إعراب سورة الفاتحة
( بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ ) (1)
بِسْمِ: جار وجرور متعلقان بمحذوف فى محل نصب مفعول به مقدم لفعل تقديره ابتدئ
اللهِ : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الكسرة
الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ : صفتان لله تعالى مجرورتان
الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (2)
الحمدُ : مبتدأ مرفوع بالضمة و ( لله ) جار وجرور فى محل رفع خبر المبتدأ و( للعالمين ) مضاف إليه مجرور وعلامة الجر الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم
الرَّحْمـنِ الرَّحِيمِ (3)
صفتان لله تعالى مجرورتان
مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ (4)
(مَالِكِ ) صفة لله تعالى (يَوْمِ الدِّينِ ) مضاف إليه مجرور
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ (5)
(إِيَّاكَ ) ضمير فى محل نصب مفعول به مقدم و ( نعبدُ ) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة والفاعل ضمير مستتر تقديره نحن (وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ ) نفس إعراب (إِيَّاكَ نَعْبُدُ )
اهدِنَــــا الصِّرَاطَ المُستَقِيمَ (6)
(اهدِنَــــا ) فعل أمر مبنى على حذف حرف العلة وفاعله ضمير مستتر تقديره أنت ونا الفاعلين ضمير مبنى فى محل نصب مفعول به و ( الصراط ) مفعول به ثان و ( المستقيم ) نعت للصراط منصو وعلامة النصب الفتحة
صِرَاطَ الَّذِينَ أَنعَمتَ عَلَيهِمْ غَيرِ المَغضُوبِ عَلَيهِمْ وَلاَ الضَّالِّينَ (7)
( صراط ) بدل من الصراط منصوب بالفتحة ،( الذين ) اسم موصول فى مجل جر مضاف إليه ، ( أنعمت ) فعل ماض مبنى على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير فى محل رفع فاعل ، ( عليهم ) جار وجرور متعلقان بأنعمت ، ( غير ) بدل من الضمير فى عليهم ، ( ولا ) والواو حرف عطف ولا حرف شبيه بالزائد { لأنه حاشا لله أن يكون فى كلام الله زائد } لتأكيد معنى النفى ( الضالين ) معطوفة على المغضوب عليهم مجرور وعلامة الجر الياء لأنه جمع مذكر سالم