منتديات العرب
أهلا بكم في منتديات العرب , نرحب بأعضائنا الأحبة و كذلك الزوار الكرام اللذين نرجوا منهم التسجيل لدينا
منتديات العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات العرب

عام لكل العلوم والمعرفة المتعلقة بالمجتمع
 
الرئيسيةالأحداثأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Empty
مُساهمةموضوع: دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج   دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Emptyالجمعة 15 أكتوبر - 11:37

[center]*يقول المستشرق جاك بيرك :

..... الحاج زاير وهو أكبر شاعر شعبي في العراق وقصائده تدوي على كلالشفاه منذ جيل في بيئة تلهبها محبة أهل البيت !! حدث بعد وفاته أن ظهر فيالحلم وحين سألوه كان مختبئا وراء صمته لكي يحافظ على السر !! وكانالتوافق بين إيمانه الجماعي ومغامرات حياته الخاصة مع دوي اشعاره يعكساندماج المكان والزمان !! وكان إلهام الشاعر الحاج زاير يهبط عليه في ايمكان حتى لو كان بين اخوانه وبالطبع كان يرتجل المقاطع الصوفية في حب اهلالبيت بالدفق الذي يوجه فيه النداءات الأنيقة الى فتاة عابرة !! إ . هـ (1 )

* ويقول الأستاذ حسن الأسدي :............ هو أشـعر شعـراء الحسكة علىالإطلاق وشعره صورة ناطقة لحوادث عصره وتقاليد مجتمعه وسيـرة مواطنيه !والجيل الذي عاصره والجيل الذي تلاه يردد بإعجاب وفخر أشعاره التي يجدفيها كل شخص ما يوافق طبعه ويلائم غرضه وهذه هي ميزة الخلود التي تمتع بهاسلفه المتنبي إ.هـ .

* أما كبير مؤرخي العراق السيد عبد الرزاق الحسني فيقول :

الحاج زايرأسرع شعراء عصره بديهة ! وينشد القصيدة التي تبلغ المئة بيتارتجالا وفي آن واحد فيخال السامع أنه كان يحفظها منذ مدة دون إعمال فكره! وله اليد الطولى في الموال والأبوذية والمربع والميمر إ.هـ .

*اما صديقي الشاعر الكبير الأستاذ شاكر السماوي فقد اهدى أنفس دواوينه –إحجاية جرح – مطلع ستينات القرن العشرين الى الشاعر الحاج زاير !! وكانالسماوي معجبا أيما اعجاب باعتداد الحاج زاير بنفسه في قوله : والناسكَالت مجنون ابعكَلي اقنعت بس آنه ولهذا فقد اهدى الشاعر شاكر السماويدواينه الشهير – احجاية جرح – الى الحاج زاير !!. ويرى الأستاذ شاكرالسماوي أن الحاج زاير مثابة امام الشعر !! و الشعراء ليسوا سوى زوار فيصحن زاير إ. هـ .

وقال السيد محمد جمال الهاشمي :

وزاير في الشعر أنشودة غنى بها البادي مع الحاضر

هلهل في قيثاره مطربا أيامه في لحنه الساحر إ . هـ .



ورثاه صديقه وتربه وحافظ شعره السيد علي القصير بن السيد محمد بن السيدعبودي المرعبي الحسيني من قرية السادة آل بو اذبحك قرب مركز الحلة :

إذا امعنت في لوح المصاير وجدت الخلق للمجهول ساير

وآية قولنا علم فِطَحْلٌ بسبك الشعر يدعى حجي زاير

فقد وهب القصيد مذهَّباتٍ وأبكاراً خوالد في الضماير إ . هـ .

*الحـاج زايـر : إنه الحاج زاير بن عسكورة بن علي بن جبر من قبيلة بنيمسلم المنسوبة الى ابي المكارم مسلم بن قريش بن بدران بن مقلد العبادي

ولد هذا النجم الساطع عام 1860 في قصبة برس – بورسيبا - المحاذية لبابلوالمقاربة للنجف وهي منطقة عميقة القدم !! وسنة وفاة الحاج زاير 1919 !!وقد أغمض عينيه ولمّا يبلغ الستين !! مصداقاً لقول الشاعر الصيني القديم :ولدوا وعاشوا وتعذبوا وماتوا ( 2 ) .

والشاعر مخلوق موسوم بالرؤيا فهو يرى امورا لا يراها غيره فيحار الناس فيامره أهو نبي أم ساحر أم مجنون أم طفل ؟؟ .ويبدو ان الحاج زاير سئم الدنياوهو في عز نضجه وضاق صدره وهو حبيب الناس وربما تعجل الحاج زاير أجله :



يا بلحسن ضاك صدري والحشه حامي

من جور دهري عليَّ ابسطرته حامي

مامن مجيرن سواكم للدخل حامي

هل يوم كلت يحيدر حرفتي والحيل

والسمع مني ذهب بعد الظهر والحيل

عني توانو جفوني خلِّتي والحيل

وامسيت جتَّان ياحامي الحمة حامي.



............ وما يشبه الأسطورة ان الحاج زاير كتب مرثيته بنفسه معينا

موته في يوم كتابة المرثية ذاته !! ومحددا بالدقة الوقت لصحبته كي يسروا بجنازته ...... ( كَبل طرت الفجر )!!



وحك التين والزيتون والمن

اجروحي الطابن امن اسنين ولمن

السدر والجفن والكافور والمن

كَبل طرت الفجر يسرون بيه (3) .

بما ذكرنا بمالك بن الريب حين رثى نفسه واقترح على اصحابه دفنه :

وخطا بأطراف الأسنة مضجعي وردا على عيني فضل ردائيا

ولا تحشراني بارك الله فيكما من الأرض ذات العرض انة توسعا ليا

خذاني فجراني ببردي اليكما فقد كنت قبل اليوم صعبا قياديا !!

..نعم هو الحاج زايربن الحاج عسكورة بن علي بن جبر من قبيلة بني مسلم نسبةالى ابي المكارم مسلم بن قريش بن بدران بن مقلد العبادي !! وبنو مسلم فخذمن قبيلة طفيل العربية المنتسبة الى طفيل بن عامر القيسي وتقطن بنو مسلمعلى ضفاف الفرات فرع الهندية ضمن منطقة نبي الله ذي الكفل !! ( 4 ) وقدزار والده مدينة النجف التي كانت وما لبثت قبلة كل قروي طموح !! هذه المرةاصطحب عسكورة معه صغيره ( زاير ) وزاير فيه عبق التيمن بزيارة مرقد عليكرم الله وجهه , فمعنى اسم زاير عند اهل الفرات هو الذي زار العتباتالمقدسة او انه موعود بزيارتها !! زاير الصبي الذي يرى النجف اول مرةفيفتح عينيه على وسعهما مندهشا من مدينة تبتكر أفراحها وأتراحها ولا تكلمن الاحتفالات ولا تمل !! زاير يرقب المباهج التي تفتقدها قصبة بيرس !!حتى المآتم الحسينية بالنسبة للقروي هي شيء من المباهج !! يرقب المعالمالمبنية بالطابوق كما بهرته الشناشيل والأزقة المفرطة في الضيق وأضواءالثريات المتدلية في الصحن والمساجد والحسينيات والسوق الكبير !! واصواتالباعة في سوق الخضار تلك التي تحاكي الغناء ! وحركة النساء في الأسواق اوالأزقة او العتبات بعباءآتهن السود ( العراقيات ) والملونة ( غيرالعراقيات )!! تعلق الصبي زاير بالنجف المدينة العبقة بالعلم والشعروالجهاد وهو يصطنع مقارنة بينها وبين قرية برس التي تنام مبكرة وتصحومتأخرة !! بيرس او بورسيبا القصبة الزراعية الآيلة الأطلال وقد عانتزقورتها وقصورها وكنوزها من جهل الريفيين وجشع تجار الآثار الذين كانواينبشون القبور والتلال والقصور للعثور على قطع النقود والأواني والحلىالذهبية والفضية والنحاسية أما آجرها فيبنون منه البيوت وزرائب الحيوان !ناسين انها كانت موضع اقامة مردوك الذي انتصر على تياما في ملحمة التكوينوكان طعامة يأتيه ساخنا لأن الناس تصطف خطا من بابل الى بورسيبا وكل سابقيسلم اللاحق طعام مردوك فيصل بهذا البريد البشري بوقت قياسي !! فضلا عن انالناس يتحدثون عن ملك اسطوري تمرد على الله ورمى السماء بالمنجنيق منزقورته فصعق وغارت قصوره تحت الأرض والناس تدعوه النمرود !!! في هذهالقرية المنسية اطلق الحاج زاير صرخته الأولى وابصر النور لأول وهلة ذاتشتاء من عام 1860 ويبدو ان مخايل موهبة قول الشعر بدأت مبكرة في حياته فقدكان وهو طفل يأخذ ألألحان القروية ويؤلف عليها كلمات من عنده فيجن جنونالسامعين لهذا الطفل المعجزة !يعطونه لحنا ليمتحنوه فيصوغ كلمات من عندهوعلى البديهة !! وقد صقلت النجف مواهبه وعمقت إحساسه بأهمية موهبته !!يقول جاك بيرك : (.... وكان التوافق المؤثر بين الأيمان الجماعي ومغامرةحياته الخاصة ودوي اشعاره يحقق له حتى النهاية اندماجا يدل على المكانوالزمان !وكان الهام الشاعر يهبط على الحاج زاير وهو بين اخوانه ! وفياحدى الجلسات البكائية التي يتفجعون بها على المصائب التي توالت على عليبن ابي طالب وأولاده قام زاير وارتجل شعرا مؤثرا ثم القى مقاطع صوفية......... وها هو الحاج زاير وقد اضحى جنديا في نهاية العهد العثماني !!فأرسل الى حامية قطر ! وهناك كان ينفس عن حزنه بتنهدات بلغ من تناسقهاوعمقها ان جعلت رفاقه المجندين يتحلقون حوله مما حمل القيادة على الإشفاقعليه وصرفه الى منزله ..... وها هو يعود الى السفر عام 1914 وكانت العودةمناسبة لنظم الأغاني حول مواضيع بطولية !! ولسوء الحظ يهاجم الأنكليزالبصرة فيتقدم العلماء الصفوف على راس معركة الدفاع ضد اعداء الدين ويضطرالحاج زاير بعد استنكاره لإنسحاب العثمانيين ... يضطر الى الإختباء فيالكوفة ثم يعود للظهور في بغداد ! ويراه الناس في جامع الحيدر خانة حيثيدعوه احد السادة الى الحرب المقدسة وكان ذلك كافيا لإثارة قريحة الشعرعند الحاج زاير ! فهو يتهيج من هياج الناس فيرتجل مرة اخرى عواطفه النبيلةفي شعر مؤثر ..... ولكن صورة الحاج زاير لا تقتصر على الملامح المثاليةفقط فهو اسير رغبات ذات خصوصية !!! فعند عودته من حامية قطر الى بلده وهويعيش في وئام مع الفتى اليافع الوسيم واسمه هادي !! وقد مات هذا الحبيبغيلة فحامت الشكوك حول الحاج زاير ووجهت اليه تهمة قتل حبيبه الفتي هادي!! وكانت هذه المفارقة الماساوية مناسبة لوضع اشعار جميلة تقارنه بالشاعرديك الجن الحمصي فهو الآخر متهم بجريمة قتل مزدوجة ارتكبها بحق صديقهوحبيبته عندما فاجأهما يخونانه فقتلهما واحرقهما وصنع من رمادهما كأسينيشرب منهما بالتناوب مغنيا عواطغه ...... إ . هـ ) ( 5 ) .
أيمكن اعتداد العناية بالشعر الشعبي العراقي ضربا من الإساءة للغة العربيةالفصحى الأم ؟ وقبل الإجابة سوف نقصي عن منهجنا خطين متشددين لا يمتان الىالعلم والحضارة بأية وشيجة !! الأول قومي يرى ان الشعر الشعبي فعل شعوبيغايته هدم كيان القومية العربية والآخر قطري محلي ضيق يستميت في جعل الشعراللهجوي بديلا من الفصحى !! والرأيان هشان لا يستحقان حتى الدحض !! انمحاولتي هذه تكرس ان العلم مجرد قناعة تمتلك ادلة بينة تثبت الفرضيات !والنص الشعري الشعبي خضع لمعامل العلم ! فإذا درسناه فإنما ندرس حضارةمجتمع في زمكان محدود خدمة للمؤرخين من الأدباء واللغويين والنحاةوالإنتروبولوجيين ! نحن نقيد ذوقاً جمعيا في منهج عصي على المؤرخ التقليديالذي يجهل اللهجات المحلية !! كيف مثلا يكتب مؤرخ ثورات الفرات الأوسطسنوات 1914 – 1915 – 1918 – 1920 إذا كان يجهل الدارمي والأبوذية والزهيريوالميمر ونصف المعلومات وأجلها في ثنايا شعر الحسكة ؟! ثم من قال انالفصحى التي بين أيدينا هي لغة العرب الوحيدة ؟ من قال ذلك فقد ألغى ازيدمن عشرين لغة عربية احتج بها النحاة ورضيها قراء القرآن المعتمدون !! ولانريد ان نعيد الى الأذهان كيف كان النبي الأمين - صلعم - يكلم كل ذي ( لغة) بلغته وحين سأله في ذلك على بن ابي طالب كرم الله وجهه قال له النبيصلعم ( أدبني ربي فأحسن تأديبي ) !! واللغة عند العلماء هي اللهجة اواللسان !! ولا نريد ان ننسى قالة ابي عمرو بن العلاء( زبان بن سيار ت 154هـ ) التي قال فيها ما لسان حمير بلساننا ولا عربيتهم بعربيتنا !!
( وقد عملت الأسواق الجاهلية على تنقية لغات العرب وانتخاب لغة وسطى وفكارتباط لغات العرب بعدد من العيوب اللهجية التي اثلتها رطانات القبائل قالالفراء الكوفي ت 207 هـ ك كانت العرب تحضر الأسواق في مواسمها كل عاموقريش يسمعون لغات العرب فما استحسنوه من لغاتهم تكلموا به فصاروا افصحالعرب وخلت لغتهم من مستبشع اللغات ومستقبح الألفاظ من ذلك الكشكشة وهي فيربيعة ومضر يجعلون بعد كاف الخطاب في المؤنث شينا فيقولون رأيتكش وبكشوعليكش ! فمنهم من يثبتها حالة الوقف فقط وهو الأشهر ومنهم من يثبتها فيالوصل ايضا ومنهم من يجعلها مكان الكاف ويكسرها في الوصل ويسكنها في الوقففيقول منش وعليش !! ومن ذلك الكسكسة يجعلون بعد الكاف او مكانها في المذكرسينا على ما تقدم ! ومن ذلك العنعنة تجعل الهمزة المبدوء بها عينا فيقولونفي إنك عنك وفي اذن عذن ! ومن ذلك الفحفحة يجعلون الحاء عينا ! والوكميقولون عليكِم بكسر الكاف ! والوهم يقولون منهِم بكسر الهاء والعجعجةيجعلون الياء المشددة جيما يقولون في تميمي تميمج وعلي علج والإستنطاءتجعل العين الساكنة نونا اذا جاورت الطاء كأنطى في اعطى ! ومن ذلك الوتمتجعل السين تاء كالنات في الناس والعروت في العروس ! ومن ذلك الشنشنة انتجعل الكاف شينا مطلقا كلبيش اللهم لبيش اي لبيك اللهم لبيك ) ( 6 ) .


وثمةلهجات سوى تلك كثيرة كانت تهدد لهجة قريش في الصميم ومنها الغمغمة عدمتمييز حروف الكلمات وظهورها في اثناء الكلام وهي في قضاعة والطمطمانية جعلام بدلا من الـ كقول القائل طاب امهواء في طاب الهواء وهي في حمير وتلتلةبهراء وهم بطن من قضاعة يكسرون احرف المضارعة مطلقا ! واللخلخانية فيالشحر وعمان كقولهم مشا الله في ما شاء الله ! وقطعة طييء وتمثل في حذفآخر الكلمة يقولون يا ابا الحكا يريدون يا ابا الحكم كما في لغة بني سويف! والإبدال مثل ابدال الميم والباء ميما في لغة مازن فيقولون بإسمك ؟ فيما اسمك ؟ ومكر في بكر ! وهناك لهجات تتمثل في الإعراب كنصب خبر ليس عندالحجازيين مطلقا ورفعه عند تميم اذا اقترن بإلا حملا لها على مثل : ليسالطيب الا المسك ! وفي البناء والبنية كتسكين شين عشرة عند الحجازيينوفتحها وكسرها عند تميم وكبناء الهاء من ايها على الضم عند بني مالك بناسد اذا لم يتلها اسم اشارة فيقولون يا ابهُ الناس وكبنائها على الفتحووصلها عند غيرهم يَا أيُّها الناس ! وثمة حالة هي بين الإعراب والبناءكإعراب لدن عند قيس بن ثعلبة وبنائها عند غيرهم وثمة التصحيح والإعلالكإعلال الأفعال الثلاثية التي من باب علم كرضي وبقي عند طييء بقلب يائهاالفا وكسرتها فتحة فيقولون رضى وبقى وغيرهم يصححها وكقلب الألف المتطرفةهمزة عند تميم مثلا العلأ في العلى وثمة الإتمام والنقص كحذف النون عندخثعم وزبيد اذا وليها ساكن وابقائها عند غيرهم فيقولون خرجت ملبيت في خرجتمن البيت وهناك الإدغام والفك مثل فك المثلين في المضارع المجزوم بالسكونالمضعف وأمره عند الحجازيين مثل يغضض واغضض وإدغامها عند تميم مثل يغض وغض! وهناك الترادف مثل المدية عند اليمن والسكين عند الحجاز(7)

زد على ذلك الإمالة والأضداد واختلاف النبر وهذه خصائص في لغات العرب لايجوز السخرية منها او الغاؤها ولكن وبعد ان قر! الرأي على لهجة قريش التيتنزل بها القرآن الكريم صار لهذه اللغة السهم الأزكى ومع ذلك جوَّز القراءالسبعةُ سبعَ قراءآت وعشر قراءات وزيد في العدد لكي تتيسر قراءة القرآنعلى بعض الأعراب والعرب ممن لا تستطيع أجهزتهم النطقية مطاوعتهم على لغةقريش ! فحمزة مثلا كان يقرأ ولا تقربا هذه الشيرة بدلا من الشجرة وهي لغةالسواد الأعظم من جنوب العراق !! فهل اعتراف النحاة بهذه اللغات اضعفالفصحى ؟ الجواب ربما اسهم في تمتينها !! امرؤ القيس كندي كتب شعره بلهجةقريش حتى يفهمه جمهور اعرض من جمهور كندة اليمانية وابو ذؤيب الهذلي كتبفي لغة قريش ولكنه يستعمل إمالة هذيل وهي لهجة الموصل الآن !! وفي العصرالحديث كتب مظفر النواب بالفصحى لكي يفهمه جمهور عريض!! وأذكر انني قدمتهبنفسي عام 1994 في القاعة الخضراء الكبرى بطرابلس ليبيا والجمهور وقتذاكتضمن تونسيين ومغاربة وجزائريين !! وكانوا كما ازعم يطربون لشعره الشعبيكما يطربون لشعره الفصيح ! بل ووجدت من طلب اليه قراءة قصائده الشعبية منغير العراقيين !! ما المشكلة في ان نحترم الذوق الشعبي فهو النبض الأصدقللشارع !! فقط نذكر بتاريخ الطبري كم هو رائع لو ان الطبري نقل الينااغاني ذلك الزمان الذي ارخ له ! لو نقل لنا لغة الباعة مثلا !! لو نقلالينا هدهدة ام لرضيعها في المهد !! وقد اعترفت الجامعات العربية ومنهاالجامعات العراقية بالشعر المعرب والملحون !! ولعل اشهر من نال دكتوراهفلسفة في ذلك هو صديقنا العلامة رضا القريشي تغمده الله برحمته !!( 8)3/4/5



شعرية الحاج زاير : الشعرية هي بؤرة الجمال في الشيء !! أي شيء العمارةواللوحة والديكور والوجه والجسد والموسيقا والشعر ... الخ هي ليست مقتصرةعلى الشعر وإن هيأ تماثل الحروف لنا ذلك !والشاعر لن يكون شاعرا ذا تمييزما لم يكتشف مكامن الشعرية في قدراته ! ومكامن الشعرية عهد الحاج زايريحددها الجمهور !! لقد رفع الحاج زاير الذائقة الشعرية الشعبية وارتفع بهاثم ارغم شعراء عصره على ترسم خطاه لكي ينالوا مثلما ناله زاير !! لم نعدنتلمس الترهل والسذاجة في الشعر الشعبي قارن :



يا صاح عودي ذبل وبكل دوا مايصح والدمع سال وجره من ناظري ما يصح

والنيب مثلي ابحنينه لو صحت ما يصح

من حيث مضروب مابين الجوانح تبن

بمعالج الروح سري لم اموتن تبن

لا تنهضم عل سبع لو صار علفة تبن

واليوم حتى التبن علف السبع مايصح 0

وما كانت ايقاعات الزهيري لترتفع مسلة في ذاكرة الناس لو لم يؤسس لهاالحاج زاير تقاليد ثابتة لحمتها الإبتكار وسداها البهجة في اطار من اللوعةالعميقة .. تلك التي ينزفها وعي الإغتراب الذي اتم مشواره رواد الشعرالعراقي الحديث مظفر النواب وشاكر السماوي وعزيز السماوي وطارق ياسيمنوعريان السيد خلف واسماعيل كاظم الكاطع وزهير الدجيلي وهاشم العقابيواسماعيل محمد اسماعيل وفالح حسون الدراجي !! معطف الحاج زاير مثل معطفكوكَول !! فقد طلع من معطف الحاج زاير اساطين الشعر الشعبي قارن الحاجزاير :

جم دوب أهج هاج ما جن الذرى ولفاي

امهجول ولا عاود الديرة هلي ولفاي

ما اطلب اديارهم طاري الفلا ولفاي

هايم بالوهاد من يوم النوو بالراح

مذهول مذعور حاير بس ادكَـ بالراح

جنة وجانوا وجان إلنه الهنا والراح

لا جنه جنه ولا جنهم كَبل ولفاي .

ان البحث عن شعرية الحاج زاير يحيلنا الى شعره كافة فهو كما قال جاك بيركشكسبير الشعر الشعبي العراقي فأنت مثلا قبالة الصور الفنية المتدفقةالحارة والموسيقا التي تساعد المعنى على السطوع وتجمله فضلا عن ولعهباستعمال الحواس الى اقصى شحناتها !! وسنرى انه يستعمل حاسة مكان اخرى وهوما يدعوه النقاد تراسل الحواس ! وسنرى انه يؤنسن النبات والحيوان والجمادبل ويؤنسن المجردات التي لا تتبع الحواس في سلوك يسمى الأنسنة أو التجسيدكما انه استعمل القناع واستثمر طاقات التناص بشكل مبهر حقا !!

دلالة الإغتراب :

يفاجأ الباحث في الأغتراب بحشد من المفهومات تأتلف تارة وتختلف أخرىوتتجاوز ثالثة وتنفتح على النظر التأسيسي رابعة !! نحن نحاول ايجاز دلالاتالإغتراب في اطار الخلق الابداعي !! :

الإغتراب هو عشق التجديد / تغريب المتلقي وابقاؤه منفصلا حيث لا يحدثالإندماج الإنفعالي بالنص / الإغتراب عن الذات لحظة تشكيلها صورة للعالم /نقد الآخر الذي يعيش خارج الجلد / يجعل شيئا ما ملكا للآخر / إنعكاسلزيادة الوعي على السلوك والهيئة / شعور بخلل ما / نقص في المغترب يقابلهاكتفاء او زيادة في الآخر / الإغتراب اسئلة غامضة بلا اجوبة / الإغترابطغيان الحرية على منظومة استيعاب المبدع / فقدان الحرية نتيجة القناعاتالفيزيقية او الميتا فيزيقية الجمالية والميتا جمالية / خوف من الموت اورغبة فيه / نهم للحياة اوزهد فيها !!.

يقول هيراقليدس : الإغتراب يعني البحث عن النفس !! يقول ريلكة : إننا لانحس بالألفة بشكل وثيق في هذا العالم المضطرب والمبدعون الكبار هم على وجهالتحديد رجال لا يمثلون غيرهم !! وقد امر غوته فيرتر بالإنتحار وهو بطلاول قصة كتبها !! اما صيحة فاوست لغوته فقد وردت في رواية ستيبان وولفلهيرمن هسه ( ثمة روحان يقطنان ويا للحسرة جسدي ويناضل كل روح منهماللتخلص من توأمه ) !! دانتي في الكوميديا الأ لهية عبر عن اغترابه ومرارتهفأدخل اولئك الذين يحتقرهم في الجحيم رغم انهم يحتلون الصدارة في مجتمعهم!! اجاثا كريستي في جزيرة الموت سلطت القاضي لكي يقتل كل مجرم افلت منالعقاب مستغلا ثغرة في القانون !! القاضي قتلهم كلهم ليتخلص من احساسهالفادح بالإغتراب وانه يعيش بين مجرمين لم يقدر القانون على إدانتهم /الإغتراب موت الصبر وانبعاث الحلم المستحيل / الحنين الى الماضي / النصالمغترب عمل شاذ كتبه شاذ لمجتمع شاذ / الغربة عن الطبيعة والمجتمعوالأصحاب والذات / جزء من تصاعد المبدع في معراج النمو / الإغتراب كامن فيكل الأزمنة والأمكنة والحضارات ولكن تعبيراته المختلفة / للإستعمار اثركبير في خلق الإغتراب عند المبدع / المبدع يشعر انه غريب عن ارضه وحضارتهولغته وذاته ويجد نفسه سلسلة من الإستلابات تبدا باستلاب الحرية / هو تمردعلى المكان والزمان والأهل !! عنترة مرضت نفسه لشدة إحساسه بالأغتراب ولميشفِ نفسه الا اعتراف الفوارس به :

ولقد شفى نفسي وابرأ سقمها قيل الفوارس ويك عنترة اقدم

وامرؤ القيس قبل ان يلفظ انفاسه في انقره قال :

أجارتنا انا غريبان ها هنا وكل غريب للغريب نسيب

المتنبي العظيم :

ما مقامي بارض نخلة الا كمقام المسيح بين اليهود

أنا في امة تداركها الله غريب كصالح في ثمود

والجواهري العظيم في بريد الغربة :

لقد اسرى بي الأجل فبي من طوله ملل

وبي مما يخبيء لي غدٌ في طيه وجل

سلاما كله قبل كأن صميمها شعل

سلاما من غريب الدار عيت دونه السبل



اماالحاج زاير فكان يشكو بتعبير هذا الزمان من كآبة حادة عبر عنها بضيق الصدراي عجزه عن الإحتمال بسبب من احساسه الجاحم بأنه غريب لا يجد في الناسالمواسي والناصر او المشفق !!





يا بلحسن ضاكَـ صدري والحشه حامي

من جور دهري عليَّ ابسطرته حامي

مامن مجيرن سواكم للدخل حامي

هل يوم كَـلَّتْ يحيدر حرفتي والحيل

والسمع مني ذهب بعد الظهر والحيل

عني توانو جفوني خلِّتي والحيل

وامسيت جتَّان ياحامي الحمة حامي.

ربما لم يجد في مدينته الفاضلة النجف الأشرف ذلك المثال الذي رسمه فيمخياله ايام صباه وفتوته !! فمجتمع المدينة يهزأ من القروي مهما كان منشأنه !! والمنافسة بين الشعراء على النجومية تنحدر الى الحضيض فهل اكثر منان يتهمه خصومه ومن خصومه سوى الشعراء ! يتهمونه بالإنحراف الجنسي معصديقه هادي !! بل ويتهمونه بقتله ويحرضون اهل هادي لكي يقتلوا الحاج زايربدم هادي !! ولكن الله اظهر براءة زاير قبل ان يهدر دمه !! وهناك عشراتالمآسي التي تعرض لها الحاج زاير من الغوغاء الذين حاربوه في رزقه وجمهورهوعرضه ! انتصر الحاج زاير على خصومه اخيرا بعد ان تساقط شعره واعشوشتعيناه واحدودب ظهره ومات قبل الستين معدما !! وقد اضطر الى الغناء فيمجالس الأعراس والنواح في مجالس العزاء وهو الذي عرف عنه إجادته في الضربعلى آلة الرق خلال غنائه مما يبعث الطرب وشدة الأنفعال وسط سامعيه !! بلغنى اشعاره بمقام خاص به ابتكره لنفسه عرف فيما بعد بمقام الزايري الناسالطيبون يعشقون الحاج زاير ولكنهم لا يمنحونه سوى الدعم المعنوي ما الماديفكأنهم صم بكم عمي !! وخصومه يسرقون القوت من فمه والفرح من قلبه ! ايةمعادلة هذه ؟؟ وبعد ان ساء حاله رغم ملايين العشاق لشعره التفت اليه صديقهالحاج مجهول شنتة زعيم آل فتلة وطلب اليه ان يكون مهوال آل فتلة اي شاعرهمالخاص بهم الذي لا يمتدح سواهم !! شرط قاس ولكنه يضمن للحاج زاير حياةمناسبة تغنيه عن سؤال الغوغاء !! ورضي زاير بطلب الحاج مجهول فحصل علىقطعة ارض زراعية خصبة هدية من آل فتلة لشاعرهم الذي ستحرم من موهبتهالقبائل الأخرى !! وكان كثير التردد على قرية السادة البو اذبحك والمبيتفي بيت زعيمها وقتذاك السيد علي القصير بن السيد محمد بن السيد عبوديالمرعبي الحسيني (والد جد عبدالإله الصائغ ) ثم مال قلبه الى ارملة حسناءفتية كانت تحب شعره وتحنو عليه بل وتحبه !! فهي تعاني وابنتها الصبية منعزلة قاتلة واغتراب مدمر فالأرملة تقر في بيتها الى ان تموت وإلا سلقتهاالنساء بألسنة حداد واتهمنها مع الرجال !! فبادلها الحاج زاير الحب بحبجارف اغلق عليه الفضاء فبات لا يطيق فراقها !! فتزوجها بمساعدة وهبة منالسيد المرعبي وعطف على ابنة زوجته من زوجها الأول كما لو انه ابوهاالحقيقي وليس زوج امها !وما ذا نتوقع من طيبة وحنو وإنسانية الحاج زاير ؟!وقد انجبت له الأرملة إبنته الوحيدة التي تعلق بها بيد انه لم يقلل منحنوه على ابنة زوجته !! فهما بنتاه معا وقررا السكن في قرية ابو ذهبالتابعة للمشخاب ! وليس بيدنا معلومات كافية مع الأسف عن زوجة زاير وابنتهالوحيدة وابنته بالتبني !! بل نحن لا نملك معلومات كافية عن ام الحاج زايرواشقائه ! مع انني زرت الأماكن في النجف والكوفة وقرية السادة والمشخاباملا في العثور على وثائق عن الحاج زاير كما شافهت كبار السن الذين قاربواعصره وزعم احدهم انه رأه وهو يقوم بدور الرادود في عاشوراء ! لكن شيخوختهالطاعنة وذاكرته الممسوحة وهذيانه احيانا فوت علي فرصة الأفادة منه بلهتصديقه !! كما شافهت قريبه العالم الكبير البروفسور سامي سعيد الأحمد اولمن ترجم ملحمة جلجامش عن السومرية وهو في الثمانينات من عمره وقت المشافهة!! وشافهت الشاعرين الكبيرين شاكر السماوي والمغفور له عزيز السماويوشافهت الزملاء رشاد علي عودة وجواد الشمس والشيخ صادق الخاقاني والشيخاحمد الشيخ محمد السماوي وهم معنيون بالحاج زاير ولكن معلوماتهم عن اسرتهليست ذات بال ومما اغلق الأمر هو ان الحاج زاير لم يذكر احدا من عائلته فيشعره !!

نعم هناك خبر متواتر مؤداه ان والد الحاج زاير تمنى على ولده ان يكونعالما دينيا او خطيبا حسينيا فأدخله مدرسة القوام في محلة المشراق بالنجفليتعلم مقدمات القراءة والكتابة وشيئا من الأجرومية والفيتي ابن معط وابنمالك والمنطق ومقتل الحسين واهل بيته ( مقتل ابي مخنف ) !! والدراسةوقتذاك تتطلب تفرغا تاما فإذا مات ابوه ترك زاير المدرسة والدراسة معاواشتغل عتالا وحفارا ينقب عن الآبار وهو عمل شاق ومخاطر الموت بالأختناقفيه معروفة!!

!! واخيرا وبعد عياط وشياط وشفاعة من قريش اكتشف في نفسه موهبة الشعروعرف اثر كلماته في نفوس النجفيين خاصة والفراتيين عامة !! والحاج زايرسليل اسرة حرز الدين ووارث امجاد جيل الرواد الذين ظهروا اواخر العهدالعثماني امثال الشاعرة الكبيرة فدعة الزيرجاوية والشاعرين محمد نصاروعباس الجاحي وبينه وبين جيل الوسط مثله الشعراء : هتلوش وكَنين الخزاعيوولده حميد !

يبدو ان منطقة الفرات الأوسط مما يبعث على قول الشعر ونماء الخيال فظهرتالوان من الشعر ! أهل المدن اختصوا بالشعر الشعبي والعامي واختص اهل القرىوالأرياف بالشعر العامي واختص الساكنون في منطقة الحسكة ( الحيرة –الديوانية – السماوة ) بشعر الحسكة وتلفظ كاف الحسكة جيما بهيئة وبرعالحاج زاير بكتابة الأنماط الثلاثة !! بل انه كتب شعرا نبطيا اقتبس صورهومفرداته ونبره واوزانه من اعراب باديتي النجف والسماوة المتاخمتين لباديةالحجاز حاضنة الشعر النبطي !! وهناك ملاحظ أُخر قوامها ان دارس شعر الحاجزاير لا يكاد يجد اثرا في شعره للأحداث السياسية والإجتماعية الدامية التيحدثت في عصره وهو ابن النجف بالتبني الذي احب النجف هذه المدينة التي قادتبكفاءة عالية النضال ضد المستعمر والنضال ضد التخلف والجهل ! هذه المدينةالتي شكلت اول جمهورية في العصر الحديث !! ونرجح استنادا الى معايشتنالمفردات هموم الحاج زاير من خلال البحث والمشافهة والتنقيب الميداني !!نرجح ان يدا حاسدة ظلامية امتدت الى جل شعره واتلفته والى الأبد بسبب انشهرة الحاج زاير ونجوميته لم تموتا معه ولم تدفنا في قبره !! بل ظل وهوميت يقود حداثة الشعر الشعبي وموواويل الإغتراب التي راج سوقها بعدالنكسات التي منيت بها الحركة الوطنية بعامة والنجف بخاصة ! بل ان طبيعةالتراجيديا الكربلائية متوحدة مع ايقاعات الإغتراب وذلك ما سنراه لا حقا !لله در الحسد بين المبدعين !! قتل المبدعون الصغار موهبة الحاج زايربمحاصرته وبث روح اليأس في قراراته !! وحين مات لبثت تركته من الشعرالمدون والذي ملأ الدفاتر الكبار لبثت في بيته وبمتناول كل يد عابثة !!فالشعر الذي وصلنا من الحاج زاير لا يزيد بأي حال من الأحوال عن ربع شعره!! فأين بقية شعره !! ؟

كانت تربطه علاقات حميمة بالشاعرين الكبيرين : عبود غفلة ( شاعرالتراجيديا الحسينية ) وحسين قسام ( شاعر الكوميديا النجفية ) ووجدتمدونات مؤرخة شعبان 1917 تشير الى ان الشعراء الثلاثة اصدقاء يجتمعون عصرافي صحن الروضة الحيدرية ويتطاردون في الشعر او يتناقشون او يرتجلون ويتحلقحولهم حشد من الناس كبير !! كان من سوء حظ الشعر ان يكون عصر الحاج زايرصاخبا مضطربا والناس يعانون حقبة انتقال من عصر السبات الى عصر الصحوةفإذا تبدلت تقاليد الحضارة تبدلت تقاليد الأنتاج والعلاقات بين الناسواهتزت القناعات وبدأ ضجيج الغوغاء ليعلي شأن النقود والإستجابة الحسيةللحياة باعتداد ذلك جسرا سهلا للوصول الى شواطيءالثراء المادي والإجتماعيولأن النجف مجتمع غير زراعي وغير صناعي وصحراوي فقد برزت فيه سطوة رأسالمال المتذبذب والذي يداهن التيارات العشائرية والدينية ويسحق دعاةالتنوير دون رأفة !! والحاج زاير من خلال شعره داعية تنوير وناقد سياسيواجتماعي من طراز ممتاز !!

دار الملوك اظلمت عكَب الضوة بسروج

يهناك دمعي يكت إعله الوجن بس روج

والخيل لمن تردَّت واضلعت بسروج

والكدش اصبح لها عزمٍ شديد وباس

والزين دنَّكَـ على جف الزنيم وباس

والشهم لو عاشر الأنذال ما هو باس

من جلَّة الخيل شدو عل جلاب اسروج .

وقد قرأت مرة تفسيرا لهذا الزهيري كتبه واحد من الذين يهرفون بما لايعرفون فزعم ان هذا الموال آية كبرى على النزعة الملكية عند الحاج زاير !!وهذا الزعم يجهل طبيعة اللغة الفراتية وطبيعة الحاج زاير !! ولم يكن فيزمنه صراع على مستوى الوضوح بين الفكر الجمهوري والفكر الملكي !! وحتى هذهالساعة نحن نقول للمهذب الشريف الذي لا يذل نفسه ويترفع عن الدناءة نقولله ملك ! او امير دون ان يعقد مخيالنا مقارنة موضوعية بين صفات الملكوصفات الرجل البسيط النزيه !! وهنا مرثية للقيم الإجتماعية ! وإدانةللمتغيرات غير الأخلاقية التي تلبست الناس !! فالشرفاء اصبحوا فقراء !!وبيوتهم مطفأة الأنوار كناية عن رحيل زمنهم ولذلك رسم زاير صورة لنفسه وهويبكي مر البكاء على ضياع القيم وانطفاء المثل النبيلة ثم ولتوكيد الموازنةبين الدار المضاءة قبلا والمطفأة بعدا يصطنع موازنة بين الخيل ( كناية عنالناس الأصلاء الشرفاء ) وبين الكدَّش ( كناية عن السفلة والغوغاء ) !!وقول الحاج زاير ( الزين ) يهتك سرية الصورة فالشريف النزيه اضطر الىممالأة الوضيع !! الى حد انه قبل يده وهنا لا تشترط الصورة التقبيلالواقعي بل المجازي !! وذلك يذكرنا بقول الشاعر احمد الوائلي عام 1965 فيقاعة الشعب :

ويد تكبَّلُ وهي مما يفتدى ويدٌ تُقبَّلُ وهي مما يُقْطَع

والكفاءة الحقة مغموتة الصوت فكأن العين لا ترى الخيل الأصيلة فيظنالجاهلون ان الخيول قليلة او هكذا يزرعون في روع الناس لكي تمنح الرتبوالمناصب الى السفلة !! الذين كنى عنهم زاير بالجلاب (الكلاب ) !! والسروجكناية عن الرتب والمناصب والحظوظ !! !!


دواعي الإغتراب وأساليب التعبيرعنه :

لا حظنا ان للإغتراب دواعي عديدة بسبب من التململ الحضاري الذي شهدحركته الشاعر والتبدل الخارق الذي لمس الحياة فغير العلاقات والملامحوالنوايا ! يقابل ذلك شدة تنبه الشاعر وفرط حساسيته قبالة المتغيرات التيقايضت المعنى بالشكل والمثل بالواقع ! وما ذا يصنع الحاج زاير وهو يشكوطول الطريق وجفاف الريق وغياب الصديق ( المقولة لسيد الشهداء الحسين بنعلي عليهما السلام ) فارتفع صوت شكاته من الزمان والمكان والناس والنفستقول تلميذتنا الدكتورة بتول البستاني : ( الشكوى هي التوجع من شيء لاتقدر على احتماله النفس فتنوء به وتتجلى الشكوى من خلال بث ما يعانيهصاحبها الى الآخرين وهي تعكس لنا خوف الشكاء من الإخفاق في تكوين علاقاتمتوازنة مع الواقع كما انها تكون بسبب وجود الخلل في مجتمع متخلف يقفحائلا بين الوعي وتحقيق الذات ) ( 10) نعم كان سلوك غوغاء الناس وقدتنعموا بالجاه فصاروا اباطرة كان سلوك الغوغاء استفزازا متصلا لمشاعرالحاج زاير وايذاءً لحلمه النبيل !فالشاعر حالم مسحور بدنيا نظيفة تزهربالذكاء والبساطة والطيبة والإيثار !! لكن الواقع فاجع !!


جم دوب أدافع عواذل ياخلكَـ بالهوش

حتى دعوني شبيه السارحه بالهوش

لا جان هذا ابضميري لا ولا بالهوش

من حيث إذاني دعوهن من حجيهم طرش

لا خط لفاني ولا جدمي عليهم طرش

ياحيف نكَضي العمر ما بين وادم طرش

لو تلزم اذنة لزم لو ما يكَف بالهوش !!

انه يتحسر على عمر قضاه بين اناس لهم شكل بني آدم وطباع الحمير !! اياغتراب ان يتحسس الشاعر ضياع عمره بعد ضياع حلمه !! ويبدو ان جلاء همومالشاعر أمر عسير المنال في زمن الحمير فتضاءلت عافيته وذبل عوده من كثرةالجلي بسبب كلمات الغوغاء الكلمات المؤذية النابية ! ونأي احبته عنه ووقوفالشرفاء على الحياد حين يخوض الحاج زاير نضاله ضد سفلة الناس !! فضجت صورهالفنية بالكنايات ! فالمنجل مثلا معادل لحول زاير وطوله بعبارة اخرى معادللقدرات الشاعر !فإذا انكسر المنجل لبث الشاعر دون قدرات وبات عليه احتمالشماتة الأنذال وسخريتهم الموجعة :

آنه الذي اليوم عودي من الحجي منجلي

يامالك الروح أبكَه الياوكت منجلي

وما بين الأنذال أصبح ما هو كوتي ايصير

واللي عكَبناه عنه يمتنع ويصير

آنه الذي دوم اسمي بالحصاد ايصير

ومن جور الأيام أصبح منجسر منجلي !!

نعم الشاعر يسمي الأوجاع بأسمائها !! هنا يشكو من جور الأيام بحيث يكونالحاج زاير دون خلق الله طرا منكسر المنجل في زمان الحصاد والجني !! وآهمن اهل الزمان !! الحاج زاير يحذر نفسه على سبيل التجريد البلاغي أي انيخاطب رجلا آخر ويريد نفسه اي المقصود الحاج زاير وليس الشخص الآخر !! انهيحذر الآخر في ذاته محذرا اياه ان لا يأتمن اهل الزمان !! فهم شوائب الرز( الدنان ) الذي يغش به تجار الرز المشترين !! هم شوائب الرز ولن يكونوارزا !! لقد احرق الشاعر صورة الناس بنار كذبهم وشعبذتهم بحيث شق مرآهم علىزاير !! :

أهل هل وكت بالك تمن بيهم

إدنان وعيب يحصل تمن بيهم

ثلاث من الخصايل تمن بيهم

الجذب والفتن والشوفة الردية

اذن زاير سلك في النص اعلاه دزاين الأبوذية المعتمدة على قافية موحدةاللفظ متعددة المعاني على سبيل الجناس البلاغي ! وسنرى لا حقا في النصالآتي صورة الحبيب متماهية مع صورة العاذل ! بحيث يشق الأمر على العاشقفيمرض ويصيبه النحول ! كأنه نفس بلا جسد ! والمغترب عادة يلوذ بمن يحبهمفإذا كان المحب عذولا فهو بمعنى ثان سبب أدعى للإغتراب !! الدواء داءوالحارس قاتل !!

يعاذل نار شوكَي هل تمسني

إهديني الشوف حبي والتمسني

بجه من مد يمينه والتمسني

لكَاني نفس ما مش جسد بيه

نلاحظ شكوى الشاعر من الزمان وأهله ! هو ذا الشاعر يؤنسن الزمان فيمنحهطباع الإنسان ! فالزمان يجعل القزم عملاقا ويجعل الأخير قزما ويهدم قصورالأعزة ويبني بآجرها قصورا للسفلة !!

الزمان وي الجواد بسكَم كَصرن

ويبني بيوت للأنذال كَصرن

الكَصير يطول وال بي طول كَصرن

الصكَر يطلب من البومة هديه !

وفي ساعة نحس يستعرض زاير عذاباته في الحياة فهو الذي لم يذق الراحوالراحة ! فإذا نال هذه افتقد تلك !! فيستبد به الجزع الى ابعد مما يكونالحد !! وآية ذلك عتابه المر لله ومكاشفة الله بخوف الحاج زاير الشديد انيكون السفلة مرفهين يوم القيامة ويلبث المظلوم على ظلمه !! وهو اسلوب فيمعاتبة السماء غير مألوف في مدينة مقدسة كالنجف تحصي حركات نجوم المجتمعوسكناتهم !!

أنه بدنياي عيبن شفت راحات

أو علي مرت ليالي العسر راحات

أجيبن هاي كَالوا ذيج راحات

أخافن بالقيامة ذيج هيه !!

وتنسيقا مع الجزع وعتمات اليأس وسخرية الآخرين وشماتتهم وهم يرون خيباتزاير المتتالية وشعوره الفاتك بالأغتراب فقد امعن تفنن الخصوم في تنكيدالشاعر وتفنيد احلامه فهم يعتدُّون ذكاءه غباء وكياسته جبنا ومشاكساتهللجهل جنونا !! وكان يردد الناس كَالت مجنون !! الناس كَالت مجنون !! قارن:

ما تعلم ابحالي اشلون

شيبت واصفرّ اللون

والناس كَالت مجنون

ابعكَلي اقنعت بس آنه !!

لقد اسس الحاج زاير افانين عديدة للتعبير عن حالات اغترابه وبعض هذهالأفانين ذات مصطلحات نقدية علمية لم يكن الحاج زاير قد اطلع عليها ولكنهتوصل اليها بموهبته الكبيرة وبدربته التي ثقفها من مدينة النجف !! فقد ماتالحاج زاير قبل ان تولد يوليانا كرستيفا فكيف له ان يطلع على رأيها فيآليات التناص مثلا !! وكيف لزاير ان يلم بفن القناع ولم يكن هذا المصطلحمتداولا قبل خمسينات القرن العشرين !! الموهبة تقود الى الفتوحات فمثلا ت.س . اليوت حين كتب الأرض اليباب لم يكن يعرف شيئا عن المعادل الموضوعي

Objective Correlative حتى قرأ ازرا باوند الأرض اليباب واستنبط هذاالمصطلح منها !! واشرنا في بحثنا عن حسين قسام انه لم يكن قد قرأ البيانالسوريالي لأندريه بريتون ولكن موهبة القسام جعلته في زعمنا سوريالياكبيرا ! قارن :
التناص عند الحاج زاير : والحاج زاير مثقف بينا جل الشعراء الشعبيين فيزمانه اميون كتابة وثقافة !! وكان يطيب له احيانا ان يتسكع في كتب الشعرالقديم وكتب التراث الأدبي وفي كتب الأمثال وقد يقتبس من القرآن !! ثمةافانين كثيرة للتناص !! ثم ينتقي منها ما يناسب جحيمه الإغترابي ويصوغالفصيح بطريقته الشعبية المحببة !! وهذا الضرب من السلوك اسمته يولياناكرستيفا سنة 1962 التناص والتناص باختصار يستوجب نصا قديما غائبا ونصاحديثا ماثلا بصياغات اسماها ابن رشيق القيرواني ت 456 هـ في العمدة السرقةالشعرية واجاز حلات منها وهو ما فعلته كرستيفا دون ان تشير الى القيرواني!! وكان ابو نواس معروفا بتمثل المعنى الذي يعجب في شعر غيره !! فحين قالالأعشر الكبير ميمون بن قيس البكرى وهو جاهلي :

وكأسٍ شربتُ على لذَّةٍ وأخرى تداويت منها بها

قال بعده ابو نواس بقرون :

دع عنك لومي فإن اللوم إغراء وداوني بالتي كانت هي الداء

وهو من التناصات المبكرة وابو نواس لا يعرف يقينا شيئا عن التناص ولكأنهدأب الشعراء في كل عصر ومصر !! وحين ضويق المتنبي العظيم لأنه يضع المعانيالتي سبق اليها في شعره قال ( الشعر جادة وقد يقع الحافر على الحافر ) !!والتناص مع المثل الشعري يسمى استعارة ثمثيلية ومع القرآن الكريم يسمىالإقتباس !! ولكل حالة مصطلحها !! قارن التناصات الإغترابية التالية :

ابو فراس الحمداني :

أيا جارتا ما انصف الدهر بيننا تعالي اقاسمك الهموم تعالي

الحاج زاير :

نحل جسمي وتظل روحي تعالي

هبطنه والنذل بينه تعالي

يجارة الدهر ما انصف تعالي

نخلط همومنا ونجسم سوية

عروة بن حزام :

هوى ناقتي خلفي وقدامي الهوى وإني وإياها لمختلفان

الحاج زاير :

وحكَـ المرتضى إيمامك وإما ماي

عبيط الدمع لفراكَك وما ماي

هوه الناكَه لفة خلفي وما ماي

الهوة مدري لوين ايريد بيه

شاعر قديم :

أحباي لو غير الحمام أصابكم عتبت ولكن ما على الموت معتب

زاير :

آنه انشر للهوه وما طلع حباي

ومن ضعفي غديت انحيل حباي

لون غير الحمام ايصيب حباي

عتبت ولا عتاب اعله المنيه

شاعر قديم :

الخيل عندك ملتها مرابطها والبيض منها عرا أغمادها السأم

زاير :

إجبود ابجمر من الوكت ملت

وكَلوب الناس من الهجر ملت

مرابط خيلك من الخيل ملت

وبيض اسيوفكم امست صديه

شاعر قديم :

لا يعرف الشوق الا من يكابده ولا الصبابة الا من يعانيها

زاير :

من هل بله جاني المرض

ويطول حجيك ويعرض

لا تنشد الخالي الغرض

انشد ال بالشوكَـ ابتله

الشاعر القديم :

وكم علمته نظم القوافي فلما قال قافية هجاني

زاير :

ما حلب وياي صافي

وعكَبه جفني موش غافي

آنه علمته القوافي

ومن تعلمها هجاني

الشاعر القديم :

لو بات من اهواه وسط حشاشتي قلت ادن مني ايها المتباعد

زاير :

نحل جسمي وزاد اليوم مرضاي

على اللي ما شفت له شخص مرضاي

لو بات الترف بحشاي مرضاي

اكَله اكَرب يهل مبعد عليه

وقد ينهل الحاج زاير من المثل السائر المتداول في عصره او من بطون الكتب!! من نحو : تسمع بالمعيدي خير لك من ان تراه ! والمعيدي في مجمع الأمثالللميداني هو نعت اطلقه النعمان بن المنذر بن ماء السماء اللخمي اليمنيأمير مشيخة المناذرة في الحيرة على خصمه اللدود ضمرة بن ابي ضمرة ! وكانضمرة قصير القامة نحيل البنية ضئيل الوجه لكن اسمه كان كافيا لبث الرعبوالهلع في نفوس جيش النعمان المكرس اصلا للدفاع عن بلاد فارس ويتسلمالأمير وجنده الرواتب من كسرى !! وضمرة اتعب النعمان وكسر هيبته لأنه اتعبكسرى وبعد ان عجز النعمان عن ان يقبض عليه اعطاه الأمان فقدم ضمرة علىحصانه وكأن جسمه من الضآلة جسم صبي نحيل !! فضحك النعمان من المفاجأة وقال: تسمع بالمعيدي .... فغضب ضمرة وصرخ بوجه النعمان ابيت اللعن ( ايهاالملك الذي يأبى الزمان لعنه ) اعطيتني الأمان على ان لا أهان ! والرجاللا تكال بالقفزان ولا توزن بالميزان وإنما المرأ بأضغريه فإن قال فبلسان !وإن صال فبجنان ! فانظر ايها الملك فيمن رايت !! فاعتذر النعمان وكانمعروفا بالحمق !!

زاير :

بعض المسامي يصير ادغارهم من تره

ما يصح كفاف مكنهم للدمع من تره

تجاه المعادن تره من تنشذب من تره

مانيش مليوم بس اتبع وراهم وصف

تعبان ظليت بيهم بس اجتف وصف

ذجر المعيدي يفيدك من تتبعه وصف

بيه اكتفي من تسمعه خير الك من تره

وفي الأمثال : ذهب بالعنب والسلة أو خذ العنب واعطني السلة :

زاير :

من عكَب زين المحاجي عاد سلتنه

صرنه خلف ماتفيد السيف سلتنه

من فوكَـ هذا الضعف دنياك سلتنه

يهل الهوه ممتحن كَلبي خذوني لكم

لو تنستر دمعتي بيدي ابجفاكم لكم

عفنه العنب ما نريده يارفاكَه لكم

لاجن نباري بعد وانريد سلتنه

إنت هم ؟! معناها: أنت ايضا ؟! حتى انت ؟! وهي تشبه صرخة يوليوس قيصر حينطعنه بروتس متضامنا مع من تآمر على قتله : حتى انت يابروتس ! ونشك ان يكونزاير قد اطلع على هذه الحكاية لكن مشاعر البشر تتراسل وتتخاطر !!

زاير :

ياكَلب لا تنهضم او تكَضي العمر وانتهم

بهواك اون بونين السمع وانتهم

من دون اهل الهوه آنه ابتلي وانتهم

مالي صديجن تألملي ولا لي صاح

جاني ايتغطرف كَلت سكران لا لا صاح

هميت امد ايدي اعله خده صاح

وانزعج واغتاض مني وكَال الي وانت هم

Zeryab
05-07-2004, 12:59 PM

وقدحدث ان اعترض عليَّ باحث جليل وقال لي وانا احاضر في مركز التراث بالمغربوقال ان الحاج زاير كان يجهل القراءة والكتابة !! فكيف تأتى له التسكع فياروقة التراث كما زعمت ؟ فاجبته ان التسليم بأمية الشاعر الكتابية وهيفرضية جدلية ليس إلا لا يلزمني بالتسليم بالأمية المعرفية !! فالنجف فينهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين الميلاديين كانت عاصمةالعراق الثقافية بجدارة فمجالسها مدارس ! واعلامها منائر اشعاع ! وقد شهدتالنجف الطباعة مع بغداد يوما بيوم ! كان الأب انستاس ماري الكرملي يزورهافيجد في استقباله جمهورا عريضا ممن يقرأ له ويتابع صحيفته الرائدة ! وقدنبغ تلك الأيام اعلام من آل الحبوبي و الجواهري و بحر العلوم و البلاغيوالخاقاني و الحلي و الشبيبي و الشرقي و القاموسي والبحراني والمظفر وكاشفالغطاء والموسوي والحسيني وجريو والطفيلي والشريفي والقابجي والوائليوزوين والفرطوسي وشيرعلي !! بعض العوائل انجبت اكثر من علم بين شاعر اومجتهد او خطيب او رادود او صحفي او مصلح اجتماعي او سياسي او مجاهد !! كلمناسبة مفرحة او محزنة فيها شعر وما يشبه الغناء ! كل مناسبة دينية اواجتماعية او وطنية فلابد من الشعر والنثر الفني وقراءة القرآن !! كيفلشاعر مثل الحاج زاير درس في مدرسة القوام ومدارس اخرى ليكون رجل دين اوخطيبا ان لا يتفقه من فيض النجف !! العجائز كن مستودعات للشعر والف ليلةوليلة وحكايات عاد وثمود وعوج بن عنق !! كيف لزاير ان لا يتسكع في التراثوان لا يستنشق عبير التاريخ وفي زيارة الإمام على توكيد على ان سيدنا آدموسيدنا نوح وسيدنا هود وسيدنا صالح عليهم السلام مدفونون في النجف وأينجفي لا يخامره شك في ذلك لعدم وجود وثيقة تدحض ذلك !!

ونحاول على عجل إيراد شواهد على دراية الحاج زاير الواسعة بالتراث ! وهويقتبس ما يوائم شعوره المدمر بالإغتراب ! ولن تجد نصا فرحا في المتبقي منشعر الحاج زاير فهو رفيق قديم للحزن والخيبة ونحن ننتقي له نماذج منتناصاته او مقبوساته ونرى ان زاير بتوكيده على المعرفة في شعره ينفي منخلال اللاوعي عنه تهمة القروي الساذج غير المتعلم وهي صبغة كان النجفيونيسبغونها على القرويين الطيبين !! نعم ربما حاول الحاج زاير ان يريالآخرين باعه الطويل في المعرفة !!

الإقتباس من القرآن الكريم

1/ ( فلا صدق ولا صلى ولكن كذب وتولى – القيامة 31 ) :

زاير : كَوكَـ الله أكل بعجيله

مثل التصدكَـ حيله

لا صدكَـ ولا صلّه .

2/ قصص يوسف وأيوب وموسى عليهم السلام :

زاير :

ثوب العليه ركد وأمسه بوجدك وصل

والهم لملم جموعه وجر عليه وصل

جانون هجرك دوه البين الجوانح وصل

اشجيلك الحال حال ايوب حالي وارد

لاجن يهون عليه يوم خطك ورد

وآني أشبهك لموسى العاد لمن ورد

لو ثوب يوسف لعد يعكَوب لمن وصل .

3/ ( وظللنا عليهم الغمام وأنزلنا عليهم المن والسلوى ولكن كانوا انفسهم .– الأعراف 160 وانظر طه 80 ) ... والتين والزيتون وطور سنين - الزيتون 1-4)

زاير

وحك التين والزيتون والمن

اجروحي الطابن امن اسنين ولمن

السدر والجفن والكافور والمن

كَبل طرت الفجر يسرون بيه

هكذا اذن قالت الغوغاء في ابي تمام والمتنبي ودعبل الخزاعي والسيد الحميريوبشار بن برد او في العصر الحديث :الحبوبي والخليلي والشرقي والشبيبيوالنجفي والجواهري والسياب والبياتي والنواب !! هذه هدية المجتمع العربيلكل مبدع يرتكب إثم الخروج على تفاهات الناس وبخاصة تفاهات اولي أمرالغوغاء وإذا كان قد ابدع الحاج زاير في فن ا

**************************************************


دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبير
عضومتقدم
عبير


علم الدولة : دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 123
رقم العضوية : 2
الجنس : انثى
تاريخ التسجيل : 03/03/2010
عدد المساهمات : 2720
نقاط : 4156
العمل/الترفيه : ادارية
المزاج : عادي
الاوسمة :
دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Images?q=tbn:ANd9GcTo_zo5nrKgiIbucbkS4v079uy4QwfB0CQcLHcEGBR7qdlfZFWq

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج   دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Emptyالجمعة 15 أكتوبر - 14:08

بعض من بعض الزاير

ابوذيات...

اهل هل وكت بالك تمنبيهم
ادنان وعيب يحصل تمن بيهم
ثلاث من الخصايل تمن بيهم
الجذب والفتن والشوفة الرديه


الزمان وي الجواد بسكم كصرن
ويبني بيوت للانذال كصرن
الكصيريطول وال بي طول كصرن
الصكر يطلب من البومه هديه!


زهيريات...

يا صاح عودي ذبل وبكل دوا ما يصح
والدمع سال وجرهمن ناظري ما يصح
والنيب مثلي ابحنينه لو صحت ما يصح
من حيث مضروب ما بينالجوانح تبن
بمعالج الروح سري لم اموتن تبن
لا تنهضم عل سبع لو صار علفة تبن
واليوم حتى التبن علف السبع ما يصح


من يوم فركاك جسمي من صدودك عود
هيهات عكبك يسليني نديم وعود
كلما اعدل النفس روحي تكلي عود
لي صاحبنكط محد كال اله لوله
وحياة من بالمهد جبريل اله لوله
لو ما يكولون واعرفبالحجي لوله
جنت احجي وياك لا جن بالزبيبه عود


موضوع اكثر من رائع
لرواد الشعر الشعبي العراقي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زكي
عضومتقدم
زكي


علم الدولة : دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 123
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 06/07/2010
عدد المساهمات : 5670
نقاط : 9147
الموقع : العراق
الجنسية : عراقية

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج   دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Emptyالجمعة 15 أكتوبر - 18:52

مرورك افرحني
الجنوبية

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Post-20628-1165701980

**************************************************


دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 3dlat.net_04_16_5db8_5b4ffb7ed2fb2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فيصل الكناني
عضومتقدم
فيصل الكناني


علم الدولة : دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج 123
رقم العضوية : 21
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 20/09/2008
الحمل
الفأر
عدد المساهمات : 12754
نقاط : 24490
تاريخ الميلاد : 07/04/1960
العمر : 64
الموقع : العراق
العمل/الترفيه : سأل الممكن المستحيل : أين تقيم ؟ فأجابه في أحلام العاجز
الجنسية : عراقية
المزاج : من يحب الشجرة يحب أغصانها
الاوسمة : دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Images?q=tbn:ANd9GcThSl-_Rum7XuoKxSOAArejMDJAccaRSjGpDMi0OqnxY-DteGVn

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Images?q=tbn:ANd9GcTIKATErlQKHQqIIqh18OzqOgHKzo1O_Osqosqg4sD2nxLs1fPm

دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Empty
مُساهمةموضوع: رد: دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج   دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج Emptyالجمعة 9 سبتمبر - 17:19

الحاج زاير الدويج شاعر عراقي بنكهة نجفية

نبراس الذاكرة:
ولد الحاج زاير بن عسكورة بن علي بن جبر المسلماوي سنة 1860م في قصبة برس – بورسيبا - المحاذية لبابل

والمقاربة للنجف وهي منطقة عميقة القدم، حيث جاء به ابوه الى النجف الاشرف ليدرس في مدارسها الدينية (مدرسة القوام في محلة المشراق).
عندما اصطحب عسكورة صغيره (زاير) الى النجف وفتح عينه في جنتها، كانت ذروة المسافة التي بلغها بعد جفنيه في تلك اللحظة، ليرى مدينة لا تكل من الاحتفالات ولا تمل فتبتكر افراحها واتراحها، وحتى المآتم الحسينية كانت تعد شيئاً من المباهج للصبي، فيرقب المعالم الشاهقة والشناشيل والازقة الضيقة، والثريات المتدلية من الصحن والمساجد والاسواق،

مما جعله يتعلق بها وهو في حالة المقارنة بين (برس) و(النجف)، حيث كان يعاني من جشع الريفيين الساكنين في برس وتخلفهم من خلال نبش القبور والقصور للعثور على النقود والحلي، دون الاهتمام الى ارثها التاريخي واقامة مردوك الذي انتصر على تياما في ملحمة التكوين، كما ان الناس فيها يتحدثون عن النمرود الذي تمرد ورمى السماء بالمنجنيق من زقورته فصعق وغارت قصوره تحت الارض .

ولكن موت والده جعله يترك الدراسة ويلتجئ الى العمل ليعين عائلته، فابرز مهنة كانت استخراج الماء من الابار، ومن القابه (زاير البرسي) و(زاير الدويج)، وبعدها التزم بالحضور الى مجالس العلم والمجالس الدينية، فكان لها الفضل الكبير في صقل موهبته الشعرية فضلا عن تزويده بالثقافة الدينية، فكان يرتجل الشعر ارتجالا، وذلك ما اثار الشكوك في نفوس الاخرين، فقاموا بأختبار تلك الموهبة عدة مرات من خلال الطلب منه بكتابة موضوع معين او قافية معينة، ولكنه دائما ما كان يثبت لهم ان الشعر اسهل لديه من الكلام العادي.

ونظرا للبداهة والارتجال ودقة التصوير، كان للحاج زاير الكثير من المباريات الادبية والتي يكسبها دون منازع، ما جعل شيوخ العشائر يفخرون بان نديمهم الحاج زاير، كما اصبح بعد ذلك مهوالا لعشيرة ال فتلة في تجمعاتهم وعراضاتهم، فاهدي قطعة ارض خصبة استطاع الدويج ان يقتات منها، كما تزوج ارملة احد السادة ولها بنت وحيدة، فرزق منها ببنت لتكون لديه بنتان احداهما من صلبه والاخرى بالتبني.

اما في عام 1869 وعند صدور قانون التجنيد الالزامي،اكره الشاعر على سوقه للخدمة العسكرية وسير الى الخليج العربي وبالتحديد الى قطر حاليا وخدم في قلعتها، فكان كلما يصعد سور القلعة المكلف بحراستها يتوجه الى العراق فيبث شجونه اليه، ليبكي بذلك جميع رفاقه، حتى قيل انه اصيب بمرض الحنين، وفي اثناء مروره بالحجاز ادى مراسم الحج ليلحق به لقب الحاج منذ ذلك الوقت.

ولشدة حنينه الى وطنه توسط له بعض الضباط العرب لنقله الى العراق فكان لهم ما طلبوا، فرجع الى بغداد لأكمال خدمته العسكرية، وفي عام 1914 وبعد الاحتلال الانكليزي سيق للخدمة العسكرية ثانية بوصفه جندي احتياط، ولكنه لم يقبل بالتنكيل العثماني بأهالي النجف والحلة لذا فر من الخدمة العسكرية.

وبعد اعلان الحوزة في النجف الاشرف حالة الجهاد لطرد المحتلين، قام ليلتحق بمحمد سعيد الحبوبي الذي قاد المجاهدين الى الشعيبة مرورا بالسماوة والناصرية، فاختفى مع بعض رفاقه عندما انهزمت تلك الحملة ليصاب بضعف بصره،

نظم الدويج بكل اشكال الشعر الشعبي العراقي منها الابوذية والدارمي والقصيدة والطرفة والابوذية بالقريض والزهيري بالقريض واقتباس من القرآن الكريم والشعر العربي وتضمينه في شعره ولما يتميز به من سرعة بديهة وتجربة خصبة ونضوج المفردة اللغوية وابداعه في استخدام الجنسات وثقافته التي لاتعكس حاله الامي وشعره المتشح بالطرافة ورسم الصورة المليئة بالاعجاب وتوضيفه المثل بالصورة الذكية جدا،

وكذلك اجادته للشعر الحضري والريفي، ما جعله يحصد شهرة واسعة مقارنة بغيره من الشعراء الشعبيين وحظى بعناية النقاد والباحثين كدراسة الدكتور الصائغ عن التناص والاغتراب في شعره، ومنحوه لقب متنبي الشعر الشعبي، ومن الجدير بالذكر ان العلامة حسين محفوظ قال بحق الدويج:
(لو استمع ابو الطيب المتنبي لروائع وإبداعات الحاج زاير، لأنتفض قائما من قبره ينفض التراب عن جسمه، ليؤدي تحية الإعجاب والتقدير لهذا الشاعر الشعبي الأمي الملهم )

كما قال المستشرق الفرنسي جاك بيرك بحق الحاج زاير في كتابه (العرب تاريخ ومستقبل) :
(إن الحاج زاير هو اكبر شاعر شعبي في العراق، وشكسبير الشعر الشعبي العراقي، وقصائده تدوي على كل الشفاه منذ جيل في بيئة تلهبها محبة أهل البيت، حدث بعد وفاته أن ظهر في الحلم وحين سألوه كان مختبئا وراء صمته لكي يحافظ على السر،

وكان التوافق بين إيمانه الجماعي ومغامرات حياته الخاصة مع دوي اشعاره يعكس اندماج المكان والزمان، وكان إلهام الشاعر الحاج زاير يهبط عليه في اي مكان حتى لو كان بين اخوانه وبالطبع كان يرتجل المقاطع الصوفية في حب اهل البيت بالدفق الذي يوجه فيه النداءات الأنيقة الى فتاة عابرة).
أما كبير مؤرخي العراق السيد عبد الرزاق الحسني فيقول:

(الحاج زاير أسرع شعراء عصره بديهة، وينشد القصيدة التي تبلغ المئة بيت ارتجالا وفي آن واحد فيخال السامع أنه كان يحفظها منذ مدة دون إعمال فكره، وله اليد الطولى في الموال والأبوذية والمربع والميمر).
ويرى الأستاذ شاكر السماوي أن الحاج زاير مثابة امام الشعر، والشعراء ليسوا سوى زوار في صحن زاير.

وقال السيد محمد جمال الهاشمي:
وزاير في الشعر أنشودة غنى بها البادي مع الحاضر
هلهل في قيثاره مطربا أيامه في لحنه الساحر
ورثاه صديقه وحافظ شعره السيد علي القصير المرعبي قائلا:
إذا امعنت في لوح المصاير وجدت الخلق للمجهول ساير
وآية قولنا علم فِطَحْلٌ بسبك الشعر يدعى حجي زاير
فقد وهب القصيد مذهَّباتٍ وأبكاراً خوالد في الضماير
فهو من ورث الرواد الذين ظهروا اواخر العهد العثماني امثال الشاعرة فدعة الزيرجاوية والشاعر محمد نصار والشاعر عباس الجاحي وارتباطهم بجيل الوسط امثال هتلوش وكَنين الخزاعي وولده حميد.

وكانت تربطه علاقة حميمة مع الشاعر الحسيني عبود غفلة والشاعر الكوميدي حسين قصام فكان هؤلاء الشعراء الثلاثة كثيرا ما يتناقشون ويتطاردون في الشعر او يرتجلون ليجدوا جمهوراً غفيرا قد اصبح حولهم.

فكرس الباقي من عمره في خدمة آل البيت عليهم السلام،فذكر مصائبهم وكراماتهم وتوسل بهم راجيا شفاعتهم، فراحت حنجرته تقذف بالدرر في هذا الخصوص.
وفي عام 1919 كانت نهاية خدمته لأل البيت (ع) في الحياة الدنيا فكان له تشييع مهيب، كما يحق القول انه تنبأ بوفاته حيث قال:
وحك التين والزيتون والمن
اجروحي الطابن إمن اسنين والمن
السدر والجفن والكافور والمن
كبل طرت الفجر يسرون بيه
ولا يزال يواصل خدمة اهل البيت في جنات النعيم من خلال ارتقائه المنبر وقراءة قصيدة (جينه ننشد كربله مضيعينهه).


**************************************************



دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج %25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25A7%25D8%25B3%25D9%2584%25D8%25A7%25D9%2585%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25A7%25D9%258A%25D8%25A7%25D8%25AA%2B%25D9%2582%25D8%25B1%25D8%25A2%25D9%2586%25D9%258A%25D8%25A9%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25AC%25D8%25AF%25D9%258A%25D8%25AF%25D8%25A9%2B-%2B%25D8%25B5%25D9%2588%25D8%25B1%2B%25D8%25AF%25D9%258A%25D9%2586%25D9%258A%25D9%2587%2B%25D9%2585%25D8%25AA%25D8%25AD%25D8%25B1%25D9%2583%25D9%2587%2B%25D8%25B1%25D9%2588%25D8%25B9%25D9%2587%2B-%2B%25D9%2585%25D8%25AF%25D9%2588%25D9%2586%25D8%25A9%2B%25D8%25A8%25D8%25B5%25D9%2585%25D8%25A9%2B%25D9%2586%25D8%25AC%25D8%25A7%25D8%25AD

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دراسة حول أكبر شاعر زهيري : الحاج زاير الدويج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رحلة مع الشاعر الحاج زاير الدويج اخطل الابو ذيه
» أنا لست عاتبة عليك للشاعرة روضة الحاج
»  موال للحاج المرحوم زاير
» موال للحاج المرحوم زاير
» الشيخ عبد الكاظم الحاج سكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب  :: منتدى الشعر الفصيح-
انتقل الى: