أربعون أصلا في الإعراب
يقول شعبان الأثاري في ألفيته الموسومة بكفاية الغلام
أصل الإعراب وهي أربعون أصلا
الأصلُ في الإعرابِ للأسماءِ :::: والأصلُ في الإخبارِ بالأسماءِ
والأصلُ في البناءِ للحروفِ ::::والأصلُ بالتسكينِ للوقفِ
والأصلُ في الإعرابِ أنْ يكونا::::حَرَكَةً في الختمِ أو سُكونا
والأصلُ في الرفعِ بضَمٍّ قد عُرِف::::والأصلُ في النصبِ بفتحٍ قد أُلِف
والأصلُ في الجرِّ بكَسْرٍ ظاهِرِ:::: والأصلُ في الجزمِ سكونُ الآخِرِ
والاسمُ أصلٌ عندَهم للفعلِ: و وَزْنُ الاسمِ أصلُ وزْنِ الفعلِ
وأَصِّلِ الإعرابَ للبناءِ :::: وأَصِّلِ السكونَ في البناءِ
ومُعرَباً أَصِّلْ لمبنِيٍّ وُضِعْ :::: ومَصدراً أصِّلْ لمُشتقٍّ تَبِعْ
والأصلُ في المبتدإ التعريفُ :::: والأصلُ في تقديمِهِ مَعرُوفُ
والأصلُ في خبرِهِ التَّنكِيرُ ::::والأصلُ في رُتبتِهِ التأخِير
والأصلُ في تقديمِ ما تقولُ::::الفعلُ والفاعِلُ والمفعولُ
وأَصِّلِ الفاعل َ باتصالِ::::وأَصِّلِ المفعولَ بانفصالِ
وأَصِّلِ المفرَدَ للمجوعِ: أَصِّلِ المصرُوفَ للنُوعِفَرّ التعريفَ عن تَنكِيرِ:::: وفَرِّعِ التأنيثَ عنْ تذكِير
وفَرِّعِ التصغيرَ عن تكبيرِ::::وفَرِّعِ الممدودَ عن مَقصورِ
وفَرِّعِ التركيبَ عن مُوَحَّد ِ::::وفَرِّعِ المزيدَ عن مُجرَّدِ
والعَدْلَ عن معدُولِهِ والاعجَمي::::عن عربيٍّ سابقٍ مُقدَّمِ
وتابعاً عن سابقٍ وعن أَلِفْ :::: مؤنَّثٍ بالقَصرِ إلحاقاً أُلِفْ
-------------------------------------------
لغة حباها الله حرفاً خالداً :::: فتضوعت عبقاً على الأكوان
وتلألأت بالضاد تشمخ عزةً :::: وتسيل شهداً في فم الأزمان
فاحذر أخي العربي من غدر المدى ::::واغرس بذور الضاد في الوجدان
ولئن نطقت أياً شقيقي فلتقل :::: خير اللغات فصاحة القرآن
**************************************************