منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  قبيلة بني حجيم

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة :        قبيلة بني حجيم  123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة :        قبيلة بني حجيم  Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

       قبيلة بني حجيم  Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

       قبيلة بني حجيم  Empty
مُساهمةموضوع: قبيلة بني حجيم           قبيلة بني حجيم  Emptyالخميس 19 مايو - 23:14

قبيلة بني حجيم

من هم؟

[[ هم بنو حكيم حجيم]] ، قبيلة في العراق وتعد من أهم عشائر الفرات الاوسط وكان لها القول الفصل مع العشائر العراقية التي ساهمت في ثورة العشرين،)

تكوينات القبيلة:

وهي تتكون مجموعة [عشائر عربية] تقطن كل الأراضي الواقعة على جانبي الفرات من قرية الجمجة الواقعة على مسافة 17 ميلاً عن مقدم (محافظة المثنى)بلدة السماوة ، و كذلك الأراضي الواقعة بين [السماوة و الرميثة ]. و لم تكن جميعها من أصل واحد ، بل ترجع في أنسابها إلى عدة أصول عربية ،وربما أشتركت عشيرتان أو ثلاث منها في أصل واحد . أما سبب تسميتهم ببني حكيم [[حجيم]] فربما كانت التسمية تخص واحدة من عشائر هذة المجموعة ثم شملت الأخرين بمناسبة من المناسبات ، و قد يكونون من بقايا (بنو الحَكَم) و هم بطن من سعد العشيرة من مذحج ، أو من (بني الحكم) بطن من قضاعة من القحطانية .
و تنقسم القبيلة حسب موطنها الى قسمين هما :

1- بنو حكيم (حجيم) [الشرقيين] أو( أهل العاكول) : و معظم أراضي هذا القسم من بني حكيم (حجيم) جرداء لا يصل إليها الماء و يضم عشائر :
آل غانم ، الصفران ، البركات ، عطاوة ، مطوّق ، آل عبس ، الجوابر ، آل توبة ، آل فرطوس .
2- بنو حكيم (حجيم) [الغربيين] أو أهل الدهلة : و تمتاز أراضيهم بخصوبتها نسبيًا و هو يضم عشائر :
الظوالم ، ألبو حسّان ، البو جياش ، آل زيّاد ، الأعاجيب .
و جميع بني حكيم حجيم) يشتركون بنخوة واحدة في اليوم الكبير )هي [عطوة] و كانوا يؤلفون وحدة سياسية تحت رئاسة آل محسن ، أما من حيث التحالف العشائري فهم داخلون تحت راية [الأجود] التي تؤلف ثلثًا من أثلاث المنتفق . أما التقسيمات العشائرية التي تتألف منها فهي: 1.ال محسن 2.ال عبس3.ال زياد 4.الجوابر 5.التوبة6.الظوالم7.ال جياش8.ال حسان9. الصفران 10 .البركات



1- آل محسن : رؤساء عموم بني حكيم (حجيم) ، حمولة محترمة ، أصلهم من الحجاز ، و من سلالة حسنية ، هذا ما يتحدث به أفرادهم ، دون دعمه بدليل .

2- آل عبس : أصل هذة العشيرة من مضر ، قال القلقشندي في نهاية الأرب : " بنو عبس : بطن من غطفان ، من العدنانية و هم : عبس بن بغيض بن ريث بن ‏غطفان بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن أد بن أدد بن الهميسع بن يشعب بن شيث بن جميل بن قيدار بن إسماعيل بن إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن أشوع بن أرعوس بن فالغ بن هود بن شاع بن أرفخشد بن سام بن نوح بن لمك بن متوشلخ بن إدريسبن يرد بن قينان بن أنوس بن شيث بن آدم"
تقع منازلهم على جانبي الفرات جنوب السماوة مسافة 4 أميال طولاً ، و هي عشيرة كبيرة . و هم فرقتان :
أ- الأخشاب : و هم أصل آل عبس ، و هم عدّة بطون تنتهي إلى بدر بن قمر بن هلال بن ثمار بن عمار بن ياسر بن صعصعة الذي هو من أحفاد خالد بن سنان العبسي (ع) الذي قال فيه رسول الله (صلى الله عليه و على آله و سلم) :" ذلك نبي أضاعه قومه ". و يتصل مع فرقة الأخشاب من آل عبس في النسب كل من الظوالم و آل زيّاد . و يشتمل الأخشاب على :
- البو بدر ، المؤمنين ، البو دويسة ، آل جميل ، آل بوحي و منهم البو جوِليّ ، البو صفرة ، المشاعلة ، عزام ، آل غليظ ، البو نوّاد .
و يلتقي الجميع بجد واحد هو سيف بن بدر العبسي .
ب- البو حسن : و هؤلاء أولاد أخت لآل عبس ، و أصلهم من الباوية من ربيعة ، و هم ثلاث فرق هي :
- آل يونس ، آل فليح ، البو ماجد .
و الجميع يلتقون بجد واحد هو حسن الذي تنتهي سلسلة نسبة إلى طوق بن الصباح .

3. الجوابر

يتحد [[الجوابر ]]و آل زيّاد و آل توبة بنسب واحد ونخوتهم واحدة : أولاد مبارك ، فالجميع يرجعون إلى قبيلة عنزة العدنانية . و فرقهم :



[آل حسان ، آل منيهل ، العريفات ، ابو ريشة ، النويصرات ، البو شطيط ، الشريدات ، آل نزّال ، آل عباس ، البو أَبيّض ، آل دبيِّب .]

و يسكن معظمهم في منطقة الخضر على جهتي الفرات .


، وهناك حكاية يتحدث بها أفراد العشيرة الثلاث عن أصلهم وسبب نزوحهم من الجزيرة العربية إلى[[ السماوة ]]مضمونها : أن الجد الأعلى لهم شخص اسمه محمد بن طراد بن قشير بن وائل كان ينزل مع اصهار له في الجزيرة العربية ثم وقع خلاف مابينه وبين اصهاره فعدوا عليه وقتلوه وكان له مملوك اسمه مبارك وثلاث أولاد صغار هم جابر منه الجوابر وزياد الذي منه آل زياد وتوبه الذي منه آل توبه فلما شاهد عبدهم مبارك ما حل بسيده خاف على أولاده الصغار من القتل ، فاخذهم وفر بهم إلى جهة يجهلها أخوالهم وراح يعتني بتربيتهم ويعلمهم الرماية والفروسية حتى إذا شبوا وترعرعوا وصارت لهم معرفة وقدرة على خوض المعارك ، جمعهم يوماً وحكى لهم قصة مقتل أبيهم وطلب منهم أن يثأروا له من أخولهم ، فامتثلوا قوله ونهضوا من وقتهم وغزوا أخوالهم وداهموهم في ديارهم على حين غرة وادركوا منهم الثأر وتوجهوا من وقتهم إلى السماوة من أرض العراق مواطنهم الحالية وفيها تكاثروا ، والجوابر هي تعتبر من العشائر النصف متوطنة وإن كانت أغلبيتهم [يشتغلون بالزراعة ]، كان الرئيس عليهم في أواخر العهد التركي وأوائل عهد الإحتلال البريطاني [[حاج صفر بن عجيرب ]]من فرقة آل حسان ، وحل محله بعد وفاته أخوه حاج محمد بن عجيرب وولده فالح الحاج صفر في وقت واحد وهما ممن ساهم في معركة القطار إحدى معارك ثورة العشرين ، وأبرز رؤسائهم في الوقت الحاضر عزيزرحيم بن حاج صفر بن عجيرب وفالح أل عجيرب.,

وهم يشتملون على الفرق التالية . آل حسان ومنهم آل عجيرب الرؤساء وآل منيهل والعريفات والبو ريشه والنويصرات والبو شطيط والشريدات وآل نزال وآل عباس والبو آبيض (مصغر) وأل دبيب(مصغر) ، هذه هي الفرق الأساسية لعشيرة الجوابر ويلحق بهم القوام خدمة مقام الخضر ويسكن معظمهم في ناحية الخضر على جهتي الفرات في المسافة الممتدة من نقطة التقاء نهر الكريم بالفرات الواقعة على مسافة 17 ميلا من مقدم بلدة الخضر في(السماوة)إلى نقطة تقع على مسافة ستة أميال من جنوب بلدة الخضر, فيسكن آل حسان وحدهم في الجهة الشرقية من الفرات في أراضي الباب والظاهرة والجزرة الواقعات على انهر الكريم والصافي وأبو خلاف ، وهي مجاري لأنهر قديمة مندرسة لايدخلها الماء إلا في وقت الفيضان, , وتسكن بقية الفرق في الجهة الغربية من الفرات في أراضي عين صيد ونشعه وأم الحنطه وأبو صريم والبديري وجميعها تسقى بالواسطه عدا ما كان منها في سقي عين صيد هؤلاء هم الزراع أما الرحل منهم وهم العريفات وآل نزال وآل عباس والبو ابيض وآل دبيب فهم يتجولون بأغنامهم في أراضي (شط الكار المندرس الذي تسبب في هجرة الكثير من افراد العشيرة الى مناطق مجاورة كالناصرية[[والمشخاب]] والشامية ومنهم من هاجروا إلى الغراف(. ولهذه العشيرة مشاركة في ثورة العشرين التي كان نواتها ومحركها عشائر بني حجيم ولهامواقف خلدها التاريخ للعشيرة وشيوخهم الحاج سفر والحاج محمد آل عجيرب حين اغرقوا سفينة بريطانية قرب محطة القطار وقتل من فيها من الجيش البريطاني وأغرقوا قرب قرية الباب سفينة بريطانية أخرى مما جعل الجيش البريطاني يحاصر المدينة وإملاء شروط على سكانها أما ان يسلم الحاج محمد آل عجيرب نفسه أو تدمر المدينة ، وقال المرحوم [الشيخ محمد آل عجيرب] مقولته المشهورة ( أفدي نفسي ولا تدمر المدينة ) وفعلا سلم نفسه للقوات البريطانية ونستشهد عن هذه الأحداث بهوسه [[الشيخ شعلان أو الجون ]]عن القائد الأنكليزي السمج يقول فيها:
أجه بريله السمج وآنه أساوج بيه
ونحروه الجوابر سوكه سوكه عليه
وصل جسر السوير وثكل حمله عليه
الشط هندي وأسمع يدعيم
(بمعنى أن الشط يجري بقتلى الهنود المرتزقه ودعيم رجل من الجوابر)




4- آل توبة : عشيرة صغيرة تتحد مع الجوابر و آل زيّاد بنسب واحد ، فالجميع من عنزة ، و يشتملون على :

آل سنان ، الغواوصة ، الحمادنة ، آل ضاحي ، جويبرات ، آل دنانة .

و يسكن أكثر أفرادهم في الجهة الشرقية من الفرات ، في أرض اسمها الحَصية التابعة لناحية الخضر .





5- آل زيّاد : عشيرة تتحد مع الجوابر و آل توبة بنسب واحد ، فهم من عنزة ، و هم ينقسمون حسب مواطنهم إلى قسمين كبيرين هما : آل زيّاد الشرقيين و الغربيين . و توجد في أنحاء سوق الشيوخ عشيرة تحمل نفس الاسم يقال أنها تتصل مع من ذكرنا بنسب ، أما آل زيّاد القاطنين في الدغارة فليست لهم صلة نسب بمن ذكرنا ، و إنما هم عشيرة من الأكرع الشمرية :

أ- آل زيّاد الشرقيين : و موطنهم حاليًا في الأراضي المحصورة بين جسر السوير و إشان الطَليَّة ، و منهم في الجهة الشرقية من الفرات مما يلي جسر السوير ، و منهم في الجزرة المحصورة بين فرعي الفرات -أبو رفوش و العطشان- في جزئها المسمى أم العَكَف . أما غالبيتهم فينزلون في الجهة الغربية من الفرات في أراضي السمهدانة ، و أم عويد و الخافورة و الخويفرية و الطوايل و الربع و الخريطة و العكرة و الشراكية . و فروعهم :

- البو حمد : رئيسهم بريدة آل جحيل من رجال ثورة العشرين



- آل عصيدة : و أفخاذهم : الدرعان ، آل كَوّار ، آل دباس و آل شاطي و غيرهم . و يسكنهم العويليين و هم فرقة من الجبور

- الدراوشة : رئيس قسم منهم هدّاد آل مجرم أحد رجال ثورة العشرين . و هم عدّة فرق منها : آل صلاّب و آل توبة







- البو إلحة : و أفخاذهم : آل جوهر ، آل عبيد ، الكريّة ، آل ريشان ، آل وطبان ، آل زَبِن .



- آل جديّم .

- آل حسّان .

ب- آل زيّاد الغربيين : و موطنهم حاليًا في بزايز نهر الشامية ضمن ناحية غماس في أراضي الگطعة ، و الخميس ، و النغيشية ، و الغزالي ، والحمام ، و النورية ، والمبردان ، ووبلة ، والصيهودة ، والتوثي ، وجويعة ، ومعيجنة ، واراضي نهر حاوي ، وأبو بلامة ، ويجاورهم من الشمال والشرق : آل شبل ، ومن الغرب : آل إبراهيم ، ومن الجنوب : كعب . وفروعهم :

- المناذير : وافخاذهم : آل عذار ( ومنهم الرؤساء ) ، آل ساجت ، والبو ظاهر ، والبو هلال ، والبو سمرة . و من رؤسائهم جري آل مريع أحد رجال ثورة العشرين .

- الهرادي : و أفخاذهم : آل عذار ، و آل اسيمر ، و آل احسوني ، و آل حويش ، و خفاجات .

- آل عصيدة : و أفخاذهم : البو كنجي ، البو راشد ، آل زعيري ، البو نصيف ، آل شاوي . و من رؤسائهم هنيّن آل حنّون أد رؤساء ثورة العشرين . آل فرطوس : عشيرة صغيرة تسكن في منطقة الخضر في أرض أسمها المكاد ، و أم النعيم الواقعتين في الجهة الشرقية من الفرات مما يلي الخضر . و هؤلاء أخوة لآل فرطوس إحدى عشائر الشبل ، غير أنهم يُعدّون في عداد الجوابر و آل توبة ، و يتحدّون معهم و الراية و النخوة . و فروعهم :

آل حمود ، آل عطاش ، المخايطة ، آل تومان .



7- الصفران : أسم يطلق على أربع عشائر ما بينها كل الاتحاد ، تسكن في الجهة الشرقية من الفرات في أراضي نهر السوير جنوب السماوة ، أما من حيث النسب فكل واحد منها لها نسبها الخاص . و هي :
أ- آل غانم : بطن من شمّر ، يسكنون بالجهة الشرقية من نهر الزريجية في أراضي أم الجير و أم الكسور . و هم فخذان : آل محمد و آل علي ، و يقال لهم : الخنّان بسبب أن جميع أفرادهم يخنّون في كلامهم .
ب- الفلاحات : و يسمّون بالاسم العام (الصفران) و مسكنهم في الجهة اليسرى من نهم الكريم في أراضي أم الحمير و الطلعة و الباطن . و أفخاذهم :
آل بزون ، آل حتروش ، آل دَرِب ، و غيرهم .
ج- عطاوة : و تسكن هذة العشيرة في أراضي هور زيّاد ، و المعروف عنهم أنهم من بقايا العطويين .
د- الطبول : يسكنون في أرض اسمها الخينة ، و جميعهم غنّامة .



8- البركات : عشيرة كبيرة يتبعون آل غانم رؤساء الصفران من حيث التحالف العشائري و الراية . تقع منازلهم في الجهة الشرقية من الفرات ، ممتدة من[ السماوة حتى صدر نهى الزريجية في الجنوب السماوة ]، في أراضي البليجة ، و الهبرة ، و المحجرة ، و الجوبة . و هم ينقسمون حسب طرق معيشتهم إلي قسمين :
أ- المعدان : و هم الزرّاع ، و فروعهم : امحرجين ، آل سيجة ، آل حميد ، آل جزيرة ، مطوق .
ب- العرب : و هم غنّامة ، و فروعهم : آل عكاب (و منهم الرئيس ، و يقال لهم و لآل عشيَّش : زغب ، و زغب بطن من شمر) ، و آل عشيَّش ، آل عطا الله ، آل شغينب .
و توجد فرقة من البركات في بساتين الحيرة الواقعة على نهر البديرية .



9- البو جيّاش : يتحد البو جيّاش مع الأعاجيب بنسب واحد فكلا العشيرتين من طيء ، و نخوتهما واحدة هي : جمّاز و في نهاية الأرب للقلشندي : أولاد جياش بطن من بني ناثل من جذام القحطانية ، مساكنهم بالحوف من الشرقية من الديار المصرية . و منهم من يرجعهم إلى عبدة من شمر .



1. -10الأعاجيب : عشيرة طائية تتصل مع عشيرة البو جياش الطائية أيضًا بنسب احد ، و تشترك معها بنخوة واحدة (جمَّاز) ، هذا ما يشيع عند أفراد العشيرتين .
كان أفرادها قديمًا يتوطنون بقعة من أرض نجد ، و منها هاجروا إلى (السماوة )، و في موطنهم هذا تكاثروا ، و هم اليوم عشيرة كبيرة ، منهم من يشتغل بالزراعة ، و منهم من يعتني بتربية الأغنام . و هم يسيطرون على أراضي واسعة تبدأ حدودها من جنوب الرميثة من نهاية أراضي بني عارض و البو حسّان ، و تنتهي جنوبًا بالبادية . و من سدرة الأعاجيب الواقعة على مسافة حوالي 40 كم من مقدم السماوة غربًا إلى جسر السوير الواقع على بضعة كيلو مترات من مقدم السماوة . و يشتمل الأعاجيب على 7 فرق ترجع إلى جدّ واحد هي :
أ- البو عيد : و يشتملون على : البو صالح ، البو خشّان ، الصگالوة ، آل مجدّي ، المثالجة ، البو الحام ، البو شكون ، البو حربي ، البو حميدة ، البو دربيل .
و البو دربيل يسملون : البو رغيد ، البو طلال ، البو اطلة ، آل دوحي الرؤساء .
ب- آل دبيس : و هم فخذان : البو گريص و آل معتوق .
ج- الطواورة : و يتفرعون إلى : البو صافي ، البو شبيّب ، البو طوسة ، اللغويين ، البو حنوف .
د- البو موسى : و أفخاذهم : البو لاسم ، آل سكران ، آل حرب .





البو ناصر : و أفخاذهم : آل زهاد ، آل خنفر ، آل عبد ربه .

و- آل عفلوگ : و هم فخذان .
ز- آل خميس : فرقة كبيرة يشكل أفرادها ثلثًا من أثلاث البو جيّاش ، و يشتملون على آل سعد الله الرؤساء ، البو حريجة ، الكواتي ، البو إصبع ، آل عبد الواحد ، الشلاحفة .

11- البو حسّان : عشيرة كبيرة ، أصلها من الأكرع من شمر ، كانت تتوطن الدغارة مع الأكرع ثم تحولت إلى أراضي الرفيّع جنوب الديموانية ، ثم إلى موطنها الحالي في الرميثة بأراضي العلاوية ، و الگطعة ، و العباسية ، و الماشة ، و الحسيجة ، و الصويحية ، و الفزّاعية ، و النجارية ، و أم الذهب ، و المخبل ، و العروكة ، و أم الفجيل ، و جميعها أراضي قابلة للزراعة . و فروعهم :
أ- آل خميس : بطن من شمّر ، و فيهم الرئاسة في بيتين :
- آل عريعر : نسبة إلي جدهم عريعر بن شجل ، يسكنون الجهة الغربية من نهر الرميثة قي أراضي الصويحية و الفزاعية . و رئاستهم تشمل البو عينين ، آل سحور ، و آل عذار ، و آل أعبس ، و الجلابطة ، و من رؤسائهم : ناصر آل حسين آل عريعر من رجال ثورة العشرين .
- آل عبدالله : إخوة لآل عريعر ، يسكنون في الجهة الشرقية من نهر الرميثة في أراضي العلاوية ، و من رؤسائهم : علي آل عبدالله من رجال ثورة العشرين .
ب- البو عينين .
ج- آل سحور .
د- آل عذار .
هـ- آل سحور .
و- الجلابطة : و فروعهم : الجلابطة ، الحجّاج .
ز- آل عبد الحسين : من شمّر ، يسكنون في أرض أسمها العباسية . و فروعهم : آل عبد الحسين ، البو سباهي ، البو عاشور ، البو جوير ، آل عرموش ، البو ماضي .
ح- آل جليل : يسكنون في أراضي الماشة و الحسيجية . و فروعهم : البو نادر و منهم الرئيس ، البو ليلو ، البو حرجة .








-12 الظوالم : أصل هذة العشيرة من [[فزازة القبيلة العدنانية]] ، و هم بنو ظالم بن فزازة و بنو فزازة بطن من ذبيان ، من غطفان ، من العدنانية . و من هذا يتضح لنا أن الظوالم و آل عبس يتصلون بنسب واحد ، فهم يجتمعون مع عبس بن ريث بن غطفان بن عيلان بن مضر بن نزار . و منهم من يقول أنهم حمدانيون و منهم من قال أن أصلهم شمّر .

و هم عشيرة كبيرة ، يسكنون في نهاية نهر الديوانية المعروف بنهر العوجة و تأتي منازلهم بعد منازل البو حسّان . و هم فرقتان :
أ- يسكنون في الجهة اليسرى من نهر العوجة ، بالجهة الشرقية من نهر الگطعة في أراضي أبو علام ، و كنكون ، و الگطعة ، و البرّادة ، و منهم في الجهة الغربية مما يلي سكة القطار و فروعهم :
- البو حميّد : و منهم البو جون ، آل شنابة الرؤساء ، البو زنود ، آل برّاك ، البو حباني ، البو كريز ، البو شويرد ، آل سميّح ، البو جويعد ، البو خضرّ ، البو كرم ،
البو علي ، الحلاحلة ، البو حويجمة ، البو شرار ، آل محمد ، الملحان ، الحمران ، السبعة ، البو هيجل ، البو مويسة ، آل بحر .
و من زعماء الجمعة سلطان بن شنابة بن محيسن ، و الشيخ شعلان أبو الجون بن محيسن ، و كلاهما من زعماء ثورة العشرين .
ب- البو حسين : و مساكنهم في الجهة اليمنى من نهر العوجة ، في الجهة الغربية من نهر الگطعة مقابل منازل أخوتهم الجَمعَة في أراضي أبو شريش ، و أبو عواني ، و أبو الشوّيط و فروعهم :
- آل سلمان ال ناصر الرؤساء ، البو حمد ، آل حجيمي ، البخاترة ، البو والعشيرة الظوالم المشاركة الفاعلة في ثورة العشرين وكانت على رأس الثوار بمقاتلتها للمستعمر وسطرت ملحمة فخر في دفاعها عن الوطن
وخلد الشاعر عبد الحسين الكصـاد احد شعراء ثورة العشرين هذه الحادثة بقصيدته ( ثورتنا المقدسة ) ، حين وصف الثورة ورجالها، وكيف اعتبر يوم تحرير[[ الشيخ شعلان أبو الجون ]]( يوم الرميثة ) هو بداية الثورة، ويذكر رجال الظوالم العشرة الذين حرروه من المعتقل :

أرجال أعراكنه (عراقنا ) ثــــــــــارت
وسارت للنصر ويـــــــــــــــــــاهــا
شبت (اشتعلت ) للحرب نـيــــــــــران وانشــــالت روايــاهـــــــــــــــــــــا
ومن شالـت روايـــــــــــــــــــــــــــاها
وشبت للحـرب نيـــــــــــــــــــــران
يـوم اتلثطـعـش (ثلاثة عشر) شـــوال وثلاثيــــــــــــــــــــن بحـزيــــــران
ابيوم الرميثــــــــــــــــــــــــــة ألـجــو
أنحاس وكــفــوا (أوقـفوا) شعـلان
إجو عشرة الظــــــــــــــــــــوالم ليــه
وكسروا بـــــــــــــــاب مبـــــــناهـا
وهو القائل أيضاً يصف رجال الثورة وشجاعتهم:
(( بعــنا رجالنا آلمـا تنشرة بـفلـوس
فتنة على الطواب وغنتنه الطـوس
عـدنه شـهود كـثر شراحتنه نفوس ))
(( اخوة ندى وباشه ومصوخ اعيان
شبه ممشى النظام تكلطوا اللذات
اريد ابعث لعبد الواحد وشعلان ))
" يسبـاع الـزور شلهـــنومة "

المصادر:

كتاب عشائر العراق لعباس العزاوي الصفحة رقم : 345 حتى الصفحة رقم 348 " بنو حجيم عشائر العراق ج3 ص139

كتاب سبائك الذهب في معرفة أنساب قبائل العرق

كتاب دراسات عن عشائر العراق للكاتب /حمود الساعدي

م ن

**************************************************



       قبيلة بني حجيم  %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم
عضومتقدم
مريم


علم الدولة :        قبيلة بني حجيم  Egypt10
رقم العضوية : 20
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
عدد المساهمات : 1868
نقاط : 3563
الموقع : القاهره
الجنسية : مصرية
المزاج : الرضا ديما ب قضاء الله .قل لن يصبنا الا ماكتب الله لنا
الاوسمة :

       قبيلة بني حجيم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني حجيم           قبيلة بني حجيم  Emptyالسبت 21 مايو - 16:31

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة :        قبيلة بني حجيم  123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة :        قبيلة بني حجيم  Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

       قبيلة بني حجيم  Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

       قبيلة بني حجيم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني حجيم           قبيلة بني حجيم  Emptyالثلاثاء 2 أغسطس - 21:06

كل الشكر لك ولهذا المرور الجميل
الله يعطيك العافية يارب

**************************************************



       قبيلة بني حجيم  %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت العراق
عضومتقدم
بنت العراق


علم الدولة :        قبيلة بني حجيم  123
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 18/12/2009
عدد المساهمات : 4793
نقاط : 7325
الجنسية : عراقية
الاوسمة :

       قبيلة بني حجيم  Empty
مُساهمةموضوع: رد: قبيلة بني حجيم           قبيلة بني حجيم  Emptyالأربعاء 15 ديسمبر - 18:26

بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
كل الشكر والتقدير



**************************************************





       قبيلة بني حجيم  4281

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قبيلة بني حجيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قبيلة نوح الحميرية
» قبيلة العجيلي
»  قبيلة بني وائل
» قبيلة الرفيع
» مختصر عن قبيلة حرب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتديات القبائل و العشائر العربيه وانسابها-
انتقل الى: