اضافة الى امتداد نفوذه في الاهوار على منطقة الصيكل حيث وكّل على منطقة الصيكل اخيه عبدالله السكر رحمه الله الذي استطاع ان يبسط سيطرته على هذه المنطقة بالكامل كما استطاع ان يبني قلعة كبيرة يطلق عليها سكان الاهوار( المفتول ) لان شكلها اسطواني كما هو الشي الذي يفتل ؛ اهتم حمدان السكر بالعلم فبنيت اول مدرسة في المنطقة سميت( بالحمدانية )كما جعل من بيته الواقع في مدينة العمارة مقايل دائرة جنسية العمارة مكانا لسكن الطلاب من افراد القبيلة الذين كانوا يدرسون في مدارس العمارة أنذاك:؛؛؛ توفي الشيخ حمدان السكر عام 1941 وقد خلفه في رئاسة قبيلة ال عيسى ابنه مزيد الحمدان.
يعتبر ال عيسى والبزون والمريان من أثلاث المنتفك وبني سعيد . كما ورد في كتاب موجز عشائر العمارة للمؤلف محمد باقر الجلاني ص 82 ..

شيخ قبيلة ال عيسى العام في المنطقة الجنوبية الان هو الشيخ حيدر بن الشيخ مجيد بن الشيخ حمدان السكر

وتنقسم عشائر البوعيسى الى ثلاثة اقسام :-

1- القسم الأول : آل ديين ويتكون من بيت فدعم ومنه يتولد عنصر الرئاسة / ال المنصور / الجديس / البراغيث / السعد

2- القسم الثاني : العيسى / الحمدان .

الشيخ العام مطلق محمد عفات .

وتتكون العيسى - الحمدان من الأفخاذ التالية :-

1) الفليحات 2) المنيخر 3) الزركان 4) الخطيمي 5) الجامل 6) البريج 7) النصار .

3- القسم الثالث : العيسى الجبارات الرئاسة العامة للشيخ قاسم بن محمد العرنوص . ويتكون من الأفخاذ التالية :

1) الخزيعل 2) السهول 3) الشريف 4) الجبارات 5) الحويجي
المواقف الوطنية

ان عشائر ال عيسى في المحافظات الجنوبية كان لها دور وطني في مقاومة الانكليز بالاشتراك مع القبائل العراقية ومنها المنتفك وبني سعيد وبني مالك . وهناك قصة مميزة في الجنوب تسمى ( الطعنة ) وهي أن الشيخ عفيت الحمدان العيس قام بطعن باشا آغا في بغداد ....

م ن

**************************************************
قبيلة ال عيسى في التاريخ Images?q=tbn:ANd9GcSwqVWWUBE723NALTDoEHEJqsToBcb0587Ozw&usqp=CAU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : قبيلة ال عيسى في التاريخ 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

قبيلة ال عيسى في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة ال عيسى في التاريخ   قبيلة ال عيسى في التاريخ Emptyالأحد 16 مارس - 11:44

طرح راااائع، قيم و مفييييد
انتقاء موفق


**************************************************


قبيلة ال عيسى في التاريخ 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيلسوف
عضومتقدم
الفيلسوف


علم الدولة : قبيلة ال عيسى في التاريخ 123
رقم العضوية : 25
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 2342
نقاط : 4199
تاريخ الميلاد : 01/02/1970
العمر : 54

قبيلة ال عيسى في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة ال عيسى في التاريخ   قبيلة ال عيسى في التاريخ Emptyالإثنين 29 ديسمبر - 13:22

شكرا لمرروك الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي

**************************************************
قبيلة ال عيسى في التاريخ Images?q=tbn:ANd9GcSwqVWWUBE723NALTDoEHEJqsToBcb0587Ozw&usqp=CAU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دكتور
عضومتقدم
دكتور


رقم العضوية : 24
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 03/10/2009
عدد المساهمات : 1804
نقاط : 3126
الاوسمة : قبيلة ال عيسى في التاريخ Images?q=tbn:ANd9GcQX5O78Koftw7nOa1PO3ggxttRFFiGOpSwHUbcCV2iAiPOsQHxW4w



قبيلة ال عيسى في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة ال عيسى في التاريخ   قبيلة ال عيسى في التاريخ Emptyالسبت 5 ديسمبر - 11:24

بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

**************************************************
قبيلة ال عيسى في التاريخ Images?q=tbn:ANd9GcQqQVA-teGQEvSw49e7hzZmbc3cTLD65r0Q6O-m5gaB4H042Ppv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العراقي
عضومتقدم
العراقي


علم الدولة : قبيلة ال عيسى في التاريخ 123
رقم العضوية : 9
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 23/11/2008
عدد المساهمات : 5179
نقاط : 8875
الجنسية : عراقية

قبيلة ال عيسى في التاريخ Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة ال عيسى في التاريخ   قبيلة ال عيسى في التاريخ Emptyالإثنين 15 نوفمبر - 19:25

بارك الله فيك  علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا

**************************************************


قبيلة ال عيسى في التاريخ Aba1bc1843c30531c0c814de9e65285d

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة ال عيسى في التاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة الصلبة (الصلب) الكنانية المضرية العدنانية في التاريخ والنسب
»  ال عيسى في العراق وسوريا والاردن .
»  عشيرة ال عيسى
» من سيرة عيسى (ع)والمعجزات
» بيبي من قوم عيسى ومريم,,,,,, بقلمي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتديات القبائل و العشائر العربيه وانسابها-
انتقل الى: