حمامة الرافدين عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 31 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/11/2010 عدد المساهمات : 4907 نقاط : 7786 تاريخ الميلاد : 04/03/1988 العمر : 36 الموقع : ارض الله الواسعة العمل/الترفيه : الحمد لله الجنسية : عراقية المزاج : عادي الاوسمة :
| موضوع: كيفية التعامل مع الأشخاص غير المحتملين الجمعة 12 مارس - 16:24 | |
| كيفية التعامل مع الأشخاص غير المحتملين
غالبية البشر يمر عليهم تجربة التعرف إلى هذا النوع من الأفراد، الذي يبدو أن أي موقف يجمعك به سوف يكون ثقيل الظل وغير محتمل على الإطلاق. الحديث بوضوح لهؤلاء الأفراد حول مدى صعوبة التعامل معهم، وأنهم كثيرو المطالب، لن يصل بك لأي نتيجة جيدة. الاحتمالية الأكبر، أنهم لا يدركون حقيقة مشكلتهم. من خلال المقال التالي، وسواء كانت المشكلة ترجع لاضطرابات الشخصية السلوكية أو أي مشاكل كامنة أخرى، يمكنك أن تتعلم كيفية إدارة تعاملك مع هذا النوع من الأفراد، بما يضمن لك التحكم في الوضع، وحماية سلامتك العقلية والنفسية.
إدارة الخلافات
1 لا تتعامل من موقف دفاعي. حافظ على هدوئك، وكن منتبهًا إلى حقيقة أنك لن تربح أي جدال مع هذا الشخص؛ بالتأكيد أنه يتم اعتباره شخصًا غير محتمل وصعب المراس لحكمة ما! في عقلية هذا النوع من الأفراد، تكون المشكلة أنت ذاتك، ولا شيء تقوله قادر على إقناعه برؤية وجهة نظرك مهما حاولت. هو يشعر، أيًا كان، أن رأيك غير مهم بسبب أنك مذنب على نحو ما. فكر فيما سوف تقوله قبل أن تقوله، وما هو هدفك من وراء تلك المحادثة. لا تتصرف على نحو مندفع فقط لأن هذا الشخص قام بمواجهتك، أو توجيه أي شيء مستفز نحوك. أنت لست مطالب بالدفاع عن نفسك تجاه أي شيء مع هذا الفرد. استخدم جمل "أنا" بدلًا من "أنت". بمعنى تجنب الحديث عن الطرف الآخر، والحديث بشكل واضح ومؤكد عن نفسك. على سبيل المثال، لا تقل: "أنت المخطئ." عليك أن تستخدم بدلًا منها، شيء مثل: "أنا أشعر أن وجهة نظرك قد لا تكون مبنية على الحقيقة الكاملة."
2 الفصل، وإنهاء التواصل، وتهدئة الوضع. البقاء هادئًا أثناء لحظات التوتر البالغة، هو أمر ضروري ومهم من أجل حماية نفسك. التلفظ بالكلمات الغاضبة، وانطلاق مظاهر الانفعالات العاطفية الحادة، مثل: البكاء، سوف يستفز ويحفز الطرف الآخر على مواصلة القيام بسلوكياته المزعجة أكثر. لا تتعامل بشكل شخصي مع ردود أفعال هذا النوع من الأفراد، ولا تترك لنفسك فرصة الشحن العاطفي تجاه أخذ رد فعل على هذه السلوكيات. افصل نفسك "عاطفيًا" عن الموقف، وتعامل معه بلا مبالاة. الهدف هو ألا تسمح لنفسك بالانخراط العاطفي في هذه المحادثة، ومواصلة إبقاء الطرف الآخر على مسافة آمنة، لا تتيح له فرصة توجيه أي أذى عاطفي لمشاعرك، وإفساد قدرة كلماته على جعلك تشعر بأي وضعية سلبية. أعد توجيه الموقف أو المحادثة نحو شيء ما إيجابي عن طريق التركيز على شيء آخر غير ما بدأ الجدال حوله. [ظ،] قم بتغيير الموضوع، وتحدث حول الطقس أو الصيد أو عائلة الطرف الآخر؛ أي شيء آخر يساعد في تشتيت النقاش بعيدًا عن المجادلة، وبالتأكيد لا يترتب عليه بدء الجدال حول شيء آخر أكثر تعقيدًا. ضع في اعتبارك أن أي شيء سوف تفعله أو تقوله أثناء حالة الغضب، من الممكن أن يتم استغلاله ضدك. إلا إذا كنت تفضل تلقي اللوم على التعليقات الغاضبة التي قلتها قبل سنوات مضت من الآن، فمن الأفضل دائمًا أن تترك الأمر يمر بسلام. الأفراد أصحاب السلوكيات غير المحتملة يرغبون دائمًا في اللحظة التي تخطئ فيها القول من أجل إثبات أنك شخص سيئ. [ظ¢] لا تقم بإصدار الأحكام على الطرف الآخر، سواء كان على صواب أو خطأ، حتى إذا كان يبدو عليه أنه غير عقلاني أو منطقي. إصدار الأحكام تزداد مع احتمالية شعورك بالسوء.
3 تجنب الدخول في جدال معهم. إذا كان من الممكن ذلك، فلا تختلف في الرأي أبدًا مع الأفراد أصحاب السلوكيات غير المحتملة. أوجد طرقًا لضمان التوافق معهم، أو على الأقل قم بتجاهلهم. الجدال سوف يستهلكك عاطفيًا وقد يحفز ردود فعل الكر والفر. سوف يزيد ذلك من صعوبة الوصول لحالة التفكير المستقر ويمنعك عن اتخاذ ردود الفعل الصحيحة والمناسبة. [ظ£] يبحث هذا النوع من الأفراد دائمًا عن العراك، لذلك عندما توافق على رأيهم، أو تعترف بالجزء الحقيقي والصواب مما يقولون، فأنت تتوقف عن منحهم ما يرغبون به من الأساس. إذا وجه الطرف الآخر لك أحد النعوت السلبية، كأن يصفك بالغباء والحماقة، على سبيل المثال، فاعترف بذلك ببساطة، واذكر المرات التي تصرفت فيها على نحو سئ. يصحح ذلك أسلوب التعميم والمبالغة الذي يعتمد عليه الطرف الآخر، ويضعف حجته. [ظ¤]
4 أدرك حقيقة أنك قد لا تحظى بمحادثة منطقية مهما حاولت. القيام بمحادثة متحضرة مع هذا النوع من الأفراد يعتبر أمرًا بعيد الاحتمال، على الأقل معك. استعد كل المرات، في الماضي، التي حاولت فيها بدء نقاش ناضج وعاقل، حول علاقتك مع هذا الفرد. ستجد أن الأمر انتهي بتوجيه اللوم لك على كل شيء، وعدم الوصول لأي نتيجة منطقية من وراء حديثكم، مهما امتد الأمر لساعات طويلة. [ظ¥] استخدم الصمت أو حاول المزاح مع الطرف الآخر، عندما تقدر على ذلك. عليك أن تعرف أنه من غير الممكن حل الوضع مع ذلك الفرد. طبيعته الشخصية تجعله غير قادر على الاستماع لصوت العقل والمنطق، مهما حاولت. تجنب أن يتم محاصرتك وإجبارك على الدخول في حالة جدال. لا تتعامل مع هذا الطرف في مواجهة وجهًا لوجه بمفردكم. اقترح دائمًا وجود طرف ثالث. إذا رفض الطرف الآخر بشكل مبدئي، فاطلب ذلك بإصرار.
5 تجاهلهم. الأفراد أصحاب السلوكيات غير المحتملة يرغبون دائمًا في لفت الانتباه، لذلك ما إن يلاحظوا أنك لن تمنحهم ما يرغبون به، سوف ينتقلون ببساطة لشخصٍ آخر يتفاعل ويتأثر بمحاولاتهم لاستفزازه. ابتعد عن مسارهم، ولا تتدخل في شئونهم، ولا تتأثر بتدخلهم التطفلي في شئونك، وتجنب بشكل عام الحديث معهم أو عنهم. < الأفراد من هذا النوع تكون نوبات غضبهم مثل نوبات غضب الأطفال. لا تنشغل بهم إطلاقًا، طالما أن أسلوبهم الغاضب لم يصل لمرحلة تخريبية وخطرة ومهددة. افعل ما بوسعك من أجل تجنب إغضاب هؤلاء الأفراد، والابتعاد عن توفير الأسباب التي يترتب عليها فقدانهم لأعصابهم.
6 قم بطرح الأسئلة المحفزة للتفكير. طرح الأسئلة بدلًا من المشكلة، عند التعامل مع الأفراد أو المجموعات ذات السلوكيات غير المحتملة، قد تكون بالغة الفائدة. على سبيل المثال، يمكنك قول: "ما هي المشكلة؟" أو "لماذا تشعر بالأمر على هذا النحو؟". يظهر ذلك للطرف الآخر أنك مهتم بالمناقشة وترغب في معرفة الأسباب الكامنة وراء الخلاف. إعادة صياغة موقف الفرد غير العقلاني من أجل تسليط الضوء على سلوكياته وآراءه غير المنطقية قد يشجع الطرف الآخر على الوصول إلى استنتاج وجهة نظر أفضل. كن على معرفة مسبقة باحتمالية أن يكون رد فعل الطرف الآخر عبارة عن محاولة للاعتراض حول كل شيء، مع سلوكيات مصاحبة، مثل: إلقاء الأسماء، واللوم، وتغيير الموضوع.. وغيرهم.
7 امنح نفسك فرصة لالتقاط الأنفاس. إذا تسبب الشخص الذي تتحدث معه في استنزاف كل أعصابك حتى آخر قطرة، فعليك إذًا أن تأخذ خطوة للخلف بعيدًا عن الموقف الحالي. قد يظل راغبًا في استثارة غضبك واستفزازك، لذلك عليك أن تظهر له أنه ليس له أي تأثير عليك. ابتعد بنفسك أو انشغل بمهمة أخرى، من أجل منح نفسك الفرصة للاسترخاء والهدوء. قم بالعد حتى الرقم 10 إذا شعرت بالحاجة لذلك. إذا كان الطرف الآخر مازال مصرًا على سلوكياته المستفزة، فتجاهله تمامًا. سوف ينتهي الأمر بأن يتوقف ويتراجع عن استفزازك، ما أن يلاحظ أنه غير قادر على إزعاجك.
8 تعامل بثقة. تحدث بوجهة نظرك بثقة وانظر للطرف الآخر في عينه عند التواصل معه. من غير الجيد أن تبدو ضعيفًا أمام هذا النوع من الأفراد. إذا نظرت للأرض أو للمستوى فوق كتف من تحدثه، قد يتم تفسير ذلك كإشارة لضعف شخصيتك. هدفك هو أن تكون عقلانيًا وذو وجهة نظر سديدة، لا أن تكون خجولًا ومترددًا.
9 قم بتعديل استراتيجيتك. في بعض الأحيان قد لا تكون قادرًا على الفرار بنفسك من الموقف، لذلك تعامل مع ما يحدث على أنه لعبة استراتيجية، تتطلب منك اختيار الخطوة الأفضل. قم بملاحظة ودراسة أسلوب الطرف الآخر، ثم ابنِ عليه خطة مواجهة مضادة بشكل سريع. في النهاية سوف تعرف ما هي الأساليب الناجحة أو غير الناجحة، بالإضافة إلى شعورك بحالة نفسية أفضل كونك متقدمًا على الطرف الآخر، وتسبق خطواتك ورؤيتك خطواته وأسلوبه الاستفزازي، وأنك تتفوق بذكاء عليه في كل مرة. فقط ضع في تفكيرك دائمًا أن هدفك هو أن تحرر نفسك عقليًا، وأن تحمي نفسك من إيذاء الطرف الآخر النفسي والمعنوي، ليس أن تصبح الشخص الاستفزازي الأبرز، أو من يتحكم بشكل غير سوى فيمن حوله. إذا حاول الطرف المستفز أن يهتف في أذنك بشيء ما سلبي، في وجود الآخرين، ظنًا منه أن ذلك سوف يحرجك، ولن تقدر على أخذ أي رد فعل يجذب لكما الأنظار أمام المجموعة، فعليك أن تقول بصوت عالي: "هل ترغب حقًا في الحديث حول هذا الأمر هنا والآن؟" قد يفاجئ ذلك الطرف الآخر ويتسبب في قلب الطاولة عليه؛ بما أنه هو من يتخذ سلوكًا سلبيًا في حضور الجميع. ضع في اعتبارك دائمًا العواقب المحتملة لأفعالك، خاصة إذا لم تسر خطتك كما هو متوقع لها؛ بحيث تقدر على الاستعداد لتلك الاحتمالات الأخرى. إذا كان الطرف الآخر مازال قادرًا على إيجاد طريق نحوك، فعليك ألا تشعر بالسوء. فقط قم بملاحظة ما يحدث، وقم بابتكار وسائل واستراتيجيات جديدة تساعدك خلال المرات التالية. الأفراد المستفزون لا يكونون مستفزين لتلك الدرجة عندما تكون قادرًا بدورك على توقع ما هو مقبل على قوله أو فعله.
10 لاحظ لغتك الجسدية. كن واعيًا لوضعيتك الجسدية، والكيفية التي تتحرك بها، وتعبيرات وجهك، عندما تكون حول هؤلاء الأفراد. نحن، بوصفنا بشر، نكشف الحجاب عن الكثير من المشاعر بشكل غير لفظي. وأنت بدورك لن تجني أي شيء إيجابي من عملية الكشف غير المقصود عن مشاعرك وانفعالاتك. التحكم في لغة الجسد سوف يساعدك في المحافظة على حالة من استرخاء المشاعر، وقد يكون لها تأثيرًا مهدئًا على الطرف الآخر كذلك أثناء التعامل المشترك بينكما. تحدث وتحرك بهدوء وطمأنينة قدر الإمكان. تجنب لغة الجسد المواجهة، مثل: التواصل البصري لفترة طويلة من الوقت، والإيماءات العدائية، والإشارة أو الوقوف أمام الطرف الآخر وجهًا لوجه. حافظ على تعابير وجه حيادية. لا تقم بهز رأسك، وحافظ على بقائك بعيدًا عن المساحة الشخصية للطرف الآخر. [ظ¦] ************************************************** | |
|
اطياف كريم عضومتقدم
علم الدولة : تاريخ التسجيل : 17/08/2013 عدد المساهمات : 3634 نقاط : 5471
| موضوع: رد: كيفية التعامل مع الأشخاص غير المحتملين الأحد 28 مارس - 13:25 | |
| مشكورةعلى الموضوع الرائع وعلى الافكار المفيدة اتمنى لك المزيد من التالق والتميز
************************************************** | |
|
حمامة الرافدين عضومتقدم
علم الدولة : رقم العضوية : 31 الجنس : تاريخ التسجيل : 20/11/2010 عدد المساهمات : 4907 نقاط : 7786 تاريخ الميلاد : 04/03/1988 العمر : 36 الموقع : ارض الله الواسعة العمل/الترفيه : الحمد لله الجنسية : عراقية المزاج : عادي الاوسمة :
| موضوع: رد: كيفية التعامل مع الأشخاص غير المحتملين الخميس 14 أكتوبر - 19:14 | |
| شكرا لك اختي اسعدني مرورك واعجابك بالموضوع زادني سعادة
************************************************** | |
|