منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من بلاغة القرآن

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : من بلاغة القرآن 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

من بلاغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: من بلاغة القرآن   من بلاغة القرآن Emptyالأحد 1 مارس - 19:31

من بلاغة القرآن


أَكْرِمِي مَثْوَاهُ … ” .
هذه الجملةُ القرآنيةُ وردت مرَّةً واحدةً في قوله — تعالى — في سياقِ قصةِ يوسفَ – عليه السلام – : ” وَقَالَ الَّذِي اشتَرَاهُ مِنْ مِصْرَ لامْرَأَتِهِ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ عَسَى أَنْ يَنْفَعَنَا أَوْ نَتَّخِذَهُ وَلَدًا… ” يوسف/٢١ .
وقد صِيغَ نَظْمُ هذه الجملةِ صياغةً مُوجَزَةً تنطوي على أكثر من معنى .
وَأكْرِمِي : فعل أمر صادر من (عزيز مصر ) الذي اشترى يوسفَ ، أمر لامرأته ( زَلِيخة ) بإكرامِ يوسفَ على أحسنِ وجهٍ من الإقامةِ والضيافةِ والتقريب .

والمَثوى : هو مكانُ الإقامةِ والاستقرارِ الذي يثوي إليه الثاوي . ويُمكن أن تُفهَمَ هذه الجملةُ بأنَّها (كناية ) عن حالِ الإقامةِ عندهما ، كما قال بذلك بعضُ المفسرين .
ويُمكن أن تُفهَم على أنها تعبيرٌ مجازيٌّ مُرسَلٌ بإطلاق المَحَلِّ : ( مَثوَى ) وإرادةِ الحالِّ أو الثاوي فيه بعلاقة ( المحلية ) لبلاغةٍ مناسبةٍ لصاحب المثوى والثاوي بتصوير المعنى أولا :
بإكرامِ يوسفَ إكرامًا خاصًّا والحفاوةِ به حفاوةً من نوع خاص ، وذلك إذا كان مَحَلُّ إقامتِه مُكرَّمًا فكيف بيوسف الثاوي في ذلك المثوى ، أو النازل فيه ؟ . فدلَّت هذه الجملةُ ببيانِها بذكر المحلِّ وإرادة الحالّ فيه على تكريم خاص كامل في نوعه :
إحسانًا وعِزًّا ليوسفَ وحظوةً ورفعةً .

والجملةُ بهذا التوجيهِ البلاغيِّ ثانيًا تكشِفُ عن الجانب النفسي والاجتماعي المهم من شخصية (عزيز مصر ) بوصفه رجلَ سياسةٍ وتدبيرٍ كان طامِحًا إلى اتِّخاذِه ولدًا كما صرَّحت الآيةُ بذلك ، ولكنْ بعدَ تفرُّسِهِ في ملامحِ هذا الغلام التي رآها بفراسته بأنَّها مؤذنةٌ بتميُّزِهِ وكمالِه من بين الغلمانِ أيامَئِذٍ .

وكَشَفَت الجملةُ كذلك وقبل كلِّ شيءٍ عن لطفِ اللهِ ورعايَتِه لعباده المخلَصين للنبوَّة والرسالةِ بتدبيرِه لهم أحسنَ الأسبابِ وألطفَها وتسخيرِها لهم لبلوغِ مايريدُه اللهُ بهم من تبليغِ رسالاتِه للناسِ بلطفِه ورحمتِهِ – سبحانه – وعلمِه وحكمَتِه ، وأنَّ إرادتَه هي النافِذَةُ ، وأنَّها فوقَ كُلِّ الإراداتِ .

منقول / مما راق لي


**************************************************


من بلاغة القرآن 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رحيق
عضومتقدم
رحيق


رقم العضوية : 21
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 08/08/2010
عدد المساهمات : 4128
نقاط : 6491

من بلاغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن   من بلاغة القرآن Emptyالإثنين 30 مارس - 19:16

تسلم الانامل الرقيقة والذوق الرفيع
الابداع والتميز من منارة هذا المنتدى
دائما اجد في مشاركاتك فائده

**************************************************



من بلاغة القرآن 3dlat.net_31_17_727b_15f31f0c397c5


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : من بلاغة القرآن 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

من بلاغة القرآن Empty
مُساهمةموضوع: رد: من بلاغة القرآن   من بلاغة القرآن Emptyالثلاثاء 5 يناير - 18:51

يسعدني ويشرفني مرورك العطر
لكي مني اجمل باقت
الشكر والاحترام والتقدير

**************************************************


من بلاغة القرآن 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من بلاغة القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  بلاغة المقابلة في سورة النبأ
» من غرائب اللغة العربية ..بلاغة الناطقين بها
» من بلاغة العرب
» من بلاغة العرب
» بلاغة العرب قبل الإسلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: مندى اللغة العربية وعلومها-
انتقل الى: