54- الجمل التي لامحل لها من الإعراب :
* الجملة الابتدائية أو المستأنفة سافر أخوك , الشمس مشرقة.
* الجملة الاعتراضية أبي – رحمه الله – كان كريماً.
* جملة صلة الموصول كرمْت’ الذي اجتهد.
* الجملة المفسرة نظرت إليه شزراً أي احتقرته.
* جملة جواب الشرط غير الجازم إذا ذاكرت دروسك نجحت.
أو شرط جازم غير مقترن بالفاء أو إذا الفجائية. إن تستقيم تسعد
* جملة جواب القسم والله لأنجزنّ وعدي.
* إذا كانت تابعة لجملة لامحل لها من الإعراب جلس إبراهيم وقام أخوه.
55- الجمل الواقعة بعد " إذ – إذا – حيث – حين " تكون في محل جر بالإضافة .
56- " مذ – منذ " يعربان حرفين للجر بشرط أن يأتي بعدهما اسم مفرد يدل علي زما ن
* ما زارنا أحد منذ يومنا.
ويعربان مبتدأ وما بعدهما خبر علي أن يكون اسماً مرفوعاً.
* ما قرأت شعراً منذ هبط مستوي الشعراء.
57- كلاّ : يعرب حرف ردع وزجر لا محل له من الإعراب .
58- يتكون المصدر المؤول من " أن والفعل " أو " ما والفعل " أو " أن واسمها " وخبرها , ويكون في محل نصب أوجر أو رفع حسب موقعه في الجملة لأنه يعامل معاملة المصدر الصريح
* سرني أنك ناجح. * " وأن تصوموا خير’ لكم "
59- لكنْ : حرف ناسخ بطل عمله لأنه مخفف بالسكون ويعرب مابعه حسب موقعه ويسبق بالواو دائماً
للتفريق بينه وبين لكن العاطفة. * ولكن أبو بكر قضي علي المرتدين.
60- " اثنان – اثنتان – ثنتان – كلاهما – كلتاهما " أسماء ملحقة بالمثني تعرب إعرابه رفعاً بالألف
ونصباً وجراً بالياء.
61- " عالمون – سنون – بنون – أهلون – أرضون – عليون – أولو – ذوو – ألفاظ العقود "
وما يسمي به " عابدين " أسماء ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه رفعاً بالواو ونصباً وجراً بالياء حسب موقعها في الجملة .
62- تحذف نون المثني وما يلحق به وجمع المذكر السالم وما يلحق به عند الإضافة.
* مدرسو اللغة العربية أتقياء.
63- واو الجماعة .. ضمير مبني في محل رفع فاعل يلحق بالفعل .... يكتبون , كتبوا.
علامة إعراب للرفع مع جمع المذكر السالم وملحقاته والأسماء الخمسة* قاطعو الطريق مجرمون.
64- " أولات - وكل جمع مؤنث سالم سُمي به المفرد .عرفات – عنايات – سادات ... " تلحق بجمع المؤنث السالم. فترفع بالضمة وتجر بالكسرة وتنصب بالكسرة .
* حضرت أولاتُ الفضل * رأيت عرفات * مررت ببركات.
65- أسماء الأفعال لها صورة واحدة مع المفرد أو المثني أو الجمع إلا إذا اتصل بها كاف الخطاب فالكاف تطابق المخاطب.
*اسم فعل ماض : شتان ( افترق ) , سرعان ( سرع ) , هيهات ( بعد ) .
*اسم فعل مضارع : أف ( أتضجر ) , آه ( أتألم ) , واها ( أشتاق ) , وي ( أتعجب ) .
*اسم فعل أمر : حي ( أقبل ) , هلموا ( أقبلوا ) , آمين ( استجب ) , إيه ( زدني ) , صه ( اسكت ) , مه ( كف ) , عليك ( الزم ) إليك ( تنح ) , إليك ( خذ ) , أمامك ( تقدم ) , وراءك ( تأخر ) , دونك ( خذ ) , مكانك ( اثبت ) , رويد ( أمهل ) , بله ( اترك ).
66- الأفعال الخمسة كل فعل مضارع اتصل به ألف الأثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة ,
وهي ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذف النون والضمائر المتصلة بها مبنية في محل رفع فاعل . * أنتما تقولان بالحق * أنتم لن تفرطوا في حقوقكم * أنت لم تهملي.
67- إذا كان الفعل صحيح الآخر معتل الوسط يجزم بالسكون ويجب حذف حرف العلة لعدم التقاء الساكنين.
* أدِ واجبك تنل ما تريد .
68- الفعل الثلاثي المعتل الآخر يكتب آخره ألفاً إذا كان أصل الألف واواً " رجا " ،
ويكتب آخره ياء إذا كان أصل الألف ياء " قضى "
و إذا كانت الألف رابعة فأكثر تكتب ياء .............. استدعي
69- نون التوكيد المتصلة بالمضارع أو الأمر لا محل لها من الإعراب .
* يمين الله لأكرمَنّ ضيفي* اجتهدَن في دروسك أيها التلميذ .
70- نون النسوة إذا اتصلت بالفعل تعرب ضميراً مبنياً في محل رفع فاعل .
* النساء يحافظْْنَ علي زينتهن .
71- " السين – سوف " حرفان للاستقبال , ليس لهما تأثير إعرابي فيما بعدها .
* سوف أساعد طلابي حتي التفوق* ستبدي لك الأيام الخير .
72- المصدر المضاف العامل عمل فعله هو الذي لايكون منوناً ولا معرفاً بأل ومعموله يعرب مضافاً إليه , ويكون فاعلاً أو مفعولاً به في المعني .
* مساعدة المعلمين طلابهم واجب .* مساعدة المحتاجين واجب .
73- النعت السببي : اسم مشتق عامل يصف مابعده ويطابقه في التذكير أو التأنيث , ويطابق ما قبله في التعريف أو التنكير والإعراب وهو يلتزم الإفراد , وما بعده مرفوع دائماً علي أنه فاعل أو نائب فاعل .
* الكتاب الشيقة فكرته ممتع .* العلم المحمود أثره نافع .
74- المشتق العامل عمل فعله " اسم الفاعل – اسم المفعول – صيغة المبالغة " الواقع مبتدأ بعد حرف نفي أو استفهام يكون معموله سادا مسد الخبر .
* أمسافر أخوك ؟ * أمصونة الأمانة ؟ * ما جزوع المؤمن ؟
75- الاسم الواقع بعد " نعم – بئس " إذا لم يكن نكرة منصوبة يعرب فاعلاً . * نعم العمل الإيمان .
* بئس من تصاحب الأشرار .
76- " أيها – أيتها " تعربان اسماً مبنياً علي الضم في محل نصب مختصاً إذا سبقهما ضمير متكلم
أو مخاطب والهاء حرف تنبيه .
* بنا أيها المعلمون ترقي الأمم .
وإذا لم يسبقها ضمير تعربان منادي مبني علي الضم .
* أيها الطالبُ اجتهد .
77- العلم غير الممنوع من الصرف لاينون إذا وصف بكلمة " ابن " أما غير ذلك فينون
محمدُ بن عبد الله رسول الرحمة . محمدُ طالبُ مجتهدُ .
78- تمنع صيغة منتهي الجموع من الصرف علي وزن مفاعل , مفاعيل أما التي بعد ألفها ثلاثة أحرف وسطهم متحرك فلا تمنع من الصرف : " مساجد , مصابيح " تمنع أما " تلامذة , قرامطة " لا تمنع .
79- الاسم الواقع بعد " يا " أداة النداء التعجبي يعرب متعجباً منه منصوبا أو مجروراً بحرف الجر اللآم إذا دخلت عليه . * يا روعةَ مصر ! * يا لجمالِ الطبيعة !
80- " مع " تعرب ظرف زمان أو مكان وما بعدها مضاف إليه إلا إذا نونت بالنصب فتعرب حالاً.
* استيقظت مع شروق الشمس . * تجولت مع الزملاء . * حضر الطلاب معاً .
81- يعرب العدد حسب موقعه في الجملة رفعاً أو نصباً أو جراً أما الأعداد المركبة من" أحد عشر إلي تسعة
عشر "ماعدا " أثني عشر " فتكون مبنية علي فتح الجزأين مع مراعاة موقعها الإعرابي.
* نجح خمسةُ طلاب .* شاهدت عشرين طالبة .* حضر ثلاثَ عشرةَ طالبة
* سلمت علي تسعةَ عشرَمعلماً .
82- اثنا عشر – اثنتا عشرة " الجزء الأول يعرب إعراب المثني والثاني مبني علي الفتح في محل جر مضاف إليه . * وصل اثنا عشر صاجا* قرأت اثنتي عشرة قصيدة* سلمت علي اثني عشر متفوقاً
ويكو ن العدد " اثنا عشر – أثنتا عشرة " مبنيا على فتح الجزأين إذا صيغ على وزن فاعل
* صمت اليوم الثاني عشر من الشهر
83- من أنواع المعارف :
المعرف بأل / المعرف بالإضافة / الضمائر / الإشارة / الاسم الموصول / العلم / المنادي .
84- " كان " إذا دخلت بين " ما " التعجبية وفعلها أصبحت زائدة وما بعدها فعل التعجب
* ما كان أروع المعلم !
85- استعمالات " لا "
* " لا الناهية " طلبية جازمة للمضارع تطلب الكف عن عمل الفعل ويأتي بعدها مخاطب غالباً
ويشترط ألا يفصل بينها وبين مضارعها فاصل ولا تسبقها أداة شرط :-
* لا تسعَ في الشر* لا تكتم الشهادة .
* " لا العاطفة " يكون ما بعدها مفرداً ويعرب معطوفاً ولا تتصل بحرف عطف آخر وتسبق بأمر أومثبت
* ساعدوا فقيراً لا غنياً * سأعاقب المستهتر لا اليقظ .
* " لا النافية " لا تؤثر في إعراب الناصبتين , وتقع بين الجار و المجرور وبعد لام الجر , وأن أو كي , قبل المضارع الغائب ، قبل المعرفة وقبل الفعل الماضي ويجب تكرارها
- المدمن من يعيش بلا وعي . - يا عرب اتحدو لئلا تفشلوا
- الطالبان يذاكران لكيلا يفشلا- المعلم الناجح لا يبخل بعلمه
- لا النحو صعب ولا البلاغة- المستهتر لا نجح ولا اهتم
* " لا النافية : العاملة عمل ليس فترفع اسمها وتنصب خبرها بشرط أن يكون اسمها نكرة وأن تكون لنفي الوحدة وليس للجنس فيصح أن يعطف بعدها ب " بل "
- لا رجل حاضراً بل رجلان .
86- استعمالات " ما "
- ما الموصولة تعرب حسب موقعها في الجملة وتعرف بأن يصح وضع مكانها اسم موصول مناسب وهي لغير العاقل والجملة بعدها صلة الموصول : * الطلاب استوعبوا ما شرحت .
- ما الشرطية : تجزم فعلين الأول للشرط والثاني للجواب وهي لغير العاقل * ما تقدم من خير تجده .
- ما الاستفهامية : لغير العاقل ويجذف ألفها إذا سبقت بحرف جر أما إذا جاء بعدها الإشارة فلا حذف , وتعرب حسب موقعها علي الرغم أن لها الصدارة : ما الأدب ؟ علام الخلاف ؟
- ما التعجبية : تكون في صيغة " ما أفعله ! " وتعرب مبتدأ . ما أقبح الكذب !
- ما النافية : تدخل علي الجملة الفعلية أو الاسمية : ما أهمل الطلاب دراستهم / ما المعلم إلا قدوة .
وقد تكون بمعني ليس فترفع اسمها وتنصب خبرها . ما النحو صعباً .
- ما المصدرية : حرف مصدري يفيد معني الظرف :*سأشرح النحو مادمت حيا 0
وقد لا تكون ظرفية * آمنوا كما آمن الناس .
- ما الزائدة : وهي نوعان .
* كافة : تكف الفعل عن الطلب الفاعل ( طالما – كثرما – قلما ) وتكف إن وأخواتها عن العمل : " إنما المؤمنون إخوة 0 وتكف " الكاف – رب " عن الجر :
لساني فصيح كما كتابي بليغ . ربما الامتحان سهل
كما تكف الظرف عن الجر : شرحت الدرس بينما الموجه موجود .
* زائدة : وتكون زيادتها في المواضع الآتية :
بعد إذا " الظرفية * إذا ما فهمت الشرح تتفوق .
قبل أو بعد " بين " * قرأت ما بين الأقواس * جلست بين ما أدهم وعلي
بعد حرف الجر " عن – في " وبعد " غير "
* عما قليل يتحد العرب * انطلقت الرصاصة عن غير ماقصد
بعد أدوات الشرط الجازمة " إذما – أينما – إما – أياما "
* إذ ما تذاكر تتفوق * أينما تذهب تستمتع* إما يهاجمنا العدو نهزمه
* أياما تدعو فله الأسماء الحسني .
بعد " ليت – شتان " * ليتما المجتهدين متفوقون * شتان ما النحو وغيره
تأتي بين التابع ومتبوعه " إن الله لا يستحي أن يضرب مثلاً ما بعوضة "
87 استعمالات " من "
الموصولة : وهي للعاقل ويصح أن يحل محلها اسم موصول مناسب وهي مبنية وتعرب حسب موقعها في الجملة ولابد بعدها من صلة :
* فهمني من قرأ شرحي .
الاستفهامية : ويسأل بها عن عاقل وهي مبنية ولها محل من الإعراب من مؤلف الأغاني ؟
* من ذا كرمت ؟
الشرطية : للعاقل وتجزم فعلين الأول للشرط والثاني جوابه * من يقرأ النصوص في مذكرتي فسوف يتفوق .
تذكر أن :
* لا النافية للجنس : تنفي خبرها عن جنس اسمها وتعمل عمل إن بشروط هي .
* أن يكون اسمها وخبرها نكرتين 0
* ألا يفصلها عن اسمها فاصل
* ألا تسبق بحرف جر .
ولو فقدت شرطاً من الشروط السابقة يلغي عملها وتكرر .
أنواع اسمها : المضاف , الشبيه بالمضاف , المفرد
المفرد : يبني علي ما ينصب به في محل النصب .
المضاف والشبيه بالمضاف : معرب منصوب .
* لا رجلين في الدار
* لا أخا علٍم مهان
* لا كارهاً للحق مفلحِ
** يجوز حذف خبرها إذا فهم من الكلام : أنت ناجح لا شك
· اسم الفاعل : اسم مشتق من الفعل المبني للمعلوم للدلالة علي من قام بعمل الفعل
المدرس شارح الدرس , الصياد مستخرج اللؤلؤ
يعمل اسم الفاعل عمل فعله بلا شروط إذا كان معرفاً بأل . الله الغافر ذنوبَ التائبين
وإذا كان مجروراً من أل يعمل بشرط أن يدل علي الحال أوالاستقبال وأن يكون معتمداً علي
مبتدأ أو نفي أو استفهام أو موصوف أو نداء أو يقع حالاً .
اللص سارقُ المالَ ، اشتهر العربي بأنه حام عشيرتَه ، ما مهمل المعلم عمله
شاهدت جنديا معلماً ابنه الشجاعة ، أمانح المعلم الذكيَ انتباهه ؟
يا رافعاً ذكرك بالعمل الصالح أحسنت .
· صيغ المبالغة : اسم مشتق من الفعل للدلالة علي ذات وقع منها الفعل بكثرة صيغها :
فَعََّال – مِفْعَال – فعول – فَعِيْل – فَعِِل
وتعمل عمل فعلها بنفس شروط عمل اسم الفاعل : المستهتر مضياع فرص نجاحه .
ماحذر عقلهُ بغافل ، أ أكول الطعامَ المتكامل ضعيف ؟
· اسم المفعول : اسم مشتق من الفعل المبني للمجهول للدلالة علي من وقع عليه فعل الفاعل :
حديث الرئيس مذاع عالمياً
يعمل اسم المفعول عمل فعله " فيرفع نائب الفاعل " بنفس شروط عمل اسم الفاعل "
الدرس المشروح أفكارُه سهلما مشروح درسُ النحو ، أمعلن موضوع المسابقة ؟ ،
العروبة ممزق شملُها ، المعلم رجلُ مهذبة أخلاقُة .
· اسم التفضيل : اسم مشتق علي وزن " أفعل " للمذكر أو " فُعلي " للمؤنث للمفاضلة بين شيئين اشتركا في معنيواحد وزاد أحدهما علي الآخر فيه .
* شروط صوغه :
أن يكون من الفعل : الثلاثي – التام – المثبت – المتصرف – القابل للتفاوت – المبني للمعلوم
ليس الوصف منه علي وزن " أفعل "التي مؤنثها " فعلاء "
الدلتا أشد خضرة من الصحراء ، الصدق أحق ألا نتركه .
حالات اسم التفضيل :
1- معرف بأل : يجب مطابقته للمفضل في النوع والعدد . أدهم هو الأفضل , أشرقت هي الفضلي .
2- مضاف إلى المعرف بأل : يجوز مطابقته ويجوز أن يلتزم الافراد والتذكير .
الطالبة أعظم الطالبات , الطالبة عظمي الطالبات .
3- مجرد من أل والإضافة : يلتزم الإفراد والتذكير والمفضل عليه يكون مجروراً بمن . شرحي أنفع من غيره .
4- مضاف لنكره : يلتزم الإفراد والتذكير ويطابق المفضل عليه المفضل .
المجتهدة أفضل طالبةٍ , المجتهدان أفضل طالبين .
* اسم الزمان واسم المكان : اسم مشتق يدل علي زمن حدوث الفعل أو مكان حدوثه ويعرب حسب موقعه في الجملة .الوطن العربي مَهْبط الأديان ، ربيع أول مَوْلدِ النبي
يصاغ من الثلاثي علي وزن .
1- مَفْعَل
* إذا كان الثلاثي معتل الآخر مَسْعَي
* إذا كان صحيح الأول والآخر غير مكسور العين في المضارع مَلْعَب
2- مَفْعِل
* إذا كان الثلاثي معتل الأول مَوْعِد
* إذا كان صحيح الأول والآخر مكسور العين في المضارع مَهْبِط
ويصاغ من غير الثلاثي علي صورة اسم المفعول منه " مُنتَهي "
** إعمال المصدر : يعمل المصدر عمل فعله اللآزم فيرفع فاعلاً أو فعله المتعدي فيرفع فاعلاً وينصب مفعولاً
بشرطأن يكون نائباً عن فعله أو يصح تقديره ب " أن والفعل " أو " ما والفعل :
نهوضاً إلي العمل / أسعدني إعلانك الحق
صور المصدر العامل :
- المضاف : إكرامك الضعيفَ واجب .
- المعرف بأل : أنت كثير الحب وطنَك .
- المنون : إطعاماً الفقراءَ .
* المصدر الميمي : مبدوء بميم زائدة ليست للمفاعلة وتعرفه بأن تقدر مكانه المصدر الصريح
يسعي المؤمن مسعي كريماً في الخير .
صوغه : يصاغ من الثلاثي علي وزن " مَفْعَل " إلا إذا كان معتل الأول فيأتي علي " مَفْعِل " ومن غير الثلاثي عليصورة اسم المفعول * التأني أساس إجابة كل مُتفَهم في الامتحان .
* المصدر الصناعي : كل اسم آخره ياء مشددة وتاء تأنيث مربوطة وللتفريق بينه وبين الاسم المنسوب
لا يأتي المصدر الصناعي صفة
* الحرية أساس الحياة الإنسانية . فكلمة " الإنسانية " ليست مصدرا صناعيا فهي اسم منسوب0
* إعراب المستثني بإلا .
إذا كان الكلام تاماً مثبتاً يجب نصبه . أثمرت الأشجار إلا شجرةً / كرمْتُ المتفوقين إلا الغائبة
إذا كان الكلام تاماً منفياً يجوز نصبه أو إعرابه بدلاً . ماأبحرت السفن إلا سفينتين أو سفينتان .
إذا كان الكلام ناقصاً منفياً يعرب حسب موقعه في الجملة .
ما علي الرسول إلا البلاغُ – ما تكاسل إلا المستهترون
*" غير – سوي " تأخذان إعراب ما بعد إلا وما بعدهما يعرب مضافاً إليه مع ملاحظة أن " سوي " تعرببحركات مقدرة .
نجح التلاميذ غيرَ المهملين / ما عاد سوي فدائي / ما عاقب المدرس الطلاب غيرَ المهملِ
*" عدا – خلا – حاشا " يجوز أن تعرب حرفاً للجر وما بعدها اسماً مجروراً أو تعرب فعلاً ماشياً وما بعدها مفعولاًبه . سلمت الكتب – عدا – خلا – حاشا كتاباً أو كتابٍ
* " ما عدا – ما خلا " يعربان فعلاً ماضياً وما بعدهما مفعولاً به فقط .
* أسلوب الإغراء أو التحذير : حيث المخاطب علي أمر محمود ليفعله أو تنبيهه لأمر مذموم ليتجنبه .
** يعرب المغري به أو المحذر منه : مفعولاً به لفعل محذوف جوازاً إذاكان مفرداً أو وجوباً إذا كان مكرراً تقديرهالزم في الإغراء ، احذر في التحذير .
* أسلوب الاختصاص : الاسم الظاهر الذي يأتي بعد ضمير المتكلم أو المخاطب
ليوضحه يسمي " المختص " .
إعراب المختص : مفعول به لفعل محذوف مع فاعله وجوباً تقديره " أخص "نحن جنود الوطن ندافع عنه .
* أسلوب التعجب : ما أفعله ! أو أَ فْعِلْ به !
إعراب صيغ التعجب : ما أعظم المجتهد !
ما : تعجبية مبنية علي السكون في محل رفع مبتدأ
أعظم : فعل ماضي مبني علي الفتح والفاعل ضمير مستتر يعود علي" ما" والجملة في محل رفع خبر المبتدأ
المجتهد : مفعول به منصوب .
أكرم بالنبي !
أكرم : فعل ماضي أتي علي صيغة الأمر للتعجب. .
ب : حرف جر زائد
النبي : مجرور بالياء لفظاً مرفوع محلاً لأنه فاعل
· إعراب صيغ المدح أو الذم "
نعم الرجل زيدُ
نعم : فعل ماض والرجل فاعل , والجملة خبر مقدم ,
زيدُ : مبتدأ مؤخر ويجوز أن يكون خبراً لمبتدأ محذوف تقديره " هو "
حبذا العملُ
حب " فعل ماض , ذا اسم إشارة مبني في محل رفع فاعل والجملة في محل رفع خبر مقدم
العملُ : مبتدأ مؤخر مرفوع .
م ن
**************************************************