منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة :  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة :  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Empty
مُساهمةموضوع: الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل    الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Emptyالجمعة 7 مايو - 20:12

الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل



 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل 8f97c655d7ccf9e65b333ba14a4984262211ddfd_00
ما ورد في إنجيل ( لوقا ) و نصّه : " . . . اُرسل جبرائيلُ الملاكُ من الله إلى مدينةٍ من الجليل اسمها ناصرة , إلى عذراءٍ مخطوبةٍ لرجل من بيت داود اسمه يوسف , و اسم العذراء مريم . فدخل إليها الملاك و قال : سلامٌ لكِ أيّتها المنعَم عليها , الربّ معكِ , مباركة أنت في النساء . فلمّا رأته اضطربت من كلامه و فكّرت ما عسى أن تكون هذه التحيّة ؟! فقال لها الملاك : لا تخافي يا مريم , لأنّكِ قد وجدتِ نعمةً عند الله , و ها أنتِ ستحبلين و تلدين ابناً و تسمّينه يسوع . هذا يكون عظيماً , و ابنَ العليّ يُدعى , ويعطيه الربّ الإله كرسيّ داود أبيه , و يملك على بيت يعقوب إلى الأبد . و لا يكون لملكه نهاية . فقالت مريم للملاك , كيف يكون هذا و أنا لستُ أعرف رجلاً ؟ فأجاب الملاك و قال لها : الروح القدس يحلّ عليك , و قوّة العليّ تظّللك . فلذلك أيضاً القدّوس المولود منكِ يُدعَى ابنَ الله .
وهوذا ( اليصابات ) 4 نسيبتك هي أيضاً حبلى بابن في شيخوختها , و هذا هو الشهر السادس لتلك المدعوّة عاقراً , لأنّه ليس شيء غير ممكن لدى الله . فقالت مريم : هوذا أنا أمة الربّ , ليكن لي كقولكَ . فمضى من عندها الملاك . 5
و جاء في إنجيل ( متّى ) : " أمّا ولادة يسوع المسيح فكانت هكذا : لمّا كانت مريم اُمُّه مخطوبةً ليوسف قبل أن يجتمعا وُجدت حبلى من الروح القدس . فيوسف رجلها إذ كان بارّاً ولم يشأ أن يشهرها أراد تخليتها سرّاً . و لكن فيما هو متفكّر في هذه الاُمور إذا ملاك الربّ قد ظهر له في حلم قائلاً : يا يوسف بن داود لا تخف أن تأخذ مريم امرأتك , لأنّ الّذي حُبل به فيها هو من الروح القدس , فستلد ابناً و تدعو اسمه يسوع , لأنّه يخلص شعبه من خطاياهم " . 6
و في إنجيل برنابا ـ في الفصل الأول ـ ما نصّه : " لقد بعث الله في هذه الأيام الأخيرة بالملاك جبرائيل إلى عذراء تدعى مريم من نسل داود من سبط يهوذا . بينما كانت هذه العذراء ـ العائشة بكلّ طهر بدون أدنى ذنب , المنزهّة عن اللوم , المثابرة على الصلاة مع الصوم ـ يوماً مّا وحدها و إذا بالملاك جبرائيل قد دخل مخدعها و سلّم عليها قائلاً : ليكن الله معكِ يا مريم . فارتاعت العذراء من ظهور الملاكَ , و لكن الملاك سكن روعها قائلاً : لا تخافي يا مريم , لأنّكِ قد نلتِ نعمةً من لدن الله الذي اختاركِ لتكوني اُمّ نبيّ يبعثه إلى شعب إسرائيل , ليسلكوا في شرائعه بإخلاص . فأجابت العذراء : و كيف ألد بنين و أنا لا أعرف رجلاً ؟! فأجاب الملاك : يا مريم إنّ الله الذي صنع الإنسان من غير إنسان لقادر أن يخلق فيكِ إنساناً من غير إنسان , لأنّه لا محال عنده . فأجابت مريم : إنّي لعالمة أنّ الله قدير , فلتكن مشيئته . فقال الملاك : كوني حاملاً بالنبيّ الذي ستدعينه يسوع . فامنعيه الخمر و المسكر و كلّ لحم نجس , لأنّ الطفل قدّوس الله . فانحنت مريم بضعةً قائلة : ها أنا ذا أمة الله , فليكن بحسب كلمتك " . 7
***
قلت : ما جاء في إنجيل برنابا أسلم و أوفق بالاعتبار ممّا جاء في إنجيلي لوقا و متّى .
أولاً : جاء في إنجيل لوقا : " القدُّس المولود منك يُدعَى ابنَ الله " . 8
و فيه أيضاً : أنّ مريم لمّا أتت خالتها ( اليصابات ) باركتها و وصفتها بأنّها اُمّ ربّها : " و قالت : أنتِ مباركة في النساء و مباركة هي ثمرة بطنك . فمن أين لي هذا أن تأتي اُمّ ربي إليَّ " . 9
و هذا شيءٌ غريب ، كيف يكون الولود من امرأةٍ ابناً لله ، بحجة أنّه لم يولد من أب ؟! إذن لكان الأولى أن يكون آدم ابناً لله ، حيث لم يلده إبٌ و لا اُمّ .
ثم كيف أصبح هذا المولود من غير أب إلهاً من دون الله ؟! الأمر الذي يرفضه العقل الرشيد .
قال صاحب كتاب ( الفارق بين المخلوق و الخالق ) : ما جاء في إنجيل لوقا (ص 32 :1) : ( و ابنَ العليّ يُدعى ) . هذه الجملة منتزعة من قول زكرّيّا ( عليه السَّلام ) في ابنه يحيى : ( و أنت أيّها الصبّي نبيّ العليّ تُدعى ) ( لوقا 76 : 1 ) ، فحرّفت في حقّ عيسى ( عليه السَّلام ) إلى قول لوقا على لسان المَلَك : { و ابنَ العليّ يُدعى } ليوهموا الناس أنّ المسيح إله ابن إله . 10
و ثانياً : قوله : { هذا يكون عظيماً ، و ابن العليّ يُدعى ، و يعطيه الربّ الإله كُرسي داود أبيه ، و يملك على بيت يعقوب و لا يكون لملكه نهاية } . . .
قال الاُستاذ النجاّر : إنّ هذه العبارات تفرّد بها لوقا ، ولم يذكرها أحد من كُتّاب لأحواله العالمون بشأنه ـ و أفاض على لوقا الذي ليس تلميذاً و لا من الإثني عشر ، بل رجل دخل في الدين متأخّراً و صار تلميذاً لبولس الذي لم ير المسيح ولم يعاشره . فهذه العبارة ممّا جاء به ليزيّن أمر المسيح و يدخل على الناس تعظيمه ، و المسيح ليس في حاجةٍ إلى ذلك .
و قد طعن صاحب كتاب ( الفاروق ) على هذه الجملة " و يعطيه الإله كرسي داود أبيه " بوجهين وجيهين :
الأول : أنّ عيسى ( عليه السَّلام ) من أولاد الملك ( يهوياقيم ) 11 و لا يصلح أن يجلس على كرسيّ داود ، لأنّه لمّا أحرق الصحيفة التي كتبها ( بارخ ) من فم النبيّ ( أرمياء ) نزل الوحي : " قال الربّ عن يهوياقيم ( يواقيم ) ملك يهوذا ، لا يكون له جالسٌ على كرسيّ داود " . 12
الثاني : أنّ المسيح ـ مع كونه لم يجلس على كرسيّ داود ـ أمر « بيلاطس » بضربه و إهانته ، و سلّمه إلى يهود ـ كما يزعمه النصارى ـ ففعلوا به ما فعلوا و صلبوه .
على أنّه يبدو من إنجيل يوحنا ( 1ص6 )أنّه كان هارباً من قومه عندما أرادوا أن يجعلوه ملكاً و لا يُعقل أن يهرب من أمرٍ بعثه الله لأجله ، على ما بشّر جبرائيل اُمّه العذراء قبل ولادته . ومعلوم أنّه لم يملك بيتُ يعقوب ساعةً فضلاً عن الأبد . 13 يا اُخت هارون ؟

و يقول القاضي عبد الجبار في كتاب ( تنزيه القرآن عن المطاعن ) : و ربما قيل في قوله تعالى : ﴿ يَا أُخْتَ هَارُونَ ... ﴾ 14 : كيف يصحّ أن يقال لها ذلك و بينها و بين هارون الذي أخو موسى الزمان الطويل ؟ و جوابنا أنه ليس في الظاهر أنه هاورن الذي أخو موسى ، بل كان لها أخ يسمى بذلك ، و اثبات الايم و اللقب لا يدل على أن المسمى واحد . و قد قيل : كانت من ولد هارون ، كما يقال للرجل من قريش يا أخا قريش . 15
و يشرح المبشّرون هذه الناحية و يقولون : ورد في سورة مريم : ﴿ فَأَتَتْ بِهِ قَوْمَهَا تَحْمِلُهُ قَالُوا يَا مَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيْئًا فَرِيًّا * يَا أُخْتَ هَارُونَ مَا كَانَ أَبُوكِ امْرَأَ سَوْءٍ وَمَا كَانَتْ أُمُّكِ بَغِيًّا ﴾ 16. يبدو من هذه الآية أنّ محمّداً كان يرى أنّ مريم كانت أُخت هارون أخي موسى . و ممّا يزيد هذا الأمر وضوحاً و جلاءً ما ورد في السورة التحريم و نصّه : ﴿ وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ ... ﴾ 17 . و في سورة آل عمران : ﴿ إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ﴾ 18 . فلا شكّ أنّ محمداً توهّم أنّ مريم أُخت هارون التي كانت أيضاً ابنة عمران ( عمرام ) هي مريم نفسها التي صارت أُمّ يسوع ( المسيح عيسى ) بعد ذلك بنحو ألف و خمسمأة و سبعين سنة . و هذا خطأ جسيم ، لأنّه لم يقل أحد من اليهود أنّ مريم اُخت هارون و ابنة عمران بقيت على قيد الحياة إلى أيّام المسيح . 19
هكذا وهم تسدال و من حذا حذوه من المبشّرين ! لكنّه وهم فاحش ، إذ كيف يمكن أن يخفى مثل هذا الفصل البيّن بين موسى و المسيح ( عليه السَّلام ) على العرب العائشين في جوار اليهود و بين أظهرهم طيلة قرون ، و كذا مراودتهم مع نصارى نجران و الأحباش ، فضلاً عن نبيّ الإسلام النابه البصير ، ليتصوّر من مريم اُمّ المسيح موسى و هارون!
إذ من يعرف أنّ لموسى و هارون أُختاً اسمها مريم ، لا يمكنه الجهل بهذا الفصل الزمني بين مريمين !
ثُمَّ كيف يسكت اليهود ـ و هم ألدّ أعداء الإسلام ـ على هذا الخطأ التاريخي الفاحش ولم يأخذوه شنعة على القرآن و الإسلام ؟
هذا وقد وقع التساؤل عن هذا التشابه على عهد الرسول ( صلى الله عليه و آله ) على ما نقله السيّد رضيّ الدين ابن طاووس عن كتاب ( غريب القرآن ) لعبد الرحمان بن محمد الأزدي الكوفي ( من كبار رجال القرن الثالث ) بإسناده إلى المغيرة بن شعبة ، قال بعثني رسول الله ( صلى الله عليه و آله ) إلى أهل نجران ، فقالوا : أرأيت ما تقرأون { يا اُخت هارون } ، و هارون أخو موسى ، بينه و بين عيسى المسيح بكذا و كذا ؟ قال : فرجعت و ذكرت ذلك لرسول الله ( صلى الله عليه و آله ) فقال : ألا أخبرتهم ( أو قلت لهم ) أنّهم كانوا يسمّون بالأنبياء و الصالحين قبلهم ! 20
و هكذا أخرج ابن أبي شيبة و أحمد و عبد بن حميد و مسلم و الترمذي و النسائي و ابن المنذر و ابن أبي حاتم و ابن حبّان و الطبراني و ابن مردويه و البيهقي في الدلائل عن المغيرة بن شعبة . . . الحديث . 21
نعم وهمت عائشة أنّها اُخت هارون أخي موسى ، فنبّهها كعب الأحبار بأنّها غيرها ، و الفصل الزمني بينهما كبير . و إنّما هو من تشابه الأسماء فرجعت عن زعمها . 22
و ذكر كعب أنّ الفصل الزمني بينهما ستمأة سنة . و لعلّه من حذف الألف في نقل الرواة .
إذن لم يكن ذلك خافياً على أهل النباهة ذلك العهد و هكذا طول عهد الإسلام ، حتى يأتي تسدال و أضرابه من أهل السفاسف في مؤخّرة الزمان ليجعلوه شنعة على القرآن الكريم !!
و الخلاصة ، أنّ التسمية باسم الآباء و الأمّهات تشريفاً بهم ، شيء معروف كما جاء في كلام الرسول ( صلى الله عليه و آله ) و لا سيّما و هارون كان سيّد قومه مهاباً عظيماً له شأن في بني إسرائيل . و هو أوّل رأس الكهنة الذي ترأّس في اللاويين أكبر قبائل بني إسرائيل . 23
أضف إليه أنّ اُمّ مريم ـ و هي أُخت اليصابات اُمّ يحيى ـ كانت من سبط لاوى من نسل هارون . 24 فهي من جهة الأمّ منتسبة إلى هارون ، فالتعبير بأُخت هارون ، معاتبة لها ، حيث علم أخذها بحرمة هذا النسب العالي . و هذا كما يقال للتميمي : يا أخا تميم ، و للهاشمي : يا أخا هاشم . . . روي ذلك ( انتسابها إلى هارون ) عن السدّي . 25
و هذا لا ينافي أن تكون مريم من جهة الأب منتسبة إلى داود من سبط يهوذا . 26 لأنّ العقاب إنما يقع بأشرف الأبوين .
و هناك احتمال : أنّها شبّهت بمريم اُخت هارون و موسى ، لمكان قداستها و كانت ذات وجاهة عند قومها . و كانت تدعى أيضاً بأُخت هارون . و يعبّر عنها بالنبيّة كهارون أخيها . 27 و كانت أكبر من موسى بعشر سنين ، و هي التي قالت لها اُمّها : قصّيه ، عندما قذفت بتابوت موسى في النيل .
و المعنى : أنّك تماثلين الصديقة مريم اُخت موسى و هارون ، فكان جديراً بك المحافظة على هذا المقام .

مركز الاشعاع الاسلامي للدراسات والبحوث


**************************************************



 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سومري
عضومتقدم
سومري


علم الدولة :  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل 123
رقم العضوية : 16
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 12/09/2009
عدد المساهمات : 4956
نقاط : 7566
الجنسية : عراقية

 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل    الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Emptyالسبت 5 يونيو - 20:34

بارك الله فيك  علـى المـوضوع الجمـيل والطـرح الممـيز
أفـدتنا بمـعلومات قـيمة ومفيدة جـزاك الله خـيرا



**************************************************


 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل 78bc947fa275d05150ff41f9825f69d6


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة :  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة :  الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل    الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل Emptyالجمعة 11 يونيو - 20:39

تواجدك المميز لموضيعي هو الإبداع بــنفسه ..
تـســعدني...زيارتك دوما



**************************************************



 الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصديقة مريم بين القرآن و الانجيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ذكر في القرآن الكريم مريم العذراء بأخت هارون
» كلمات القرآن وعدد ذكرها في القرآن
» - كلمات القرآن وعدد ذكرها في القرآن
» الانجيل
» مواصفات الصديقة المثالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الدين المسيحي والديانات الاخرى-
انتقل الى: