السلام عليكم
ورد معنى قوله تعالى " ثم الجحيم صلوه ثم في سلسلة سبعون ذراعا فاسلكوه "
ومقام الحديث في هذا المورد يتعلق بتقديم " الجحيم " على قوله " فغلوه" وهو
الفعل وتقديم " سلسلة " على قوله " فاسلكوه " وهو الفعل اذ قدم في
الموردين اثر الحدث على فعله خلاف ترتيب الجمل من تقديم الفعل على المفعول ,
وفي ذلك نكتة بلاغية مفادها .
ان تقديم الجحيم على التصلية اي الفعل : صلوه وتقديم السلسلة على السلك اي
الفعل " فاسلكوه" يفيد التخصيص وكأن المعنى : لا تصلوه الا بالجحيم , ولا
تسلكوه الا في سلسلة سبعون ذراعا وكأن التخصيص هذا افاد الحصر المخصوص بهذا
اللون من العذاب وذلك لأن هذا العذذاب اشد واعظم واوقع أثراً وأمض على
الانسان وقالوا : وكأن هذه السلسة - التي هي نوع من انواع العذاب في
الجحيم- تعد اشد عليه من سائر مواضع الارهاق والتعذيب
ومسألة اخرى: لم خصص القرآن ذكر السلسة بسبعين ذراعا
الجواب : ان هذا العدد اذا ورد في القران كلام العرب لم يرد منه التحديد او
التعيين بل اريد به المبالغة نحو قوله تعالى " ان تستغفر لهم سبعين مرة "
معناه مرات كثيرة ولا يقصد تحديد العدد - كما نقل ذلك - والغاية من طولها
المبالغ به حتى بلغت سبعين ذذراعا لأن السلسة كلما طالت كان الارهاق اشد
والعذذاب عليهم اعظم وأمض
م ن
**************************************************