منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مصطلحات النسب

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : مصطلحات النسب 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : مصطلحات النسب Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

مصطلحات النسب Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

مصطلحات النسب Empty
مُساهمةموضوع: مصطلحات النسب   مصطلحات النسب Emptyالسبت 17 يوليو - 21:04

مصطلحات النسب


أولا : مصطلحات عدم صحة النسب من [[ الشك ، والغمز ، والقدح ، والطعن]] :
*-مصطلحات الشك : والشك أقل مراتب عدم صحة النسب ، وهو في منزلة الظن الذي لا يرتقي إلى مرتبة القدح . ومن مصطلحاته :
1-بـ 5ـن : وضع دائرة بين الباء والنون للشك في اتصال الابن بأبيه .
2-بن 000فلان000بن : شك في اتصال السابق بمن يليه .
3-فلان بن : الشك في الاسم لا في الاتصال . أي وضع كلمة [ فلان ] بدل الاسم الحقيقي فيكون الشك في الاسم لا في الاتصال .
4-بن بن بن : للشك في العدد لا في الاتصال .
5-فـ ا ـر : يكتب على خط الاتصال بين الرجل المشكوك فيه وفيمن بعده
6-كتابة الذيل كله بخط احمر : يعني الشك في اتصال هذا الذيل بما بعده .
7-وضع خط احمر فوق الاسم المشكوك فيه أو وضع خطين ( = ) : للشك في الاتصال بما بعده .
8- ( بن ) تكتب بالأحمر : للشك كذلك باتصال السابق باللاحق .
9- [ بـــن ] قطع الخط بين الباء والنون ووصله بالحمرة : للشك باتصال السابق باللاحق .
10-كتابة الاسم المشكوك فيه بالحمرة .
11-ضك : رمز يعني أن هناك شكا ضعيفا .
12- ك : رمز يعني أن هناك شكا مطلقا .
13- به : أي به شك .
14- ح : أي في إلحاقه فيما بعده شك .
15- فه : فيه شك لم يجزم به .
16-ينظر في حاله : إشارة إلى الشك في اتصاله ، ومثلها ( يُسأل عنه ) .
17-ف ر = فيه نظر : إشارة إلى عدم اتفاق النساب على اتصال رجل أو شكوا فيه أو اشتبه اسمه عليهم . وهو مما يوجب التردد و عدم الجزم .
18-في صح = صح : إذا كانت قبل الاسم فهي تعني أن هناك شكاً في اتصال ولده به ( وهي هنا تخص العقب ) .
19-في صح= صح : إذا كانت بعد الاسم فهي تعني أن هناك شكاً في اتصال الأب بالابن .
20- ( بن زيد بن ) : وكان فوق ( بن زيد بن ) نقطًٌ ، دل ذلك على وجود شك في اتصال الرجل . وربما جعلوا النقط فوق كلمة ( بن ) بحيث تكون نقطتان فوق الباء ونقطتان فوق النون .
وكلها قد يعوض عنها بمصطلح ( فيه شك ) .
• مصطلحات الغمز : والغمز أعلى من الشك وأقل من القدح والطعن ، والغمز قد يكون في النسب أو في المنسوب . ومن مصطلحاته :
1- ( في صح ) : توضع بين قوسين . إشارة لمن ظهر في نسبه غمز أو كان الاتصال بشهادة الشهود ، دون وجود دلالة عليه من رقعة أو شهرة .
2-غ : تعني أن هناك غمزا في اتصاله بما بعده .
3-ذو أثر : أي يتعاطى أفعالا قبيحة أو وضيعة يأنف منها أهل هذا النسب .
4-فيه ما فيه : أي سيئ الأفعال قبيح الطريقة .
5-لغير رشده : إشارة إلى إنه من نكاح فاسد .
6-وضع الاسم في داخل دائرة أو بين قوسين : إشارة إلى إن الاسم قد رفع من طريق لا يوثق به .
7-مخلط : أي كان مضطربا في أمور دينه ودنياه ، غير مستقيم على طريقة .
8-أنكره قومه ولم يثبتوا : لمن أدعى لقوم وهم له منكرون لوجود مصلحة في الإنكار .
9-أُسْقِطَ : إشارة لمن اسقط من النسب بعد اعتراف لسوء فعل أو ظهور شك قوي .
10- قك : شك قوي والشك القوي غمز .
11- اعترف به قوم ولم يثبت : إذا كان هؤلاء القوم ممن لا يقبل قولهم أو دلت أمارة على عدم صحته .
12-المحرم : الذي يفعل ما هو محرم عليه ولا يفكر في عاقبته ولا يتورع عن المعاصي .
وقد يستعاض عن كل ذلك بمصطلح : ( فيه غمز ) أو مغموز
*مصطلحات القدح : والقدح أعلى من الشك و من الغمز وأقل من الطعن ، ولابد من وجود علة للقدح لا ترتقي لمرتبة الطعن .
1- فيه قدح : مصطلح يستعمل للدلالة على اضطراب النسب وقد يرمز له بخط متعرج كأسنان المنشار سسسسسسسسسسسسـ888888888 .
2- اعلمه النسابة ( فلان ) : أي أن هذا النساب قد تردد في إثباته ولكنه لم يجزم بصحة اتصاله .
3-في صح = صح : إذا كانت تحت الاسم فهي تعني أن صاحب هذا الاسم لم تذكر له كتب الأنساب ذرية ولكن لا يوجد ما ينص على انقراضه .
4- ( في ) صح : حيث توضع _ في_ بين قوسين ( ) أو في دائرة : وتعني انه لم يتحقق الاتصال بين هذا الاسم وسابقه . فأن أقيم الدليل و البينة كان صحيحا .
*مصطلحات الطعن : والطعن لا يكون إلا ببينة ودليل مثبت . والطعن أعلى من الشك ، والغمز ، والقدح . ولا يكون الطعن إلا بمسبب قطعي الدلالة والمقصود . ومن مصطلحاته :
1-هو في صح : إذا كان النسب ممكن الإثبات والصحة ، وكان الإثبات سهل المنال إلا إنه لم يؤتَ بما يثبت ، جاز الطعن .
3- مستعير النسب . أو مستلحق به .
4- بـ ـن : قطع بين الباء والنون من كلمة بن . يدل على أن فيه طعنا .
5- بـ ـن : يجعل الباء في مستوى أقل أو أعلى من النون لتمييز الوصل بينهما . بحيث لو وصل لعلم ذلك وهذا أقوى الطعن .
6- بـ000ـن : وصل ما بين النون والباء من كلمة ( بن ) بنقط أو خط احمر . يعني الطعن في الاتصال ، وكلما كثرت النقط زاد الطعن
7- ن : رمز يعني أن فيه طعنا أي مطعون فيه .
8- ذ : رمز إذا كان بين الاسم وبين الخط فهو يعني أنه لم يثبت الاتصال مثلا : ( علي ذ بن محمد ) أي لم يثبت أن عليا ابن لمحمد هذا .
9- يحتاج : أي يحتاج إلى ما يثبت ذلك . فمثلا : علي يحتاج بن محمد . أي أن عليا يحتاج إلى إثبات ليثبت أنه أبن لمحمد هذا .
10- يحقق = يحقق فيه : أي يحتاج إلى تحقيق .
11- هو في ( صح ) : وضع _ صح _ بين قوسين أو في دائرة . : مصطلح يعني أنه لم يتحقق اتصاله بما بعده ، وإنه غير منقطع ولا ثابت بعد ، وقد يخفف فيكتب في ( صح ) أو ( صح ) .
12- صحح عليه فلان النسابة : كناية إلى أنه لم يتحقق عنده الاتصال .
13- فيه قولٌ : أي أنه مطعون في اتصاله أو يحتاج إلى تحقيق . وقد تختصر إلى : فيه أو فيهم ، أو فيها أي فيه أو فيهم أو فيها كلام .
14- رم ز : أي أن فيه حديثا أو قولا أو كلاما أو علامة .
15- فه = فيه نظر : إشارة إلى عدم اتفاق النساب على الاتصال .
16- نسب مفتعل : أي لا حقيقة له موضوع على غير اصل .
17- ملصق ، زنيم ، مرجى ، مناط ، مفرق ، متحير ، لقيط ، دعي : كلها تعني أدعياء النسب .
18- ادعى إلى بني فلان و أنكروه ولم يثبت الطرفان : أي لم يثبت عند النسابة قوله ولا قولهم فهو ( مردود ) .
19- أنكروه ولم يثبت : أي ترجح قول القبيلة بالإنكار ولم يترجح قول المدعي بالإثبات فهو ( مردود ) كذلك .
20- مطعون= أو فيه طعن : بنفس المعنى .
ثانيا : مصطلحات أخرى :
1. صح = في صح : إذا كانت فوق الاسم فهي تعني دفـــع وهم النكران ، وخاصة إذا كان الابن باسم أبيه ، مثل محمد بن محمد .
2. صح عند فلان : إشارة إلى الشك عند البعض ولكن النسابة المذكور صح عنده هذا النسب .
3. صم : تعني أن هناك شكاً في الشك .
4. ف : إذا كانت على الاسم فهي تعني انه اشتبه على الناسب اسم الرجل إذا سمي باسمين وغلب على ظنه صحة أحدهما وان الأخر مستغنى عنه .
ــ : أو تعني أن فيه شكاً . إشارة إلى أن فيه قولا ، وقد يصرحون به إشارة إلى انه مطعون في اتصاله .
5. ك : تعني مات وهو كبير دون ذرية ، وأحيانا تعني أن فيه شكاً مطلقاً .
6. درج =رج =ج : تعني لا ولد له . وأحيانا يكتب ( حجب ) أي حجب أن يرثه أولاده أي مات دارجاً والأخير من مصطلحات علم الفروض . وقد يطلقون ذلك على من تولى الحجابة .
7. رع : إشارة إلى المعقب الذي لا يحضرهم عقبه . وقد يعوض عنه بمصطلح ( أعقب )
8. وحده : إشارة إلى أن أباه لم يلد غيره .
9. عقبه من فلان أو العقب من فلان : إشارة إلى أن عقبه منحصر في هذا الرجل وحده .
10. أعقب من فلان : جواز أن يكون له عقب من غيره .
11. أولد = أعقب = انجب = له ذرية . وقد تعني ( أعقب ) من لا يحضرهم عقبه .
12. أظنه كذا : إشارة إلى تردد النساب في أمر ثم ترجح عنده أحد الآراء .
13. في نسب القطع : إشارة إلى أن هؤلاء القوم يسكنون في مكان بعيد يتعذر في حينه الوصول إليهم ليستعلم عن حالهم . أو تعني أن نسبهم مقطوع عن الاتصال وان كان نسبهم من قبل مشهورا . ( موقوف ) .
14. ممتع بكذا : أي مصاب به يمتع أو يعوض عنه في الآخرة . وقد يطلقون ذلك على من كان ذا عيش رغيد .
15. ط : أي مات طفلا .
16. ض : إشارة إلى المنقرض الذي كان له عقب ثم انقرضوا .
17. لا بقية له : إشارة إلى من كان له بقية ثم هلكوا .
18. ميناث : من كانت ذريته من الإناث فقط أو أن له ذكوراً ولكنهم لم يعقبوا.
19. مقل : إشارة إلى هو قليل الذرية .
20. مكثر : إشارة إلى من هو كثير الذرية .
21. تذيلوا : أي طال ذيلهم أي انتشروا فروعاً .
22. غريق النسب : من كانت أمه علوية و أمها علوية وكان هو علوياً .
23. عريق النسب : من كان أخواله من أعمامه .
24. رآه فلان : إشارة إلى انه لم يره .
25. صاحب حديث : أي راوي الأحاديث ، بخلاف ( فيه حديث ) فانه طعن ، وكذا ( له حديث ) أي في نسبه حديث .
26. عدده في القبيلة الفلانية : إذا كان من قبيلة وعقبه في قبيلة أخرى .
27. خف : أي أن الاسم مخفف لا مشدد .
28. لأم ولد ، وكذا فتاة ، وسبيه أي جاريه ، وإذا ارتفع الملك عنها قالوا : مولاة ، وقد يقولون عتاقة فلان ، وقد يقولون : ذات يمين ، إشارة إلى قوله تعالى ( وما ملكت أيمانكم ) .
29. -مفقود : أي هلك .
30. قعدد : أي اصغر الأولاد وخاصة اقرب الرجال إلى الجد الأعلى . وهو عند العرب مذموم لطول العمر بالسلامة من القتل وقد يدل عندهم على عدم الشجاعة . وقد يعبرون عنه بقعيد النسب .
31. مطرف : من كان ابعد رجال العشيرة بالنسب إلى الجد الجامع ، بكثرة الوسائط الموصلة إلى الجد الجامع .
32. ثبت بشهادة قومه : إذا اعترف قومه به وكانوا ممن يقبل قولهم ودلت إمارة صحته على انتفاء التهم عن شهادتهم ، الحق بهم .
33. أنكره قومه ولم يثبتوا : إذا ترجح قول المدعي بالإثبات ولم يثبت قومه العكس فهو كساقط النسب .
34. اعترف به قومه ولم يثبت : إذا كان قومه ليسوا ممن يقبل قولهم ودلت أمارة عدم صحته .
35. فيه خلاف : أي أن علماء النسب اختلفوا في صحته فمنهم من أثبته وصححه ومنهم من نفاه وأنكره . أو منهم من جعله ضمن الخط النسبي الفلاني ومنهم من ذكر خطا أخر ولكنه غير بعيد .
36. في عقبه خلاف : أي أن علماء النسب اختلفوا في بقاء عقبه أو في عددهم .
37. الشرف : العلو والرفعة ، ورجل شريف وماجد أي له أباء متقدمون في السؤدد والشرف ، والشريف من كان متقدما ومتميزا في قومه ، ثم اختص بها منهم من ذرية فاطمة الزهراء حصرا بعد القرن السادس الهجري.
38. السبط : الحفيد من الولد والبنت للجد حصرا ، ثم اختص بها أولاد البنت دون الابن . والحفيد أعم من السبط والسبط اخص ويمكن ان يكون من اخص الخصوص ، والحفيد قد يكون للجد وللجدة .
39. الآل : آل الرجل هم ذوو قرابته وذريته ونسله ، والآل أعم من الذرية فليس كل الآل ذرية من تسموا باسمه ، ولكن كل ذرية هم من الآل . وقد تطلق الآل على ذوي القدر والشرف والسؤدد والوجاهة ، و قد تشبه مصطلح ( الحمولة ) والتي تطلق على بيوت الوجاهة من القوم ممن تقع عليهم أعباء وتكاليف قد لا يطيقها غيرهم من قومهم .
40. الحي أو الفرع أو السلف : وهو يطلق على أي طبقة من طبقات النسب ، وخاصة لمن لا يعرف إن كانوا قبيلة ، أم عشيرة ، أم فخذا ، أم بطنا . فهو عام .
41. الظهر : وهو الاسم او الواسطة النسبية المذكور في سلسلة النسب او عمود النسب ونقول في بعض الاحيان عدد الاظهر او عدد الاجداد او عدد الوسائط
42. العترة : وهم الولد وولد الولد ذكورا واناثا
43. الارجاء : هي القبائل التي تستقل لوحدها وتستغني عن غيرها من القبائل
44. بنو الاعيان : اذا كانوا من اب واحد وام واحدة (اشقاء) وفيهم صدارة ووجاهة
45. بنو العلات اذا كانوا من اب واحد وامهات شتى
46. بنو الاحناف : اذا كانوا من ام واحدة واباء شتى
47. الناقلة : من كان من اهل بلد ثم انتقل الى بلد اخر
48. النازلة : من نزل في بلد ليس هو من اهله اصلا ثم ارتحل عنه الى بلد اخر فيقال كان من نازلة البلد الفاني.
-إذا اختلف النسابون في نسب لم يقطع به . ، يذكر ما فيه من الطعن وغيره ويؤيد الراجح .
وان لم يختلفوا فيه (قطع) اي اثبت .
وإذا شككوا في عدد الآباء فيعدون النسب المشكوك فيه ونسبا في درجته وحينئذ لا يخلوان من أن يكون متساوين أو متفاوتين فإن كان الأول زال الشك وغلب الظن على الصحة وان كان الثاني فإما أن يكون التفاوت مما جرت عليه العادة أو يخرج عن العادة فان كان الأول فهو كالأول وان كان الثاني فيكتب عليه ما صورته ( الظن يغلب على انه قد نقص من عدد الآباء شيء نحقق أن شاء الله ) .
وأعلم أن ما اتفق عليه النسابة المعتبرون لا يخدشه قول الأحاد غير المعتبرين .

منقوول

**************************************************



مصطلحات النسب %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : مصطلحات النسب 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

مصطلحات النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات النسب   مصطلحات النسب Emptyالجمعة 30 يوليو - 11:06


موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .

**************************************************


مصطلحات النسب 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : مصطلحات النسب 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : مصطلحات النسب Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

مصطلحات النسب Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

مصطلحات النسب Empty
مُساهمةموضوع: رد: مصطلحات النسب   مصطلحات النسب Emptyالأحد 12 سبتمبر - 10:57


شكرا لمرروك الذي عطر المكان
ونشر بشذاه أركان موضوعي
فبارك الله فيك

**************************************************



مصطلحات النسب %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلحات النسب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  مصطلحات عربي مقابلها مصطلحات بالكردي
»  ثبوت النسب : النسب يثبت بأربع طرق
» ثبوت النسب : النسب يثبت بأربع طرق
» مصطلحات أهل البادية
» مصطلحات تاريخية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتديات القبائل و العشائر العربيه وانسابها-
انتقل الى: