منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد احمد
عضومتقدم
محمد احمد


علم الدولة : معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم 123
رقم العضوية : 77
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
عدد المساهمات : 2927
نقاط : 4371
الجنسية : عراقية
المزاج : احيانان سعيد جدا واحيانان غاضب جدا

معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Empty
مُساهمةموضوع: معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم   معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Emptyالجمعة 20 مارس - 20:57

معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم

هذه المعلقة هي الخامسة في المعلقات و هي من أغنى الشعر لجاهلي بالعناصر الملجمية
و الفوائد التاريخية و الاجتماعية و أما مقياس جمالها الغني فهو ما تحركه لدى سماعها في
النفس من نبض الحماسة و شعور العزة و الاندفاع. وأما الشاعر عمرو بن كلثوم فهو من قبيلة
تغلب كان أبوه كلثوم سيد تغلب و أمه ليلى بنت المهلهل المعروف ( بالزير ) و في هذا الجو من الرفعة
و السؤدد نشأ الشاعر شديد الإعجاب بالنفس وبالقوم أنوفاً عزيز الجانب ، فساد قومه و هو في الخامسة عشرة
من عمره تقع معلقة ابن كلثوم في ( 100 ) بيت أنشأ الشاعر قسماً منها في حضرة عمرو بن هند ملك الحيرة
و كانت تغلب قد انتدبت الشاعر للذود عنها حين احتكمت إلى ملك الحيرة ، لحل الخلاف الناشب بين قبيلتي بكر
و تغلب، و كان ملك الحيرة عمرو بن هند أيضاً مزهواً بنفسه و قد استشاط عضباً حين وجد أن الشاعر لا يقيم له
ورناً و لم يرع له حرمة و مقاماً فعمد إلى حيلة يذله بها فأرسل ( عمرو بن هند ) إلى عمرو بن كلثوم ( يستزيره )
و أن يزير معه أمه ففعل الشاعر ذلك و كان ملك الحيرة قد أوعز إلى أمه أن تستخدم ليلى أم الشاعر و حين طلبت
منها أن تناولها الطبق قالت ليلى : لتقم صاحبة الحاج ة إلى حاجتها . . . . ثم صاحت ( واذلاه ) يالتغلب !فسمعها
ابنها عمرو بن كلثوم فوثب إلى سيف معلق بالرواق فضرب به رأس عمرو بن هند ملك الحيرة و على إثر قتل
الملك نظم الشاعر القسم الثاني من المعلقة و زاده عليها (وهي منظومة على البحر الوافر)و من أطرف
ما ذكر عن المعلقة أن بني تغلب كباراً و صغاراً كانوا يحفظونها و يتغنون بها زمناً طويلاً .
توفي الشاعر سنة نحو ( 600 ) للميلاد بعد أن سئم الأيام و الدهر.
المعلقة

أَلاَهُـبِّـي بِصَـحْـنِـكِ فَاصْبَحِـيْـنَـاوَلاَ تُـبْـقِـي خُـمُــوْرَ الأَنْـدَرِيْـنَــا
مُشَعْشَعَـةً كَـأَنَّ الـحُـصَّ فِيْـهَـاإِذَا مَـا المَـاءَ خَالَطَهَـا سَخِيْـنَـا
تَجُـوْرُ بِـذِي اللَّبَانَـةِ عَـنْ هَـوَاهُإِذَا مَـــا ذَاقَـهَــا حَــتَّــى يَـلِـيْـنَـا
تَرَى اللَّحِزَ الشَّحِيْحَ إِذَا أُمِـرَّتْعَـلَـيْـهِ لِـمَـالِـهِ فِـيْـهَـا مُـهِـيْـنَـا
صَبَنْـتِ الكَـأْسَ عَنَّـا أُمَّ عَمْـرٍووَكَانَ الكَـأْسُ مَجْرَاهَـا اليَمِيْنَـا
وَمَــا شَــرُّ الثَّـلاَثَـةِ أُمَّ عَـمْـرٍوبِصَاحِـبِـكِ الـــذِي لاَ تَصْبَحِـيْـنَـا
وَكَــأْسٍ قَـــدْ شَـرِبْــتُ بِبَعْـلَـبَـكٍّوَأُخْرَى فِي دِمَشْـقَ وَقَاصرِيْنَـا
وَإِنَّــا سَــوْفَ تُدْرِكُـنَـا المَـنَـايَـامُـــقَـــدَّرَةً لَـــنَـــا وَمُـقَــدِّرِيْــنَــا
قِـفِـي قَـبْـلَ التَّـفَـرُّقِ يَــا ظَعِيْـنَـانُـخَـبِّــرْكِ الـيَـقِـيْـنَ وَتُخْـبِـرِيْـنَـا
قِفِي نَسْأَلْكِ هَلْ أَحْدَثْـتِ صَرْمـاًلِوَشْـكِ البَيْـنِ أَمْ خُنْـتِ الأَمِيْـنَـا
بِـيَـوْمِ كَرِيْـهَـةٍ ضَـرْبـاً وَطَـعْـنـاًأَقَـــرَّ بِـــهِ مَـوَالِـيْــكِ الـعُـيُـوْنَـا
وَأنَّ غَــداً وَأنَّ الـيَــوْمَ رَهْـــنٌوَبَـعْــدَ غَـــدٍ بِـمَــا لاَ تَعْلَـمِـيْـنَـا
تُرِيْـكَ إِذَا دَخَـلَـتْ عَـلَـى خَــلاَءٍوَقَـدْ أَمِنْـتَ عُـيُـوْنَ الكَاشِحِيْـنَـا
ذِرَاعِــي عَيْـطَـلٍ أَدَمَـــاءَ بِـكْــرٍهِجَـانِ اللَّـوْنِ لَـمْ تَـقْـرَأ جَنِيْـنَـا
وثَدْيـاً مِثْـلَ حُـقِّ العَـاجِ رَخِصـاًحَصَانـاً مِــنْ أُكُــفِّ اللاَمِسِيْـنَـا
ومَتْنَـى لَـدِنَـةٍ سَمَـقَـتْ وطَـالَـتْرَوَادِفُـهَــا تَـنــوءُ بِـمَــا وَلِـيْـنَـا
وَمأْكَمَـةً يَضِيـقُ الـبَـابُ عَنْـهَـاوكَشْحـاً قَـد جُنِـنْـتُ بِــهِ جُنُـونَـا
وسَـارِيَـتِــي بَـلَـنْــطٍ أَو رُخَــــامٍيَــرِنُّ خَـشَـاشُ حَلِيهِـمَـا رَنِيْـنَـا
فَمَـا وَجَـدَتْ كَوَجْـدِي أُمُّ سَـقـبٍأَضَـلَّـتْــهُ فَـرَجَّــعــتِ الـحَـنِـيْـنَـا
ولاَ شَمْطَـاءُ لَـم يَتْـرُك شَقَـاهَـالَـهــا مِـــن تِـسْـعَـةٍ إلاَّ جَـنِـيْـنَـا
تَذَكَّـرْتُ الصِّـبَـا وَاشْتَـقْـتُ لَـمَّـارَأَيْــتُ حُمُوْلَـهَـا أصُــلاً حُدِيْـنَـا
فَأَعْرَضَتِ اليَمَامَةُ وَاشْمَخَـرَّتْكَـأَسْـيَـافٍ بِــأَيْــدِي مُصْلِـتِـيْـنَـا
أَبَــا هِـنْـدٍ فَـــلاَ تَـعْـجَـلْ عَلَـيْـنَـاوَأَنْـظِـرْنَــا نُـخَــبِّــرْكَ الـيَـقِـيْـنَـا
بِـأَنَّــا نُـــوْرِدُ الـرَّايَــاتِ بِـيْـضـاًوَنُصْدِرُهُـنَّ حُـمْـراً قَــدْ رُوِيْـنَـا
وَأَيَّــــامٍ لَــنَـــا غُـــــرٍّ طِـــــوَالٍعَصَيْنَـا المَلِـكَ فِيـهَـا أَنْ نَدِيْـنَـا
وَسَـيِّــدِ مَـعْـشَـرٍ قَـــدْ تَــوَّجُــوْهُبِتَاجِ المُلْـكِ يَحْمِـي المُحْجَرِيْنَـا
تَـرَكْـنَ الخَـيْـلَ عَاكِـفَـةً عَـلَـيْـهِمُـقَــلَّــدَةً أَعِـنَّـتَــهَــا صُــفُــوْنَــا
وَأَنْزَلْنَـا البُـيُـوْتَ بِــذِي طُـلُـوْحٍإِلَى الشَامَاتِ نَنْفِـي المُوْعِدِيْنَـا
وَقَـدْ هَـرَّتْ كِــلاَبُ الـحَـيِّ مِـنَّـاوَشَـذَّبْـنَـا قَـتَــادَةَ مَــــنْ يَـلِـيْـنَـا
مَـتَـى نَنْـقُـلْ إِلَــى قَــوْمٍ رَحَـانَـايَكُوْنُـوا فِـي اللِّقَـاءِ لَهَـا طَحِيْنَـا
يَـكُـوْنُ ثِقَـالُـهَـا شَـرْقِــيَّ نَـجْــدٍوَلُهْـوَتُـهَـا قُـضَـاعَـةَ أَجْمَعِـيْـنَـا
نَزَلْـتُـمْ مَـنْـزِلَ الأَضْـيَـافِ مِـنَّــافَأَعْجَلْنَـا الـقِـرَى أَنْ تَشْتِمُـوْنَـا
قَـرَيْـنَـاكُــمْ فَـعَـجَّـلْـنَـا قِــرَاكُـــمْقُبَـيْـلَ الصُّـبْـحِ مِــرْدَاةً طَحُـوْنَـا
نَـعُــمُّ أُنَـاسَـنَـا وَنَـعِــفُّ عَـنْـهُـمْوَنَحْـمِـلُ عَـنْـهُـمُ مَـــا حَمَّـلُـوْنَـا
نُطَاعِنُ مَا تَرَاخَـى النَّـاسُ عَنَّـاوَنَضْرِبُ بِالسِّيُـوْفِ إِذَا غُشِيْنَـا
بِسُمْـرٍ مِـنْ قَـنَـا الخَـطِّـيِّ لُــدْنٍذَوَابِــــلَ أَوْ بِـبِـيْــضٍ يَخْتَـلِـيْـنَـا
كَــأَنَّ جَمَـاجِـمَ الأَبْـطَــالِ فِـيْـهَـاوُسُـــوْقٌ بِـالأَمَـاعِـزِ يَرْتَـمِـيْـنَـا
نَشُـقُّ بِهَـا رُؤُوْسَ القَـوْمِ شَقًّـاوَنَخْـتَـلِـبُ الــرِّقَــابَ فَتَخْتَـلِـيْـنَـا
وَإِنَّ الضِّغْنَ بَعْدَ الضِّغْـنِ يَبْـدُوعَلَيْـكَ وَيُـخْـرِجُ الــدَّاءَ الدَّفِيْـنَـا
وَرِثْنَـا المَجْـدَ قَـدْ عَلِـمَـتْ مَـعَـدٌّنُـطَـاعِـنُ دُوْنَـــهُ حَـتَّــى يَـبِـيْـنَـا
وَنَحْـنُ إِذَا عِمَـادُ الحَـيِّ خَــرَّتْعَنِ الأَحْفَاضِ نَمْنَـعُ مَـنْ يَلِيْنَـا
نَجُـذُّ رُؤُوْسَـهُـمْ فِــي غَـيْـرِ بِــرٍّفَـمَــا يَـــدْرُوْنَ مَـــاذَا يَـتَّـقُـوْنَـا
كَـــأَنَّ سُيُـوْفَـنَـا مـنَّــا ومـنْـهُـممَـخَـارِيْــقٌ بِــأَيْــدِي لاَعِـبِـيْـنَــا
كَــــأَنَّ ثِـيَـابَـنَـا مِــنَّــا وَمِـنْـهُــمْخُضِـبْـنَ بِـأُرْجُــوَانِ أَوْ طُلِـيْـنَـا
إِذَا مَــا عَــيَّ بِالإِسْـنَـافِ حَـــيٌّمِـنَ الهَـوْلِ المُشَبَّـهِ أَنْ يَكُوْنَـا
نَصَبْـنَـا مِـثْـلَ رَهْــوَةِ ذَاتَ حَـــدٍّمُـحَـافَـظَـةً وَكُــنَّــا السَّابِـقِـيْـنَـا
بِشُـبَّـانٍ يَــرَوْنَ الـقَـتْـلَ مَـجْــداًوَشِيْـبٍ فِـي الحُـرُوْبِ مُجَرَّبِيْنَـا
حُـدَيَّـا الـنَّــاسِ كُـلِّـهِـمُ جَمِـيْـعـاًمُقَـارَعَـةً بَنِـيْـهِـمْ عَـــنْ بَنِـيْـنَـا
فَـأَمَّــا يَـــوْمَ خَشْيَـتِـنَـا عَلَـيْـهِـمْفَتُصْـبِـحُ خَيْلُـنَـا عُـصَـبـاً ثُبِـيْـنَـا
وَأَمَّــا يَــوْمَ لاَ نَخْـشَـى عَلَيْـهِـمْفَـنُـمْـعِــنُ غَـــــارَةً مُتَـلَـبِّـبِـيْـنَـا
بِرَأْسٍ مِنْ بَنِـي جُشْـمٍ بِـنْ بَكْـرٍنَـدُقُّ بِـهِ السُّهُـوْلَـةَ وَالحُـزُوْنَـا
أَلاَ لاَ يَـعْــلَــمُ الأَقْـــــوَامُ أَنَّـــــاتَضَعْضَـعْـنَـا وَأَنَّـــا قَـــدْ وَنِـيْـنَـا
أَلاَ لاَ يَـجْـهَـلَـنَّ أَحَــــدٌ عَـلَـيْـنَــافَنَجْهَـلَ فَـوْقَ جَـهْـلِ الجَاهِلِيْـنَـا
بِـاَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرُو بْــنَ هِـنْـدٍنَـكُــوْنُ لِقَيْـلِـكُـمْ فِـيْـهَـا قَطِـيْـنَـا
بِـأَيِّ مَشِيْئَـةٍ عَمْـرَو بْــنَ هِـنْـدٍتُطِـيْـعُ بِـنَـا الـوُشَـاةَ وَتَزْدَرِيْـنَـا
تَـهَــدَّدُنَــا وَتُـوْعِــدُنَــا رُوَيْـــــداًمَـتَــى كُـنَّــا لأُمِّــــكَ مَقْـتَـوِيْـنَـا
فَـإِنَّ قَنَاتَنَـا يَــا عَـمْـرُو أَعْـيَـتْعَلـى الأَعْـدَاءِ قَبَـلَـكَ أَنْ تَلِيْـنَـا
إِذَا عَضَّ الثَّقَافُ بِهَا اشْمَـأَزَّتْوَوَلَّــتْــهُ عَـشَــوْزَنَــةً زَبُــوْنَـــا
عَشَـوْزَنَـةً إِذَا انْقَـلَـبَـتْ أَرَنَّـــتْتَـشُـجُّ قَـفَـا المُثَـقِّـفِ وَالجَبِيْـنَـا
فَهَلْ حُدِّثْـتَ فِـي جُشَـمٍ بِـنْ بَكْـرٍبِنَـقْـصٍ فِــي خُـطُـوْبِ الأَوَّلِيْـنَـا
وَرِثْنَـا مَجْـدَ عَلْقَمَـةَ بِـنْ سَيْـفٍأَبَـاحَ لَنَـا حُصُـوْنَ المَجْـدِ دِيْـنَـا
وَرَثْـتُ مُهَلْـهِـلاً وَالخَـيْـرَ مِـنْـهُزُهَـيْـراً نِـعْـمَ ذُخْــرُ الذَّاخِـرِيْـنَـا
وَعَـتَّـابــاً وَكُـلْـثُـوْمـاً جَـمِـيْـعــاًبِـهِـمْ نِـلْـنَـا تُـــرَاثَ الأَكْرَمِـيْـنَـا
وَذَا البُـرَةِ الــذِي حُـدِّثْـتَ عَـنْـهُبِـهِ نُحْمَـى وَنَحْـمِـي المُلتَجِيـنَـا
وَمِـنَّـا قَبْـلَـهُ الـسَّـاعِـي كُـلَـيْـبٌفَـــأَيُّ الـمَـجْـدِ إِلاَّ قَـــدْ وَلِـيْـنَــا
مَـتَــى نَـعْـقِـد قَرِيْـنَـتَـنَـا بِـحَـبْــلٍتَجُـذَّ الحَبْـلَ أَوْ تَـقْـصِ القَرِيْـنَـا
وَنُـوْجَـدُ نَـحْـنُ أَمْنَعَـهُـمْ ذِمَــاراًوَأَوْفَـاهُــمْ إِذَا عَـقَــدُوا يَـمِـيْـنَـا
وَنَحْنُ غَدَاةَ أَوْقِـدَ فِـي خَـزَازَىرَفَـدْنَـا فَــوْقَ رِفْـــدِ الرَّافِـدِيْـنَـا
وَنَحْنُ الحَابِسُوْنَ بِـذِي أَرَاطَـىتَسَـفُّ الجِـلَّـةُ الـخُـوْرُ الدَّرِيْـنَـا
وَنَـحْـنُ الحَاكِـمُـوْنَ إِذَا أُطِـعْـنَـاوَنَحْـنُ العَـازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْـنَـا
وَنَحْـنُ التَّارِكُـوْنَ لِمَـا سَخِطْـنَـاوَنَحْـنُ الآخِــذُوْنَ لِـمَـا رَضِيْـنَـا
وَكُـنَّــا الأَيْـمَـنِـيْـنَ إِذَا التَـقَـيْـنَـاوَكَــانَ الأَيْسَـرِيْـنَ بَـنُــو أَبَـيْـنَـا
فَصَالُـوا صَـوْلَـةً فِيْـمَـنْ يَلِيْـهِـمْوَصُلْـنَـا صَـوْلَـةً فِـيْـمَـنْ يَلِـيْـنَـا
فَـآبُــوا بِـالـنِّـهَـابِ وَبِالـسَّـبَـايَـاوَأُبْــنَــا بِـالـمُـلُـوْكِ مُصَـفَّـدِيْـنَـا
إِلَيْـكُـمْ يَـــا بَـنِــي بَـكْــرٍ إِلَـيْـكُـمْأَلَـمَّــا تَـعْـرِفُـوا مِـنَّــا اليَـقِـيْـنَـا
أَلَـمَّــا تَعْـلَـمُـوا مِـنَّــا وَمِـنْـكُــمْكَـتَــائِــبَ يَـطَّــعِــنَّ وَيَـرْتَـمِـيْـنَـا
عَلَيْنَا البَيْـضُ وَاليَلَـبُ اليَمَانِـيوَأسْــيَــافٌ يَـقُـمْــنَ وَيَنْحَـنِـيْـنَـا
عَـلَـيْـنَـا كُــــلُّ سَـابِـغَــةٍ دِلاَصٍتَرَى فَوْقَ النِّطَاقِ لَهَا غُضُوْنَـا
إِذَا وَضِعَتْ عَـنِ الأَبْطَـالِ يَوْمـاًرَأَيْـتَ لَهَـا جُلُـوْدَ القَـوْمِ جُـوْنَـا
كَـأَنَّ غُضُوْنَـهُـنَّ مُـتُـوْنُ غُــدْرٍتُصَفِّـقُـهَـا الـرِّيَــاحُ إِذَا جَـرَيْـنَـا
وَتَحْمِلُـنَـا غَــدَاةَ الــرَّوْعِ جُــرْدٌعُـرِفْــنَ لَـنَــا نَـقَـائِـذَ وَافْتُلِـيْـنَـا
وَرَدْنَ دَوَارِعـاً وَخَرَجْـنَ شُعْثـاًكَأَمْـثَـالِ الرِّصَـائِـعِ قَـــدْ بَلَـيْـنَـا
وَرِثْنَـاهُـنَّ عَــنْ آبَــاءِ صِـــدْقٍوَنُـوْرِثُــهَــا إِذَا مُـتْــنَــا بَـنِـيْـنَــا
عَـلَـى آثَـارِنَـا بِـيْــضٌ حِـسَــانٌنُـحَــاذِرُ أَنْ تُـقَـسَّـمَ أَوْ تَـهُـوْنَــا
أَخَـذْنَ عَـلَـى بُعُوْلَتِـهِـنَّ عَـهْـداًإِذَا لاَقَــــوْا كَـتَـائِــبَ مُعْلِـمِـيْـنَـا
لَيَسْـتَـلِـبُـنَّ أَفْــرَاســاً وَبِـيْـضــاًوَأَسْـرَى فِـي الحَـدِيْـدِ مُقَرَّنِيْـنَـا
تَـرَانَــا بَـارِزِيْــنَ وَكُــــلُّ حَــــيٍّقَــدْ اتَّـخَــذُوا مَخَافَـتَـنَـا قَـرِيْـنـاً
إِذَا مَـا رُحْـنَ يَمْشِيْـنَ الهُوَيْـنَـاكَمَا اضْطَرَبَتْ مُتُوْنُ الشَّارِبِيْنَـا
يَقُـتْـنَ جِـيَـادَنَـا وَيَـقُـلْـنَ لَـسْـتُـمْبُـعُـوْلَـتَـنَـا إِذَا لَـــــمْ تَـمْـنَـعُـوْنَـا
ظَعَائِنَ مِنْ بَنِي جُشَـمِ بِـنْ بِكْـرٍخَلَـطْـنَ بِمِيْـسَـمٍ حَسَـبـاً وَدِيْـنَــا
وَمَا مَنَعَ الظَّعَائِـنَ مِثْـلُ ضَـرْبٍتَـرَى مِنْـهُ السَّـوَاعِـدَ كَالقُلِيْـنَـا
كَـأَنَّــا وَالـسُّـيُــوْفُ مُـسَـلَّــلاَتٌوَلَـدْنَـا الـنَّـاسَ طُــرّاً أَجْمَعِـيْـنَـا
يُدَهْدِهنَ الرُّؤُوسِ كَمَـا تُدَهْـدَيحَـــزَاوِرَةٌ بِأَبطَـحِـهَـا الـكُـرِيْـنَـا
وَقَــدْ عَـلِـمَ القَبَـائِـلُ مِــنْ مَـعَـدٍّإِذَا قُــبَـــبٌ بِـأَبـطَـحِـهَـا بُـنِـيْـنَــا
بِـأَنَّــا المُطْـعِـمُـوْنَ إِذَا قَــدَرْنَــاوَأَنَّـــا المُهْـلِـكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِـيْـنَـا
وَأَنَّــا المَـانِـعُـوْنَ لِـمَــا أَرَدْنَـــاوَأَنَّــا النَّـازِلُـوْنَ بِحَـيْـثُ شِـيْـنَـا
وَأَنَّــا الـتَـارِكُـوْنَ إِذَا سَخِـطْـنَـاوَأَنَّـــا الآخِـــذُوْنَ إِذَا رَضِـيْـنَــا
وَأَنَّــا العَـاصِـمُـوْنَ إِذَا أُطِـعْـنَـاوَأَنَّــا الـعَـازِمُـوْنَ إِذَا عُصِـيْـنَـا
وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْواًوَيَشْـرَبُ غَيْـرُنَـا كَــدِراً وَطِيْـنَـا
أَلاَ أَبْـلِـغْ بَـنِـي الـطَّـمَّـاحِ عَـنَّــاوَدُعْـمِـيَّـا فَـكَـيْـفَ وَجَـدْتُـمُـوْنَـا
إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفاًأَبَـيْـنَـا أَنْ نُــقِــرَّ الــــذُّلَّ فِـيْـنَــا
مَلأْنَـا البَـرَّ حَـتَّـى ضَــاقَ عَـنَّـاوَظَـهـرَ البَـحْـرِ نَمْـلَـؤُهُ سَفِـيْـنَـا
إِذَا بَـلَــغَ الـفِـطَـامَ لَـنَــا صَـبِــيٌّتَـخِـرُّ لَـــهُ الجَـبَـابِـرُ سَاجِـديْـنَـا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفيلسوف
عضومتقدم
الفيلسوف


علم الدولة : معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم 123
رقم العضوية : 25
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 30/11/2009
الدلو
الديك
عدد المساهمات : 2342
نقاط : 4199
تاريخ الميلاد : 01/02/1970
العمر : 54

معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم   معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Emptyالأحد 22 مارس - 9:08


سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل

**************************************************
معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Images?q=tbn:ANd9GcSwqVWWUBE723NALTDoEHEJqsToBcb0587Ozw&usqp=CAU
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد احمد
عضومتقدم
محمد احمد


علم الدولة : معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم 123
رقم العضوية : 77
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 15/01/2012
عدد المساهمات : 2927
نقاط : 4371
الجنسية : عراقية
المزاج : احيانان سعيد جدا واحيانان غاضب جدا

معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم   معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم Emptyالخميس 30 أبريل - 11:08

كل الشكر لكـِ ولهذا المرور الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة الشاعرالجاهلي عمرو بن كلثوم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عمرو بن كلثوم
» معلقة زهير
» معلقة عنتره
» معلقة زهير بن أبي سلمى
» معلقة ابو عنترة الكومبيوترجي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: